القوى العراقية تتفق على العمل من أجل إجراء انتخابات مبكرة في أعقاب الاضطرابات

الإثنين 05/سبتمبر/2022 - 04:15 م
طباعة القوى العراقية تتفق حسام الحداد
 
اتفقت القوى التنفيذية العليا والأحزاب الرئيسية في العراق ، الإثنين 5 سبتمبر 2022، في اجتماع قاطعه رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر ، على العمل من أجل إجراء انتخابات مبكرة، بعد أسبوع من الاضطرابات الدامية ، بحسب ما أعلن مكتب رئيس الوزراء.
وقد التقى الرئيس ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان بممثلي الأحزاب السياسية لرسم خطة للخروج من الشلل السياسي المستمر منذ 11 شهرًا.
وقال مكتب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في بيان إنهما "اتفقا على تشكيل لجنة فنية من مختلف القوى السياسية ... لتخطي الخلافات بهدف الوصول إلى انتخابات مبكرة".
كانت الانتخابات المبكرة مطلبًا رئيسيًا للصدر وأنصاره الذين طالبوا بحل البرلمان.
ويريد خصوم الصدر في إطار التنسيق المؤيد لإيران تعيين رئيس جديد للحكومة قبل إجراء انتخابات جديدة.
بموجب الدستور ، لا يمكن حل البرلمان إلا بالأغلبية المطلقة في المجلس، بناءً على طلب من ثلث النواب أو من قبل رئيس الوزراء بموافقة الرئيس.
واضاف البيان ان المشاركين في اجتماع يوم الاثنين "جددوا دعوتهم للاشقاء في التيار الصدري للمشاركة في اجتماعات فنية وسياسية .. للتوصل الى حل".
وهذا الحوار هو الثاني من نوعه بعد اجتماع أولي الشهر الماضي قاطعه الصدر أيضا.
جاء ذلك بعد أسبوع من اشتباكات بين أنصار الصدر والجيش والفصائل المدعومة من إيران بعد أن اقتحموا مقر الحكومة في المنطقة الخضراء المحصنة بالعاصمة.
وقتل أكثر من 30 من أنصار الصدر وجرح المئات في ما يقرب من 24 ساعة من أعمال العنف التي انتهت عندما دعا الصدر أنصاره إلى الانسحاب.
وخرجت كتلة الصدر من انتخابات أكتوبر الماضي كأكبر كتلة في المجلس التشريعي بحصولها على 73 مقعدا لكنها أقل بكثير من الأغلبية.
منذ ذلك الحين ، غرقت البلاد في مأزق سياسي ترك العراق بدون حكومة جديدة أو رئيس أو رئيس وزراء.
وفي الشهر الماضي قال الصدر إن على "جميع الأطراف" بما في ذلك حزبه التخلي عن المناصب الحكومية للمساعدة في حل الأزمة.

شارك