السويد مستعدة لبحث الانضمام لـ«الناتو» مع المجر...كوريا الشمالية تختبر نوعاً جديداً من صواريخ كروز الاستراتيجية... الصين وأوزبكستان ترفعان العلاقات إلى شراكة استراتيجية شاملة

الجمعة 26/يناير/2024 - 11:02 ص
طباعة السويد مستعدة لبحث إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 26 يناير 2024.

السويد مستعدة لبحث الانضمام لـ«الناتو» مع المجر



أكد رئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترسون، أمس، استعداده للقاء نظيره المجري، فيكتور أوربان، في بودابست، تلبية لدعوة الأخير له، لبحث مسألة انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي «الناتو».

وقال كريسترسون، في رسالة «سيمثل استكمال عملية التصديق على انضمام السويد إلى «الناتو» في البرلمان المجري، أساساً متيناً، للمضي قدماً في علاقاتنا الثنائية».

وأعرب عن تطلعه إلى البحث في المسألة في العاصمة المجرية، بودابست، «في وقت مناسب لكلينا». وأضاف: «ستتاح لنا أيضاً فرصة أن نلتقي في الاجتماع المهم لمجلس الاتحاد الأوروبي في بروكسل، في الأول من فبراير».

وكان أوربان، دعا، الثلاثاء الماضي، كريسترسون لزيارة بودابست، لمحاولة حل الخلافات التي تحول دون تصديق المجر على انضمام الدولة الاسكندينافية إلى حلف شمال الأطلسي.

بينما قال رئيس البرلمان المجري، إنه لا توجد «ضرورة ملحة» للموافقة على طلب انضمام السويد إلى «الناتو»، بعدما جعل تصديق تركيا على الطلب، بودابست العقبة الأخيرة لإتمام العملية التي استغرقت وقتاً.

جدير بالذكر أن البرلمان التركي، صادق، الثلاثاء، على انضمام السويد إلى الحلف. ومن المتوقع أن يوقع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وثيقة المصادقة على طلب انضمام السويد للتكتل خلال الأيام المقبلة. وبعد موافقة تركيا، أصبحت المجر العائق الأخير أمام نيل السويد العضوية في التكتل الدفاعي. وكانت السويد وفنلندا تقدمتا معاً بطلب الانضمام إلى «الناتو»، رداً على اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية قبل نحو عامين. كما أنه بانضمام فنلندا إلى الحلف، في أبريل الماضي، تضاعف طول حدود «الناتو» مع روسيا، وعُززت دفاعات ثلاث دول بلطيقية صغيرة، انضمت إلى التكتل بعد انهيار الاتحاد السوفييتي السابق.

الصين وأوزبكستان ترفعان العلاقات إلى شراكة استراتيجية شاملة



عقد الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرضيايف محادثات في بكين أمس (الأربعاء)، وأعلنا رفع العلاقات الثنائية إلى مستوى شراكة استراتيجية شاملة صالحة لكل الأحوال في العصر الجديد، وتعزيز بناء مجتمع مصير مشترك بين الصين وأوزبكستان من نقطة انطلاق أعلى.

وأشار شي إلى أنه قبل 32 عاما، كانت أوزبكستان أول دولة في آسيا الوسطى تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين.

وأضاف أن الشعبين واصلا روح طريق الحرير، وأن الصداقة بين الصين وأوزبكستان متجذرة ونشطة.

وقال "بشكل خاص، على مدى الأعوام السبعة الماضية وأكثر، عملنا سويا لقيادة التعاون الثنائي في شتى المجالات إلى وضع سليم ومزدهر"، مؤكدا أن بناء علاقة أكثر نفعا وديناميكية بين الصين وأوزبكستان تطلع مشترك للشعبين.

وأكد أن الجانبين يتعاملان دائما مع بعضهما البعض بإخلاص وثقة متبادلة، مشيرا إلى أنه يتعين عليهما دعم بعضهما البعض بشكل أكثر ثباتا في مواجهة الوضع الدولي المعقد الحالي.

وقال شي إن الصين تدعم أوزبكستان بقوة في حماية سيادتها الوطنية واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها، وفي اختيار مسار التنمية الخاص بها، داعيا إلى دور أفضل للجنة التعاون بين الحكومتين وغيرها من المنصات في تعزيز التواصل الاستراتيجي وتعميق الثقة الاستراتيجية المتبادلة بشكل شامل.

من جانبه، شدد ميرضيايف على الأهمية الرمزية لاختيار الصين كأول دولة يزورها هذا العام، قائلا إنه يعزو إنجازات التنمية الصينية إلى قيادة الرئيس شي، وإنه يؤمن بأن الصين ستحقق إنجازات أكبر في رحلتها نحو تحقيق حلم تجديد الشباب الوطني العظيم للأمة الصينية.

وقال إن أوزبكستان على استعداد للتعلم من تجربة التنمية الناجحة في الصين، وستكون زيارته بمثابة فرصة لتعزيز وتعميق الثقة المتبادلة مع الصين، وتوسيع التعاون الشامل، وتعزيز التعاون عالي الجودة في إطار الحزام والطريق، وتحقيق المزيد من نتائج التعاون في مجالات مثل التجارة والاقتصاد والزراعة والطاقة النظيفة والسياحة.

وقال ميرضيايف إن بلاده تتمسك بقوة بمبدأ صين واحدة، وتعارض بشدة التدخل الخارجي في شؤون الصين الداخلية، وتقف على استعداد لتقديم دعم قوي للصين في القضايا المتعلقة بالمصالح الأساسية لها، من بينها تايوان وشينجيانغ وحقوق الإنسان.

"وول ستريت جورنال": أمريكا حذرت إيران مسبقاً من هجوم داعش الإرهابي في كرمان



حذرت الولايات المتحدة إيران سرا من أن تنظيم داعش الإرهابي يستعد لتنفيذ الهجوم الإرهابي الذي أدى في وقت سابق من هذا الشهر إلى مقتل أكثر من 100 شخص في تفجيرين انتحاريين منسقين، حسبما قال مسؤولون أمريكيون.

وذكر المسؤولون الأمريكيون لصحيفة وول ستريت جورنال، أن التحذير السري جاء بعد أن حصلت الولايات المتحدة على معلومات استخباراتية تفيد بأن فرع داعش في أفغانستان، كان يخطط لمهاجمة إيران.

سجن حليف ترامب لرفضه التعاون بالتحقيق في اقتحام الكابيتول



حُكم على المستشار الاقتصادي السابق والحليف المقرّب لدونالد ترامب، بيتر نافارو، أمس، بالسجن لمدة أربعة أشهر، بتهمة رفضه التعاون مع تحقيق للكونغرس الذي استدعاه للاستماع إلى شهادته بشأن الهجوم على مبنى الكابيتول في السادس من يناير 2021.

وكانت محكمة أمريكيّة قضت أيضاً بحبس مستشار سابق آخر للرئيس الأمريكي السابق، وهو ستيف بانون، لمدة أربعة أشهر في عام 2022، لرفضه التعاون مع تحقيق الكونغرس بشأن الهجوم على الكابيتول.

وعُلّق تنفيذ هذا الحكم بعدما استأنفه بانون، وهو ما مكّنه من البقاء خارج السجن بانتظار البت بالطعن.

وأصدر القاضي أميت ميهتا، أمس، الحكم نفسه في حق بيتر نافارو الذي أعلن نيته الاستئناف، وفَرض عليه غرامة أيضاً.

ودين بيتر نافارو في سبتمبر بتهمة رفض الحضور في فبراير 2022، وتقديم المستندات إلى لجنة مجلس النواب التي تحقق في أحداث 6 يناير 2021.

وفي هذا اليوم، اقتحم المئات من أنصار دونالد ترامب مبنى الكابيتول، وهو مقرّ مجلسي النواب والشيوخ، في محاولة لمنع المصادقة على فوز خصمه الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية.

روسيا تعلن العثور على الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة في حالة جيدة



أفادت أجهزة الطوارئ الروسية، اليوم الخميس، بالعثور على الصندوقين الأسودين للطائرة "إيل76"، التي تحطمت في مقاطعة بيلغورود وعلى متنها أسرى أوكرانيون.

ونقلت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية عن المتحدث باسم أجهزة الطوارئ الروسية، إنه "تم العثور على الصندوقين الأسودين (أي جهاز لتسجيل معلومات الرحلة ومسجل الصوت) بالقرب من مكان تحطم الطائرة".

وأشار المتحدث إلى أن مسجلات الطيران وجدت في الجزء الخلفي من الطائرة. مضيفا أنه "تم تسليم الصندوقين الأسودين اللذين تم العثور عليهما إلى المحققين".

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي دعا في وقت سابق إلى إجراء تحقيق دولي في تحطم الطائرة، حيث قال في خطابه المسائي أمس الأربعاء إن جهاز الاستخبارات العسكرية الأوكرانية يحاول معرفة المزيد عن مصير العشرات من أسرى الحرب الأوكرانيين، وفقا لموسكو، الذين كانوا على متن الطائرة.

وتحطمت طائرة "إليوشن إيل-76" في منطقة بيلغورود غرب روسيا في منتصف النهار. ووفقا لتقارير روسية، لقي جميع الأشخاص الـ 74 الذين كانوا على متنها حتفهم، بمن فيهم 65 أسير حرب من أوكرانيا. ومع ذلك، لا توجد حتى الآن معلومات مستقلة حول من أو ما كانت تحمله الطائرة.

وزير الخارجية البريطاني يحث إسرائيل على إدخال المساعدات إلى غزة



أكد وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون أنه أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بضرورة السماح بدخول المزيد من الشاحنات المحملة بالمساعدات إلى غزة وتنفيذ هدنة إنسانية فورية لمساعدة الفلسطينيين في القطاع المحاصر الذين يعيشون "وضعا مأساويا".

وقال كاميرون، الذي يزور الشرق الأوسط والتقى بشكل منفصل بنتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الأربعاء، إن بريطانيا وقطر تتعاونان معا لتوصيل المزيد من المساعدات إلى غزة، حيث سيتم نقل أول شحنة مشتركة تحتوي على خيام إلى مصر جوا اليوم الخميس ثم ستصل إلى غزة عن طريق البر.

وشنت إسرائيل، التي تنكر عرقلتها إدخال المساعدات، حربا جوية وبرية على غزة بعد أن شن مسلحو حركة (حماس) هجوما على إسرائيل في السابع من أكتوبر والذي تقول إسرائيل إنه أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز رهائن، لا يزال نحو 130 منهم محتجزين في غزة.

وأدى الهجوم الذي شنته إسرائيل على غزة ردا على ذلك إلى مقتل أكثر من 25 ألف فلسطيني وتسبب في أزمة إنسانية ونزوح معظم سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، بالإضافة إلى نقص حاد في الغذاء والماء والدواء والوقود.

وقال كاميرون "حجم المعاناة في غزة لا يمكن تصوره. يجب بذل المزيد وبشكل أسرع لمساعدة المحاصرين الذين يعيشون هذا الوضع المأساوي... لقد رفعنا مساعداتنا لغزة إلى ثلاثة أمثال... لكن جهودنا لن تحدث فرقا إلا إذا وصلت المساعدات إلى من هم في أمس الحاجة إليها".

وأضاف "وكما قلت لرئيس الوزراء نتانياهو... يجب أن يتمكن المزيد من شاحنات (المساعدات) من الوصول إلى غزة ويجب فتح مزيد من المعابر. نحن بحاجة إلى هدنة إنسانية فورية لإدخال المساعدات وإخراج الرهائن، يعقبها وقف دائم لإطلاق النار".".

وذكر مكتب كاميرون أنه حث القادة الإسرائيليين على استخدام ميناء أسدود لتوصيل المساعدات إلى غزة.

كوريا الشمالية تختبر نوعاً جديداً من صواريخ كروز الاستراتيجية


أعلنت كوريا الشمالية اليوم الخميس، أنها اختبرت إطلاق صاروخ كروز الاستراتيجي الجديد "بولهواسال-3-31" للمرة الأولى كجزء من أنشطتها "العادية والإلزامية" لتطوير وتحديث أنظمة الأسلحة.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن إطلاق الصاروخ يوم الأربعاء "لم يؤثر على سلامة الدول المجاورة لكوريا الشمالية ولا علاقة له بالأمن الإقليمي"، وفقا لما نقلته وكالة يونهاب للأنباء.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية في رسالة باللغة الإنجليزية إن "تجربة الإطلاق هي عملية تحديث مستمر لنظام الأسلحة ونشاط منتظم وإلزامي" للمكتب العام للصواريخ ومعاهد علوم الدفاع التابعة له. ولم تكشف عن تفاصيل تحليق الصواريخ.

وأعلن الجيش الكوري الجنوبي أمس الأربعاء، أنه رصد إطلاق كوريا الشمالية عدة صواريخ كروز باتجاه البحر الأصفر.

ويعد هذا أول إطلاق معروف تقوم به كوريا الشمالية لصاروخ كروز منذ سبتمبر 2023، عندما أطلقت البلاد صاروخي كروز استراتيجيين بعيدي المدى برؤوس حربية نووية وهمية باتجاه البحر الأصفر.

شارك