مقتل ضابط وأربعة جنود عراقيين في هجوم إرهابي/مقتل أكثر من 35 ألفاً في غزة.. والبيت الأبيض: ليست إبادة جماعية/السودان على مفترق طرق.. ماذا لو فشلت جهود الحل السلمي؟

الثلاثاء 14/مايو/2024 - 10:06 ص
طباعة مقتل ضابط وأربعة إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 14 مايو 2024.

أ ف ب: مقتل أول موظف دولي للأمم المتحدة في غزة

أعلن نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن أحد أفراد أجهزة الأمن التابعة للأمم المتحدة قُتل في هجوم استهدف سيارته في رفح أمس، موضحاً أنه أول موظف دولي تابع للمنظمة يُقتل في غزة منذ اندلاع الحرب.

وقال حق إن الأمين العام أنطونيو غوتيريش شعر «بحزن عميق عندما علم بوفاة أحد أعضاء إدارة الأمم المتحدة للسلامة والأمن، وإصابة آخر نتيجة قصف تعرضت له مركبتهما التابعة للأمم المتحدة، أثناء توجههما إلى المستشفى الأوروبي في رفح هذا الصباح».

وأضاف: «هذه الضحية الدولية الأولى» للأمم المتحدة منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على غزة، رداً على الهجوم غير المسبوق الذي شنّته حركة حماس في 7 أكتوبر في جنوب إسرائيل، مذكراً بمقتل نحو 190 موظفاً فلسطينياً في الأمم المتحدة، معظمهم من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وأضاف أن الأمين العام «يدين جميع الهجمات ضد موظفي الأمم المتحدة، ويدعو إلى إجراء تحقيق كامل». ولم يعطِ حق أي تفاصيل عن الحادث، وامتنع عن تحديد جنسيتي الموظف المتوفى والآخر المصاب.

مقتل ضابط وأربعة جنود عراقيين في هجوم إرهابي

أعلن مسؤولون عراقيون، أنّ ضابطاً في الجيش وأربعة جنود قُتلوا الاثنين في «هجوم إرهابي» استهدف مقرّهم في محافظة صلاح الدين بوسط البلاد.

وقالت وزارة الدفاع في بيان إنّ الضابط وهو آمر فوج برتبة عقيد ركن قُتل مع «عدد من مقاتلي الفوج» أثناء «تصدّيهم لهجوم إرهابي».

ولم يحدّد البيان عدد العناصر القتلى، لكنّ مصدراً أمنياً قال لوكالة فرانس برس طالباً عدم نشر اسمه إنّ مسلّحين من تنظيم «داعش» الإرهابي هاجموا مقرّ سريّة للجيش في قرية مطيبيجه، مّا أسفر عن مقتل خمسة عسكريين هم آمر الفوج وأربعة عناصر.

وفي 2014، سيطر تنظيم «داعش» الإرهابي على مناطق واسعة في العراق وسوريا.

وبمؤازرة من تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة، تمكّنت القوات العراقية في 2017 من دحر التنظيم الإرهابي الذي ما لبث في 2019 أن خسر أيضاً كلّ الأراضي التي كان يسيطر عليها في سوريا المجاورة.

لكنّ عناصر التنظيم الإرهابي ما زالوا قادرين على شنّ هجمات ونصب كمائن انطلاقاً من قواعد لهم في مناطق نائية في كلا البلدين.

وفي تقرير نشر في كانون الثاني/يناير الفائت، قالت الأمم المتحدة إنّ تقديراتها تفيد بأنّ التنظيم الإرهابي لا يزال لديه «ما بين 3000 و5000 مقاتل» في العراق وسوريا.

رويترز: مقتل أكثر من 35 ألفاً في غزة.. والبيت الأبيض: ليست إبادة جماعية

وصف مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، ما يجري من عمليات قتل يومي للفلسطينيين في قطاع غزة بأنه ليس إبادة جماعية، زاعماً أن الهدف من كل ذلك هو القضاء على حركة «حماس».

وقال سوليفان، اليوم، إن إدارة الرئيس جو بايدن لا تعتبر مقتل الفلسطينيين في غزة على يد إسرائيل في حربها «حماس» إبادة جماعية، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة تريد رؤية «حماس» مهزومة.

واعترف، في تصريح للصحفيين بالبيت الأبيض، بأن الفلسطينيين العالقين وسط الحرب يواجهون الجحيم، مؤكداً أن أي عملية عسكرية كبيرة تقوم بها إسرائيل في رفح ستكون خطأ.

كانت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة قد أعلنت، أمس، ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي إلى 35 ألفاً و34 قتيلاً و78 ألفاً و755 مصاباً منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقالت الوزارة، في بيان صحفي، إن «الاحتلال الإسرائيلي ارتكب ثماني مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، ووصل منها للمستشفيات 63 شهيداً و114 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية».

وأضافت أنه في «اليوم الـ219 للعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم».

ووسّع جيش الاحتلال الإسرائيلي اجتياحه البري لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة، بعد إجلاء قرابة 300 ألف من النازحين في المدينة، وسط تحذيرات أممية من وضع كارثي يتفاقم.

ويقوم الاحتلال الآن بإخلاء الثلث الشرقي من المدينة، وتوغل إلى أطراف المنطقة الوسطى الأكثر اكتظاظاً بالسكان.

وكرر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تحذيره من أن هجوماً برياً إسرائيلياً على رفح سيؤدي إلى «كارثة إنسانية لا يمكن تصورها ويوقف جهودنا لدعم الناس مع اقتراب المجاعة».

وقال منسق الطوارئ في منظمة أطباء بلا حدود في غزة سيلفان غرولكس: «عندما يكون أكثر من ثلثي المستشفيات أو المنشآت الطبية في غزة مدمراً بشكل كامل أو جزئي، سيكون من الصعب إنقاذها. وسيصبح تزويد السكان بالخدمات الصحية الأساسية التي يحتاجون إليها أكثر صعوبة».

ووجه مدير مستشفى الكويت التخصصي في رفح، صهيب الهمص، نداء لحماية المستشفى في ظل وضع يصبح «كارثياً أكثر فأكثر». وقال في مقطع فيديو «الآن مستشفى الكويت التخصصي أصبح ضمن المنطقة المهددة بالإخلاء للأسف».

وقال غورغيوس بتروبولوس، المسؤول بمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في رفح، إن العاملين في المجال الإنساني ليس لديهم إمدادات لمساعدتهم على الاستقرار في مواقع جديدة.

وقال: «ليس لدينا خيام، ولا بطانيات، ولا أسرة، ولا شيء من المواد التي يفترض أن يحصل عليها السكان المتنقلون من المنظمات الإنسانية».

وحذرت جماعات الإغاثة من نفاد الوقود قريباً، ما أجبر المستشفيات على وقف العمليات الحيوية والشاحنات التي تقوم بنقل المساعدات عبر جنوب ووسط غزة.

وكالات: ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 35173 شخصاً منذ اندلاع الحرب

أفادت وزارة الصحة التابعة لحماس الثلاثاء أن حصيلة الحرب بين إسرائيل والحركة في قطاع غزة ارتفعت إلى 35173 قتيلا منذ السابع من اكتوبر.

وقالت الوزارة في بيان إنه تم إحصاء 82 قتيلاً على الأقل خلال 24 ساعة، لافتة الى أن عدد الجرحى الاجمالي بلغ 79061 منذ بدء المعارك قبل أكثر من سبعة أشهر.

وفر نحو 360 ألف شخص من مدينة رفح في جنوب قطاع غزة منذ أن أصدر الجيش الإسرائيلي أوامر الإخلاء الأولى قبل أسبوع، وفقا لأرقام الأمم المتحدة يوم الاثنين.

وكتبت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا) على منصة التواصل الاجتماعي إكس: "لا يوجد مكان نذهب إليه. لا يوجد أمان بدون وقف إطلاق النار".

وينظر إلى رفح، المكتظة أصلا بالنازحين داخليا، على أنها آخر معقل لحركة حماس الفلسطينية.

وأضاف بيان الأونروا أنه في شمال غزة، تسبب القصف وأوامر الإخلاء الإضافية بمزيد من النزوح و"الخوف لآلاف الأسر".

ونشر الذراع العسكري لحماس تقريرا على تليجرام عن هجمات على القوات الإسرائيلية في مواقع مختلفة، بما في ذلك في رفح في الجنوب وكذلك في حي جباليا للاجئين وفي الزيتون في شمال غزة.

وصدرت تحذيرات جديدة من الصواريخ يوم الاثنين في البلدات الحدودية الإسرائيلية على أطراف قطاع غزة.

في غضون ذلك، تحدث وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بشأن الوضع في قطاع غزة، وفقا لتقارير نشرت يوم الاثنين.

وبحسب مكتب جالانت، ناقش الوزير الإسرائيلي في المكالمة الهاتفية "التطورات في غزة، بما في ذلك عمليات (الجيش الإسرائيلي) عبر القطاع في مواجهة بؤر الإرهاب، والعملية الدقيقة في منطقة رفح ضد الكتائب المتبقية من حماس، مع تأمين معبر (رفح الحدودي)."

وأكد بلينكن أن الولايات المتحدة لا تزال تعارض عملية برية إسرائيلية كبيرة في رفح، "حيث لجأ أكثر من مليون شخص"، وفقا لما قاله متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية.

فلسطينيون يحييون الذكرى الـ 76 للنكبة .. وغزة تكابد عذابات نكبة لا مثيل لها

يحيي الفلسطينيون يوم الأربعاء الذكرى الـ76 للنكبة، التي تشير إلى طرد جماعي للفلسطينيين مما يعرف الآن بإسرائيل، والتي تشكل لب نضالهم الوطني. لكن نكبة الأمس تبدو ضئيلة اليوم أمام المأساة التي تدور فصولها الآن في غزة.

وفر نحو 700 ألف فلسطيني - أغلبية السكان قبل الحرب - أو طردوا من ديارهم قبل وأثناء حرب عام 1948 التي أعقبت إنشاء إسرائيل.

بعد الحرب، رفضت إسرائيل السماح لهم بالعودة لأن ذلك كان سيؤدي إلى أغلبية فلسطينية داخل حدودها، وتحول النازحون نتيجة لذلك إلى مجتمع دائم للاجئين يبلغ عددهم الآن حوالي 6 ملايين، يعيش معظمهم في مخيمات اللاجئين داخل أحياء فقيرة في لبنان وسوريا والأردن والضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل.

وفي غزة يشكل اللاجئون وأحفادهم حوالي ثلاثة أرباع السكان.

ويمثل رفض إسرائيل لما يقول الفلسطينيون إنه حقهم في العودة شكوى أساسية في الصراع، وواحدة من القضايا الشائكة في محادثات السلام التي انهارت آخر مرة قبل 15 عاما. وظلت مخيمات اللاجئين على الدوام المعاقل الرئيسية للنضال الفلسطيني.
الآن، يخشى الكثير من الفلسطينيين تكرار تاريخهم المؤلم على نطاق أكثر كارثية.

في أنحاء غزة، قام الفلسطينيون في الأيام الأخيرة بشحن ما تبقى من متعلقاتهم في السيارات والعربات التي تجرها الحمير أو الانطلاق سيرا على الأقدام إلى مخيمات الخيام المكتظة بالفعل عقب توسيع إسرائيل هجومها.

وتظهر الصور التي تم التقاطها لعدة جولات من عمليات الإجلاء الجماعي خلال الحرب التي تدور رحاها منذ سبعة أشهر تشابها لافتا للصور التي التقطت للنازحين أثناء النكبة عام 1948.

لا يزال مصطفى الجزار، البالغ من العمر الآن 81 عاما، يتذكر رحلة عائلته التي استغرقت شهورا من قريتهم الواقعة في ما يعرف الآن بوسط إسرائيل إلى مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، عندما كان يبلغ من العمر 5 سنوات، حيث تعرضوا للقصف من الجو، واضطرارهم لحفر فتحات في جذوع الأشجار للنوم فيها طلبا للدفء.

واضطر الجزار، وهو الجد الأكبر الآن، إلى الفرار مرة أخرى يوم السبت، هذه المرة إلى خيمة في المواصي، وهي منطقة ساحلية قاحلة يعيش فيها حوالي 450 ألف فلسطيني في مخيم بائس، مشيرا إلى أن الظروف أسوأ مما كانت عليه في عام 1948، عندما كانت وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين قادرة على توفير الغذاء وغيره من الضروريات بانتظام.

وقال "كنت آمل في العودة عام 1948، لكن أملي اليوم هو البقاء على قيد الحياة". وأضاف وهو يبكي "أنا أعيش في خوف شديد. لا أستطيع إعالة أطفالي وأحفادي".

وأسفرت الحرب في غزة، التي اندلعت بسبب هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، عن مقتل أكثر من 35 ألف فلسطيني، وفقا لمسؤولي الصحة المحليين، ما يجعلها الجولة الأكثر دموية من القتال في تاريخ الصراع. وأدى هجوم حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر إلى مقتل نحو 1200 إسرائيلي.

وأجبرت الحرب حوالي 1.7 مليون فلسطيني - حوالي ثلاثة أرباع سكان القطاع - على الفرار من منازلهم، عدة مرات في كثير من الأحيان. وهذا يتجاوز ضعف عدد النازحين الذين فروا قبل وأثناء حرب عام 1948.

وأغلقت إسرائيل حدودها. ولم تسمح مصر إلا لعدد قليل من الفلسطينيين بالمغادرة، ويرجع ذلك جزئيا إلى مخاوفها من أن يؤدي النزوح الجماعي للفلسطينيين إلى أزمة لاجئين أخرى طويلة الأمد.

ويعارض المجتمع الدولي بشدة أي طرد جماعي للفلسطينيين من غزة ــ وهي الفكرة التي يتبناها أعضاء اليمين المتطرف في الحكومة الإسرائيلية، الذين يشيرون إليها باسم "الهجرة الطوعية".

حرب غزة.. القتال يتوسع في الشمال والجنوب

توغلت قوات إسرائيلية أمس، بعمق وسط الأنقاض في شمال قطاع غزة لإعادة السيطرة على منطقة قالت قبل شهور إنها ألحقت فيها الهزيمة بحركة حماس، بينما تقدمت دبابات وقوات أخرى في جنوب القطاع عبر طريق سريع يؤدي إلى رفح.

ووقعت بعض من أعنف المعارك على مدى أسابيع في شمال وجنوب القطاع. ففي رفح بالقرب من الحدود مع مصر كثفت إسرائيل القصف الجوي والبري على المناطق الشرقية من المدينة. وسقط قتلى في ضربة جوية على منزل في حي البرازيل.

وقال سكان إن القصف الجوي والبري يشتد وإن دبابات إسرائيلية قطعت طريق صلاح الدين الذي يقسم الجزء الشرقي من المدينة.

وقال فلسطينيون إن «الدبابات قطعت طريق صلاح الدين شرق المدينة، وقوات الجيش الآن في الجنوب الشرقي، تحتشد قرب المناطق المأهولة».

وأعلن الجناحان العسكريان لـ«حماس» و«الجهاد الإسلامي» عن استهداف في هجوم مشترك الجيش الإسرائيلي في معبر رفح. وفي بيان مشترك، قالت كتائب «القسام» و«سرايا القدس» إن مقاتليهما استهدفوا تجمعات للجيش الإسرائيلي على المعبر.

وأضافا إنهما نجحا في «قصف تمركزات للجيش الإسرائيلي داخل معبر رفح بقذائف الهاون من العيار الثقيل، بالإضافة إلى أن مقاتليهما استهدفوا دبابة ميركافا ومجموعة من الجنود بقذيفتي الياسين 105 وجرافة عسكرية بجهاز شواز شرق رفح».

جبهة جباليا

وفي جباليا في الشمال، تقدمت الدبابات إلى وسط المخيم، وهو أكبر مخيمات اللاجئين الثمانية في غزة. وفر السكان في الشوارع التي تناثر فيها الركام. وقال سكان إن قذائف الدبابات تسقط في وسط المخيم وإن الضربات الجوية دمرت عدداً من المنازل. وذكر مسؤولون إنهم انتشلوا أمس، 20 جثة لفلسطينيين قتلوا في الغارات الجوية التي استهدفت جباليا الليلة قبل الماضية.

ويقول مراقبون إن عودة القوات الإسرائيلية إلى ساحات معارك سابقة لهي دليل على أن الأهداف العسكرية الإسرائيلية عصية على التحقق.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أمس، إن الحرب في غزة يمكن أن تنتهي غداً إذا استسلمت «حماس» وألقت سلاحها وأعادت «الرهائن». وكرر موقفه ضد السماح للحركة بالحفاظ على سيطرتها في غزة، مشدداً على أنه طالما ظلت الحركة نشطة، فإن إسرائيل لن تسمح لسكان غزة بحكم المنطقة.

وقالت كتائب القسام الجناح العسكري لـ«حماس» في بيان أمس إنها فقدت الاتصال بحراس أربعة من الأسرى في غزة، من بينهم هيرش غولدبيرغ بولين.

نازحو غزة.. رحلة الرعب لا يمكن وصفها بالكلمات

يكافح عمال الإغاثة من أجل توزيع المواد الغذائية والإمدادات الأخرى المتضائلة على مئات الآلاف من الفلسطينيين النازحين بسبب ما تقول إسرائيل إنها «عملية محدودة» في رفح، حيث لا يزال المعبران الرئيسيان بالقرب من المدينة الواقعة بجنوب غزة مغلقين.

وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) التابعة للأمم المتحدة: إن 360 ألف فلسطيني فروا من رفح خلال الأسبوع الماضي، من بين 1.3 مليون كانوا لجأوا إليها قبل بدء «العملية»، ومعظمهم فروا بالفعل من القتال في أماكن أخرى على مدار الحرب المستمرة منذ سبعة أشهر.

وقالت عبير عطيفة، المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، إن 38 شاحنة طحين وصلت عبر معبر إيريز الغربي، وهو نقطة الوصول الثانية إلى شمال غزة.

وأضافت: إن برنامج الأغذية العالمي يقوم بتوزيع المواد الغذائية من مخزونه المتبقي في مناطق خان يونس ودير البلح شمالاً والتي فر إليها العديد من الفارين من رفح. داخل رفح، لم تتمكن سوى منظمتين شريكتين مع برنامج الأغذية العالمي من توزيع المواد الغذائية، ولم تكن هناك أي مخابز تعمل في المدينة.

وقال مدير مستشفى الكويت، أحد آخر المراكز الطبية العاملة في رفح: إنه تم إبلاغ الطاقم الطبي والمقيمين الذين يعيشون بالقرب من المنشأة بإخلاء المستشفى. وحذر صهيب الهمص من أن أي إخلاء للمستشفى نفسه سيكون له «عواقب كارثية».

نزوح متجدد

ومرة أخرى، اضطر الآلاف من سكان غزة إلى الهرب تحت القصف من شمال القطاع ووسطه بعد دعوات الاحتلال إلى الإجلاء. ووسط القيود الإسرائيلية والعقبات التي تحول دون توزيع المساعدات بسبب القصف المستمر، يواجه حوالي 1.1 مليون فلسطيني في غزة مستويات كارثية من الجوع، على شفا المجاعة، وتحدث «مجاعة كاملة» في الشمال، وفقاً للأمم المتحدة.

وقال محمود شلبي، مدير برنامج المساعدة الطبية للفلسطينيين، وهي مؤسسة خيرية مقرها المملكة المتحدة، إنه تلقى مؤخراً أوامر بالانتقال من بيت لاهيا في أقصى الشمال إلى مدينة غزة.

وقال: «لقد غادرت منزلي عدة مرات الآن، مع والداي، وكلاهما أكبر من 70 عاماً، وأطفالي الثلاثة وزوجتي. رحلة الرعب والنزوح لا يمكن وصفها بالكلمات».

نحن تائهون

وتقول أم عدي نصار بعد وصولها إلى مدينة غزة قادمة من مخيم جباليا للاجئين: «ألقى الجيش مناشير وبعث رسالة على الجوال للتحذير من بقاء أحد في جباليا».

وتضيف «ليست هذه المرة الأولى التي ننزح فيها. كلما حاولنا العودة والاستقرار، تحدث عملية اجتياح ويقصف الجيش المنازل بالطائرات والدبابات ويقتل الناس».

ويقول محمود البرش من جباليا، إنه يشعر أن حياة سكان غزة أصبحت «مثل القط والفأر، نلحق بعضنا ونحن تائهون لا ندري إلى أين نتحرك أو إلى أين نذهب... والقصف مستمر».

ويقول عبد عياد (40 عاماً)، إن والده أصيب بشظايا قذيفة دبابة أثناء محاولته مع عدد من أفراد العائلة الخروج من حي الزيتون الواقع في جنوب شرق مدينة غزة.

ويضيف «دخلت (الشظية) من ظهره وخرجت من بطنه». ونقل الابن والده إلى مستشفى المعمداني في غزة في ظل عدم قدرة سيارات الإسعاف على الوصول إلى المكان.

ويؤكد عياد «انتقلت من الزيتون إلى منطقة الميناء والوضع صعب. لم نأخذ معنا لا ملابس ولا أكل، كان همّنا الوحيد أن ننجو من القصف العنيف».

إصابة 4 جنود إسرائيليين في قصف من لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي أمس، إصابة أربعة جنود بجروح، على وقع تواصل التصعيد الحدودي مع جنوب لبنان، حيث تزداد وتيرة الهجمات بين الحين والآخر، وتتسع في مداها.

ومنذ بدء تبادل القصف عبر الحدود، يعلن «حزب الله» مراراً استهداف مواقع وأجهزة تجسس وتجمعات عسكرية إسرائيلية ارتباطاً بحرب غزة، ويرد الجيش الإسرائيلي بقصف جوي ومدفعي يقول إنه يستهدف «بنى تحتية» للحزب وتحركات مقاتلين قرب الحدود.

وأمس، أعلن الجيش الإسرائيلي إثر رصده «صاروخين مضادين للدبابات عبرا من الأراضي اللبنانية باتجاه منطقة يفتاح»، ما أسفر عن «إصابة ثلاثة جنود إسرائيليين بجروح طفيفة وجندي آخر بجروح متوسطة» تم نقلهم على إثرها إلى المستشفى.

من جانبه، قال «حزب الله» إنه استهدف في ثكنة يفتاح دبابة ميركافا، حيث هاجمها عناصره «بصاروخ موجه وأصابوها بشكل مباشر». كما أعلن شنّه هجوماً «بسرب من المسيرات الانقضاضية» على خيم عسكرية في موقع مستحدث جنوب قاعدة بيت هلل.

وذكر الجيش الإسرائيلي في بيان أن «طائرتين مسيرتين عبرتا من لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية وانفجرتا في منطقة بيت هلل»، ما أسفر عن اندلاع نيران تم إخمادها، من دون الإبلاغ عن إصابات.

وقال في بيان إن «طائرة مسيّرة عبرت من لبنان سقطت في منطقة زرعيت، من دون الإبلاغ عن وقوع إصابات»، فيما أعلن الحزب أن عناصره استهدفوا جنوداً إسرائيليين غرب ثكنة «برانيت»، وغرفة معدات تجسسية وجنوداً إسرائيليين في موقع «بركة ريشا».

وقصفت القوات الإسرائيلية بلدة «ميس الجبل»، ومشطت المنطقة بالأسلحة الرشاشة.

مؤيدون للفلسطينيين يسيطرون على أبنية جامعية في هولندا

سيطر محتجون مؤيدون للفلسطينيين أمس، على أبنية جامعية في مدن أمستردام وخرونينجن وأيندهوفن الهولندية، للتنديد بالحرب الإسرائيلية على غزة، كما ينظم طلبة جامعات بأنحاء أمريكا وأوروبا مظاهرات سلمية للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة.

وأكد متحدث باسم جامعة أمستردام احتلال مبناها، فيما قالت جامعة أيندهوفن للتكنولوجيا أن «عشرات الطلاب يحتجون سلمياً في الخارج بالقرب من خيام».

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لطالبة فاجأت الحضور في أثناء حفل تخرجها في جامعة كولومبيا بأمريكا، الأحد، ودخلت الطالبة أثناء تسلمها الشهادة مرتدية الكوفية الفلسطينية، ومقيدة اليدين، وفور تسلّمها شهادة التخرج مزّقتها.

وكان عشرات الطلاب في جامعة ديوك الأمريكية غادروا حفل التخرج، وهتف بعضهم «فلسطين حرة» تعبيراً عن احتجاجهم على ضيف الحفل الممثل جيري ساينفيلد، االذي عبر عن دعمه إسرائيل في الحرب، وغادر عشرات من الطلاب الحفل وأطلقوا صيحات الاستهجان في تسليم ساينفيلد دكتوراه فخرية.

وأظهرت مقاطع أشخاصاً يرتدون أزياء وقبعات التخرج، وبعضهم يلوح بالعلم الفلسطيني، وهم يغادرون مكان الحفل بملعب كرة القدم بالجامعة في نورث كارولاينا، كما أظهر مقطع مغادرة عدد من الحاضرين، ومن بينهم شخص يتوشح بالكوفية الفلسطينية، وقد سُمعت صيحات استهجان؛ ما أجبر رئيس الجامعة فنسنت برايس على أن يوقف مدة وجيزة كلمة له وبدا ساينفيلد واقفاً إلى جانبه.

وفي إيطاليا، تظاهر مئات الطلاب في جامعة تورينو الإيطالية أمس، أمام مقر رئاسة الجامعة في مقاطعة بييمونتي تعبيراً عن التضامن مع الشعب الفلسطيني، ورفضاً للعدوان الإسرائيلي على غزة.

وذكرت وكالة آكي الإيطالية أن الطلاب نصبوا خياماً أمام مقر كلية العلوم الإنسانية وتم رفع لافتة كتب عليها: «الانتفاضة.. كل العيون على رفح.. أوقفوا الحرب والإبادة الجماعية»، إلى جانب رفع العلم الفلسطيني، كما تم نصب خيام أمام كلية الفنون التطبيقية وكلية الفيزياء.

وتعهد منظمو الاعتصام بتوسيع نطاق الاحتجاج، لافتين إلى أنه سيتوج بمسيرة مؤيدة لفلسطين السبت المقبل إحياء للذكرى الـ76 للنكبة.

السودان.. «الصحة العالمية» تحذر من تفاقم الوضع في الفاشر

حذرت منظمة الصحة العالمية أمس من أن الاشتباكات في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور في غربي السودان أدت إلى تفاقم سريع للوضع.

ودانت المنظمة الأممية عبر منصة «إكس» الهجوم الذي وقع قرب مستشفى تديره منظمة «أطباء بلا حدود» في الفاشر والذي أفضى لوفاة طفلين.

ودعت المنظمة الأطراف السودانية إلى وقف الحرب، وفقاً لما ذكرته «وكالة أنباء العالم العربي».

وكانت منظمة أطباء بلا حدود قد أعلنت أول من أمس توقف مستشفى الفاشر للأطفال عن العمل بسبب قصف للجيش السوداني في محيطه.

وأضافت المنظمة في بيان إن غارة للجيش على بعد 50 متراً من المستشفى أدت إلى انهيار سقف وحدة العناية المركزة بالمستشفى ومقتل طفلين كانا يتلقيان العلاج وأحد المسعفين.

وأوضح البيان أن المستشفى كان واحداً من المستشفيات القلائل المتخصصة في علاج الأطفال والذي استمر يعمل على الرغم من الحرب بين الجيش السوداني و«قوات الدعم السريع».

وحثت منظمة «أطباء بلا حدود» الأطراف المتحاربة على حماية المدنيين وضمان سلامة المنشآت الصحية وفقاً للقانون الدولي الإنساني، وإعلان جدة الموقع منذ عام.

هدوء حذر

وشهدت مدينة الفاشر، أمس هدوءاً حذراً بعد معارك عنيفة وقصف مدفعي وجوي استمر أكثر من 20 ساعة، وأدى إلى سقوط قتلى وجرحى، بجانب سقوط القذائف في عدد من المنازل والمؤسسات العامة ومعسكرات النازحين.

إلى ذلك، قالت صحيفة «الغارديان» البريطانية في تقرير لها إن الموت والمرض واليأس تتفشى في الفاشر مع نشوب القتال في المدينة، وإن دارفور على شفا كارثة أخرى مع اشتداد القتال حول الفاشر، آخر مدينة في المنطقة.

وأضافت أن مخيم أبو شوك للنازحين على الحافة الشمالية للفاشر يستقبل حوالي 7 أشخاص يومياً مصابين بجروح من الاشتباكات القريبة بين مقاتلين من قوات الدعم السريع والجماعات المتحالفة مع الجيش السوداني.

سكاي نيوز: الولايات المتحدة: إسرائيل حشدت قوات كافية لاجتياح رفح

قدرت الولايات المتحدة أن إسرائيل حشدت ما يكفي من القوات على أطراف رفح جنوبي قطاع غزة، للمضي قدما في اجتياح واسع للمدينة خلال أيام، حسبما أفادت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية.

لكن اثنين من كبار المسؤولين الأميركيين كانا غير متأكدين مما إذا كانت إسرائيل قد اتخذت قرارا نهائيا بشن هجوم كبير على رفح، ووصفا الخطوة إن تمت بـ"تحد مباشر للرئيس جو بايدن".

وحذر أحد المسؤوليْن من أن إسرائيل لم تقترب بعد من اتخاذ الاستعدادات الكافية، بما في ذلك بناء البنية التحتية المتعلقة بالغذاء والنظافة والمأوى، قبل احتمال إجلاء أكثر من مليون من سكان غزة الذين يقيمون حاليا في رفح.

وكانت الولايات المتحدة أطلقت تحذيرات متكررة لإسرائيل من شن هجوم كبير في رفح المكتظة بالسكان.

خلاف أميركي إسرائيلي.. وإيران تهدد بتغيير عقيدتها النووية
والأسبوع الماضي، أعرب بايدن نفسه عن هذا التحذير بأكثر عباراته وضوحا حتى الآن، حيث تحدث لـ"سي إن إن" عن نية الولايات المتحدة حجب بعض شحنات الأسلحة الإضافية إلى إسرائيل إذا قررت غزو رفح.

وقال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان للصحفيين في البيت الأبيض يوم الإثنين: "كان الرئيس واضحا في أنه لن يقدم أسلحة هجومية معينة لمثل هذه العملية في حالة حدوثها".

ومع دخول الحرب شهرها الثامن، يتساءل مسؤولون أميركيون عن النهج الذي تتبعه إسرائيل في التعامل مع الحرب، بما في ذلك الإشارة علنا إلى أنه من غير المرجح أن تحقق هدفها المعلن المتمثل في تدمير حركة حماس والقضاء على قيادتها.

والأحد حذر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن من أن "التوجه المتهور إلى رفح قد تكون له عواقب وخيمة"، مشككا في إمكانية القضاء على حماس.

كما قال الرجل الثاني في وزارة الخارجية الأميركية كيرت كامبل، الإثنين، إن هناك توترات واضحة مع إسرائيل حول "تعريف النصر".

وقال: "في بعض الأحيان عندما نستمع عن كثب للقادة الإسرائيليين فإنهم يتحدثون في الغالب عن فكرة تحقيق نوع من النصر الساحق والكامل"، مؤكدا: "لا نعتقد أن هذا أمر محتمل أو ممكن".

مصر تدرس خفض مستوى علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن مسؤولين مصريين، قولهم إن مصر تدرس خفض مستوى علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل.

وذكرت الصحيفة نقلا عن أحد المسؤولين، أن "مصر تدرس خفض العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل من خلال سحب سفير البلاد في تل أبيب"، على خلفية العمليات العسكرية في مدينة رفح الفلسطينية.

وقال مسؤول مصري آخر: "في الوقت الحالي، لا توجد خطط لتعليق العلاقات أو التخلص من كامب ديفيد"، في إشارة إلى الاتفاقات التي أدت إلى معاهدة السلام عام 1979.
وأضاف: "لكن طالما بقيت القوات الإسرائيلية في معبر رفح، فإن مصر لن ترسل شاحنة واحدة إلى رفح".

وكانت مصر أعلنت، قبل أيام، عزمها دعم دعوى جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، التي تتهم فيها إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة.

كما رفضت السلطات المصرية إعادة فتح حدودها مع غزة بعد أن سيطرت القوات الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

وأكد مصدر مصري رفيع المستوى أن مصر أبلغت وسطاء المفاوضات رفضها القاطع للتصعيد الإسرائيلي في رفح جنوبي قطاع غزة.

وأوضح المصدر أن القاهرة تحمّل الجانب الإسرائيلي مسؤولية تدهور الأوضاع في القطاع، وكذلك مسؤولية منع المساعدات عن المدنيين في غزة.

ومصر وسيط رئيسي في المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس بشأن اتفاق يهدف إلى إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة.

السودان على مفترق طرق.. ماذا لو فشلت جهود الحل السلمي؟

مع تزايد الشكوك حول إمكانية نجاح جهود استئناف مفاوضات جدة بين الجيش والدعم السريع، يحتدم النقاش في السودان حول البدائل والمآلات المتوقعة في ظل اتساع رقعة الحرب وتفاقم تداعياتها الأمنية والإنسانية الخطيرة، فإلى أي مدى يمكن أن يستمر صبر المجتمع الدولي وما هي الخطوة المحتملة في حال فشل الجهود الحالية؟

وتتباين مواقف الأطراف في الحرب من الاستجابة لدعوات التفاوض وفقا لحسابات الربح والخسارة، لكن الكثير من المراقبين يشككون في قدرة الطرفين على المناورة والصمود كثيرا أمام الضغوط الدولية والإقليمية.

مواقف الطرفين

عزز ربط قائد الجيش عبد الفتاح البرهان العودة للتفاوض بانسحاب الدعم السريع من المناطق التي يسيطر عليها، الشكوك المتزايدة بإمكانية نجاح استئناف التفاوض، خصوصا أن رفض البرهان الذي جاء في سياق تصريحات أدلى بها، يتسق مع رؤية قيادات في الجيش إضافة إلى مجموعات سياسية ومسلحة موالية تساند الجيش في الحرب الحالية منذ اندلاعها في منتصف أبريل 2023 وترفض مبدأ التفاوض أصلا.

وبالنسبة للدعم السريع ورغم موقفه المعلن بقبول التفاوض، إلا أن البعض يرى أن التفوق الميداني الذي يتمتع به حيث يسيطر على نحو 60 في المئة من مناطق البلاد، يجعله أقل حماسة لاستعجال الدخول في أي عملية تفاوضية قد تخصم من مكاسبه الحالية.

ويعتقد الباحث السياسي الأمين بلال أن المشكلة تكمن في عدم استعداد طرفي الحرب للحوار الجاد، ويوضح في حديث لموقع "سكاي نيوز عربية" أنه "في حين تستمر المعارك وتتوسع رقعتها الجغرافية لدرجة لم تعد هنالك ولاية آمنة، تفشل كل محاولات جلب الطرفين لطاولة المفاوضات وتقريب المسافات بينهما".

ويعزي بلال فشل جهود استئناف التفاوض إلى أسباب تتعلق بطرفي القتال، ويبين قائلا "يظن الدعم السريع خلال الفترة الحالية أنه في موقف يسمح له بالمناورة، كما أن الجيش في ظل خسارته لبعض الولايات لن يذهب للمفاوضات".

ويشدد بلال على ضرورة تكثيف الضغط الدولي والمحلي من أجل دفع الطرفين لوقف الحرب التي تتزايد تداعياتها الأمنية والسياسية والاقتصادية والإنسانية.

آلية محتملة

يرجح السفير الصادق المقلي أن تؤدي الكارثة الإنسانية غير المسبوقة في تاريخ السودان إلى تدخل دولي أو إقليمي في حال فشل جهود العودة للتفاوض.

ويتوقع أن يتم تبني مشروع قرار يدعو مجلس الأمن إلى التدخل تحت الفصل السابع، وإرسال قوة تفرض وقف إطلاق النار وفتح الممرات الإنسانية لضمان انسياب المساعدات للمتضررين في كافة أنحاء البلاد.

وحول العقبات التي يمكن أن تواجه مثل هذه الخطوة، يقول المقلي لموقع "سكاي نيوز عربية": "لا اعتقد أن أي قرار تتبناه المجموعة الإفريقية داخل مجلس الأمن سيواجه بفيتو من قبل الصين أو روسيا نظرا لأنهما لن تضحيا بعلاقاتهما المتنامية مع إفريقيا".

ويشير المقلي إلى خيار "التدخل الإنساني" في حال أي اعتراض من الصين أو روسيا، وهو الخيار الذي يمكن تنفيذه عبر تحالف دولي إقليمي كما حصل في عدة بؤر نزاع مشابهة.

ووفقا للمقلي فإن التدخل الإنساني غالبا يتم بإرسال قوات الاحتياطي لشرق إفريقيا المرابطة في كينيا والمعروفة بـ "ايساف".

ويضيف "في ظل تمدد هذه الحرب وفشل كل الجهود السلمية لتسوية النزاع لا يمكن أن يلوذ المجتمع الدولي بالصمت، فما يحدث حاليا أسوأ عشرات المرات من تلك الحالة التي استدعت إرسال بعثة اليوناميد لحفظ السلام في دارفور بموجب الفصل السابع باعتبار أن الوضع الراهن في السودان يهدد السلم والأمن الدوليين".

ويرى المقلي أن تفاقم الأزمة الناجم عن تمدد الحرب سيعرض البلاد للانهيار التام والانزلاق نحو الحرب الأهلية من جهة، ويفرز من جهة أخرى تداعيات خطيرة على المنطقة وخاصة دول الجوار التي سوف تشهد المزيد من موجات النزوح واللجوء، الأمر الذي يهدد امنها القومي.

ويوضح قائلا: "ما يرجح فرص التدخل الدولي هو الاهتمام المتزايد من قبل المجتمع الدولي والإقليمي بتداعيات الحرب والكارثة الإنسانية ونذر المجاعة في البلاد، فضلا عن استمرار طرفي النزاع في انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني".

نفاد صبر المجتمع الدولي

في خضم الجدل الدائر منذ أكثر من شهرين حول رفض العودة لطاولة المفاوضات، لوحت أطراف دولية فاعلة في مناسبات مختلفة بورقة التدخل الدولي.

وأكدت اللجنة رفيعة المستوى التي شكلها الاتحاد الإفريقي في نوفمبر للنظر في الشأن السوداني أن مقترحاتها للحلول تأخذ في الاعتبار خارطة الطريق التي قدمتها الهيئة المعنية بالتنمية في إفريقيا "إيغاد" بعد اندلاع الحرب والمكونة من 6 نقاط تشمل إدخال قوات إفريقية مدعومة من الأمم المتحدة للفصل بين القوتين المتحاربتين وتجميع قوات الجيش والدعم السريع في مراكز خارج المدن وفتح مسارات إنسانية عبر لجنة أممية تساعدها لجنة خبراء وطنية غير حكومية ومن ثم البدء في عملية سياسية تنطلق من معطيات الصيغة التي تم التوصل إليها قبل اندلاع الحرب والتي كانت تستند إلى الاتفاق الإطاري الموقع في الخامس من ديسمبر 2022.

وجاءت رؤية اللجنة الإفريقية بعد أيام قليلة من تبني 20 دولة ومنظمة دولية وإقليمية في باريس في مارس إعلان آلية لتنسيق مبادرات الميسرين بما في ذلك الخارطة الإفريقية.

جدير بالذكر أن مجلس الشيوخ الأميركي كان قد طلب من الإدارة الأميركية اتخاذ موقف أكثر قوة وبأن تكون جولة التفاوض المقترحة في جدة بمثابة الفرصة الأخيرة لوقف الحرب.

شارك