"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الأربعاء 21/سبتمبر/2022 - 12:39 م
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم 21 سبتمبر 2022.

دعما للإخوان...الحوثي يشعل جبهات عسكرية لإشغال القوات الجنوبية

في دلالة على تقاطع المصالح بين القاعدة والحوثي وأن الاستثمار السياسي واحد بينهم ضد الجنوب مهما اختلفت المسميات أو الأدوات، لم يشعل الحوثي جبهة بيحان منذ فترة طويلة إلا بالأمس فقط من باب إشغال القوات الجنوبية في شمال وغرب شبوة من تقديم أي دعم أو تعزيز لإخوانهم شرق أبين لدحر العناصر الإرهابية منها.

ومع ذلك حقق الأبطال في أبين انتصارا نوعيا كبيرا اليوم بتطهير أكبر قاعدة عسكرية للمتطرفين في وادي "عومران" شمال شرق مودية.

هذا الانتصار له ما بعده في استتباب الأمن في أبين وفي حرمان الأطراف السياسية التي كانت تستخدم ورقة المتطرفين كأداة للتخريب في الجنوب

سهام الشرق...ضربات موجعة لقوى الشر والارهاب

تواصل القوات المسلحة الجنوبية عمليتها العسكرية سهام الشرق التي انطلقت قبل أسابيع لتطهير مديريات محافظة أبين من الإرهاب، محققه انتصارات كبيرة ونجاح عظيم بعد سيطرتها على وادي عومران بمديرية موديه وتطهير أخر وأهم معسكر ومعقل لقوى الشر والارهاب، وسط هروب جماعي منهم بعد وصول القوات الجنوبية والهزائم والضربات التي تلقوها، وتأييد كبير لحملة #سهام_الشرق ووقوف الجميع في وجه الإرهاب، ودعم ومساندة القوات الجنوبية لمحاربة الإرهاب والقضاء عليه، وفرض الأمن والاستقرار في المحافظة".
*المسؤولية والواجب يقع على الجميع والرجل العاقل والقدوة فينا والصريح والشجاع من سجل موقفه وكان له حضور حتى بكلمة حق وترك كل الخلافات السابقة والمناكفات السياسية، فالشعب والتاريخ لن يرحم".

محلل سياسي: مليشيا الحوثي ستشارك في مشاورات الأمم المتحدة لأخذ المزيد من الهدن

قال رئيس مركز جهود للدراسات- عبدالستار الشمري ان جلسات ومشاورات الأمم المتحدة لها مردود إيجابي في الملفات الإنسانية ولكن في الملفات السياسية لا تقدم أي جديد .

وأضاف الشمري في حديثه لقناة "الغد المشرق" ان المليشيات الحوثية ذاهبة لأخذ المزيد من الهدن المجانية واستغلالها في الحصول على المكاسب العسكرية وتعزيز مكانتها الاقتصادية".

واشنطن تسعى لتمديد الهدنة في اليمن

حضّ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الإثنين على تمديد الهدنة الهشّة السارية في اليمن، معتبراً أنها حسّنت حياة السكان في بلاد دمّرتها الحرب.
وفي لقاء جمعه برئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي عشية انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة، أشاد بلينكن بالزعيم الجديد للبلاد وبدوره "الحيوي".
وقال الوزير الأمريكي "أعتقد أنّه من المنصف القول إنّ الهدنة التي تلمس مفاعيلها كلّ أنحاء اليمن أحدثت فارقاً كبيراً على صعيد تحسين حياة الناس، كما أنّ قيادتكم أحدثت فارقاً كبيراً على صعيد حماية تلك الهدنة".
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس إنّ بلينكن شدّد على "الطابع الملحّ" لتمديد الهدنة التي تمّ التوصل إليها مع المتمردين الحوثيين بوساطة الأمم المتحدة، والتي تنتهي مفاعيلها في الثاني من أكتوبر (تشرين الأول).
والهدنة التي مدّدت حتى الآن مرّتين، أوجدت فترة استراحة من المعارك على الرغم من أنّ التوترات لا تزال قائمة في بلد يشهد نزاعاً منذ أكثر من ثماني سنوات.
ويدور النزاع في اليمن منذ العام 2014 بين الحوثيين الذين يسيطرون على صنعاء ومناطق أخرى في شمال البلاد وغربها، وقوات الحكومة المدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية. وتسبّبت الحرب بمقتل مئات آلاف الأشخاص بشكل مباشر أو بسبب تداعياتها، وفق الأمم المتحدة.
ويتهدّد خطر المجاعة الملايين من سكان اليمن، فيما يحتاج آلاف، بينهم الكثير من سكان المناطق الخاضعة لسيطرة المتمردين، إلى علاج طبي عاجل غير متوافر في البلد الذي تعرّضت بنيته التحتية للتدمير. ويعتمد نحو 80 بالمئة من سكان اليمن البالغ عددهم 30 مليون نسمة على المساعدات للاستمرار.

باحث دولي: عملية سهام الشرق في الجنوب نجحت في هز القوى الإرهابية

قال الباحث في شؤون جماعات الإسلام السياسي- احمد بان "تنظيم القاعدة في اليمن من اقوى الفروع حول العالم وأكثرها تأثيرا في المشهد الإقليمي والدولي ولكن نجحت اليمن في تطويق الخطر الى حد كبير, القوى التنظيمية سواء عبر تنسيق مع التحالف الدولي والولايات المتحدة حيث استهدف الهيكل القيادي للقاعدة في شبوة الجزيرة العربية وفي كثير من دول العالم عبر استراتيجية قطع الرؤوس التي استهدفتها الولايات المتحدة وبالتالي تم حرمان هذا النظيم من هيكله القيادي الأول والثاني واصبح لديه مشكلة حقيقة في القيادة والاستراتيجية والعلاقة بين المركز والفروع".

وأضاف في حديثه لبرنامج "بتوقيت عدن" على قناة "الغد المشرق".. "من اللافت ان قدرات التنظيم العملياتية ربما بدت اقوى ما سبق في الفترة الأخيرة وهذا ما استدعى عملية سهام الشرق التي نجحت في هز هذه القوى وكير التعافي الذي ربما يكون خلفه أسباب أخرى تتعلق بتدخل فواعل أخرى في تدعيم هذا الفاعل بقوات وقدرات مكنته من ان يمثل تهديد في المعادلة او تغيير لقواعد اللعبة في هذه المنطقة".

وتابع "من المعروف ان تنظيم الاخوان يراوح بين استراتيجية التمسكن والتمكن والتقية حيث يبدي وجهين الأول سلمي عندما يكون الضعف وقد يحرك أذرع قريبة منه او متساندة وظيفيا كما جرى في علاقته مع الحوثي من جهة ومع القاعدة من جهة أخرى ".

وأشار "هدف تنظيم الإصلاح هو ارباك المشهد تعطيل المجلس الرئاسي من ان يصل الى محطة النهاية في تحقيق اهداف واجنداته في استعادة الدولة ويسعى الى انتشار حالة الفوضى الأمنية والسياسية".

دعم خليجي لجهود احلال السلام في اليمن

استقبل الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف الحجرف، اليوم الاثنين، المبعوثَ الخاصَّ للولايات المتحدة إلى اليمن تيموثي ليندركنج، على هامش اجتماعات الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وشدد الحجرف على دعمَ دول مجلس التعاون جميع الجهود المبذولة لتعزيز الأمن والاستقرار والسلام في ربوع اليمن.

واستعرضا جهود الأمم المتحدة لإنهاء الصراع في اليمن عبر تمديد الهدنة، وضرورة تكثيف جهود المجتمع الدولي لممارسة الضغط على جماعة الحوثي، للانخراط الجاد في العملية السلمية؛ لحلِّ الأزمة.

شارك