"كتائب القسام" تعلن تدمير 3 آليات عسكرية إسرائيلية شرق خانيونس/«حزب الله» يستهدف مواقع إسرائيلية في مزارع شبعا/حماس وإيران تتفقان على مواصلة التعاون بعد الهجوم على إسرائيل

الأحد 15/أكتوبر/2023 - 10:12 ص
طباعة كتائب القسام تعلن إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 15 أكتوبر 2023.

رويترز: مقتل 3 من عناصر حماس في لبنان في ضربة إسرائيلية

 قالت حركة (حماس) إن ثلاثة من مقاتليها من لبنان السبت في ضربة جوية إسرائيلية بعدما فجروا قطاعا من السياج الحدودي بين إسرائيل ولبنان وعبروا الحدود واشتبكوا مع القوات الإسرائيلية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي في وقت سابق أن طيرانه قصف مجموعة يعتقد أنها كانت تعتزم إطلاق صواريخ مضادة للدبابات باتجاه إسرائيل.


د ب أ: "كتائب القسام" تعلن تدمير 3 آليات عسكرية إسرائيلية شرق خانيونس

أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم السبت، تدمير ثلاث  آليات عسكرية إسرائيلية في هجوم على السياج الفاصل شرق خانيونس.

وقالت "كتــائب القـــسام"، في منشور أورده المركز الفلسطيني للإعلام عبر منصة إكس اليوم: "استمراراً لمعركة طوفان الأقصى وإدامة خرق منطقة العدو.. قامت مجموعة من مجــاهدينا بعبور السياج الفاصل شرق خانيونس والهجوم على حشود قوات العدو وتدمير 3 آليات عسكرية وما زال الاشتباك مستمراً".

أ ف ب: مسؤول إسرائيلي: أخطاء استخباراتية وراء فشل توقع هجوم «حماس»

أكد مسؤول إسرائيلي كبير أن أخطاء استخباراتية وراء فشل توقع هجوم «حماس».

وأقر مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هانغبي، بوقوع أخطاء في تقييمات أجهزة الاستخبارات، قبيل هجوم غير مسبوق شنَّته حركة حماس على الدولة العبرية في السابع من أكتوبر.

وقال هانغبي، في إحاطة صحافية اليوم، رداً على سؤال تناول تصريحات له عن عدم توقع شن «حماس» هجوماً: «إنه خطئي، ويعكس أخطاء كل من يقوم بهذه التقييمات».

وأضاف: «اعتقدنا حقاً أن حماس تعلمت الدرس» من آخر حرب مع إسرائيل عام 2021.

وأطلقت حماس في السابع من أكتوبر عملية «طوفان الأقصى» التي توغّل خلالها مقاتلوها في مناطق إسرائيلية من البحر عبر زوارق، ومن البر عبر اختراق أجزاء من السياج الحدودي الشائك، ومن الجو عبر طائرات شراعية آلية، بالتزامن مع إطلاق آلاف الصواريخ في اتجاه إسرائيل، ودخلوا مواقع عسكرية وتجمعات سكنية، وقتلوا أشخاصاً وأسروا آخرين.

وقُتل أكثر من 1300 شخص في إسرائيل، معظمهم مدنيون، منذ بدء الهجوم، بينهم 258 جندياً، وفق آخر حصيلة للجيش، ووصل عدد الجرحى إلى 3526، وبلغ عدد الرهائن الذي احتجزتهم حركة حماس نحو 120.

ورفض هانغبي أي مفاوضات تؤدي إلى اتفاق لتبادل أسرى مع «حماس»، قائلاً: «ليس هناك أي طريقة للتفاوض مع عدو أقسمنا على القضاء عليه».

وارتفعت حصيلة القتلى في قطاع غزة نتيجة القصف الإسرائيلي إلى 2215 بينهم 724 طفلاً و458 سيدة، إضافة إلى إصابة 8714 مواطناً بجروح مختلفة بينهم 2450 طفلاً و1536 سيدة، وفق آخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة التابعة لحركة حماس صباح اليوم.

البنتاغون: الولايات المتحدة ترسل حاملة طائرات ثانية إلى شرق المتوسط لردع الأعمال

أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن السبت أن إرسال الولايات المتحدة حاملة طائرات ثانية إلى شرق البحر المتوسط يأتي في إطار "ردع الأعمال العدائية ضد إسرائيل أو أي جهود لتوسيع الحرب في أعقاب الهجوم الذي شنته حماس" على اسرائيل.

وستنضم حاملة الطائرات "يو اس اس أيزنهاور" ومجموعة السفن الحربية التابعة لها إلى الحاملة "جيرالد فورد" التي سبق وأن تم نشرها في المنطقة في أعقاب هجوم حماس قبل أسبوع.

وقال أوستن في بيان إن نشر السفن الحربية يشير إلى "التزام واشنطن الحازم بأمن إسرائيل وتصميمنا على ردع أي دولة أو جهة غير حكومية تسعى إلى تصعيد هذه الحرب".

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ أسبوع حملة قصف مكثفة على قطاع غزة ردا على عملية "طوفان الأقصى" التي توغّل خلالها مقاتلون لحركة حماس في مناطق إسرائيلية وقتلوا أكثر من 1300 شخص معظمهم مدنيون واحتجزوا آخرين.

وارتفعت حصيلة القتلى في قطاع غزة نتيجة القصف الإسرائيلي إلى 2215، وفق مسؤولين صحيين.

وفي نفس اليوم الذي تم فيه الإعلان عن نشر حاملة الطائرات الثانية، شدد الرئيس الأمريكي جو بايدن في مكالمة مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو على دعم واشنطن لجهود حماية المدنيين.

وقال البيت الأبيض في بيان حول المكالمة الهاتفية إن الزعيمين ناقشا "تنسيق الولايات المتحدة مع الأمم المتحدة ومصر والأردن وإسرائيل ودول أخرى في المنطقة لضمان حصول المدنيين الأبرياء على الماء والغذاء والرعاية الطبية"، من دون ذكر غزة بشكل مباشر.

«حزب الله» يستهدف مواقع إسرائيلية في مزارع شبعا

أعلن حزب الله السبت، استهداف مواقع إسرائيلية بـ«الصواريخ الموجهة وقذائف الهاون» في منطقة مزارع شبعا المتنازع عليها على وقع توتر مستمر بين الطرفين بالتزامن مع حرب مستمرة منذ أسبوع بين إسرائيل وحركة «حماس» الفلسطينية في قطاع غزة المحاصر.

وأعلن حزب الله أنه «عند الساعة الثالثة والربع من عصر اليوم السبت قامت مجموعات من المقاومة بمهاجمة المواقع الصهيونية في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة وهي: الرادار، رويسات العلم، السماقة، زبدين ورمثا، بالصواريخ المُوجّهة وقذائف الهاون وأصابتها إصابات دقيقة ومباشرة».

وأفاد مراسل لوكالة فرانس برس قرب مزارع شبعا عن سماع دوي أصوات قذائف وتصاعد سحب دخان في المنطقة.

وتشهد المنطقة الحدودية بين لبنان وإسرائيل تبادلاً للقصف منذ الأحد، غداة بدء حركة «حماس» هجوماً غير مسبوق ضد إسرائيل التي ترد بقصف عنيف على قطاع غزة.

واستهدف قصف مدفعي إسرائيلي عصر الجمعة أطراف بلدات حدودية بعد محاولة تسلل من لبنان قال مصدر أمني إن «مجموعة فلسطينية» قامت بها. ورد «حزب الله» على القصف بمهاجمة ثلاثة مواقع إسرائيلية «بالأسلحة المباشرة والمناسبة».

والسبت، حصلت محاولة تسلل ثانية. وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه رصد «كوماندوز إرهابي كان يحاول دخول الأراضي الإسرائيلية من لبنان» قبل أن تستهدفهم مسيرة وتقتل «العديد» منهم.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري السبت «سنردّ على كلّ ضربة تأتي من لبنان بضربة».

ومنذ بدء هجوم «حماس» في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، قتل 1300 شخص في إسرائيل، فيما تجاوز عدد الجرحى 3200. وفي قطاع غزة، قتل 2215 شخصاً، بينهم 724 طفلاً على الأقل، وجُرح نحو 8714 آخرون جراء القصف الإسرائيلي على القطاع.

«نيويورك تايمز»: «إف.بي.آي» رصد زيادة حادة في التهديدات مع «حرب غزة»

أفاد أحد مراسلي صحيفة «نيويورك تايمز» بأن مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريس وراي قال، إن المكتب رصد ارتفاعاً حاداً في التهديدات منذ الهجمات التي وقت قبل أسبوع في إسرائيل.

وذكر على منصة «إكس» إن وراي الذي كان يتحدث أمام تجمع لقادة الشرطة في سان دييجو، حث السكان المحليين على توخي اليقظة وتبادل المعلومات الاستخبارية لوقف «الأطراف المنفردة» التي تقتدي بالحركات المتطرفة.

سكاي نيوز: الجيش الإسرائيلي يقتل قائد وحدة النخبة لحماس بجنوب خان يونس

تمكنت طائرات حربية إسرائيلية، بتوجيه استخباري لجهاز الشاباك، من قتل قائد وحدة النخبة التابعة لحماس في كتيبة جنوب خان يونس بلال القدرة، وفقا لما ذكره الجيش الإسرائيلي.

ووفقا للجيش الإسرائيلي، فإن القدرة كان قائد وحدة النخبة التابعة لحركة حماس في كتيبة جنوب خان يونس والذي كان مسؤولًا عن الهجوم في نيريم ونير-عوز.

وأضاف الجيش الإسرائيلي أنه تم كذلك قتل عدد أخر من النشطاء في حركتي حماس والجهاد الإسلامي.
وأوضح أنه خلال ساعات الليلة الماضية أغار الجيش الإسرائيلي على أكثر من 100 هدف عسكري في حي الزيتون وخان يونس وغرب جباليا "لإضعاف قدرات حماس"، حيث شملت الغارات مقرات قيادة ومجمعات عسكرية وعشرات المنصات لاطلاق الصواريخ ومواقع اطلاق قذائف مضادة للدروع ومواقع رصد.
وأشار إلى أنه تم كذلك تدمير مقرات قيادة للجهاد الاسلامي.

كما دمر الجيش الإسرائيلي عدة أهداف حكومية لحماس تعتبر جزء من منظومة السيادة لحماس في الأوقات الاعتيادية وفي الطوارئ حيث يشارك الكثير من موظفي الحكم بشكل فعال بالقتال ضد إسرائيل.

حماس وإيران تتفقان على مواصلة التعاون بعد الهجوم على إسرائيل

قالت حركة حماس في بيان إن رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية اجتمع مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في قطر حيث ناقشا الهجوم الذي شنته الحركة على إسرائيل.

وبحسب البيان فيد أكد الجانبان على التعاون المستمر لإنجاز الأهداف للحركة4 وللشعب الفلسطيني.

خلال اجتماعهما في العاصمة القطرية الدوحة، أشاد وزير خارجية إيران بالهجوم ووصفه بأنه "انتصار تاريخي"، مشيرا إلى أنه "يسجل انتكاسة جدية للاحتلال ومشروعه في فلسطين والمنطقة".
إيران تحذر

وكانت قد حذرت إيران في منشور لبعثتها لدى الأمم المتحدة في نيويورك على موقع إكس من أن إذا لم يتم وقف "جرائم الحرب والإبادة الجماعية" التي تنفذها إسرائيل على الفور، "فإن الوضع قد يخرج عن نطاق السيطرة ويكون له عواقب بعيدة المدى".

وورد في المنشور "إذا لم يتم وقف جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي يرتكبها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي على الفور، فإن الوضع قد يخرج عن نطاق السيطرة ويكون له عواقب بعيدة المدى مسؤوليتها ملقاة على عاتق الأمم المتحدة ومجلس الأمن والدول التي تقود المجلس نحو طريق مسدود".

روسيا تطلب التصويت على مشروع قرار أممي بشأن غزة

طلبت روسيا من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة التصويت يوم الاثنين على مشروع قرار يتعلق بالصراع بين إسرائيل وحركة حماس، ويدعو إلى هدنة إنسانية والتنديد بالعنف ضد المدنيين وكافة أعمال الإرهاب.

وقال دميتري بوليانسكي نائب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة إنه لم يتم إجراء أي تعديلات على النص منذ تقديمه إلى أعضاء المجلس البالغ عددهم 15 الجمعة.

وأضاف أن من المتوقع أن يتم التصوبت في الثالثة مساء بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة (1900بتوقيت غرينتش) يوم الاثنين.

شارك