بايدن: ترامب أوفر الجمهوريين حظاً لمنافستي... هيئة بحرية بريطانية تتلقى بلاغاً عن نظام جوي مسير تم رصده قرب اليمن .. بوتين يلوّح لأوكرانيا بـ«الضربة القاضية»

الأربعاء 17/يناير/2024 - 11:00 ص
طباعة بايدن: ترامب أوفر إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 17 يناير 2024.

بايدن: ترامب أوفر الجمهوريين حظاً لمنافستي



اعتبر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن الفوز السهل الذي حققه سلفه دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية في ولاية آيوا، مساء أول من أمس، يجعل منه «بكل وضوح الأوفر حظاً» لنيل بطاقة الترشيح الجمهورية لمنافسته في الانتخابات الرئاسية المقررة نوفمبر المقبل.

وحقق ترامب فوزاً مدوياً، في أول انتخابات يجريها الحزب الجمهوري لاختيار مرشحه لخوض الانتخابات الرئاسية في ولاية أيوا. وطبقاً لمراقبين، يؤكد الفوز هيمنة ترامب على الحزب الجمهوري، في وقت يسعى للحصول على ثالث ترشيح على التوالي وخوض مواجهة ثانية مع بايدن.

وحلّ حاكم ولاية فلوريدا، رون ديسانتيس، ثانياً، بفارق كبير، وفقاً لإحصاء شركة «إديسون للأبحاث»، متفوقاً على السفير السابق لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي. إذ يتنافس الاثنان للظهور كبديل رئيس لترامب. وأظهر فرز 90 % من الأصوات، حصول ترامب على

بوتين يلوّح لأوكرانيا بـ«الضربة القاضية»



لوّح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس، باحتمالية تعرض أوكرانيا لـ«ضربة قاضية»، حال طال أمد الحرب، مؤكداً أن الجبهة باتت «بشكل تام» بيد القوات الروسية.

في وقت أخلت السلطات الأوكرانية، 26 قرية في منطقة خاركيف، شمال شرقي البلاد، بسبب الهجمات المتكررة للجيش الروسي في المنطقة.

وقال بوتين، خلال اجتماع نقله التلفزيون الرسمي: «لم يفشل هجوم أوكرانيا المضاد فحسب، بل باتت المبادرة على الجبهة حصراً بيد القوات المسلحة الروسية».

وأضاف: «إذا استمر الوضع القائم، قد تتعرّض مكانة الدولة الأوكرانية لضربة خطرة جداً، وقاضية».  وأعاد بوتين اتهام أوكرانيا بـ«رفض التفاوض» على إنهاء الحرب، مؤكداً أن موسكو وكييف «اتفقتا على مختلف الأمور» خلال المحادثات التي انعقدت في إسطنبول عام 2022، قبل أن «يتخلى الوفد الأوكراني عن كل ما اتفق عليه».

ونوّه بأن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، «أقنع» كييف، آنذاك، برفض التفاوض مع موسكو، ومواصلة الضربات.  كما اعتبر بوتين أن «صيغة السلام» التي طرحها الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، التي تنص على استعادة كل الأراضي التي ضمتها روسيا، وإنشاء محكمة دولية، تتضمن «شروطاً تقيد عملية التفاوض».

في الأثناء، قال حاكم خاركييف، أوليغ سينيغوبوف: «في ضوء الوضع، نقوم بتنفيذ إخلاء إلزامي لسكان منطقتي كيندراتشيفسكا، وكوريليفسكا، في منطقة كوبيانسك».

إلى ذلك، قالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان: «منعنا محاولات لنظام كييف لتنفيذ هجمات (...) بوساطة مسيّرات جوية» وأضافت: «دمرنا خمس مسيّرات أوكرانية، واعترضنا ثلاثاً أخرى، فوق منطقة فورونيج، وأربعاً أخرى فوق منطقة بيلغورود».

وهما منطقتان حدوديتان مع أوكرانيا. وأصيبت طفلة بشظايا طائرة مسيّرة دمرت وتساقط حطامها على المبنى الذي تسكنه على ما قال حاكم منطقة فورونيج، ألكسندر غوسيف، على «تيليغرام»، موضحاً أن الطفلة تبلغ من العمر 11 عاماً وأصيبت حينما سقط حطام طائرة مسيّرة على مبنى سكني في مدينة فورونيج.

«حرب كلامية» بين بيونغيانغ وسيئول



حذّر الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، أن أي انتهاك من جارته كوريا الجنوبية «ولو حتى لمليمتر واحد» من أراضي بلاده سيُشعل حرباً بين الكوريتين.

فيما أكدت سيئول أنها سترد «أضعافاً مضاعفة» على أي استفزاز من قبل الجارة الشمالية.

يأتي تحذير كيم إثر حل بيونغيانغ، رسمياً، الوكالات الحكومية المكلفة بملف إعادة توحيد الكوريتين، بحسب «فرانس برس».

في الغضون، حذّر رئيس كوريا الجنوبية، يون سوك يول، من أن بلاده سترد «أضعافاً مضاعفة» على أي استفزاز من جانب الجارة النووية، كوريا الشمالية. وقال يون، خلال جلسة للحكومة في سيئول إنه «إذا قامت كوريا الشمالية باستفزاز، فسنرد عليه أضعافاً مضاعفة»، مشدداً على أن جيش بلاده لديه «قدرات رد ساحقة».

يأتي التصعيد بين الكوريتين بعد أسابيع على اعتبار كيم أن مواصلة السعي لمصالحة مع كوريا الجنوبية كانت «خطأ يجب ألا نكرره». إذ تدهورت العلاقات بين الكوريتين بشكل حاد خلال العام الماضي، بينما استدعى إطلاق بيونغيانغ قمراً اصطناعياً تجسسياً، تعليق سيئول اتفاقاً عسكرياً أبرم عام 2018 كان يرمي إلى نزع فتيل التوترات في شبه الجزيرة الكورية.

ومؤخراً، أعلن الزعيم الكوري الشمالي أن الرغبة في المصالحة، أو إعادة التوحيد مع كوريا الجنوبية، «خطأ». وقال كيم، خلال اجتماع اللجنة المركزية لحزب العمال الحاكم في بيونغيانغ: «أعتقد أن اعتبار الأشخاص الذين يصفوننا بأننا (العدو الأسوأ).. كأشخاص نسعى إلى المصالحة والوحدة معهم، خطأ يجب ألا نكرره».

وقبل القرار الكوري الشمالي الأخير، كانت تتولى إدارة العلاقات الدبلوماسية بين الطرفين: وزارة التوحيد في سيئول، ولجنة إعادة التوحيد السلمي في بيونغيانغ، والأخيرة من الوكالات التي أعلنت الجمعية الشعبية العليا حلها. كذلك، نص قرار الحال على أن «إعادة توحيد كوريا لا يمكن تحقيقها أبداً مع جمهورية كوريا (الجنوبية)».

هيئة بحرية بريطانية تتلقى بلاغاً عن نظام جوي مسير تم رصده قرب اليمن



قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية الثلاثاء إنها تلقت بلاغا عن رصد نظام جوي مسير مجهول الهوية على بعد حوالي 150 ميلا بحريا جنوب شرق مدينة الشحر في اليمن.

وأضافت الهيئة في مذكرة استشارية أن السلطات تجري تحقيقات.

ماكرون يحذر إسرائيل من خطر على أمنها مع استمرار حرب غزة



حذّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الثلاثاء من أنّ استمرار إسرائيل في شنّ عمليات عسكرية دقيقة بما يكفي في قطاع غزة يطرح "خطراً على أمنها على المدى الطويل"، داعياً مجدداً إلى وقف لإطلاق النار.

وقال ماكرون "أقول ذلك لأنه يصبّ أمنياً في مصلحة إسرائيل على المدى الطويل بينما الاستمرار في شنّ عمليات كما تشنّ الآن يشكّل مخاطرة على المدى الطويل نظراً لما يخلّفه في المنطقة برمّتها على أمن إسرائيل نفسها".

وأضاف "سنواصل المبادرات الدبلوماسية والقرارات والمناقشات للدعوة إلى وقف لإطلاق النار وسأستمر في التواصل الثنائي في محاولة للتوصل إليه بشكل ملموس".

شارك