أمريكا: قواتنا بسوريا استهدفت 4 مرات في 24 ساعة/مجازر في بوركينا فاسو..إرهابيون يقتلون 70 شخصاً خلال أسبوعين/"الإيغاد" تعقد قمة طارئة لدفع مفاوضات جدة بشأن السودان

الثلاثاء 14/نوفمبر/2023 - 10:13 ص
طباعة أمريكا: قواتنا بسوريا إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 14 نوفمبر 2023.

أ ف ب: مقتل خمسة فلسطينيين في اشتباكات مع الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية

قُتل خمسة فلسطينيين في اشتباكات مع الجيش الإسرائيلي في مدينة طولكرم ومخيّمها بشمال الضفة الغربية المحتلة، بحسب ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس فجر الثلاثاء نقلا عن مدير مستشفى محلّي.

وقال أمين خضر، مدير مستشفى "ثابث ثابت" إنّ القتلى الخمسة هم شبّان تتراوح أعمارهم بين 21 و29 عاماً وقد سقطوا خلال عملية نفّذها في مدينة طولكرم ومخيّم طولكرم للاجئين الفلسطينيين.

من جهته أفاد شهود عيان عن اشتباكات عنيفة دارت خلال العملية التي نفّذها الجيش الإسرائيلي لتوقيف شبّان فلسطينيين.

من جهته، أكّد الجيش الإسرائيلي لفرانس برس أنّ وحداته نفّذت بالفعل عملية عسكرية في هذه المنطقة، من دون أن يوضح هدف هذه العملية ولا حصيلتها.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت الخميس مقتل 14 شخصاً في يوم واحد من الاشتباكات في جنين التي شهدت أعنف مواجهات منذ 2005 عندما بدأت الأمم المتحدة تسجيل عدد القتلى الذين سقطوا في عمليات إسرائيلية بالضفة الغربية المحتلّة منذ 1967.

وكان هؤلاء القتلى العشرة من ضمن 18 فلسطينيا قتلوا الخميس برصاص الجيش الإسرائيلي في عموم الضفة، بحسب المصدر نفسه.

وتشهد الضفة الغربية تصاعدا لأعمال العنف منذ بداية الحرب في غزة.

وتشنّ إسرائيل قصفاً مدمّراً على غزة وباشرت قواتها منذ 27  نوفمبر عملية برية في شمال القطاع، ردا على هجوم حماس.

وقُتل ما لا يقلّ عن 1200 شخص في إسرائيل معظمهم مدنيون سقطوا بغالبيتهم في اليوم الأول من هجوم حماس غير المسبوق منذ قيام الدولة العبرية عام 1948. كذلك تعرّض 239 شخصا من إسرائيليين وأجانب للخطف وتمّ نقلهم الى داخل قطاع غزة.

ومن الجانب الفلسطيني، قتل أكثر من 11078 شخص بينهم أكثر من 4506 أطفال، بحسب آخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس الجمعة.

وفي الضفة الغربية، تتزايد الاقتحامات الإسرائيلية وهجمات المستوطنين على القرى والبلدات الفلسطينية وكذلك عمليات الإغلاق والتوقيفات.

وفي شهر واحد، قُتل حوالى 180 فلسطينيا في الضفة الغربية بنيران جنود أو مستوطنين إسرائيليين، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية.

رويتز: حماس تعلن مقتل مجندة إسرائيلية أسيرة خلال قصف إسرائيلي

أعلنت «كتائب القسام»، الجناح العسكري لحركة «حماس»، مقتل مجندة إسرائيلية أسيرة خلال قصف إسرائيلي.

وذكرت "رويترز" يوم الإثنين، إن حركة "حماس" أبلغت وسطاء باستعدادها للإفراج عن نحو 70 طفلا وامرأة، محتجزين في غزة، مقابل هدنة مدتها 5 أيام.

ونقلت "رويترز" عن المتحدث باسم كتائب القسام، قوله في تسجيل صوتي على "تلغرام": "كان هناك جهد من الإخوة الوسطاء القطريين الأسبوع الماضي من أجل الإفراج عن المحتجزين من النساء والأطفال مقابل الإفراج عن 200 طفل فلسطيني و75 امرأة فلسطينية هم مجموع المعتقلين حتى تاريخ الحادي عشر من نوفمبر من النساء والأطفال لدى إسرائيل".

وأضاف "تتضمن الهدنة وقف إطلاق النار والسماح بدخول المساعدات الإغاثية والإنسانية لجميع أبناء شعبنا في جميع أنحاء قطاع غزة".

واتهم إسرائيل بأنها ما زالت "تماطل وتتهرب" من دفع ثمن هذا الاتفاق.

وتابع "نحذر إسرائيل وكل من يهمه أمر الأسرى والمحتجزين بأن استمرار العدوان الجوي والبري يعرض حتما حياة هؤلاء الأسرى للخطر الكبير كل ساعة".

التوتر يتصاعد في الضفة ومقتل ما لا يقل عن 6 فلسطينيين

ذكرت وزارة الصحة وتقارير إعلامية أن ما لا يقل عن ستة فلسطينيين قتلوا صباح الثلاثاء، في الضفة الغربية بنيران قوات إسرائيلية.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) عن مستشفى في مدينة طولكرم، أن ثلاثة فلسطينيين على الأقل قُتلوا في قصف إسرائيلي نفذته طائرة مسيرة.

وقالت الوكالة إن القوات الإسرائيلية قتلت فلسطينيين آخرين بالرصاص خلال مواجهات وقعت في وقت سابق في مخيم طولكرم.

وأعلنت وزارة الصحة لاحقاً مقتل فلسطيني آخر برصاص قوات إسرائيلية في طولكرم.

يأتي تفاقم العنف بعدما شهدت الضفة مواجهات على مدى 18 شهراً، ما يثير مخاوف من احتمال اندلاع صراع أكبر في الضفة الغربية، لتصبح جبهة جديدة في الحرب بين إسرائيل وحماس.

وتصاعد الغضب إزاء استمرار الحرب في الضفة الغربية وكذلك في العديد من مناطق العالم وسط تزايد الدعوات لوقف إطلاق النار.

وكالات: «التعاون الإسلامي» تدعو لوقف فوري للحرب

طالبت منظمة التعاون الإسلامي بوضع حد فوري للحرب، رافضة استهداف المدنيين، ورفض العاهل الأردني الملك عبد الله أي خطط لاحتلال إسرائيل أجزاء من قطاع غزة أو إقامة مناطق أمنية داخل القطاع، في وقت دعا الاتحاد الأوروبي إلى هدنات «ذات مغزى» في غزة.

وطالب سفراء دول منظمة التعاون الإسلامي المعتمدين لدى بروكسل بوضع حد فوري للحرب، وأعلنوا، خلال مؤتمر صحافي، رفضهم استهداف المدنيين العزل، مطالبين بوقف فوري لإطلاق النار، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة، من خلال منظمات الإغاثة الدولية، وهيئات الأمم المتحدة، ومنظمة الأونروا.

وجدد السفراء «رفضهم لأي تهجير قسري لسكان غزة»، داعين الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء «للعمل على وقف العدوان الإسرائيلي العسكري ضد المدنيين الفلسطينيين، وإجبار إسرائيل على الالتزام الفوري بوقف إطلاق النار»، كما دعوا إلى فتح ممرات إنسانية لنقل الإغاثة.

رفض الفصل

وفي تصريحات بالقصر الملكي، قال العاهل الأردني لكبار السياسيين: إنه لا يمكن أن يكون هناك «حل عسكري أو أمني» للصراع، وأضاف: إن قطاع غزة ينبغي ألا تفصله إسرائيل عن باقي الأراضي الفلسطينية. وأوضح أنه حذر منذ فترة طويلة من الانتهاكات الإسرائيلية في الضفة الغربية، ومن أن هجمات المستوطنين على المدنيين الفلسطينيين يمكن أن تدفع «إلى انفجار الأوضاع في المنطقة واتساع رقعة الصراع».

ودعا المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز ليناركيتش إلى هدنات «ذات مغزى» في غزة، وإيصال الوقود بشكل عاجل، لضمان المحافظة على عمل المستشفيات.

وقال ليناركيتش خلال اجتماع لوزراء خارجية التكتل في بروكسل: «هناك حاجة ملحة لتحديد الهدنات الإنسانية واحترامها».

ويتوجه جوزيب بوريل الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي إلى منطقة الشرق الأوسط لبحث الحرب الدائرة.

وقال في تغريدة له على موقع «إكس» إنه سيسافر إلى عدد من دول المنطقة هذا الأسبوع، لبحث سبل وصول المساعدات الإنسانية والقضايا السياسية مع القادة في المنطقة.

وأضاف بوريل: «نحن بحاجة إلى أفق سياسي يتطلع إلى حل الدولتين، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا عبر الحوار».

تشاؤم

وأعربت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك عن تشاؤمها الشديد بشأن الحرب في غزة وآفاق المستقبل، وقالت على هامش اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي: «الوضع في المنطقة متوتر للغاية. يبدو أن الخلافات تزداد عمقاً»، مضيفة: «الحقيقة المُرة هي أننا لا نتقدم إلا بخطوات صغرى».

وفيما يتعلق بالمطالب المستمرة بالهدنة قالت: إن الدوافع لا تكفي وحدها لمساعدة الناس، موضحة أنه يجب معرفة كيفية ضمان أمن إسرائيل، وماذا سيحدث للرهائن لدى «حماس».

أمريكا: قواتنا بسوريا استهدفت 4 مرات في 24 ساعة

قال مسؤول بالجيش الأمريكي، أمس، إن القوات الأمريكية المتمركزة شمال شرقي سوريا تعرضت للاستهداف أربع مرات على الأقل في أقل من 24 ساعة بطائرات مسيّرة وصواريخ، مضيفاً أنه لم تقع إصابات ولم تحدث سوى أضرار طفيفة في البنية التحتية.

وأضاف المسؤول لـ«رويترز» أن القوات الأمريكية تعرضت للاستهداف ثلاث مرات مساء الأحد ومرة واحدة ​​صباح أمس.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت أول من أمس أنها نفذت ضربات دقيقة استهدفت موقعين شرقي سوريا، قالت إنهما مرتبطان بإيران، رداً على الهجمات السابقة المتكررة على القوات الأمريكية في العراق وسوريا، التي بلغ عددها أكثر من 45 منذ 17 من الشهر الماضي وأدت إلى إصابة عشرات من الجنود الأمريكيين. وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن الغارات التي تم تنفيذها في سوريا تهدف لتقويض الجماعات المسؤولة عن هجمات ضد القوات الأمريكية.

وحذر أوستن من أن هذه الهجمات يجب أن تتوقف، وإذا لم تتوقف فلن نتردد في القيام بكل ما يلزم مرة أخرى لحماية القوات الأمريكية. جاء التحرك العسكري لتوضيح أن الولايات المتحدة ستدافع عن نفسها وأفرادها ومصالحها، بحسب «البنتاغون». ونقلت وكالة «أسوشيتد برس» عن مسؤول أمريكي، لم تسمّه، أن أحد الموقعين المستهدفين يضم مخزنا للأسلحة. وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، يتمركز نحو 2500 جندي أمريكي في العراق ونحو 900 جندي بسوريا.

الجيش الإسرائيلي: مؤشرات إلى احتجاز حماس لرهائن في أحد مستشفيات غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي الإثنين أن لديه "مؤشرات" تظهر أن مقاتلين من حماس احتجزوا في مستشفى للأطفال في قطاع غزة رهائن خطفوهم خلال هجومهم على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري: "عثرنا أسفل مشفى الرنتيسي على نفق".

وأضاف هاغاري مستندا إلى مقطع مصور، أنه في أسفل مستشفى الرنتيسي بشمال قطاع غزة، جمع الجيش الإسرائيلي "مؤشرات تدعو إلى الاعتقاد أن حماس كانت تحتجز رهائن هنا، مثل زجاجة لرضاعة طفل أو قطعة حبل موصولة بكرسي".

وقال إن القوات عثرت على مركز قيادة به مستودع أسلحة يشمل قنابل يدوية وسترات انتحارية ومتفجرات أخرى خزنها مقاتلو حماس في قبو مستشفى الرنتيسي، وهو مستشفى للأطفال متخصص في علاج مرضى السرطان.

وأضاف هاغاري في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون "وجدنا أيضا دلائل تشير إلى أن حماس احتجزت رهائن في المكان. هذا قيد التحقيق حاليا. ولكن لدينا أيضا معلومات استخباراتية تتحقق من ذلك".

وتابع "حماس سيطرت على كل هذه المنطقة وشنت حربها على الإسرائيليين من هذا المستشفى".

وأشار المتحدث إلى أن القوات عثرت أيضا على دراجة نارية عليها آثار أعيرة نارية والتي استخدمت على ما يبدو لنقل رهائن إلى غزة بعد هجوم حماس المفاجئ في السابع من أكتوبر.

وأشار هاغاري إلى عثور القوات الإسرائيلية على نفق أسفل مشفى الرنتيسي.

وقالت حركة  (حماس) الاثنين إنها أبلغت وسطاء قطريين بأن الحركة مستعدة للإفراج عن نحو 70 امرأة وطفلا محتجزين في غزة مقابل هدنة مدتها خمسة أيام.

وقال أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب القسام في تسجيل صوتي منشور على قناة تيليجرام التابعة للحركة "تتضمن الهدنة وقف إطلاق النار والسماح بدخول المساعدات الإغاثية والإنسانية لجميع أبناء شعبنا في جميع أنحاء قطاع غزة".

واتهم إسرائيل بأنها ما زالت "تماطل وتتهرب" من دفع ثمن هذا الاتفاق.

د ب أ: وصول أول طائرة تقل روسيين تم إجلاؤهم من غزة إلى موسكو

وصلت أول طائرة تقل المواطنين الروس الذين تم إجلاؤهم من غزة إلى مطار دوموديدوفو في موسكو قادمة من القاهرة، حسبما أوردت قناة "آر تي عربية" الروسية.

وأعلنت وزارة الطوارئ في روسيا في بيان، يوم أمس الأحد، إجلاء أول 70 مواطنا روسيا من قطاع غزة إلى القاهرة.

وجاء في البيان: "حاليا، يتم نقل جميع المواطنين إلى القاهرة، وسيتم تأمين المساعدة الشاملة لهم، ومن ضمنها المساعدة الطبية والنفسية".

وأكد البيان أن  أطباء وعلماء نفس سيرافقون المواطنين طوال الرحلة.

وفي وقت سابق، كشفت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن هناك حوالي 300 مواطن روسي قاصر على قائمة الإجلاء من قطاع غزة.

وكتبت زاخاروفا عبر تطبيق "تلجرام": "هناك الكثير من الأطفال على قائمة الإجلاء من غزة. نحن نتحدث عن حوالي 300 مواطن روسي قاصر. لقد ظلوا تحت الحصار لمدة شهر".

كان المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوجدانوف، قد بحث في وقت سابق من اليوم الاثنين مع السفير الإسرائيلي لدى روسيا، ألكسندر بن تسفي، مسألة الخروج الآمن للمواطنين الروس من قطاع غزة، وكذلك إطلاق سراح المحتجزين لدى حركة حماس.

 وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية: "تم التأكيد على أهمية الاتصالات الروسية الإسرائيلية النشطة من أجل ضمان الخروج الآمن، لجميع المواطنين الروس الراغبين، من قطاع غزة، وكذلك تحرير الرهائن المحتجزين لدى حماس بما فيهم من يحملون الجنسية الروسية"، بحسب وكالة أنباء تاس الروسية.

وأشار البيان إلى أن الاجتماع تم عقده بناء على طلب من الجانب الإسرائيلي.

أ ف ب: وزير الدفاع الإسرائيلي: حماس فقدت السيطرة على غزة

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الاثنين، أن حماس «فقدت السيطرة على غزة» ومقاتلوها «يفرون الى الجنوب»، وذلك بعد أكثر من خمسة أسابيع من الحرب الجارية في القطاع.

وقال غالانت في مقطع مصور:«ينهبون قواعد حماس. ما عادوا يؤمنون بحكومة حماس» التي تحكم القطاع المحاصر والذي تقصفه إسرائيل بلا هوادة ويعاني وضعاً إنسانياً كارثياً. وتقصف إسرائيل قطاع غزة بشكل مكثف منذ خمسة أسابيع ما تسبب في مقتل أكثر من 11 ألفاً من المدنيين وإصابة عشرات الآلاف الآخرين..

ومنذ أسبوعين يخوض الجيش الإسرائيلي معارك برية في شمال القطاع مع حركة «حماس»، وتتحدث تل أبيب يومياً عن تدمير المزيد من البنى التحتية العسكرية لحماس في غزة والعثور على مخابئ أسلحة وأنفاق.

ونقلت وسائل إعلام الاثنين عن مصادر عسكرية اسرائيلية، أن عدد مقاتلي حماس قبل السابع من تشرين الأول/أكتوبر كان يبلغ نحو ثلاثين ألفاً، موزعين على خمسة ألوية و24 كتيبة ونحو 140 مجموعة. وذكرت المصادر نفسها، أن كتائب «حماس» في شمال القطاع تعرضت «لضربات كبيرة» في الأسابيع الأخيرة، وتواجه بعضها صعوبة في تنظيم هجماتها، بسبب مقتل قادتها.

وتكرر المنظمات الإنسانية الدولية نداءاتها من أجل وقف لإطلاق النار.

مجازر في بوركينا فاسو..إرهابيون يقتلون 70 شخصاً خلال أسبوعين

قتل 70 شخصاً، معظمهم أطفال ومسنون، في «مجازر»، ارتكبها «مجهولون» في زاونغو بوسط شمال بوركينا فاسو بداية نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وفق ما أفاد المدعي سيمون غنانو الاثنين.

وقال المدعي في بيان، إن هذه المجازر التي وقعت في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، خلفت سبعين قتيلاً، وفق حصيلة غير نهائية، «معظمهم أطفال ومسنون»، مضيفاً أن «مرتكبي الفظائع لا يزالون مجهولين».

وتحدث الاتحاد الأوروبي الأحد، عن هذه المجزرة، داعياً سلطات واغادوغو إلى «كشف جميع ملابساتها». وأوضح المدعي أن الاستماع إلى «ذوي الضحايا والجرحى سيتيح تحديد العدد الفعلي للقتلى».

وقال أحد سكان المنطقة رافضاً كشف هويته، إن «المجزرة وقعت بعد يومين من معارك بين قوات الأمن وإرهابيين. زاونغو كانت إحدى القرى القليلة في المنطقة التي لم يفرغها الإرهابيون من سكانها. البعض كان يشتبه بأن السكان يتعاونون معهم».

وأورد المدعي أنه توجه إلى المكان السبت الماضي، مع فريق يضم قاضي تحقيق عسكري وعناصر في لواء التحقيقات الخاص لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، فضلاً عن عناصر في الدرك. وأشاد بعمل قوات الدفاع والأمن التي «قامت بتفكيك ألغام» في هذه المنطقة، حيث تنشط مجموعات متشددة، وتصدت «لهجوم على الموكب».

سكاي نيوز: ضغوط دولية مستمرة على إسرائيل.. هل تنجح بوقف إطلاق النار؟

تستمر الضغوط الدولية على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لوقف إطلاق النار في غزة، خاصة بعد توسيع الهجمات الإسرائيلة لتطال خلال الأيام الماضية عددا من المستشفيات ومراكز الإيواء، أسفرت عن مقتل المئات معظمهم من الأطفال والمرضى وكبار السن.

وفي تحول واضح لموقفها الداعم لإسرائيل منذ اليوم الأول، دعت الولايات المتحدة تل أبيب إلى حماية المدنيين، فيما أعرب وزير الخارجية الأميركي أتنوني بلينكن عن أسفه جراء ارتفاع حصيلة القتلى من المدنيين داخل قطاع غزة.

ويرى خبراء تحدثوا لموقع "سكاي نيوز عربية " من القاهرة وواشنطن وغزة أن الولايات المتحدة هي الطرف الأقدر على الضغط على تل أبيب لوقف إطلاق النار داخل القطاع، إذا ما توافرت النية الجادة لدى الإدارة الأميركية التي تواجه أيضا ضغوطا داخلية غير مسبوقة لوقف الدعم المطلق لإسرائيل.
فرنسا أيضا تسعى للضغط على تل أبيب من أجل وقف إطلاق النار، وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي" نشرت في وقت متأخر من مساء الجمعة، إن على إسرائيل أن تتوقف عن قصف غزة وقتل المدنيين.

وأضاف أن بلاده "تندد بوضوح" بالأعمال "الإرهابية" التي تقوم بها حماس.

وقف إطلاق النار يمر عبر أميركا

ويرى وزير الخارجية المصري السابق محمد العرابي، أنه لا يوجد احتمال لانصياع إسرائيل للمطالب الدولية دون تدخل الولايات المتحدة باعتبارها الطرف الأكثر قدرة على تغيير الموقف داخل تل أبيب.

وأكد في تصريح لموقع "سكاي نيوز عربية " على ضرورة العمل على وقف إطلاق النار بشكل غير مباشر عن طريق الضغط على الولايات المتحدة.

ويشير العرابي إلى أهمية الضغط من خلال الولايات المتحدة لوقف إطلاق النار، وفتح معبر رفح والسماح بإدخال كافة المساعدات للشعب الفلسطيني فضلا عن فك الحصار المفروض على المرافق الصحية وتوفير الوقود والكهرباء.

وينوه الدبلوماسي المصري إلى أن الحل الأفضل هو الوقف الكامل والمستمر لإطلاق النار وليس بشكل مؤقت، منعا لتفاقم الأحداث لما هو أسوأ من ذلك.

ضغوط داخلية على بايدن

ويقول عضو الحزب الديمقراطي الأميركي مهدي عفيفي لـ"سكاي نيوز عربية" إن إدارة بايدن تواجه ضغوطا غير مسبوقة من أجل وقف القتال والجرائم الإسرائيلية بحق الفلسطنيين.

وبحسب عفيفي هناك حالة من عدم الرضا والغضب نتيجة الدعم المطلق العلني لإسرائيل حيث يقتنع الأميركيون أن بايدن قد شجعها على ارتكاب جرائم بحق الشعب الفلسطيني.

فشل إسرائيلي تسبب بتحول الموقف الدولي ضدها

فشل إسرائيل في تحقيق الأهداف التي أعلنت عنها منذ بداية عدوانها على القطاع في السابع من أكتوبر الماضي، تسبب في انقسام الرأي العام الدولي تجاه عملياتها، بحسب أستاذ العلوم السياسية الفلسطيني عزام شعث.

ويقول شعث لـ"سكاي نيوز عربية " إن إخفاق إسرائيل في تحقيق أهداف عمليتها العسكرية وعدوانها في غزة، كان سببا مباشرا لانقسام الرأي العام الإسرائيلي إلى موقفين: أحدهما يطالب بتكثيف الضربات الإسرائيلية ضد القطاع وبمختلف الوسائل برا وجوا وبحرا، في مقابل الرأي بضرورة اللجوء إلى خيار التفاوض مع "حماس" لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في القطاع.

كيف ترى إسرائيل الضغوط؟

تعقيبا، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن زعماء العالم يجب أن ينددوا بحماس وليس بإسرائيل. وأضاف بأن "هذه الجرائم التي ترتكبها حماس اليوم في غزة سترتكب غدا في باريس ونيويورك وفي أي مكان في العالم".

وقالت تل أبيب إن مقاتلي حماس، الذين يحتجزون ما يصل إلى 240 رهينة من جنسيات مختلفة تم أسرهم في هجوم الشهر الماضي، سوف يستغلون أي هدنة لإعادة تنظيم صفوفهم إذا كان هناك وقف لإطلاق النار.

"الإيغاد" تعقد قمة طارئة لدفع مفاوضات جدة بشأن السودان

أكدت الرئاسة الكينية يوم الإثنين أن الدول الأعضاء في الهيئة الحكومية للتنمية "الإيغاد" ستعقد قمة عاجلة خلال الساعات المقبلة لبحث دفع عملية التفاوض الجارية في جدة والساعية لحل الأزمة السودانية الراهنة.

وشددت الرئاسة الكينية في بيان صدر عقب لقاء بين الرئيس الكيني ويليام روتو ورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان في العاصمة الكينية نيروبي الإثنين، على الحاجة الملحة لإيجاد حل للصراع في السودان في أقصر وقت ممكن.

ويعيش السودان أوضاعا أمنية وإنسانية خطيرة بسبب القتال المستمر منذ الخامس عشر من أبريل بين الجيش وقوات الدعم السريع في العاصمة السودانية الخرطوم وعدد من مناطق البلاد الأخرى، والذي أدى لمقتل نحو 10 آلاف وتشريد أكثر من 7 ملايين داخل وخارج البلاد.
وفي أعقاب جولة جديدة من المحادثات بين الطرفين المتحاربين والتي استؤنفت في مدينة جدة السعودية الشهر الماضي، أعلنت الولايات المتحدة والسعودية ومجموعة "الإيغاد" في بيان مشترك، الأسبوع الماضي عن أسفهم على عدم التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار، لكنهم أكدوا اتفاق الطرفين على الجوانب التالية:

الالتزام بتسهيل المساعدات الإنسانية، وتنفيذ إجراءات بناء الثقة.
الانخراط في آلية إنسانية مشتركة بقيادة مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة لمعالجة معوقات إيصال المساعدات الإغاثية.
احتجاز الهاربين من السجون واتخاذ إجراءات حيال الأطراف المثيرة للتصعيد والمأججة للصراع.
وأعلنت قوى مدنية عقب اجتماعات متتالية عقدتها مؤخرا في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا دعمها لمنبر جدة ومبادرة الاتحاد الإفريقي التي أعلنها في الخامس والعشرين من يونيو والتي تتبنى خطة تدمج بين رؤية مؤتمر جدة ومقترحات "الإيغاد" والتي تنص على إجراءات تؤدي لوقف الحرب وإطلاق عملية سياسية تفضي لانتقال السلطة من العسكر للمدنيين.

وتستند خطة الحل على 6 نقاط أساسية تشمل:

وقف إطلاق النار الدائم وتحويل الخرطوم لعاصمة منزوعة السلاح.
إخراج قوات طرفي القتال إلى مراكز تجميع تبعد 50 كيلومترا عن الخرطوم.
نشر قوات إفريقية لحراسة المؤسسات الاستراتيجية في العاصمة.
معالجة الأوضاع الإنسانية السيئة الناجمة عن الحرب.
إشراك قوات الشرطة والأمن في عملية تأمين المرافق العامة.
البدء في عملية سياسية لتسوية الأزمة بشكل نهائي.

حماية لعمق إسرائيل.. ماذا تستهدف ضربات أميركا في سوريا؟

يكشف توجيه الولايات المتحدة ضرباتها لمواقع فصائل مسلّحة بسوريا؛ ردا على مهاجمتها قواعد أميركية، ضخامة وانتشار ترسانة أسلحة هذه الفصائل في الأراضي السورية، واحتمالات وصولها لعمق إسرائيل، وفق خبراء.

وشنّت القوات الأميركية ضربتين جويتين على مواقع قال وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، إنها لفصائل تتبع الحرس الثوري الإيراني في محافظة دير الزور، شرق سوريا.

ولفت أوستن في مؤتمر صحفي، الإثنين، إلى أن هناك احتمالا لشنّ المزيد من الضربات إذا لم تتوقّف تلك الجماعات عن استهداف القواعد الأميركية.
وهذه المرة الثالثة التي يشنّ فيها الجيش الأميركي غارات في سوريا ضد أهداف "مرتبطة" بإيران، فسبق وشنّ ضربات في 26 أكتوبر ضد منشأتين يستخدمهما الحرس الثوري و"مجموعات تابعة له"، وفي 8 نوفمبر، قصف منشأة لتخزين الأسلحة في شرق سوريا قال "البنتاغون" إن الحرس الثوري والجماعات التابعة له يستخدمونها.

استهداف مواقع الإمداد

المحلّل العسكري السوري، مالك الكردي، يوضّح لموقع "سكاي نيوز عربية"، ما تستهدفه الهجمات الأميركية تحديدا فيما يخص الفصائل المسلحة، وعلاقته باحتمالات توسيع دائرة الحرب الجارية في غزة:

الضربات الجوية الأميركية للحرس الثوري تستهدف نقاط الإمداد التي باتت متعدّدة في سوريا.
الحرس الثوري لديه قواعد صاروخية متوسّطة المدى زرعها في البادية السورية، قادرة على الوصول لأهدافٍ في عمق إسرائيل؛ لذلك تسعى واشنطن إلى تدميرها أو إلحاق الضرر بها ما أمكن، خاصّة أنها تتحصّن في أنفاق جبلية.
لكن الحرس الثوري لديه قدرات عالية منتشرة على الأراضي السورية من الطائرات المسيّرة الإيرانية، ورغم كل الضربات التي يتلقاها فإنّه يحتفظ بالقسم الأعظم من جميع الأسلحة؛ لأنه اعتمد تكتيك التوزيع الواسع لها، وعلى نقاط كثيرة، كما نجح في إخفائها ضمن أنفاق أو عبر تضاريس يصعُب كشفها.
هذه الترسانة الضخمة قادرة على أن تُمطر جميع نقاط إسرائيل برشقاتها.
كما أنّ الجبهة السورية تتميّز معظمها بتضاريس سهلية وهضاب تسمح بسرعة تحرّك القوات المهاجمة إذا حظيت بالتغطية الجوية، وهي مُتوفّرة بنسبٍ تسمح لمثل هذا التحرّك، وكل هذا يجعل واشنطن تخشى من تصعيد هذه الجبهة.
المواقع التي استهدفها الطيران الأميركي قرب مطار دير الزور هي في الغالب ميدان تدريب الطيران المسيّر والأبنية الموجودة بها.
السياسة الإيرانية تدفع بوكلائها في المنطقة نحو خطوة تتجاوز الخطوط وقواعد الاشتباك الروتينية، مع زيادة في التحشيد، واستقدام مزيدٍ من التعزيزات والأسلحة من إيران؛ ما ينذر بإمكانية دخول طهران، عبر الوكلاء، الحرب، وفتح جبهات واسعة تُربك إسرائيل وحلفاءها بالمنطقة.
هذه الأمور تفسّر التحرك المفاجئ للقوات الأميركية في شمال لبنان، بما يتجاوز كثيرًا الحالة المألوفة ونقل عتاد وأسلحة عبر مطار حامات؛ ما يؤشّر لاحتمال زج قوى لبنانية في دائرة الصراع لمواجهة حزب الله من الداخل حال توسيع الصراع.
إجراءات الحماية

علّق المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية، صامويل وربيرغ، بتصريحات في تقريرٍ سابقٍ لموقع "سكاي نيوز عربية"، على تزايُد الهجمات على القواعد الأميركية في العراق وسوريا، مؤكدا استعداد بلاده "لاتّخاذ المزيد مِن الإجراءات اللازمة لحماية شعبنا ومنشآتنا".

ومِن هذه الإجراءات، أنّ الرئيس الأميركي، جو بايدن، أمر بتنفيذ ضربة جوية للدفاع عن النَّفْس شرقي سوريا ضد منشأة يستخدمها الحرس الثوري والجماعات التابعة له؛ وذلك لتعطيل وتقليص حرية العمل وقدرات المجموعات المسؤولة عن مهاجمة القوات الأميركية، وفق وربيرغ.

ومنذ 17 أكتوبر، تُواجه القواعد الأميركية في العراق وسوريا تصعيدا في الهجمات ضدها، ألقت واشنطن باللوم فيه على فصائل تدعمها إيران.

استهدفت هذه الهجمات قاعدتَي عين الأسد في الأنبار غرب العراق، وحرير في أربيل شمال العراق، فضلًا عن القواعد في محيط مطارَي بغداد وأربيل الدوليين.

وطالت استهدافات الفصائل العراقية قاعدة التنف الأميركية جنوبي سوريا، وقواعد أخرى للتحالُف الدولي ضد "داعش" في الحسكة ودير الزور شرقي سوريا.

وقدَّرت نائبة المتحدِّث باسم وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، سابرينا سينغ، قبل أيام، هذه الهجمات بنحو 46 هجمة، وفق ما أوردته وكالة "فرانس برس"، أسفرت عن "جرح 56 جنديّا أميركيّا جرّاء هذه الاعتداءات ضدنا في البلدين".

شارك