تلويح روسي بتدمير مخازن الحبوب في أوكرانيا... البيت الأبيض : 20 أمريكيا أو أكثر مفقودون بعد هجوم حماس على إسرائيل ... أول دفعة من الجنود الفرنسيين تغادر النيجر

الأربعاء 11/أكتوبر/2023 - 11:42 ص
طباعة تلويح روسي بتدمير إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 11 أكتوبر 2023.

تلويح روسي بتدمير مخازن الحبوب في أوكرانيا



أكدت روسيا، أمس، أن مخازن الحبوب والموانئ في أوكرانيا سيتم استهدافها إذا استخدمت لتخزين المعدات العسكرية، وسط أنباء عن تحويل كييف مستودعات الحبوب لمخازن عسكرية.

وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، في بيان: «يتم استخدام الأسلحة عالية الدقة حصرياً لتدمير الإمكانات العسكرية الأوكرانية والمعدات المرتبطة».

من جهته، أعلن سلاح الجو الأوكراني تدمير 27 طائرة مسيّرة روسية جنوبي أوكرانيا ليل أول من أمس. وقال سلاح الجو الأوكراني في منصة تلغرام إن القوات الأوكرانية أسقطت 27 طائرة مسيرة من طراز «شاهد 131/136» في مناطق أوديسا وميكولاييف وخيرسون جنوبي البلاد ولم يحدد سلاح الجو الأهداف التي قد تكون ضربتها المسيرات التسع الأخرى التي لم يدمّرها.

و قال حاكم ميكولاييف فيتالي كيم في تلغرام إن إحدى المسيّرات دُمرت فوق منطقته.

في الأثناء، أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن قواتها ألحقت خسائر بالجيش الأوكراني بلغت نحو 580 جندياً، كما صدت عدداً من الهجمات الأوكرانية على مختلف محاور القتال.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في بيان أن قواتها صدت هجومين في منطقة بلدة كليتشيفكا على محور دونيتسك حيث بلغت خسائر الجانب الأوكراني نحو 165 فرداً بين قتيل وجريح، وهجومين في محور جنوبي دونيتسك .

حيث قتل وأصيب ما يصل إلى 200 جندي أوكراني، إضافة إلى تدمير مستودع ميداني للذخيرة. وأضافت إن محور كراسني ليمان شهد صد هجومين وبلغت خسائر قوات كييف نحو 60 جندياً، كما صدت القوات الروسية 4 هجمات على محور كوبيانسك وتم القضاء على نحو 25 جندياً وتدمير مدفع ح777 أمريكي الصنع واثنين من المدافع ذاتية الحركة «غفوزديكا». وأشارت إلى أن خسائر القوات الأوكرانية تجاوزت 80 فرداً على محور زابوروجيا و50 فرداً على محور خيرسون، كما تم تدمير مستودع لأسلحة الصواريخ والمدفعية.

أول دفعة من الجنود الفرنسيين تغادر النيجر



تطوى صفحة بالنسبة إلى فرنسا مع خروج الدفعة الأولى من جنودها من النيجر، في قافلة برية، تحت حراسة قوة محلية من غرب البلاد، نحو وجهة قد تكون تشاد، بحسب مصادر أمنية عدة.

وطالب الجنرالات النيجريون بالانسحاب الفرنسي فور وصولهم إلى السلطة بانقلاب نهاية يوليو، وقد أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رحيلهم نهاية سبتمبر.

وقالت وزارة الجيوش الفرنسية لوكالة فرانس برس إن «عملية المغادرة الأولى تجري وفق ما كان مخططاً، وبتنسيق مستمر»، مؤكدة الإعلان الصادر عن النظام العسكري النيجري، أول من أمس، الذي ذكر فيه أن القوافل ستغادر تحت حماية جنوده، من دون تحديد وجهتها. من جهة أخرى، أفاد مصدر عسكري آخر أن طائرة تحمل معدات فرنسية ومجموعة أولى من الجنود ذوي الأولوية أقلعت أيضاً من نيامي أمس. ولم تحدد بعد الوجهة النهائية للقوافل الفرنسية رسمياً.

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن القوافل ستتجه إلى تشاد مجتازة 1600 كيلومتر للوصول إلى أنجامينا، حيث تتمركز قيادة القوات الفرنسية في الساحل.

وأعلن النظام العسكري، الجمعة، أن انسحاب الجنود الفرنسيين سيتم «بشكل آمن». وبعد خروج فرنسا من مالي، ثم من بوركينافاسو صيف 2022، أصبحت النيجر الشريك الرئيس للعمليات الفرنسية ضد المسلحين في منطقة تنتشر فيها المجموعات المسلحة التابعة لتنظيمي داعش والقاعدة الإرهابييْن. وسيمثل الانسحاب من النيجر تحدياً لوجستياً وأمنياً للفرنسيين.

قوات فرنسية تغادر النيجر إلى تشاد في أول قافلة برية تحت الحراسة



أخلى جنود فرنسيون قاعدتهم في غرب النيجر الثلاثاء وغادروا في قافلة برية أولى تحت حراسة محلية، متجهين "إلى تشاد"، بحسب ما أعلنت المجموعة العسكرية الحاكمة في نيامي منذ أواخر يوليو.

وقالت المجموعة في بيان تلي عبر التلفزيون الرسمي إنّ "القوات المتمركزة في ولام (غرب) غادرت قاعدتها اليوم"، مشيرة إلى أنّها "أول قافلة برية تغادر إلى تشاد تحت حراسة قوات الدفاع والأمن التابعة لنا".

وإضافة إلى مغادرة القافلة البرية، تمّ تسجيل "ثلاث رحلات خاصة" في مطار نيامي، اثنتان لمغادرة "97 عنصراً من القوات الخاصة" وواحدة "مخصصة للخدمات اللوجستية"، وفق المصدر نفسه.

وأوضحت المجموعة العسكرية التي كانت أكدت رغبتها بأن يتم الانسحاب "بكل أمان"، أنّ فكّ الارتباط سيتواصل وفقاً لـ"الجدول الزمني المتّفق عليه بين الطرفين".

وسارع قادة الانقلاب لإصدار قرار يطلب من القوات الفرنسية الانسحاب بعد استيلائهم على السلطة بانقلاب على الرئيس محمد بازوم. وبعد طول رفض، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في نهاية سبتمبر أن قواته ستنسحب من النيجر.

الكرملين: الصراع في إسرائيل أكثر من مثير للقلق وقد يمتد إلى خارج المنطقة


 قال الكرملين إن الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين "أكثر من مثير للقلق" وقد يتفاقم ويمتد خارج المنطقة.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله ردا على أسئلة صحفي من تلفزيون روسي "الوضع أكثر من مقلق. وقد يكون خطيرا بتفاقمه وامتداده خارج المنطقة الحالية للصراع العربي الإسرائيلي".

ونُقل عن بيسكوف قوله إن الذين يسعون إلى تسوية يجب أن يظهروا إرادة سياسية لكن يتعين ألا يكونوا "متهورين". وقالت تاس إن الكرملين يناشد الجانبين أن يتحليا بضبط النفس.

الاتحاد الأوروبي يحذر ماسك من معلومات مضللة على إكس بعد هجوم حماس على إسرائيل



 حذر تييري بريتون المفوض المعني بالصناعة في الاتحاد الأوروبي الملياردير الأمريكي إيلون ماسك من المعلومات المضللة المنتشرة على منصة إكس التي يمتلكها في أعقاب الهجوم المفاجئ الذي شنته حركة (حماس) على إسرائيل.

وقال بريتون لماسك  "لذلك أدعوك إلى التأكد بشكل عاجل من فاعلية أنظمتك، وتقديم تقرير عن الإجراءات التي تم اتخاذها لمواجهة هذه الأزمة إلى فريقي".

البيت الأبيض : 20 أمريكيا أو أكثر مفقودون بعد هجوم حماس على إسرائيل


 قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إن 20 أمريكيا أو أكثر فقدوا بعد الهجوم الذي شنته حركة (حماس) على إسرائيل مطلع الأسبوع والذي خلف مئات القتلى.

وقال سوليفان إنه من غير المعروف عدد الأشخاص الذين ما زالوا مفقودين والمحتجزين رهائن.

وأضاف لصحفيين "نعتقد أن هناك 20 أمريكيا أو أكثر مفقودين في هذه المرحلة، لكنني أريد أن أؤكد وأشدد على أن هذا لا يعني بالضرورة أن هناك 20 رهينة أمريكية أو أكثر. هذا فقط هو عدد المفقودين حاليا".

ألمانيا تعلن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بمليار يورو


أعلنت ألمانيا حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا بمليار يورو (1,1 مليار دولار)، في خطوة ترمي إلى تسريع إمداد كييف بالأسلحة قبل حلول فصل الشتاء.

وتشمل "حزمة الشتاء" منظومة إضافية للدفاع الجوي من نوع باتريوت كان قد اتّفق المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأسبوع الماضي على تزويد كييف بها.

إلى ذلك، سترسل برلين في الشهر الجاري منظومتين صاروخيتين للدفاع الجوي من نوع "أيريس-تي". وهذا الطراز من المنظومات الدفاعية قادر على توفير حماية من الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى، وفق بيان وزارة الدفاع الألمانية.

وتطلب أوكرانيا بإلحاح تزويدها منظومات من هذا النوع لتمكينها من اعتراض مسيّرات وصواريخ روسية.

وفي الأسابيع المقبلة، ستتلقى أوكرانيا عشر دبابات من طراز ليوبارد المتطوّر وثلاثة مضادات للطائرات من طراز غيبارد، وذخيرة وعربات.

ونقل البيان عن وزير الدفاع بوريس بيستوريوس قوله "بـحزمة الشتاء هذه، نحن نعزّز بشكل أكبر جهوزية القوات المسلّحة الأوكرانية في الأشهر المقبلة".

ولم تشر الوزارة إلى الموعد الذي ستتسلّم فيه أوكرانيا منظومة باتريوت الدفاعية الأميركية الصنع.

لكن تدريب الجنود الأوكرانيين على طريقة استخدام المنظومة الصاروخية المتطوّرة "سيبدأ في الأسابيع المقبلة".

وأوضحت الوزارة أن المنظومة سيتم تسليمها من مخزون الجيش الألماني.

وبالإضافة إلى وحدة المراقبة وجهاز الرادار، ستضم المنظومة ثماني منصات إطلاق ونحو 60 صاروخا موجّها.

وقال بيستوريوس إن حزمة الدفاع الجوي الجديدة "قيمتها نحو مليار يورو".

إلى ذلك، ستقدّم الحكومة الألمانية حزمة دعم للقوات الخاصة الأوكرانية بنحو 20 مليون يورو "تضم عربات وأسلحة وعتادا شخصيا".

 

شارك