حزب الله يقصف ثكنتين إسرائيليتين قرب الحدود مع لبنان بعد مقتل ثلاثة من عناصره بقصف إسرائيلي/"طوفان الأقصى" و"السيوف الحديدية".. أرقام وأحداث استثنائية/إردوغان يحذر إسرائيل من شن هجوم "عشوائي" على غزة

الثلاثاء 10/أكتوبر/2023 - 10:24 ص
طباعة حزب الله يقصف ثكنتين إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 10 أكتوبر 2023.

أ ف ب: الرئيس الفنزويلي يتّهم إسرائيل بارتكاب "إبادة جماعية" بحقّ الفلسطينيين

اتّهم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الإثنين إسرائيل بارتكاب "إبادة جماعية" بحقّ الفلسطينيين في قطاع غزة الذي قرّرت الدولة العبرية فرض "حصار مطبق" عليه ممّا دفع بالأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش لإبداء "قلقه الشديد" إزاء تداعيات مثل هكذا خطوة.

وقال مادورو في تصريح عبر التلفزيون إنّ "الأمين العام للأمم المتحدة أصدر بياناً، قرأناه بعناية، بياناً تحذيرياً وتنبيهياً من الإبادة الجماعية التي بدأت ضدّ الشعب الفلسطيني في غزّة".

وفي بيانه أقرّ غوتيريش "بمخاوف إسرائيل المشروعة بشأن أمنها"، مبدياً في الوقت نفسه "قلقه الشديد" إزاء قرار الدولة العبرية فرض "حصار مطبق" على قطاع غزة.

وأضاف الرئيس الفنزويلي "سبق لنا وأن شهدنا في الماضي مذابح، مجازر وحشية، بحقّ الشعب الفلسطيني"، معتبراً أنّ الفلسطينيين يتعرّضون لنظام "فصل عنصري جديد".

وتابع مادورو "نطالب بوقف إطلاق النار، ونطالب باحترام قرارات الأمم المتحدة، ونطالب باحترام حقوق الشعوب، ونطالب ببدء مفاوضات سلام فوراً لكي يستعيد الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة في الاستقلال والأرض والسلام".

وأضاف "أنا أدافع عن الشعب الفلسطيني وأدافع عن السلام".

وفي 2009، اتّهم سلفه الرئيس الراحل هوغو تشافيز الدولة العبرية بتنفيذ "إبادة جماعية" في غزة بعد هجوم إسرائيلي استهدف القطاع في نهاية 2008.

حزب الله يقصف ثكنتين إسرائيليتين قرب الحدود مع لبنان بعد مقتل ثلاثة من عناصره بقصف إسرائيلي
أعلن حزب الله ليل الإثنين أنّه قصف ثكنتين إسرائيليتين قرب الحدود مع لبنان ردّاً على مقتل ثلاثة من عناصره بقصف إسرائيلي إثر عملية تسلّل عبر الحدود تبنّتها حركة الجهاد التي تؤكّد مشاركتها مع حركة حماس في الهجوم على إسرائيل.

وأصدر حزب الله ثلاثة بيانات منفصلة أعلن فيها مقتل العناصر الثلاثة نتيجة القصف الإِسرائيلي على جنوب لبنان.

ويثير هذا التطوّر خشية من تصعيد إضافي عند الحدود مع إسرائيل والتي تعرّضت الإثنين لقصف مكثّف طال بلدات حدودية عدّة وتسبّب بحركة نزوح في صفوف السكان.

من جهته، قال الجيش اللبناني في بيان مساء الاثنين إن مناطق حدودية في الجنوب تعرضت للقصف من قبل إسرائيل، سقط عدد من قذائف الهاون في باحة مركز للجيش اللبناني في خراج بلدة رميش ما أدى إلى إصابة ضابط بجروح طفيفة".

وجاء مقتل العناصر بعدما كان حزب الله سارع إلى نفي مسؤوليته عن عملية التسلّل التي تبنّتها لاحقاً حركة الجهاد.

بريطانيا تعلن مراجعة مساعداتها التنموية للفلسطينيين

أعلن نائب رئيس الوزراء البريطاني، أوليفر دودن، إن بريطانيا تراجع المساعدات التنموية التي تقدّمها للفلسطينيين، عقب العملية التي شنّتها حركة حماس على إسرائيل.

وقال دودن لقناة "آي تي في نيوز": "نراجع حالياً مساعداتنا، إننا بالأساس نمر بعملية صارمة جداً عند تقييم نوع المساعدات التي نقدّمها، من المهم جداً أيضاً أن ندرك أنه لا ينبغي لنا أن نجمع مسلحي حماس في قطاع غزة الذين نفذوا هذه الهجمات مع السلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني، من المهم أن نفصل بينهما، لكننا طبعاً سننظر في المساعدات".

ولم يردّ مكتب الخارجية والكومنولث والتنمية البريطاني، المسؤول عن إدارة مساعدات التنمية الخارجية، على طلب التعليق على الفور.

وخصصت المملكة المتحدة 17 مليون جنيه إسترليني من ميزانية المساعدات التنموية الخارجية للسنة المالية 2023-2024 لدعم الفلسطينيين، وفقاً لتقرير صدر في يوليو عن وزارة التنمية الخارجية.

ومن المتوقع أن ترتفع هذه الميزانية إلى 29 مليون جنيه إسترليني في السنة المالية 2024-2025، وفق الوثيقة. وجاءت تعليقات دودن في وقت قالت المفوضية الأوروبية، إنها تعيد تقييم برنامج الدعم للفلسطينيين البالغة قيمته 691 مليون يورو.

د ب أ: نتنياهو لبايدن: إسرائيل ليس لديها خيار سوى شن عملية برية ضد حماس في غزة

 قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن إن إسرائيل ليس لديها خيار سوى شن عملية برية ضد حركة حماس في قطاع غزة.

ونقل موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي عن نتنياهو قوله "يجب أن ندخل. لا يمكن أن نتفاوض الآن. نحتاج إلى استعادة الردع".

وقد تعهد نتنياهو وآخرون بتوجيه ضربات قوية لحماس في غزة إلا أنهم لم يتحدث أحد من قبل عن التخطيط لتوغل بري في القطاع.

ووفقا للتقرير، نقلا عن ثلاثة مصادر أمريكية وإسرائيلية، لم يحاول بايدين تغيير رأي نتنياهو.

وتردد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي قال إن إسرائيل قلقة أيضا بشأن فتح جبهة ثانية مع حزب الله.

ويدور قتال بين حركة حماس وإسرائيل عقب شن الحركة أول أمس السبت هجوم "طوفان الأقصي" الذي تضمن إطلاق صواريخ واقتحام الحدود ودخول بلدات جنوب إسرائيل. وردت إسرائيل بإعلان الحرب على الحركة وشن هجمات على قطاع غزة.

وبحسب أحدث الاحصائيات ، ارتفع عدد القتلى الفلسطينيين في غزة إلى 687 قتيلا، والمصابين إلى 3600 ،وفي إسرائيل ، ارتفع عدد القتلى إلى نحو 800 شخص ، فيما وصل عدد المصابين إلى نحو 2600.

"يونيفيل" توقف تسيير دورياتها في المناطق المحاذية للخط الأزرق في جنوب لبنان

توقفت قوات قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان "يونيفيل"، عن تسيير دورياتها المؤللة والراجلة في القطاع الغربي والمناطق المحاذية للخط الأزرق في جنوب لبنان.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، اليوم الثلاثاء، أن القطاع الغربي والمناطق المحاذية للخط الأزرق تسودها حال من التوتر والهدوء الحذر والترصد الأمني حيث توقفت قوات اليونيفيل عن تسيير دورياتها المؤللة والراجلة.

وأشارت إلى أن المناطق التي تعرضت للقصف أمس، تشهد نزوحاً للأهالي من أطفال ونساء، لافتة إلى أن معظم المدارس الرسمية والخاصة أقفلت أبوابها اليوم في قضائي صور وبنت جبيل.

وقتل ثلاثة عناصر من حزب الله في القصف إسرائيلي على جنوب لبنان، أمس الاثنين، وأحدث القصف الإسرائيلي أضراراً في عدد من المنازل في قرى الظهيرة ويارين والبستان ويارين الحدودية جنوب لبنان.

رويترز: وسائل إعلام روسية: توقعات بأن يزور الرئيس الفلسطيني محمود عباس موسكو

ذكرت وسائل إعلام روسية نقلا عن المبعوث الفلسطيني إلى موسكو أن من المتوقع أن يزور الرئيس الفلسطيني محمود عباس موسكو.

ونقلت قناة (آر.بي.سي) الإخبارية الروسية عن السفير عبد الحفيظ نوفل قوله في وقت متأخر من الاثنين "ننتظر بيانا رسميا من الكرملين، من الجانب الروسي، عن موعد الزيارة".

وأضاف "تم التوصل إلى اتفاق على أن يأتي السيد عباس إلى هنا في موسكو".

وفي إطار منفصل، قال للتلفزيون الرسمي الروسي إن الجانبين على "اتصال يومي".

وفرضت إسرائيل الاثنين حصارا شاملا على قطاع غزة بعد هجوم غير مسبوق شنته حركة حماس يوم السبت وأدى إلى مقتل المئات.

ونددت روسيا بالعنف ضد الجانبين واتهمت الولايات المتحدة بتجاهل الحاجة إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة. 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد التقى بعباس آخر مرة قبل عام على هامش مؤتمر إقليمي في قازاخستان. وأفادت وسائل إعلام روسية بأن آخر زيارة لعباس إلى روسيا كانت قبل عامين.

إسرائيل تقول إنها استعادت السيطرة على السياج الحدودي مع غزة دون تسجيل حوادث تسلل

قال كبير المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي اليوم الثلاثاء إن إسرائيل استعادت السيطرة على السياج الحدودي مع قطاع غزة الذي اخترقه مسلحون من حركة حماس ونفذوا توغلا واسعا مطلع الأسبوع، وإنها تعمل على زرع ألغام في الأجزاء التي سقط فيها السياج.

وفي تصريحات بثتها إذاعة الجيش الإسرائيلي، قال دانيال هاجاري إنه لم تحدث عمليات تسلل جديدة من غزة منذ أمس الاثنين. وفي رد على ما يبدو على شائعات بأن مسلحين استخدموا الأنفاق الموجودة عبر الحدود، قال إنه لم يتم التوصل لما يثبت ذلك.

بعد ضربة جوية.. تعطل العمليات في معبر رفح بين غزة وسيناء

قالت ثلاثة مصادر أمنية مصرية وشاهد: إن العمليات عند معبر رفح على الحدود بين قطاع غزة وشبه جزيرة سيناء تعطلت، الاثنين، بعد ضربة جوية على منطقة قريبة من جانب غزة.

وقالت المصادر: إن المعبر الحدودي أُغلق جزئياً في أعقاب الضربة التي وقعت في وقت تقصف فيه إسرائيل قطاع غزة رداً على اقتحام الحركات الفلسطينية المسلحة غلاف غزة.

وقال اثنان من المصادر: إن المعبر أعيد فتحه بعد وقت قصير من الضربة، لكنّ مصدرين آخرين قالا إنه مفتوح للحالات الإنسانية فقط.

لا تتضمن قوات برية.. "سي إن إن" تكشف ما عرضته أمريكا على إسرائيل لإنقاذ الرهائن

قال مسؤول دفاعي أمريكي، لشبكة "سي إن إن"، إن بلاده عرضت على إسرائيل التخطيط للقيام بعمليات خاصة وكذلك الدعم الاستخباراتي كجزء من الجهود المبذولة لإنقاذ الرهائن الذين تحتجزهم حركة "حماس".

وأضاف المسؤول أن هذا الدعم "لن يشمل وجود قوات أمريكية على الأرض في إسرائيل، وبدلا من ذلك، ستأتي المساعدة في شكل معلومات استخباراتية ومراقبة واستطلاع".

وتابع المسؤول الأمريكي أن الدعم "سيشمل المساعدة من القيادة المركزية الأمريكية وقيادة العمليات الخاصة الأمريكية، بالإضافة إلى قيادة العمليات الخاصة المشتركة (JSOC)، وهي القيادة داخل الجيش التي تطور تكتيكات وخطط العمليات الخاصة".

وذكر المسؤول أن الموضوع طرح أيضا خلال مكالمة هاتفية بين وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيره الإسرائيلي يوآف غالانت خلال عطلة نهاية الأسبوع، وبعد ذلك، وجه أوستن فريق قيادة العمليات الخاصة المشتركة (JSOC) إلى تقديم الدعم الاستخباراتي للجيش الإسرائيلي.

وكذلك قال مصدر، لـ"سي إن إن"، إنه سيتم نشر خبراء من مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (FBI) المدربين على تدابير الاستجابة للأزمات في إسرائيل لتقديم المساعدة لقوات الأمن الإسرائيلية التي تعمل على تحديد أماكن الرهائن.

ولم تعلن إسرائيل علنا عن عدد الرهائن الذين تم احتجازهم في هجوم "حماس" المفاجئ عبر الحدود من غزة، لكن المسؤولين الإسرائيليين أقروا بأن العدد كبير.

وتسعى السلطات الأمريكية جاهدة لتحديد عدد الأمريكيين الذين قتلوا أو أخذوا كرهائن.

وقال مسؤول أمريكي لشبكة" سي إن إن" : "لم نر أي أرقام ثابتة لأنها متغيرة للغاية، والعديد منهم يحملون جنسية مزدوجة، وأعتقد أنه عندما تهدأ الأوضاع سيكون العدد كبيرا".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن، الاثنين، أن "هناك الآن ما لا يقل عن 11 مواطنا أمريكيا تأكد مقتلهم في إسرائيل".

وأضاف بايدن، في بيان، أنه "من المحتمل" أن يكون مواطنون أمريكيون من بين الرهائن المحتجزين لدى حركة حماس"، وتابع أن إدارته "تعمل مع المسؤولين الإسرائيليين بشأن كل جانب من جوانب أزمة الرهائن"، وأشار إلى أن هناك مواطنين أمريكيين "لا يزال مصيرهم مجهولا".

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لمذيعة" سي إن إن " دانا باش في برنامج “حالة الاتحاد” يوم الأحد إن الولايات المتحدة "تعمل على التحقق من التقارير عن الأمريكيين المفقودين والقتلى"، وقال وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر إن الأمريكيين من بين الرهائن المحتجزين في غزة.

وحسبما قال مسؤول أمريكي كبير وشخص آخر مطلع على الأمور ،تجري قطر محادثات مع "حماس" بشأن الرهائن الذين تحتجزهم الحركة داخل غزة، وتقوم الولايات المتحدة بالتنسيق مع القطريين حيث يلعبون دورا رئيسيا في الوساطة مع "حماس".

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي  إن حكومة بلاده لا "تفكر بجدية" في الإخلاء الطارئ للمواطنين الأمريكيين في إسرائيل.

سكاي نيوز: "طوفان الأقصى" و"السيوف الحديدية".. أرقام وأحداث استثنائية

تجاوزت إحصاءات عمليتي "طوفان الأقصى" و" السيوف الحديدية" المتبادلتين بين الفلسطينيين وإسرائيل أرقام المواجهات السابقة بين الجانبين، فيما يخص القتلى والأسرى وأساليب القتال، وذلك خلال 48 ساعة.

وفيما بدأت فصائل فلسطينية بشن هجوما مباغتا على إسرائيل، السبت، اسمته "طوفان الأقصى"، ردت إسرائيل بهجوم بغارات جوية مكثفة على قطاع غزة أسمته "السيوف الحديدية"، متوعدة باجتياح بري.

ويرصد موقع "سكاي نيوز عربية" ما حققه كل من الجانب الفلسطيني والجانب الإسرائيلي من أعمال، أو لحقهما من خسائر، أو اتخذاه من قرارات، لم تحدث في مواجهات بينهما سابقا، وتشكل فارقة في أداءهما القتالي خلال الصراع الممتد.

أحداث استثنائية في الجانب الفلسطيني

"طوفان الأقصى" هو أكبر هجوم بشري تشنه حماس على إسرائيل منذ تأسيس الحركة 1987، ويقدر عدد العناصر التي وصلت للعمق الإسرائيلي أكثر من ألف عنصر.
تسببت العملية في سقوط أكبر عدد قتلى في إسرائيل، والذي بلغ 800 حسب إحصاء الجيش الإسرائيلي يوم الإثنين، في تاريخ أي مواجهة جماعة فلسطينية، والعدد مرشح للارتفاع.
لأول مرة يكون عدد قتلى الإسرائيليين أكبر بكثيير من قتلى الجانب الفلسطيني الذي بلغ 493 قتيل فلسطيني، وفق وزارة الصحة في غزة، الإثنين.
سيطرة حماس على مواقع إسرائيلية في محيط قطاع غزة لم تستطع القوات الإسرائيلية استعادة السيطرة عليها لمدة 72 ساعة.
عدد من أسرهم الفلسطينيون تجاوز الـ100 إسرائيلي حسب الإحصائيات الإسرائيلية، وهو عدد لم يحدث في تاريخ المواجهات بين الجانبين.
لاول مرة يتم أسر مدنيين وجنود إسرائيليين في وضح النهار وتصويرهم وفلسطينيين مسلحين يقتادونهم.
اغتيال أكثر من قائد عسكري كبير ولواءات في يوم واحد داخل إسرائيل، ونقل بعضهم لغزة.
استخدامت حماس الطائرات الشراعية في اقتحام الفاصل بين غزة ومستوطنات غلاف غزة، مع ظهور منظومة دفاع جوي فلسطينية مصنعة محليا بالكامل.
استخدام طائرات مسيرة متطورة قادرة على حمل قنابل، واستهداف دبابات وقواعد عسكرية بها.
الاستيلاء على عربات وآليات من داخل إسرائيل والذهاب بها لغزة كغنائم حرب.
منظومات صواريخ جديدة بمدى بعيد ضربت عمق إسرائيل حتى تل أبيب.
لجأت الفصائل الفلسطينية لأسلوب الخداع وأساليب حروب الجيل الرابع في تضليل الاستخبارات الإسرائيلية.
أحداث استثنائية في الجانب الإسرائيلي

لأول مرة تعلن إسرائيل حالة الحرب رسميا في مواجهات مع فلسطينيين، وكانت تصف تحركاتها دائما ضد غزة بالعملية العسكرية.
أول مرة تحرك الولايات المتحدة أسطولها لدعم إسرائيل عسكريا منذ عام 1982.
جسر جوي وبحري عسكري من الولايات المتحدة لنقل السلاح والجنود في طريقه لدعم إسرائيل، وهو لم يحدث منذ 1973.
إعلان إسرائيل عدم حرصها على حياة الأسرى بقدر حرصها على مواصلة القتال، وهو نقلة كبيرة في العقيدة القتالية الإسرائيلية.
استدعاء قوات الاحتياط بقوة غير مسبوقة في مواجهات مع فلسطينيين؛ حيث بلغت 300 ألف جندي، وهو ما لم لم يحدث منذ عام 1973.
التفكير في تشكيل حكومة طوارئ مصغرة، وهو لم يحدث منذ عام 1967، حين شكل ليفي أشكول حكومة من هذا النوع بمشاركة زعيم المعارضة حينها مناحم بيغين.
لأول مرة يتم الإعلان عن فشل منظومة الدفاع الجوي "القبة الحديدية" رسميا في التصدي للهجوم الفلسطيني، رغم أنها مصنفة بالنظام الدفاعي الأقوى في إسرائيل.
لأول مرة توسع إسرائيل نطاق قصفها الجوي بالشكل الذي حدث بعد الهجوم الفلسطيني في يوم واحد.
تأهب لاجتياح بري

الأرقام والتحركات السابقة مرشحة للزيادة في ظل تهديد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، باجتياح غزة بريا.

ونقل موقع "واللا" العبري الإخباري أن نتنياهو أبلغ الرئيس الأميركي، جو بايدن، خلال مكالمة هاتفية أنه قواته مضطرة إلى اقتحام قطاع غزة، لترد إسرائيل "بقوة ضخمة".

وطبقا للموقع، فإن الرئيس الأميركي لم يحاول إقناع نتنياهو بالعدول عن خيار إطلاق عملية برية ضد قطاع غزة.

وفي بيان لنتنياهو، الإثنين، قال للإسرائيليين عن رد إسرائيل على الهجوم الفلسطيني: "أطلب منكم الوقوف بحزم لأننا سنغير الشرق الأوسط".

سياسة الأرض المحروقة.. هل فعّلت إسرائيل بروتوكول هانيبال؟

تتوسع الأزمة التي اندلعت بين إسرائيل قطاع يوم السبت، وبدلا من الذهاب نحو التهدئة بضغوط دولية خجولة حتى الآن، يتم فتح جبهات قتال جديدة سواء على الحدود اللبنانية أو في الضفة الغربية، بينما تصب إسرائيل جم غضبها على سكان قطاع غزة، بضربات جوية لم تتوقف منذ 3 أيام، ولا تبدو إسرائيل مهتمة بمصير أسراها لدى حركة حماس، مما يشير حسب محللين إلى أن تل أبيب قد تقدم على تفعيل بروتوكول هانيبال الخاص بالأسرى.

الأرض المحروقة

وحذر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن كل مكان يوجد فيه حماس، سيتحول لساحة دمار، كما طالب الإسرائيليين بالصبر، قبل أن يتم تحقيق النصر الذي "سيترك صدى للأجيال المقبلة".
وفي كلمة له، مساء الاثنين، أشار نتنياهو إلى أن "صور الدمار في قطاع غزة وأماكن تواجد حماس"، هي البداية لما هو قادم.

ونفى مسؤول إسرائيلي التقارير التي تحدثت عن احتمال مبادلة الأسرى بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

تصريحات نتنياهو أتت بعد ساعات من تهديد خرج من حماس، بقتل الأسرى لديها في حال استمرار الطيران الإسرائيلي باستهداف المدنيين، وأعلنت كتائب القسام، الجناح المسلح لحماس، أن كل عملية قصف إسرائيلي على المدنيين في غزة دون إنذار سابق ستقابل بإعدام رهينة، ويأتي تهديد كتائب القسام، وسط قصف مكثف من الجيش الإسرائيلي على غزة، ليلة الاثنين.

وكانت السلطات الإسرائيلية، قد أصدرت قرارا الاثنين، "باستمرار القصف الجوي على قطاع غزة، حتى لو أدى إلى إيذاء الرهائن، إلا إذا وصلت معلومات دقيقة عن مكان تواجدهم".

 ما هو بروتوكول هانيبال؟

بروتوكول هانيبال هو إجراء يستخدمه الجيش الإسرائيلي لمنع خطف جنوده من قِبل فصائل المقاومة الفلسطينية أو أي طرف آخر، وصيغته المعروفة هي أن "عملية الخطف يجب أن تتوقف بكل الوسائل، حتى لو كان ذلك على حساب ضرب قواتنا وإلحاق الأذى بها".
هذا البروتوكول كان قيد التطوير منذ أول تبادل للأسرى بين إسرائيل والقيادة العامة للجبهة الشعبية، وتم الانتهاء منه عام 1985، تم الكشف عنه لأول مرة للجيش الإسرائيلي في عام 2001.
تم استخدام بروتوكول هانيبال عدة مرات منذ عام 2008 نتيجة الاشتباكات العسكرية مع قوات المقاومة الفلسطينية في غزة، ما نتج عنه في عدة مناسبات مقتل أفراد الفصائل والجنود الأسرى.
يبدو أن هناك نسختين مختلفتين من بروتوكول هانيبال، واحدة مكتوبة شديدة السرية، مخصصة للمستوى الأعلى من الجيش الإسرائيلي من القادة، والأخرى شفاهية لقادة الفرق والمستويات الأدنى.
في الإصدارات الأحدث، كثيرًا ما تُؤخذ عبارة "بكل الوسائل" حرفيًا، كما هو الحال في عبارة "من الأفضل أن يُقتل جندي في الجيش الإسرائيلي بدلاً من أن يُختطف.
في 2018، انتقدت هيئة رقابة حكومية إسرائيلية بروتوكول هانيبال العسكري، وقال مجلس مدققي الحسابات الحكومية إن البروتوكول يفتقر إلى الوضوح بشأن "قيمة حياة الجندي المخطوف".
تفعيل "هانيبال"

ويرى محللون تحدثوا لموقع "سكاي نيوز عربية"، إن إصرار تل أبيب على تكثيف الضربات الجوية على القطاع دون النظر في مصير الأسرى الموجودين في مع حماس، والتي سبق لها إعلان مقتل 4 منهم في الضربات، الإثنين، يشير إلى نية الحكومة الإسرائيلية تفعيل "هانيبال" والذي يشير إلى أن الجندي الميت أفضل من الجندي الأسير، لأن ورقة الأسرى ستكون مرجحة في يد حماس، لاسيما وهم يتحدثون عن عدد كبير من الأسرى.

المحلل السياسي الفلسطيني، طلال أبو ركبة، يرى أن إقدام إسرائيل على تفعيل "هانيبال"، هو أمر غير مستبعد بل احتمال قائم، وسبق لإسرائيل تفعيلها في عام 2014 وخصوصا في مدينة رفح، وأشار إلى أن عدد الأسرى الإسرائيلين كبير نسبيا هذه المرة، وربما لا تستطيع القيادة الإسرائيلية تحمل عاقبة التسبب في مقتلهم.

وأضاف أبو ركية، لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن هناك من ضمن الأسرى هم من النساء وكبار السن وربما يشكل ضغط على الحكومة الإسرائيلية، خاصة من الرأي العام والمجتمع الإسرائيلي في حال تفعيل هذا البرتوكول، حيث توجيه اتهام للحكومة بأنها تخلت عن أبنائهم وأسراهم والتضحية بهم.

 لا تراجع

لكن المحلل السياسي الإسرائيلي شلومو غانور، لا يتفق مع طرح أبو ركبة، بخصوص استجابة تل أبيب للضغوط الخاص بالأسرى وعائلاتهم، ويستبعد أن تستجيب الحكومة الإسرائيلية لتهديدات حركتي حماس والجهاد الإسلامي في غزة، بوقف الغارات الجوية على القطاع، مقابل الامتناع عن قتل الأسرى الإسرائيليين لديهم مقابل كل غارة على المدنيين.

وأوضح، غانور في تصريحات لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن القيادة السياسية في تل أبيب ترى أن ملف الأسرى لا يمكن أن يقارن بحجم الحزن الذي خيم على البلاد بعد مقتل أكثر من ألف شخص، ووصول عدد الجرحى إلى 3 آلاف بعضهم مازالت حلاتهم خطيرة، وأصبح الجنازات تقام في كل مدن إسرائيل، مما شكل غضبا شعبيا عارما، ولا يوجد أي مجال للتعاطف.

وبخصوص عدد الأسرى، قال إنه لم يعد عاملا مؤثرا لدى صانع القرار، وأن حماس تعرف أن هناك من ضمن الأسرى رعايا أجانب ستحاول دولهم على تل أبيب لوقف العملية العسكرية، ولكن هذا الأمر لن يجدى نفعا حاليا ولن يوقف القصف على غزة.

وتتفق مع هذا الطرح مدير المركز الفرنسي للدراسات الدولية، الدكتورة عقيلة دبيشي، التي ترى أن السلطات الإسرائيلية قد فعلت بالفعل بروتوكول هانيبال، وتستشهد بذلك بتصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي قال فيه إن القصف سيستمر حتى لو تسبب في قتل الأسرى.

إردوغان يحذر إسرائيل من شن هجوم "عشوائي" على قطاع غزة

حذّر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إسرائيل من شن هجوم "عشوائي" على المدنيين في قطاع غزة في إطار حربها ضد حركة حماس.

وقالت الرئاسة التركية في بيان إن أردوغان أبلغ نظيره الإسرائيلي إسحق هرتسوغ في اتصال هاتفي أن "ضرب سكان غزة في طريقة عشوائية لن يؤدي سوى إلى زيادة المعاناة وتأجيج دوامة العنف في المنطقة".

وفي كلمة متلفزة مساء الاثنين، قال إردوغان "نطلب من إسرائيل وقف قصفها للأراضي الفلسطينية ومن الفلسطينيين الكف عن مضايقة المستوطنات الإسرائيلية"، وحض الطرفين على احترام "أخلاق" الحرب.

وتغيّب إردوغان عن الجلسة الأسبوعية للحكومة لإجراء جولة اتصالات طارئة الإثنين ترمي إلى احتواء الأزمة المتفاقمة.

وتحدّث إردوغان أيضا مع نظيره الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي.

وجاء في بيان للرئاسة التركية عقب الاتصال مع عباس أن "إردوغان قال إن تركيا ستواصل بذل الجهود لوضع حد للنزاعات".

شارك