تصفية 3 إرهابيين جنوب غربي الصومال... أول سفينة تحمل مساعدات إنسانية إلى غزة تنطلق من قبرص ... انفجار قرب سفينة قبالة سواحل اليمن

الثلاثاء 12/مارس/2024 - 03:27 م
طباعة تصفية 3 إرهابيين إعداد: فاطمة عبدالغني- هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 12 مارس 2024.

تصفية 3 إرهابيين جنوب غربي الصومال


أعلن الجيش الصومالي، تصفية 3 من «ميليشيا الخوارج» في عملية عسكرية مشتركة مع الشركاء الدوليين جنوب غربي البلاد.

ووفق وكالة الأنباء الصومالية «صونا»، أمس الاثنين، استهدفت العملية العسكرية التي جرت في مناطق تابعة لمحافظة شبيلى السفلى تجمعاً لعناصر ميليشيا الخوارج أثناء تخطيطهم لعملية إرهابية، مشيرة إلى أن العملية العسكرية أسفرت أيضاً عن تدمير المتفجرات التي كانوا يعدونها.

وطبقاً للوكالة، يشن الجيش الوطني عمليات عسكرية لملاحقة فلول ميليشيات الخوارج في المناطق التابعة لولايات هيرشبيلى وجلمدج وجوبالاند، حيث أسفرت تلك العمليات عن خسائر فادحة في صفوف الإرهابيين.

ويستخدم الصومال عبارة «ميليشيا الخوارج» للإشارة إلى حركة الشباب.

وكان الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، أكّد الأسبوع الماضي، في كلمة له بمناسبة تخريج دفعة جديدة من القوات الصومالية الخاصة المعروفة باسم «غور غور»، أنّ أولويته هي إصلاح الجيش والقضاء على هذه حركة الشباب المتطرفة واستعادة القانون والنظام في البلاد بأكملها قبل انتهاء ولايته في العام 2026.

انفجار قرب سفينة قبالة سواحل اليمن



أفادت وكالة «يو كاي إم تي أو» البريطانية للأمن البحري، أمس، بتلقيها بلاغاً عن سماع دوي انفجار قرب سفينة قبالة السواحل اليمنية، مشيرة إلى أن السفينة وطاقمها بخير. ولفتت الوكالة التابعة للبحرية البريطانية، إلى أن ربان السفينة أبلغ عن صوت انفجار في محيط السفينة إلى جنوب غربي ميناء الصليف اليمني.

وأشارت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، في تغريدة في حسابها في منصة «X»، إلى أنها تلقت بلاغاً عن واقعة على بعد 71 ميلاً بحرياً جنوب غربي الصليف اليمني. وأوضحت أن انفجاراً وقع في محيط سفينة جنوب غربي ميناء الصليف اليمني، مضيفة أن الربان أكد سلامة السفينة وطاقمها، كما أهابت بالسفن أن تبحر بحذر وإبلاغها بأي نشاط مريب.

تلوث بيئي

من جهة أخرى، وضعت الحكومة والأمم المتحدة، خطة لتجنب تلوث بيئي في البحر الأحمر نتيجة غرق السفينة البريطانية روبيمار خلال أسبوعين. وتعهدت المنظمة الأممية، بتقديم الآليات والدعم التقني الذي سيساعد اليمن على تجنب انسكاب الزيت من السفينة التي غرقت بعدما استهدفها الحوثيون منتصف الشهر الماضي.

وفي لقاء جمع خلية الأزمة الحكومية، مع فريق الأمم المتحدة لتنسيق الكوارث، تمت مناقشة خطة الاستجابة الأولية لمواجهة غرق السفينة وتلافي الأخطار والآثار المترتبة عليها. وأكد منسق فريق الخبراء الأمميين، نبيل الشملي، أن الأمم المتحدة ستقوم بدعم الحكومة اليمنية للاستجابة لتبعات حادثة غرق السفينة باستخدام الآلات والتقنيات الدقيقة، للإسهام في تقييم وضعها وتفادي أي كارثة بيئية محتملة.

ووفق كبير خبراء الأمم المتحدة، كُرس اللقاء لمناقشة خطة الإنقاذ المقترحة من الحكومة اليمنية وتطويرها وأن يتم تفعيلها خلال أسبوعين، إذ سيقوم الفريق في الأسبوع الأول بتقييم وضع السفينة ودراسة أفضل الاحتمالات الممكنة لتجنب تسرب لزيوت أو حدوث كارثة بيئية، وبعدها يتم البدء في تنفيذ الخطة.

كسر عزلة

إلى ذلك، اتهم رئيس مجلس القيادة اليمني، رشاد العليمي، الحوثيين بمحاولة كسر عزلتهم الدولية عبر التصعيد في البحر الأحمر، ومحاولة فرض أمر واقع للحديث باسم اليمنيين الذين يقاومون ببسالة مشروعهم على مدى عقد كامل وسيستمرون في ذلك حتى النهاية.

وأكد العليمي في خطاب له، أن النتائج والآثار المترتبة على الأعمال العدائية المارقة، أثرت بصورة كارثية على الشعب اليمني وخطوط إمداده بالسلع المنقذة للحياة، مع تضاعف تكاليف الشحن والتأمين وأسعار الواردات الأساسية، ما يسرّع من احتمالات مواجهة المجاعة الواسعة التي تم تفاديها طوال السنوات الماضية، فضلاً عن عسكرة البحر الأحمر والمياه الإقليمية، وأخطار التلوث البيئي، وفقدان مصادر رزق الصيادين ونفوق الأحياء البحرية والتي من شأنها ترك آثار مستدامة على الأمن الغذائي اليمني.

الاتحاد الأوروبي يجلي موظفيه الدبلوماسيين من هايتي


أعلن الاتحاد الأوروبي، أمس الاثنين، إجلاء كل طاقمه الدبلوماسي من هايتي بسبب التدهور الدراماتيكي في الوضع الأمني، بعد سيطرة العصابات المسلحة على أجزاء واسعة من العاصمة.

وقال الناطق باسم المفوضية الأوروبية بيتر ستانو: «أخرجنا ونقلنا وأجلينا كل طاقم الاتحاد الأوروبي من هايتي».

في الأثناء، توجه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى جامايكا، أمس، لحضور اجتماع طارئ لمجموعة الكاريبي (كاريكوم) في شأن الأزمة في هايتي. وقال الناطق باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، إن وزير الخارجية ناقش خصوصاً الجهود الرامية إلى تسريع انتقال سياسي في هايتي عبر إنشاء هيئة رئاسية مستقلة.

وما زالت العاصمة بور أو برنس غارقة في أعمال عنف مرتبطة بعصابات. وأعلنت الولايات المتحدة، الأحد، أنها أجلت عدداً من موظفي سفارتها وعززت الفِرَق المسؤولة عن أمنها. وقالت السفارة عبر منصة «X»، إنّ تزايد عنف العصابات في محيط السفارة الأمريكية والمطار، دفع وزارة الخارجية إلى اتخاذ ترتيبات للسماح بمغادرة موظفين إضافيين في السفارة.

رمضان غزة.. خيم النازحين يلفها الحزن


يخيم الحزن على خيم النازحين في قطاع غزة لاسيما في رفح، حيث يتكدس 1.5 مليون ممن فروا من القصف والمعارك، ليجدوا أنفسهم فريسة الجوع والعطش حتى في شهر رمضان.

«حسبي الله ونعم الوكيل»، تقول ميساء البلبيسي (39 عاماً)، وهي من مخيم جباليا في شمال غزة، وقد وقفت باكية تضرب كفاً بكف، وطفلتها الرضيعة بين ذراعيها، أمام خيمة بسيطة محتوياتها بالية، وسط سوق الشابورة في مخيم رفح.

بدت المرأة المنقبة المتشحة بالسواد حداداً على أقاربها والدمار الذي لحق ببيوتهم، حائرة ماذا ستعد للإفطار في أول أيام رمضان، فلا يوجد في الخيمة سوى حبة طماطم واحدة مع علبة جبن صغيرة دون أي قطعة خبز.

ويروي زوجها زكي حسين أبو منصور (63 عاماً) كيف اقتحمت إسرائيل خان يونس، وحيث كانا نازحين في فترة أولى، بدون إنذار راحت الدبابات تقصف المنازل واستمر القصف فوق رؤوسهم سبع ساعات. ويضيف: «بعدها خرجنا بما علينا من ملابس، الحياة هنا صعبة جداً، حتى إنني فقدت 20 كيلوغراماً من وزني، وأنا أعاني من السكر والضغط والقلب، نحن غير قادرين على شراء كيلو بندورة، العالم بحكومة ونحن بحكومتين، فتح وحماس يحكموننا، والجهتان لا تكترثان بنا». وأعلن الناطق باسم وزارة الصحة في القطاع أشرف القدرة، أن 25 شخصاً توفوا نتيجة سوء التغذية والجفاف، متوقعاً أن يكون العدد أعلى بكثير لأن عشرات الأطفال يتوفون أسبوعياً ولا يصلون إلى المستشفيات.

وخلت سوق رفح من مظاهر الزينة الخاصة برمضان، مع فقدان معظم أصناف الطعام والخضراوات والحلوى ما عدا بسطات قليلة تعرض بعض القطايف المحشوة بالمكسرات أو الجبن بسعر يصل إلى 80 شيكلاً (22 دولاراً) للكيلوغرام، وهو ما يفوق قدرة معظم الناس.  وفي ميدان العودة وسط رفح، تعرض بعض البسطات فوانيس صغيرة، ويعرض شبّان معلبات التونة والفول والحمص والجبن وزبدة الفستق وتموراً مصرية، اشتروها من نازحين حصلوا عليها كمساعدات. ويعرض آخرون بضعة أرغفة من خبز الصاج المخبوز على موقد حطب.

ويتحدث النازحون بلسان واحد، معبرين عن ألمهم وحزنهم، إذ يقول جمال الخطيب: «لا يوجد أصلاً طعام، فكيف سنفطر في رمضان؟ كيف سنفرح ولا مأوى ولا كهرباء ولا ماء؟».

نداء أممي لـ «إسكات الأسلحة» في غزة



دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أمس، إلى إسكات الأسلحة في قطاع غزة، والإفراج عن الرهائن المحتجزين لدى حركة حماس بمناسبة شهر رمضان، والذي مر أول أيامه على وقع القصف المستمر وسقوط الضحايا في غزة.

وقال غوتيريش لصحافيين: «بداية شهر رمضان المبارك، هو الوقت الذي يحتفل فيه المسلمون في جميع أنحاء العالم وينشرون قيم السلام والمصالحة والتضامن، لكن حتى مع بداية شهر رمضان، يستمر القتل والقصف والمذبحة في غزة».

وقال: «ندائي القوي اليوم هو لالتزام روح شهر رمضان من خلال إسكات الأسلحة وإزالة كل العقبات حتى يصبح إدخال المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة ممكناً بالوتيرة وبالحجم الضخم الضروري».

وأضاف غوتيريش: «في الوقت نفسه، وبروح رحمة شهر رمضان، أدعو إلى الإفراج عن جميع الرهائن فوراً». وقال: إن «عيون العالم تراقبنا، التاريخ يراقبنا، لا يمكننا غض الطرف».

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة، عن قلقه من احتمال شن إسرائيل هجوماً برياً على رفح يُسقط سكان غزة في دوائر أعمق في الجحيم.

قصف وجوع

وقال مصدر مطّلع على المفاوضات التي تشارك فيها الولايات المتحدة ومصر وقطر كجهات وسيطة، إنه سيتم تسريع الجهود الدبلوماسية في الأيام العشرة المقبلة، بهدف محاولة التوصل إلى اتفاق خلال النصف الأول من رمضان.

ولم يهدأ القتال ولا القصف المدفعي والغارات الجوية في اليوم الأول من رمضان في غزة، حيث تتفاقم الأزمة الإنسانية التي قد تودي إلى تفاقم المجاعة.

وصباح اليوم الـ 157 للحرب، أفادت وزارة الصحة في القطاع، عن 67 قتيلاً و106 جرحى سقطوا خلال الساعات الـ 24 الماضية. وقالت إن العديد من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرق، واتهمت الجيش الإسرائيلي بمنع طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم.

حصيلة حرب

وارتفعت حصيلة الحرب، وفق أرقام وزارة الصحة بغزة، إلى 31112 قتيلاً و72760 جريحاً، 72 % منهم من الأطفال والنساء. وقال عوني الكيال (50 عاماً) النازح في مدينة رفح في أقصى جنوب القطاع المحاصر: «بدأ رمضان حزيناً ومتشحاً بالسواد وطعم الموت والدم وأصوات الانفجارات والقصف، سمعت صوت المسحراتي وهو شاب متطوع يجول بين الخيم واستيقظت في خيمتي البسيطة وصرت أبكي على حالنا».

وقالت وزارة الصحة في القطاع، إن غارة استهدفت وقت السحور منزل عائلة بركات في حي الجنبية برفح وخلّفت أربعة قتلى بينهم ثلاث نساء وعدد من الجرحى.

ورغم تكرار الدعوات إلى وقف الحرب، تتمسك إسرائيل بخطتها لمهاجمة رفح حيث يتكدّس 1.5 مليون من النازحين في ظروف كارثية.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، في مقابلة مع صحيفة «بوليتيكو» ردّاً على سؤال عما إذا كان الجيش الإسرائيلي سيدخل رفح: «سنذهب إلى هناك، لن نتركهم. أنا لدي خطّ أحمر، هل تعرفون ما هو؟ ألا يتكرّر السابع من أكتوبر أبداً».

تصفية قيادي

وألمح نتانياهو إلى تصفية القيادي في حركة حماس مروان عيسي. وقال في شريط فيديو: «لقد قضينا بالفعل على الرقم 4 في حماس، 3 و2 و1 في الطريق»، بحسب قناة «أي نيوز 24» الإخبارية الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني.

وأضاف: «نحن في الطريق إلى النصر الكامل، في الطريق إلى هذا النصر، قضينا بالفعل على الرقم 4 في حماس.، 3 و2 و1 في الطريق، كلهم فانون، وسنصل إليهم واحداً بعد الآخر».

وكانت تقارير قد أفادت بأن الجيش الإسرائيلي حاول اغتيال مروان عيسى، نائب رئيس الجناح العسكري لحركة حماس، في غارة جوية أخيرة وسط القطاع.

وتقول التقارير، إن خمسة فلسطينيين قتلوا في الغارة، رغم أنه من غير المعروف ما إذا كان عيسى من بينهم.

وفي وسط غزة، قال الجيش الإسرائيلي، إن قواته قتلت نحو 15 مسلحاً في قتال متلاحم وضربات جوية. وأضاف الجيش، أن قواته في خان يونس، حيث تركز جانب كبير من العمليات العسكرية الإسرائيلية في الأسابيع الماضية، استهدفت مواقع قال إن مسلحي حماس يستخدمونها.

أول سفينة تحمل مساعدات إنسانية إلى غزة تنطلق من قبرص



أبحرت من ميناء لارنكا في قبرص صباح الثلاثاء أول سفينة تحمل مساعدات عبر الممر البحري بين الجزيرة المتوسطية وقطاع غزة، وفق ما أفادت وكالة فرانس برس إحدى المنظمتين غير الحكوميتين المشرفتين على العملية.

وقالت لورا لانوزا، المتحدثة باسم منظمة "أوبن آرمز" (الأذرع المفتوحة)، إن سفينة المنظمة التي تحمل على متنها 200 طن من المواد الغذائية "انطلقت" قرابة الساعة 06,50 ت غ الثلاثاء.

وكتب الرئيس القبرصي نيكوس كريستودوليتس على منصة "إكس"، "أبحرت السفينة أمالثيا في سياق مبادرة الممر البحري القبرصي لتقديم المساعدات الإنسانية إلى غزة. إنه شريان حياة للمدنيين".

تحمل السفينة نحو 200 طن من الأرز والدقيق والمعلبات التي سيتم توزيعها في القطاع الفلسطيني المحاصر من خلال منظمة المطبخ المركزي العالمي "وورلد سنترال كيتشن" التي أسسها الطاهي الإسباني الأمريكي خوسيه أندريس.

وقالت المنظمة في رسالة على إكس إن "المساعدات التي قدمتها منظمة المطبخ المركزي أبحرت إلى غزة... ونعمل على إرسال أكبر عدد ممكن من السفن".

ونشر المطبخ المركزي العالمي فرقًا في غزة منذ بداية الحرب وتولى بناء رصيف ليتمكن من تفريغ الحمولة بمجرد وصول السفينة إلى القطاع. لكن لم يتمّ تحديد موقع هذا الرصيف لأسباب أمنية.

وقبرص هي أقرب دول الاتحاد الأوروبي إلى قطاع غزة، وتقع على بعد نحو 370 كيلومترا.

في السياق، غادرت سفينة عسكرية أمريكية الولايات المتحدة السبت محملة بالمعدات اللازمة لبناء رصيف لتفريغ شحنات المساعدات، وهو ما قد يستغرق 60 يومًا.

في ظل شح المساعدات التي تصل عن طريق البر إلى القطاع المدمر بعد أكثر من خمسة أشهر من الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، يجري إسقاط طرود المساعدات جوا وسيتم تسليمها عن طريق البحر بفضل فتح هذا الممر الإنساني البحري.

لكن الأمم المتحدة تؤكد أن إرسال المساعدات عن طريق البحر وعمليات الإنزال الجوي التي تشارك فيها عدة دول وتنفذ يوميًا منذ أسابيع، لا يمكن أن تحل محل الطريق البري.

شارك