المدعي العام الاتحادي في بلجيكا يؤكد مقتل مرتكب هجوم بروكسل… اليابان تعلن عن مساعدات بقيمة 10 ملايين دولار للمدنيين في غزة… اجتماع أوروبي طارئ للقادة يبحث تداعيات الصراع في المنطقة وتداعياته على القارة

الثلاثاء 17/أكتوبر/2023 - 02:00 م
طباعة المدعي العام الاتحادي إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 17 أكتوبر 2023.

المدعي العام الاتحادي في بلجيكا يؤكد مقتل مرتكب هجوم بروكسل…

أكد مكتب المدعي العام الاتحادي في بلجيكا، اليوم الثلاثاء، مقتل المسلح الذي قتل مواطنين سويديين اثنين في بروكسل مساء أمس الاثنين.


وذكرت وكالة الأنباء البلجيكية (بلجا) أن الرجل الذي يبلغ من العمر 45 عاما، لقي حتفه في المستشفى، صباح اليوم الثلاثاء، بعد تبادل لإطلاق النار مع الشرطة البلجيكية في مقهى "الخيمة" ببلدية سكاربيك، في العاصمة البلجيكية بروكسل.

كما تم العثور على السلاح الآلي الذي استخدمه الرجل في الهجوم في نفس المكان.

وقتل سويديان بالرصاص وأصيب شخص ثالث بجروح أمس الاثنين فيما وصفه رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو بأنه هجوم إرهابي.

ودفع الهجوم بروكسل إلى رفع مستوى التهديد، بما في ذلك تعزيز الإجراءات الأمنية في عدد من المواقع الحساسة، خاصة الأماكن المرتبطة بالجالية السويدية.

وقال دي كرو، في مؤتمر صحفي صباح اليوم الثلاثاء، "بالأمس، توجه ثلاثة أشخاص لحضور ما كان يفترض أن يكون حفلا كرويا رائعا، حيث لقي اثنان منهم حتفهما في هجوم إرهابي وحشي".

وأضاف رئيس الوزراء أن "الجناة استهدفوا على وجه التحديد المشجعين السويديين الذين كانوا في بروكسل لحضور مباراة كرة قدم للشياطين الحمر"، في إشارة إلى مباراة السويد وبلجيكا في التصفيات المؤهلة لبطولة أمم أوروبا 2024 على ملعب الملك بودوان في بروكسل، والتي تم إلغاؤها بعد الشوط الأول جراء الهجوم، وكانت نتيجة المباراة  1-1.

وقال دي كرو "يجب على الإرهابيين أن يدركوا أنهم لن ينجحوا أبدا في تحقيق نواياهم. ولن يتمكنوا أبدا من إخضاع مجتمعاتنا الحرة. وبكراهيتهم وعنفهم فإنهم لا يظهرون إلا عجزهم"، مضيفا أن "الإرهاب لن يهزمنا أبدا".

وقال دي كرو إنه سيتم زيادة تواجد الشرطة في العاصمة البلجيكية بعد أن رفعت وحدة التنسيق لتحليل التهديدات مستوى التهديد في المدينة إلى 4، مما يعني أن التهديد خطير للغاية ووشيك.

ماكرون يندّد بتسجيل لرهينة فرنسية لدى حماس ويصفه بـ «المشين» و«المعيب»



ندّد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، بتسجيل فيديو نشرته حماس لرهينة فرنسية إسرائيلية بوصفه مشيناً ومعيباً.

وأعلن قصر الاليزيه، أن ماكرون يدعو للافراج الفوري وغير المشروط عنها، مضيفاً أن فرنسا على أهبة الاستعداد، وتسعى مع شركائها للإفراج عن رهائن فرنسيين تحتجزهم حماس.

اجتماع أوروبي طارئ للقادة يبحث تداعيات الصراع في المنطقة وتداعياته على القارة ال



يعقد قادة الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، اجتماعاً يهدف إلى التوافق على نهج موحّد تجاه الأزمة التي أعقبت هجوم حماس على إسرائيل، وذلك بعد أيام من الارتباك والرسائل المتضاربة. وفي اجتماع طارئ عبر رابط فيديو، سيبحث المجلس الأوروبي، أيضاً التداعيات المحتملة التي قد تكون خطيرة على القارة من جراء الأزمة.


ورغم إجماع الاتحاد الأوروبي وحكومات دوله على التنديد بهجوم حماس، فقد اختلفوا في تصريحات وإشارات سياسية أخرى. وعكس هذا التباين انقسامات قديمة داخل الاتحاد الأوروبي حول الشرق الأوسط، كما أبرز المحدودية الشديدة لنفوذ الاتحاد الأوروبي في المنطقة.ويقوّض هذا أيضاً دعوات الاتحاد الأوروبي إلى التعامل معه باعتباره لاعباً جيوسياسياً رئيسياً.

والقمة الافتراضية المقررة اليوم الثلاثاء هي مسعى من جانب قادة دول التكتل لاستعادة زمام المبادرة فيما يتعلق بالتعامل مع الأزمة بعد انزعاج بعضهم من نهج رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين.

وقال رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، في رسالته التي دعا فيها القادة للمشاركة في الاجتماع: "من المهم للغاية أن يحدد المجلس الأوروبي، موقفنا المشترك ويرسم مسار عمل واضحاً وموحداً بما يعكس مدى تعقيد الوضع الراهن".

وأثارت المفوضية، حالة من الارتباك الأسبوع الماضي عندما أعلن أحد أعضائها على وسائل التواصل الاجتماعي، أنه تم تجميد جميع المساعدات التنموية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي للفلسطينيين، وهو إعلان جرى إلغاؤه لاحقاً.

كما انتقد بعض المسؤولين والنواب فون دير لاين، التي زارت إسرائيل، لعدم تصريحها بأن الاتحاد الأوروبي يتوقع من إسرائيل أن تلتزم بالقانون الإنساني الدولي خلال ردها على الهجوم، كما فعل زعماء الاتحاد الأوروبي الآخرون.

ويركز القادة في اجتماعهم على محاولة التخفيف من التداعيات المحتملة للأزمة، وسط توقعات واسعة النطاق بهجوم إسرائيلي بري وشيك على غزة. ووفقاً لمسؤولين، من المرجح أن يكلف قادة الاتحاد الأوروبي وزراء بإجراء دراسة مستفيضة للمخاطر المحتملة.

قائد القيادة المركزية الأمريكية يزور إسرائيل لإظهار الدعم ومنع تطوّر الصراع



توجه الجنرال مايكل إريك كوريلا، المشرف على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، اليوم الثلاثاء، إلى إسرائيل في زيارة لم يعلن عنها مسبقاً، قائلا إنه يأمل في ضمان حصول الجيش الإسرائيلي على ما يحتاجه في الوقت الذي يخوض فيه حربا متصاعدة ضد حماس.

وزيارة كوريلا، قائد القيادة المركزية الأمريكية، هي الأحدث التي يقوم بها مسؤول أمريكي كبير إلى إسرائيل قبل الهجوم البري المتوقع للجيش الإسرائيلي على غزة. ويأتي ذلك قبل يوم من زيارة مقررة للرئيس الأمريكي جو بايدن للبلاد.

ويعمل الجيش الأمريكي، على تعزيز قدرته القتالية في المنطقة للعمل على عدم توسّع النزاع في ظل تنامي المخاوف الدولية من حرب إقليمية أوسع. كما يعمل على إيصال سريع لأسلحة تتضمن دفاعات جوية وذخائر إلى إسرائيل.

وقال كوريلا لرويترز التي رافقته في الرحلة في تصريحات مقتضبة قبل الهبوط: "أنا هنا للتأكد من أن إسرائيل لديها ما تحتاجه للدفاع عن نفسها مع التركيز بشكل خاص على تجنب قيام أطراف أخرى بتوسيع الصراع".

وأوضح مسؤول أمريكي، أن من المقرر أن يعقد كوريلا اجتماعات مهمة مع القيادة العسكرية الإسرائيلية، لضمان بلورة فهم واضح للمتطلبات الدفاعية للحليف الوثيق للولايات المتحدة.

ومن المتوقع أيضاً أن يضع كوريلا الخطوط العريضة للدعم العسكري الأمريكي الذي يهدف إلى تجنب اتساع نطاق الصراع بين إسرائيل وحماس.

ونشرت واشنطن، حاملة طائرات والمجموعة القتالية المصاحبة لها في شرق البحر المتوسط، وسترسل حاملة طائرات أخرى إلى المنطقة في الأيام المقبلة، وهي خطوات تقول إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إنها تهدف إلى الردع وليس الاستفزاز.

اليابان تعلن عن مساعدات بقيمة 10 ملايين دولار للمدنيين في غزة



قالت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا اليوم الثلاثاء في مؤتمر صحفي إن بلادها ستقدم مساعدات بقيمة عشرة ملايين دولار للمدنيين في غزة.

وشددت وزيرة الخارجية اليابانية بأن على جميع أطراف الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الالتزام بالقوانين الدولية، مشيرة إلى أنها أبلغت نظيرها الإسرائيلي بأن طوكيو تتوقع تهدئة الوضع في أقرب وقت ممكن.

شارك