"يونيسف": أطفال غزة على شفير الهاوية... كوريا الشمالية تعلق على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي بشأن علاقتها بروسيا... ألمانيا: 2 % زيادة «دائمة» في الإنفاق الدفاعي

السبت 11/نوفمبر/2023 - 10:10 ص
طباعة يونيسف: أطفال غزة إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 11 نوفمبر 2023.

"يونيسف": أطفال غزة على شفير الهاوية



حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) من أن حياة مليون طفل "على شفير الهاوية"، وأن الخدمات الصحية للأطفال على حافة الانهيار في جميع أنحاء قطاع غزة.

وأكدت يونيسف في بيان نشرته المنظمة على موقعها أن الانهيار شبه الكامل للخدمات الطبية وخدمات الرعاية الصحية في جميع أنحاء قطاع غزة، ولا سيما المناطق الشمالية، يهدد حياة كل طفل في القطاع.

وقالت: "خلال الـ 24 ساعة الماضية، توقفت الرعاية الطبية في مستشفيي الرنتيسي والنصر للأطفال تقريباً، حيث لم يكن هناك سوى مولّد صغير يزود وحدات العناية المركزة والعناية المركزة لحديثي الولادة بالطاقة. تفيد التقارير بهجمات وأعمال عدائية مكثفة بالقرب من مستشفى الرنتيسي، حيث هناك أطفالاً يخضعون لغسيل الكلى وفي العناية المركزة بحسب التقارير".

وأضافت أن "مستشفى النصر للأطفال تعرض لأضرار مرة أخرى يوم أمس (الخميس) في هجوم، بما في ذلك معدات منقذة للحياة. وقد توقف بالفعل مستشفى آخر للأطفال في الشمال عن العمل بسبب الأضرار ونقص الوقود، كما أن مستشفى ولادة تخصصي في حاجة ماسة إلى الوقود لمواصلة عمله".

وقالت أديل خضر المديرة الإقليمية لليونيسف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إن "الأطفال يتعرضون للحرمان من حقهم في الحياة والصحة.. حماية المستشفيات وإيصال الإمدادات الطبية المنقذة للحياة هو واجب بحسب قوانين الحرب، وكلاهما مطلوب الآن".

وشددت يونيسف: "يتعين الآن على المرافق الطبية في المناطق الوسطى والجنوبية من قطاع غزة، المرهقة أصلاً بعلاج الإصابات، أن تتكيف مع معالجة احتياجات تدفق مئات الآلاف من الأشخاص إلى أماكن أكثر اكتظاظاً. يجب دعم هذه الخدمات الحالية وتعزيزها للتعامل مع التحديات المتزايدة التي تواجهها".

وأضافت "لقد كانت خدمات صحة الأطفال في جميع أنحاء قطاع غزة تعمل فوق طاقتها بشكل خطير أصلاً قبل أعمال العنف الحالية، مع افتقار القطاع الصحي إلى البنية التحتية الكافية، والمعدات الطبية، ومع انقطاع الخدمات، بما في ذلك خدمات المياه، في كثير من الأحيان بسبب انقطاع التيار الكهربائي".

ونبهت يونيسف في بيانها "يكافح أكثر من 1.5 مليون نازح، من بينهم 700 ألف طفل، من أجل الحصول على المياه الصالحة للشرب ويعيشون في أوضاع فظيعة للصرف الصحي. ويتزايد خطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالمياه وغيرها من الأمراض يوماً بعد يوم ويهدد الأطفال بشكل خاص".

وأضافت خضر: "الأطفال في غزة على شفير الهاوية، وخاصة في الشمال.. لا يزال هناك آلاف وآلاف من الأطفال في شمال غزة بينما تشتد الأعمال العدائية. ليس لدى هؤلاء الأطفال مكان يذهبون إليه وهم في خطر شديد. إننا ندعو إلى وقف الهجمات على مرافق رعاية صحة الأطفال فورًا، وإلى توصيل الوقود والإمدادات الطبية بشكل عاجل إلى المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية في جميع أنحاء غزة، بما في ذلك الأجزاء الشمالية من القطاع".

روبرت إف كينيدي يقدم التماساً للترشح لانتخابات الرئاسة الأمريكية بشكل مستقل



قدم روبرت كينيدي جونيور، المحامي البيئي الذي روج لنظريات المؤامرة المناهضة للقاحات، التماساً للترشح كمرشح رئاسي مستقل في ولاية نورث كارولينا.

وسيسمح الالتماس، الذي تم تقديمه إلى مجلس الانتخابات بالولاية في الأول من نوفمبر، لكينيدي بالترشح في الانتخابات العامة إذا جمع ما يكفي من التوقيعات.

وكان كينيدي نجل السيناتور السابق روبرت إف كينيدي وابن شقيق الرئيس الأسبق جون إف كينيدي، دخل السباق في البداية منافساً ديمقراطياً للرئيس جو بايدن، لكنه أعلن الشهر الماضي أنه سيترشح بدلاً من ذلك بشكل مستقل.

وقال كينيدي لحشد من الناس في مركز الدستور الوطني في فيلادلفيا: "حضرت إلى هنا اليوم لأعلن استقلالنا عن رحلة الفساد، الذي يحرمنا من الحياة ميسورة الكُلفة وإيماننا بالمستقبل واحترامنا لبعضنا بعضاً. ولكن للقيام بذلك، يجب أن أعلن أولاً استقلالي، استقلالي عن الحزب الديمقراطي".

وبموجب قانون الولاية، يتعين على المرشحين الرئاسيين غير المنتسبين لأي حزب جمع توقيعات من 1.5% من الناخبين الذين صوتوا في انتخابات حاكم الولاية الأخيرة. ويعني هذا الحصول على نحو 83 ألف توقيع هذه المرة.

أوكرانيا تغرق زورقي إنزال روسيين في شبه جزيرة القرم



قال جهاز المخابرات العسكرية الأوكرانية، أمس الجمعة، إن طائرات مسيرة تابعة للبحرية الأوكرانية أغرقت زورقي إنزال روسيين صغيرين في شبه جزيرة القرم، بينما استعدت القوات لمزيد من الهجمات الروسية في الشرق، خاصة في بلدة أفدييفكا المدمرة.

ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من تقرير الهجوم على خليج فوزكا في غرب شبه جزيرة القرم والذي قال محلل عسكري أوكراني إنه ضربة كبيرة وخسارة كبيرة لروسيا.

ولم تصدر روسيا تعليقاً حتى الآن، واستولت موسكو على شبه جزيرة القرم من أوكرانيا وضمتها في عام 2014، ويقع مقر أسطولها في البحر الأسود في مدينة سيفاستوبول بالقرم.

وذكر تقرير أولي للمخابرات العسكرية الأوكرانية أن الزورقين الروسييين البرمائيين تعرضا للقصف خلال الليل.

وذكر تحديث أمس الجمعة أن الهجوم نفذته طائرات مسيرة تابعة للبحرية.

وقال الجيش الأوكراني إن الزورقين كانا مأهولين ومحملين بمركبات مدرعة.

وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إن الهجمات على أهداف بحرية أضعفت القوة العسكرية لموسكو في المنطقة. وتقول أوكرانيا إن بعض السفن الروسية غادرت سيفاستوبول.

كوريا الشمالية تعلق على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي بشأن علاقتها بروسيا



 قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الجمعة إن وزارة الخارجية في بيونجيانج نددت بتعليقات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بشأن علاقات كوريا الشمالية وروسيا وقالت إنها تؤجج التوتر السياسي والعسكري في شبه الجزيرة الكورية.

وقال بلينكن الخميس إنه يتشارك مع كوريا الجنوبية في مخاوفها حول تزايد التعاون العسكري بين كوريا الشمالية وروسيا، وهو ما وصفه بلينكن بأنه "طريق باتجاهين" يتضمن تدفق الأسلحة والدعم الفني.

بلينكن: بدأنا العمل لحل الدولتين



أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أمس، أن الولايات المتحدة «بدأت العمل لوضع أسس لبناء دولتين منفصلتين»، لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، على المدى الطويل، فيما قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال تشارلز براون، إن أهداف إسرائيل المعلنة من حربها على قطاع غزة، كانت «كبيرة جداً»، مشدداً على أنه كلما طال أمد الحرب، زادت صعوبتها.

سلام

وقال بلينكن: «أحداث 7 أكتوبر عززت اعتقادنا بضرورة وجود سلام شامل (بين الإسرائيليين والفلسطينيين)، وهذا لن يتحقق إلا بحل الدولتين»، الذي لطالما أبدت واشنطن التزامها به.

وجاءت هذه التصريحات، في مؤتمر صحافي من العاصمة الهندية نيودلهي، في ختام زيارة بلينكن لمنطقة الشرق الأوسط والمحيط الهندي، وهي الرحلة الثانية للمنطقة منذ اندلاع الحرب في غزة.

وقال بلينكن: «أمامنا الكثير من العمل لوضع أسس ملموسة لبناء دولتين منفصلتين، وفي الوقت عينه، نعمل في مسار آخر بإيجاد حماية للمدنيين في غزة، وزيادة المساعدات الإنسانية لهم».

وأكد «الحاجة إلى بذل المزيد»، لحماية المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، مرحّباً في الوقت نفسه بموافقة إسرائيل على «هدن» يومية في القطاع، للسماح بخروج السكان من شماله إلى جنوبه. إلى ذلك، قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال تشارلز براون، إن أهداف إسرائيل المعلنة من حربها على قطاع غزة، كانت «كبيرة جداً»، مشدداً على أنه كلما طال أمد الحرب، زادت صعوبتها.

مؤتمر

وخلال مؤتمر صحافي، في أول تصريحات مفصلة له عن الحرب في غزة، قال براون - وهو كبير المستشارين العسكريين للرئيس الأمريكي جو بايدن- إن هدف إسرائيل من حملتها العسكرية في غزة، وهو التدمير الكامل لحركة «حماس».

وأوضح أن على إسرائيل أن تركز على استهداف القيادة العليا لحماس، وهو ما قد يتحقق بسرعة كبرى، لأنه «كلما طال أمد هذا الأمر، زادت الصعوبة». 

ألمانيا: 2 % زيادة «دائمة» في الإنفاق الدفاعي



تعهد المستشار الألماني، أولاف شولتس، للقيادة العسكرية في الجيش الألماني، بزيادة الإنفاق الدفاعي بشكل كبير على الدوام، في نطاق عشرات المليارات من اليورو.

وقال شولتس، أمس، خلال مؤتمر الجيش الألماني «بوندسوير 2023» في العاصمة برلين، إن الصندوق الخاص للجيش، الذي يبلغ قوامه 100 مليار يورو (107 مليارات دولار)، ليس سوى «خطوة أولى مهمة»، مضيفاً أنه سيجري الآن ضمان بلوغ الإنفاق الدفاعي 2 % من الناتج المحلي الإجمالي «بشكل دائم» خلال عشرينيات وثلاثينيات القرن الجاري، منوّهاً بأن ألمانيا ستحقق هدف حلف شمال الأطلسي «الناتو» في هذا الشأن، لأول مرة العام المقبل.

وأضاف شولتس: «الوضع السياسي العالمي يعزز إيماننا بمدى أهمية وضرورة هذا التغيير في المسار»، وذلك في إشارة منه إلى الحرب الروسية-الأوكرانية، وكذلك الحرب في غزة، بحسب مراقبين ومحللين عسكريين.

وذكر شولتس أن مرحلة التحول في السياسة الأمنية، تتطلب انعطافاً طويل الأمد، موضحاً أنه لم يعد أحد يستطيع أن يشكك في ضرورة أن تكون القوات المسلحة قوية، منوّهاً بأن ألمانيا «تجنبت هذه القضية لفترة طويلة»، وحذر: «نظام السلام لدينا في خطر».

وكان شولتس يلمح إلى الصندوق الخاص الذي أنشئ بهدف تحديث الجيش عقب بدء الحرب الأوكرانية، التي أثارت تساؤلات عن مدى استعداد الجيش الألماني والحكومات الأوروبية لإعادة تقييم استراتيجياتها الدفاعية.

يشار إلى أن تخصيص 2 % من الناتج المحلي الإجمالي للإنفاق العسكري، هو هدف رئيس لحلف شمال الأطلسي. ومن أجل تحقيق هذا الهدف، سيتعين على برلين إنفاق ما يربو على 20 مليار يورو على الدفاع سنوياً. وذكر شولتس خلال الأيام التي أعقبت انطلاق الحرب الأوكرانية، أن الأخيرة تمثل «نقطة تحول. ويهدد نظام ما بعد الحرب لدينا».

شارك