مقتل 15 مدنياً في الخرطوم بقصف استهدف منازلهم/حماس تشتبك مع الجيش الإسرائيلي في جنوب قطاع غزة/دعمها تراجع في الكونغرس.. "تململ" نواب ديمقراطيين من إسرائيل

الأحد 05/نوفمبر/2023 - 10:15 ص
طباعة مقتل 15 مدنياً في إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 5 نوفمبر 2023.

د ب أ: حماس تشتبك مع الجيش الإسرائيلي في جنوب قطاع غزة

كشف الجيش الإسرائيلي أن جنوده هاجموا مقاتلين من حركة حماس الفلسطينية في جنوب قطاع غزة.

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" أن مسلحي حماس أطلقوا في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، صواريخ مضادة للدبابات على القوات الإسرائيلية في جنوب قطاع غزة بالقرب من الحدود مع إسرائيل. ورد الجيش الإسرائيلي بإطلاق النار، وفقاً للتقرير.

وبعد ما يزيد قليلاً على أسبوع من انطلاق الهجوم البري الإسرائيلي، اصطحب الجيش الإسرائيلي صحفيين إلى الجزء الشمالي المدمر من قطاع غزة.

ومنذ بداية الحرب، قام الجيش الإسرائيلي بشكل متكرر بإبلاغ المدنيين في شمالي قطاع غزة بالهروب نحو جنوب القطاع الساحلي المحاصر من أجل سلامتهم، ووفقاً للجيش الإسرائيلي، فإن 700 ألف شخص نزحوا بالفعل.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه سيسمح خلال نافذة زمنية اليوم الأحد مجدداً للمدنيين في قطاع غزة بالفرار إلى الجزء الجنوبي من القطاع الساحلي.

وسيسمح الجيش الإسرائيلي لحركة المرور في الطريق المؤدي الذي يربط الجنوب خلال مهلة لمدة أربع ساعات اعتباراً من الساعة 10 صباحاً (08:00 بتوقيت غرينتش)، وفقاً لما نشره المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي عبر منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، تويتر سابقاً، ليل السبت. ونشر الجيش الإسرائيلي أيضاً خريطة تظهر الطريق المحدد لذلك.

ومع ذلك هناك العديد من التقارير بشأن تعرض المدنيين الفارين للقصف في غارات جوية في أجزاء من قطاع غزة بعد أن أبلغهم الجيش الإسرائيلي بأنها ستكون آمنة.

حماس تعلن إطلاق صاروخ طويل المدى على إيلات

أطلقت كتائب القسام، الجناح العسكري لـ«حماس»، صاروخاً آخر بعيد المدى على جنوبي إسرائيل اليوم.

وأعلنت كتائب القسام أنها أطلقت صاروخاً من طراز عياش 250 على مدينة إيلات الساحلية في أقصى جنوب إسرائيل.

ويشار إلى أن هذا صاروخ من صنع حماس، وتشير الحركة إلى أن مداه يبلغ 250 كيلومتراً.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه تم رصد هجوم من قطاع غزة بعد دوي إنذار تحسباً لسقوط صاروخ في منطقة أرافا شمالي إيلات.

وتم اعتراض المقذوف بمنظومة الدفاع الجوي «حيتس». وذكر المسعفون أنه وفقاً للتقارير الأولية لم يسقط قتلى أو جرحى.

رويترز:بلينكن: وقف إطلاق النار في غزة سيمكن حماس من إعادة تنظيم صفوفها وشن هجمات

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن السبت إن الولايات المتحدة تعتقد أن وقف إطلاق النار خلال الهجوم الإسرائيلي على غزة سيمكن حركة حماس من البقاء وإعادة تنظيم صفوفها وتنفيذ هجمات مماثلة للهجوم الذي وقع في السابع من أكتوبر.

أدلى بلينكن بتصريحاته في مؤتمر صحفي في عمّان مع نظيريه الأردني والمصري اللذين حثا مرارا على وقف فوري للأعمال القتالية.

ما المدة التي يمكن لمقاتلي حماس بقاؤها في الأنفاق؟

قال مصدران مقربان من قيادة حركة حماس إن الحركة استعدت لحرب طويلة وممتدة في قطاع غزة وتعتقد أنها قادرة على عرقلة التقدم الإسرائيلي لفترة كافية لإجبار عدوها اللدود على الموافقة على وقف إطلاق النار.

وقال المصدران اللذان رفضا الكشف عن هويتيها بسبب حساسية الوضع إن حماس، التي تدير قطاع غزة، عكفت على تخزين الأسلحة والصواريخ والمواد الغذائية والإمدادات الطبية. وقالا لرويترز إن الحركة واثقة من أن الآلاف من مقاتليها يمكنهم البقاء على قيد الحياة لعدة أشهر في مدينة من الأنفاق محفورة في عمق القطاع الفلسطيني والقدرة على تعجيز القوات الإسرائيلية بتكتيكات حرب العصابات في المناطق الحضرية.

وقال المصدران إنه في نهاية المطاف، تعتقد حماس أن الضغط الدولي على إسرائيل لإنهاء الحصار، مع تزايد الخسائر في صفوف المدنيين، يمكن أن يفرض وقف إطلاق نار والتوصل إلى تسوية في التفاوض من شأنها خروج الجماعة المسلحة بتنازل ملموس مثل إطلاق سراح آلاف السجناء الفلسطينيين مقابل الإفراج عن الرهائن الإسرائيليين.

وأشار أربعة مسؤولين من حماس ومسؤول إقليمي ومصدر مطلع على نهج التفكير في البيت الأبيض إلى أن الحركة أوضحت للولايات المتحدة وإسرائيل خلال مفاوضات غير مباشرة بشأن الرهائن توسطت فيها قطر أنها تريد فرض مثل هذا الإفراج عن السجناء مقابل إطلاق سراح الرهائن.

وعلى المدى الأطول، قالت حماس إنها تريد إنهاء الحصار الإسرائيلي المستمر منذ 17 عاما على غزة، فضلا عن وقف التوسع الاستيطاني الإسرائيلي وما يراها الفلسطينيون تصرفات قاسية من قوات الأمن الإسرائيلية في المسجد الأقصى.
ودعا خبراء من الأمم المتحدة أمس الخميس إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة، قائلين إن الفلسطينيين هناك يواجهون "خطر إبادة جماعية جسيما". ويرى الكثير من الخبراء أن هناك أزمة آخذة في التصاعد، مع عدم وجود جولة نهاية واضحة في الأفق لأي من الجانبين.

وقال مروان المعشر الذي سبق أن شغل منصبي وزير الخارجية ونائب رئيس الوزراء في الأردن ويعمل حاليا في مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي "مهمة تدمير حماس لن تكون سهلة المنال".

وأضاف "لن يكون هناك حل عسكري لهذا الصراع. نمر بأوقات صعبة. وهذه الحرب لن تكون قصيرة".

وتنشر إسرائيل قوة جوية ساحقة منذ هجوم السابع من أكتوبر، الذي شهد خروج مسلحي حماس من قطاع غزة، مما أسفر عن مقتل 1400 إسرائيلي واحتجاز 239 رهينة.
وتجاوز عدد القتلى في غزة تسعة آلاف شخص، ويؤجج كل يوم من أعمال العنف احتجاجات في أنحاء العالم بسبب محنة أكثر من مليوني نسمة في غزة محاصرين في القطاع الصغير، والكثير منهم بلا ماء أو طعام أو كهرباء. وأصابت الضربات الجوية الإسرائيلية مخيما مكتظا للاجئين في غزة يوم الثلاثاء، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن خمسين فلسطينيا وأحد قادة حماس.

وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بالقضاء على حماس ورفض الدعوات لوقف إطلاق النار. ويقول مسؤولون إسرائيليون إنهم ليس لديهم أي تصور لما قد ينتظرهم، ويتهمون المسلحين بالاختباء خلف المدنيين.

وقال داني دانون السفير الإسرائيلي السابق لدى الأمم المتحدة والعضو السابق في لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست إن البلاد استعدت "لحرب طويلة ومؤلمة".

وقال لرويترز "نعلم أننا سننتصر في النهاية وأننا سنهزم حماس... السؤال سيكون ما هو الثمن.. علينا أن نكون حذرين للغاية وندرك أن المناورة في منطقة حضرية أمر معقد للغاية".

وقالت الولايات المتحدة إن الوقت الحالي ليس هو الوقت المناسب لوقف إطلاق النار بشكل عام، لكنها تقول إن وقف الأعمال القتالية ضروري لتوصيل المساعدات الإنسانية.

تظاهرات حاشدة في واشنطن للتنديد بسياسة بايدن تجاه الحرب في غزة

تجمع آلاف المحتجين في واشنطن للمطالبة بوقف إطلاق النار في قطاع غزة وللتنديد بسياسة الرئيس جو بايدن تجاه الحرب.

ولقي آلاف الأشخاص حتفهم في قطاع غزة من جراء القصف الإسرائيلي الذي يتواصل منذ الهجوم الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وحمل المتظاهرون لافتات عليها شعارات مثل "حياة الفلسطينيين مهمة" و"دعوا غزة تعيش" و"دماؤهم على أيديكم". ويأتي ذلك في الوقت الذي تواصل فيه الحكومة الأمريكية رفض مطالب لضم صوتها إلى الدعوات لوقف شامل لإطلاق النار.

وأطلق نشطاء على الاحتجاج اسم "مسيرة وطنية إلى واشنطن: فلسطين حرة" ونظموا تسيير حافلات إلى العاصمة الأمريكية من جميع أنحاء البلاد لتجمع المحتجين، حسبما قال تحالف "آنسر" المناهض للحروب والعنصرية.

وتعد التظاهرة من بين أكبر التجمعات المؤيدة للفلسطينيين في الولايات المتحدة ومن بين أكبر التجمعات لأي قضية في واشنطن في السنوات القليلة الماضية.

بدأت الحشود بالتجمع في ساحة الحرية بالقرب من البيت الأبيض بعد الظهر قبل أن يبدأ الاحتجاج بدقيقة صمت حيث رفع المتظاهرون ملصقاً كبيراً عليه أسماء الفلسطينيين الذين قُتلوا منذ بدء القصف الإسرائيلي المكثف.

وقال مسؤولو الصحة في غزة إن ما لا يقل عن 9488 فلسطينيا قتلوا حتى أمس السبت.

وأدى العدد المتزايد من القتلى المدنيين إلى تكثيف الدعوات الدولية لوقف إطلاق النار لكن واشنطن ترفض مثل إسرائيل هذه الدعوات حتى الآن، قائلة إن التوقف سيمنح حماس فرصة لإعادة تنظيم صفوفها.

ودعت مجموعة من الخبراء المستقلين التابعين للأمم المتحدة إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، قائلين إن الوقت ينفد بالنسبة للفلسطينيين هناك الذين يتعرضون "لخطر الإبادة الجماعية على نحو كبير".

وهتف المتظاهرون في واشنطن قائلين "بايدن.. بايدن، لا يمكنك الاختباء لقد اشتركت في الإبادة الجماعية".

وتسعى واشنطن إلى إقناع إسرائيل بقبول هدنات إنسانية، وهو ما ترفضه إسرائيل حتى الآن.

أ ف ب: مقتل 15 مدنياً في الخرطوم بقصف استهدف منازلهم

قُتل 15 مدنياً في الخرطوم، اليوم، إثر تعرض منازلهم للقصف، بحسب ما أكد مصدر طبي، فيما تستمر الحرب منذ قرابة سبعة أشهر بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقال المصدر، طالباً عدم الكشف عن هويته، إن جثامين الضحايا المدنيين وصلت إلى مستشفى النو بمنطقة أم درمان في ضاحية الخرطوم.

وأسفرت الحرب في السودان عن سقوط 10400 قتيل، وفقاً لمنظمة أكليد المعنية بإحصاء ضحايا النزاعات، كما أدت إلى نزوح ولجوء 5,8 ملايين سوداني، وفق الأمم المتحدة.

ولم يحقق أي من طرفي النزاع، الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، أي نصر عسكري حاسم على الأرض، إلا إنهما ما زالا يرفضان تقديم تنازلات على طاولة المفاوضات.

واستؤنفت المحادثات بين الطرفين برعاية أميركية-سعودية في مدينة جدة. وقالت الرياض إن الهدف منها «تسهيل وصول المساعدات الإنسانية، والتوصل إلى وقف لإطلاق النار، واجراءات أخرى لبناء الثقة من أجل التقدم نحو وقف دائم للقتال».

بيونج يانج تصعد انتقادها التعاون العسكري بين سول وواشنطن وطوكيو

قالت بيونج يانج، اليوم الأحد، إن التعاون العسكري بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان بلغ "مرحلة خطيرة للغاية" قد تدفع شبه الجزيرة الكورية إلى شفا حرب نووية.

وذكرت صحيفة "رودونج سينمون"، الصحيفة الرئيسية في كوريا الشمالية، أنه لا يمكن لأحد أن يضمن عدم تسبب الحملة العسكرية للدول الثلاث في "حرب نووية وحرب عالمية ثالثة".

وتابعت الصحيفة: "لقد وضعنا أقوى استراتيجية للرد من خلال تسليح أنفسنا بالأسلحة النووية لحماية سيادتنا ورفاهية شعبنا ضد الحرب العدوانية التي تشنها الولايات المتحدة وأتباعها"، وفقاً لوكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية.

ووصفت الصحيفة أنشطة كوريا الشمالية العسكرية بأنها "دفاع عن النفس" "لحماية نفسها بشكل كامل ضد دعاة الحرب لدى العدو" و"لحماية السلام والاستقرار في المنطقة".

30 ضحية و100 مصاب في قصف إسرائيلي لمخيم المغازي بغزة

قُتل أكثر من 30 شخصاً وأصيب نحو 100 آخرين في قصف إسرائيلي استهدف مساء السبت مخيم المغازي في وسط قطاع غزة، حسبما أعلنت وزارة الصحة في غزة في بيان.

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة في البيان إن أكثر من 30 شهيداً وصلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح بعد المجزرة التي ارتكبها الاحتلال في مخيم المغازي في وسط قطاع غزة.

وذكرت الوزارة أن غالبية الضحايا «أطفال ونساء»، مضيفة أن القصف استهدف منازل في شكل مباشر.

ويقع مخيم المغازي في دير البلح وسط قطاع غزة، وقتل أكثر من 9488 فلسطينياً جراء القصف الإسرائيلي على غزة منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس» في السابع من أكتوبر الماضي.

سكاي نيوز: دعمها تراجع في الكونغرس.. "تململ" نواب ديمقراطيين من إسرائيل

بعد أسابيع من الوقوف غير المشروط خلف إسرائيل في هجومها على قطاع غزة، بدأ النواب الديمقراطيون "المعتدلون" في الاعتراض بناء على تداعيات الغارات العنيفة على المدنيين الفلسطينيين، مع اقتراب الصراع من إتمام شهره الأول.

حسب تقرير صحيفة "بوليتيكو" الأميركية، فإن كلا من السيناتور كريس مورفي والسيناتور ديك دوربن والنائب جيسون كرو، يبدون عدم الارتياح من التصعيد الإسرائيلي، فيما اعتبره التقرير تحولا ملحوظا لأنهم ليسوا من الجناح التقدمي "اليساري"، وكانوا يؤيدون إسرائيل والمساعدات العسكرية لها تأييدا شبه كامل.

وأشارت "بوليتيكو" إلى زيادة دعم الفلسطينيين بين الديمقراطيين، وكذلك تصاعد الاحتجاجات ورسائل الموظفين والمظاهرات الغاضبة التي تهدف للضغط على الحزب، للتعامل مع الوضع بشكل مختلف، في الحرب التي لا يبدو لها نهاية في الأفق.

بيانات متتالية

• مورفي الذي يرأس اللجنة الفرعية للشرق الأوسط بلجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، قال في بيان إن "معدل الوفيات المدنية داخل غزة غير مقبول".

• السيناتور براين شاتز اعتبر أن "هدنة إنسانية متفق عليها بشكل متبادل هي السبيل الوحيد لتقديم مساعدات كافية لمن هم في احتياج، وخلق مساحة للمفاوضات لإطلاق سراح الرهائن، ورسم مسار للمضي قدما يحمي المدنيين".

• دوربن رئيس اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ عضو لجنة المخصصات، قال: "حان الوقت لوقف إطلاق النار لأن الاضطرابات وصلت إلى مستوى لا يطاق".

• كرو، وهو من قدامى المحاربين وقاتل في العراق وأفغانستان، انتقد قصف غارة إسرائيلية لمخيم جباليا المكتظ باللاجئين بحجة القضاء على قائد في حركة حماس، قائلا: "ما كان ينبغي أن يحدث هذا".

أسباب التغيير

ويوضح عضو الحزب الديمقراطي الأميركي مهدي عفيفي، لموقع "سكاي نيوز عربية"، سببين وراء تغير موقف مشرعين في الكونغرس، من الدعم غير المشروط لإسرائيل إلى المطالبة بالحفاظ على المدنيين، بل وانتقاد قصف الجيش الإسرائيلي لمناطق مكتظة بالسكان:

• السبب الأول انخفاض دعم الرئيس جو بايدن من المستقلين وبين أعضاء الحزب الديمقراطي ومن الجناح التقدمي في الحزب، حيث تقول الإحصاءات إن الرئيس فقد 68 بالمائة من دعم العرب والمسلمين، و20 بالمائة من دعم المستقلين، بسبب انحيازه الشديد لإسرائيل في الصراع الجاري.

• السبب الثاني وجود خلافات داخل الكونغرس بشأن حجم الدعم المقدم لإسرائيل مقارنة بأولويات أخرى، حيث يرى مشروعون أنه لا بد من الاهتمام بقضايا دافعي الضرائب أولا قبل إسرائيل.
لكن هذا لا يعني أن الدعم لن يستمر، بل تم تخصيص 17.7 مليار دولار كدفعة مقدمة لإسرائيل لمساندة حربها على غزة، حسب عفيفي.

والخميس، وافق مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون، على مشروع قانون لتقديم مساعدات بقيمة 14.3 مليار دولار لإسرائيل، بينما يؤكد ديمقراطيون أنه لن يتم المصادقة عليه في مجلس الشيوخ.

في أول إجراء تشريعي كبير في عهد رئيس مجلس النواب الجديد مايك جونسون، تضمن مشروع القانون إنفاقا إضافيا منفصلا لإسرائيل فقط، رغم طلب بايدن حزمة تشمل مساعدات لإسرائيل وأوكرانيا ومبالغ مخصصة لأمن الحدود وتمويلا لتعزيز المنافسة مع الصين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

والولايات المتحدة أكبر مورد للمساعدات العسكرية لإسرائيل، حيث أسهمت بنحو 130 مليار دولار منذ تأسيسها.

وبمساعدة الولايات المتحدة، شكلت إسرائيل واحدة من أقوى الجيوش وأكثرها تقدما من الناحية التكنولوجية في الشرق الأوسط.

"القسام" تعلن تدمير آليتين للجيش الإسرائيلي في خان يونس

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، فجر الأحد، تدمير آليتين عسكريتين للجيش الإسرائيلي.

ووفق "القسام"، فإن عملية تدمير الآليتين الإسرائيليتين تمت في منطقة الفراحين شرق خان يونس بقذائف "الياسين 105".

وكانت القوات الإسرائيلية قد اقتحمت، ليلة الأحد، بلدة أبو ديس شرق القدس، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع المواطنين الفلسطينيين.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن مصادر محلية قولها إن قوات إسرائيلية اقتحمت البلدة من محيط جامعة القدس، وأطلقت قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وأصيب شابان، ليلة الأحد، بشظايا الرصاص الحي، بعد استهداف قوات إسرائيلية مركبة كانا يستقلانها قرب جسر حلحول على مدخل الخليل الشمالي.

وقالت مصادر محلية وأمنية لوكالة الأنباء الفلسطينية، إن قوات إسرائيلية أطلقت النار صوب مركبة أثناء مرورها من المكان، ما أدى لإصابة شابين بشظايا الرصاص الحي.

شارك