مقتل فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية... «نيوتن غزة» يضيء خيمة عائلته النازحة ... قلق أممي إزاء مصير المدنيين بسبب تقدم القوات الإسرائيلية نحو رفح

الخميس 08/فبراير/2024 - 01:23 م
طباعة مقتل فلسطينيين برصاص إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 8  فبراير 2024.

مقتل فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية



قُتل فلسطينيان بنيران الجيش الإسرائيلي، مساء أمس، خلال مداهمة في مخيم نور شمس القريب من مدينة طولكرم في الضفة الغربية المحتلة، وفق ما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية.

وأشارت الوزارة، في بيان، إلى «استشهاد الشاب علي دعمة (39 عاماً)، والشاب إسلام العلي (36 عاماً)، برصاص قوات الاحتلال في مخيم نورشمس».

وكان الجيش الاسرائيلي دهم المخيم، ليلة الثلاثاء، وأجرى عملية تفتيش واسعة. واندلعت مواجهات مع شبان المخيم، قبل أن ينسحب الجيش صباحاً، وفق ما أفاد أحد السكان.

وقال عضو في اللجنة الشعبية في المخيم طالباً عدم ذكر اسمه: «عادت قوات الاحتلال على شكل وحدات خاصة متخفية ظهر الأربعاء، وقامت بمحاصرة منزل الشاب معتصم العلي الذي تلاحقه قوات الاحتلال منذ مدة».

وخلال محاصرة المنزل «استُشهد الشاب علي دعمة الذي يسكن بمحاذاة المنزل، والشاب إسلام العلي، قريب الشاب المطلوب معتصم»، وفق المصدر نفسه. ولم يتضح مصير الشاب المطلوب، بحسب ما قال سكان في المخيم.

ويشنّ الجيش الإسرائيلي عمليات عسكرية مكثفة شمالي الضفة الغربية، وتحديداً في مخيمات جنين ونور شمس وطولكرم وبلاطة، حيث أعلن الجيش وجود «خلايا مسلحة تخطط للقيام بعمليات صد إسرائيل».

وبمقتل الشابين، ارتفع عدد الفلسطينيين الذين قُتلوا من قِبل الجيش الإسرائيلي أو مستوطنين، منذ السابع من أكتوبر الماضي، حين شنَّت حركة حماس هجوماً غير مسبوق على إسرائيل، إلى 385، بحسب آخر إحصاء لوزارة الصحة الفلسطينية.

نتانياهو يأمر الجيش بالتحضير للهجوم على رفح



رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، شروط حركة «حماس» بشأن اتفاق وقف النار والتبادل، وأمر الجيش بالتحضير لهجوم بري على مدينة رفح، أقصى جنوب قطاع غزة، الأمر الذي حذرت الأمم المتحدة، ودول عدة من تداعيات حدوثه في ظل وجود أكثر من 1.3 مليون نازح فلسطيني في رفح.

وفي خطاب متلفز، رأى نتانياهو أن الرضوخ لمطالب «حماس»، «سيؤدي إلى مجزرة أخرى»، وأن الانتصار عليها هو «مسألة أشهر»، وذلك تزامناً مع وجود وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في تل أبيب لبحث اتفاق حول الهدنة.

وقال نتانياهو: «إن الجنود يقاتلون حالياً في خان يونس، معقل «حماس» الأساسي. أمرنا قوات الدفاع الإسرائيلية بتحضير عملية في رفح، وكذلك في مخيمين (للنازحين)، آخر المعاقل المتبقية لـ«حماس»».

وأضاف: «إن النصر في متناول اليد. هذا الأمر لا يمكن قياسه بأعوام وعقود، إنه مسألة أشهر».

مركز ثقل

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، مجدداً، إن الجيش يخطط لتوسيع عملياته العسكرية، وسيصل إلى الأماكن التي لم يحارب فيها، خصوصاً في مركز الثقل الأخير.. رفح.

بينما تزداد المخاوف، منذ عدة أيام، من هجوم إسرائيلي بري في رفح، التي تضيق حالياً بغالبية سكان القطاع الفلسطيني المدمر، بعدما اضطروا إلى النزوح جنوباً، هرباً من المعارك المستمرة منذ 7 أكتوبر.

فيما حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من تداعيات إقليمية لا تحصى لأي هجوم بري محتمل على رفح. وقال غوتيريش، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: «إن عملاً كهذا سيزيد في شكل هائل ما هو أصلاً كابوس إنساني، مع تداعيات إقليمية لا تحصى».

وحذّر غوتيريش من أن العالم يدخل «حقبة الفوضى». وأشار إلى أن انقسامات غير مسبوقة في مجلس الأمن الدولي جعلته في حالة شلل. وإذ أكد وجود «حكومات تتجاهل مبادئ التعددية وتقوضها من دون مساءلة»، قال إن المجلس «وصل إلى طريق مسدود نتيجة الانقسامات الجيوسياسية». وأضاف «هذه ليست المرة الأولى التي ينقسم فيها المجلس، لكنها الأسوأ. الخلل الحالي أعمق وأخطر».

موقف أمريكي

في الغضون، نقل موقع «سكاي نيوز عربية» عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، صامويل وربيرغ، قوله: «إن الولايات المتحدة تؤكد بشكل عام ضرورة أن تتخذ إسرائيل كافة الاحتياطات الممكنة لتجنب الإضرار بالمدنيين خلال عملياتها».

وذكرت مصادر لـ«سكاي نيوز عربية»، أن «الوسيط القطري نقل لـ«حماس» تهديداً إسرائيلياً، بأنه حال رفض الصفقة فسيتم اجتياح رفح». وذكرت صحيفة «إسرائيل هيوم»، أن تل أبيب تدرس إجلاء سكان رفح إلى شمال القطاع قبل هجوم محتمل على المدينة، لكنها قالت، نقلاً عن مصادر، إن مثل هذه الخطوة لن تتم قبل مارس المقبل.

قلق مصري

وتخشى مصر من أن تؤدي عملية عسكرية إسرائيلية في رفح إلى تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين الفلسطينيين إلى سيناء المصرية. وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن القاهرة وجهت مؤخراً رسائل قوية لتل أبيب مفادها بأن مرور اللاجئين الفلسطينيين من غزة إلى سيناء سيعرض اتفاق السلام بين مصر وإسرائيل للخطر.

وأثارت تلك الأنباء قلقاً مصرياً، إذ نفى مسؤول مصري ما ذكرته تقارير إعلامية إسرائيلية عن مباحثات بين القاهرة وواشنطن وتل أبيب، لنقل معبر رفح إلى المثلث الحدودي في منطقة كرم أبو سالم على الحدود المصرية الإسرائيلية.

قصف مستمر

وارتفع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي على غزة، منذ 7 أكتوبر الماضي، إلى 27708 قتلى، و67147 جريحاً، غالبيتهم من النساء والأطفال. وقالت وزارة الصحة في غزة، إن 123 شخصاً لقوا حتفهم و169 أصيبوا خلال الـ24 ساعة الماضية.

وما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات يمنع الجيش الإسرائيلي وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

في المقابل، ارتفع عدد القتلى من الجيش الإسرائيلي، منذ 7 أكتوبر، إلى 564 قتيلاً بين ضابط وجندي، وفق البيانات الإسرائيلية، حيث أعلن، أمس، مقتل جندي، وقبله، مقتل ضابط برتبة رائد.

مرضى السرطان في غزة محرومون من العلاج



قالت منظمة «آكشن إيد» الدولية، أمس، إن 10 آلاف مريض بالسرطان في قطاع غزة محرومون من الحصول على الأدوية والعلاج، في ظل استمرار القصف ونفاد الإمدادات الطبية، ووصول النظام الصحي إلى حافة الانهيار.

وأشارت المنظمة، في بيان صحافي أمس، إلى أن المستشفى الوحيد في غزة المتخصص في علاج مرضى السرطان، مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني، توقف عن العمل منذ الأول من نوفمبر بعد نفاد الوقود وتعرضه للغارات جوية.

ولفتت إلى أن أكثر من نصف مستشفيات غزة اضطرت للإغلاق، في حين أن المستشفيات الـ14 التي لا تزال قادرة على العمل جزئياً تعمل بأكثر من 200% من طاقتها، وتعاني نقصاً حاداً في الإمدادات الطبية والوقود والمياه والطعام.

هذا الواقع كان له آثار كبيرة على مرضى السرطان. واشارت المنظمة إلى أنه بعد استهداف المستشفى التركي انتقل الأطباء إلى مستشفى النجار، وهو مركز طبي صغير يعاني نقصاً في العلاج والمعدات.

في الأثناء، أعلنت وزارة الصحة في غزة تشغيل أجزاء من مستشفيات شمال غزة. وقال المتحدث باسم الوزارة د.أشرف القدرة، عبر «فيسبوك»: «استطعنا تشغيل أجزاء من مستشفيات شمال غزة، لكننا بحاجة لإمدادات الطبية والوقود وعودة الطواقم الطبية من الجنوب».

وأشار إلى أن 11 ألف جريح ومريض بحاجة ماسة لمغادرة قطاع غزة من أجل إنقاذ حياتهم.

«نيوتن غزة» يضيء خيمة عائلته النازحة



أضاء الفتى الفلسطيني حسام العطار الخيمة، التي يقيم فيها مع عائلته، بعدما نزحوا نتيجة الحرب الإسرائيلية على غزة، مستخدماً مروحتين وجدهما في سوق للخردة، وربطهما ببعض الأسلاك.

وتقديراً لبراعته أطلق عليه المقيمون في المخيم لقب «نيوتن غزة». وقال العطار صاحب الخمسة عشر عاماً والهيئة، التي قد تبدو أصغر من ذلك «لقبوني بنيوتن غزة بسبب الشبه بيني وبين نيوتن، الذي سقطت عليه تفاحة بينما كان جالساً تحت شجرة تفاح، واكتشف الجاذبية. وفي ظل الظلام، الذي نعيش فيه والمأساة والصواريخ، التي تسقط علينا اخترعت هذا الضوء».

يرتبط العالم الإنجليزي إسحق نيوتن، الذي حقق إنجازات هائلة في الفيزياء والرياضيات والفلك في أواخر القرن السابع عشر وأوائل القرن الثامن عشر، في الخيال الشعبي بقصة التفاحة، لكن التفاح وسواه من الفواكه باتت حاجات مفقودة في غزة.

ويتكدس حالياً أكثر من نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة في رفح بجنوب القطاع بجوار السياج الحدودي مع مصر.

ونصبت عائلة العطار خيمتها بجانب منزل من طابق واحد، ما مكن الصبي من الصعود إلى سطح المنزل، وتركيب مروحتين فوق بعضهما، لتعملا كتوربيني رياح صغيرين قادرين على شحن البطاريات.

وأوصل حسام المروحتين بأسلاك مررها عبر المنزل، واستخدم أزراراً ومصابيح وقطعة رقيقة من الخشب، تمتد إلى داخل الخيمة لتركيب نظام إضاءة لعائلته.

فشل العطار في أول محاولتين، واستغرق الأمر بعض الوقت لتركيب النظام، وتمكن من تشغيله في المحاولة الثالثة، وقال: «صرت أطور فيها شوي شوي، حتى تمكنت من مد الأسلاك والمفاتيح عبر الغرفة إلى الخيمة التي نعيش فيها، لتضيء الخيمة». وتابع «كنت مبسوط كتير إني خففت معاناة عائلتي وأمي وأبي المريض وأطفال أخي الصغار. خففت كتير من المعاناة والأزمة التي نعيش فيها في الحرب».

ووسط حالة اليأس لا يزال العطار متمسكاً بأحلامه وطموحاته.

وقال «مبسوط كتير إن أهل المخيم يلقبوني بنيوتن غزة، لأنني آمل أن أحقق حلمي بأن أكون عالماً مثل نيوتن، وأن ابتكر اختراعاً لن يفيد سكان قطاع غزة فقط، بل دول العالم كله».

طيران إسرائيل يقصف رفح ويقتل 14 فلسطينياً



قُتل 14 فلسطينياً وأصيب عشرات آخرون ليل الأربعاء/الخميس من جراء قصف نفَّذه الطيران الحربي الإسرائيلي على رفح جنوب قطاع غزة ودير البلح وسط القطاع.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن مصادر محلية أن «مواطنين استشهدا وأصيب 10 آخرون على الأقل، في قصف طيران الاحتلال منزلاً بدير البلح وسط قطاع غزة، بينما استشهد 12 مواطناً وأصيب آخرون في قصف طيران الاحتلال منزلين قرب مفترق أبو السعيد في تل السلطان والحي السعودي غرب رفح جنوب القطاع».

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، قال، أمس، إن الجيش الإسرائيلي تلقى أوامر بالاستعداد لبدء هجوم في رفح، حسبما نقلت عنه صحيفة «يديعوت أحرونوت» عبر موقعها على الإنترنت.

وأضاف نتانياهو، في مؤتمر صحفي، أن إسرائيل لن تقبل شروط حماس الأخيرة بشأن صفقة بخصوص الرهائن، لكنه لم يستبعد استمرار المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق مقبول لتأمين إطلاق سراح نحو 130 رهينة محتجزين في قطاع غزة، وفقاً لما ذكرته صحيفة «جيروزاليم بوست».

ونقلت الصحيفة عن نتانياهو، في رد على سؤال لأحد الصحفيين حول عرض حماس، قوله: «من خلال ما اطلعت عليه، حتى أنت ستقول: لا» لعرض حماس.

وقالت صحيفة «جيروزاليم بوست» إن «إصرار حماس على وقف طويل الأمد للحرب المستمرة منذ 135 يوماً، ووقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب كامل للجيش الإسرائيلي من القطاع، قد أطفأ جذوة تفاؤل بأن إطلاق سراح الرهائن أصبح في المتناول».

بلينكن يؤكد إمكانية عقد اتفاق بين إسرائيل وحماس



أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس، أنه لا يزال هناك مكان لاتفاق بين إسرائيل وحركة حماس، داعياً إلى حماية المدنيين.

وقال بلينكن للصحافيين في تل أبيب بعد ساعات من لقائه نتانياهو: «برغم أن هناك بعض الأمور غير القابلة للتحقيق بشكل واضح في ردّ حماس، إلا أنّنا نعتقد أنّ هذا يفسح مكاناً للتوصّل إلى اتّفاق، ونحن نعمل على ذلك من دون كلل حتى التوصّل إليه».

وردّاً على سؤال عن رفض نتانياهو، قال بلينكن إنّه لن يتحدّث نيابة عن إسرائيل، لكنّ ردّ حماس وفّر على الأقلّ فرصة لمواصلة المفاوضات بشأن الرهائن.

وأضاف بلينكن أنّه سيجتمع، اليوم، مع عائلات الرهائن، مؤكداً أنّه ملتزم بالسعي لإطلاق سراحهم جميعاً.

وتابع أنّ «الألم الشديد الذي تشعر به عندما لا تعرف مصير من تحب، أمر لا يمكن تصوره تقريباً».

ولم يصل بلينكن إلى حدّ دعوة إسرائيل لعدم شنّ هجوم على رفح، بعد أن أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قلقه من احتمال حصول العملية.

وقال بلينكن: «المسؤولية تقع على عاتق إسرائيل لبذل كلّ ما في وسعها لضمان حماية المدنيين».

وأضاف أنّ أيّ «عملية عسكرية تقوم بها إسرائيل يجب أن تضع المدنيين في الاعتبار أولاً وقبل كلّ شيء».

وتابع أنّه أبلغ نتانياهو ومسؤولين آخرين أنّ عدد القتلى كل يوم في غزة «لا يزال مرتفعاً جداً».

قلق أممي إزاء مصير المدنيين بسبب تقدم القوات الإسرائيلية نحو رفح



أعربت الأمم المتحدة عن قلقها العميق إزاء مصير السكان المدنيين بسبب تقدم القوات البرية الإسرائيلية نحو رفح في جنوب قطاع غزة.

وقال منسق الأمم المتحدة للإغاثة في حالات الطوارئ مارتن جريفيث في جنيف مساء الأربعاء إن "ظروفهم المعيشية سيئة للغاية، فهم يفتقرون إلى الضروريات الأساسية للبقاء على قيد الحياة، ويطاردهم الجوع والمرض والموت".

ووفقا لأرقام الأمم المتحدة، يعيش أكثر من مليون شخص الآن في ظروف مكتظة في المدينة التي تقع على الحدود مع مصر مباشرة. وهذا هو أربعة أضعاف ما كان عليه قبل بدء العمل العسكري الإسرائيلي ردا على الهجمات التي ارتكبها المسلحون الفلسطينيون في إسرائيل في 7 أكتوبر.

وقال جريفيث إنه وفقا لأرقام وزارة الصحة في غزة، توفي أكثر من 27 ألفا و500 شخص في قطاع غزة منذ ذلك الحين. ومن شأن المزيد من القتال في رفح أن يزهق المزيد من الأرواح.

ومن شأنه أيضا أن يجعل عمليات المعونة الإنسانية الصعبة بالفعل أكثر صعوبة. وقال جريفيث: "ببساطة: هذه الحرب يجب أن تنتهي".

شارك