كيبوتس يؤكد مقتل رهينة إسرائيلي-بريطاني في غزة…. العراق يريد سقفاً زمنياً لإنهاء مهمة التحالف الدول…. 80 متقدماً لانتخابات الرئاسة الإيرانية ينتظرون قرار مجلس صيانة الدستور

الثلاثاء 04/يونيو/2024 - 01:04 م
طباعة كيبوتس يؤكد مقتل إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 4 يونيو 2024.

كيبوتس يؤكد مقتل رهينة إسرائيلي-بريطاني في غزة


أكد كيبوتس إسرائيلي الاثنين مقتل الرهينة الإسرائيلي-البريطاني نداف بوبلويل في قطاع غزة، بعد أن أعلنت كتائب القسام الذراع العسكرية لحركة حماس الشهر الماضي أنه توفي متأثرا بجروح أصيب بها.

وقال كيبوتس نيريم في بيان إنه "يعلن بحزن عميق وفاة المختطف نداف بوبلويل في الأسر لدى حماس في غزة".

سامح شكري: مصر واضحة في رفضها الوجود الإسرائيلي على معبر رفح


قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الاثنين، إن مصر واضحة بشأن رفضها الوجود الإسرائيلي في معبر رفح الحدودي بين شبه جزيرة سيناء المصرية وقطاع غزة.

وأضاف في مؤتمر صحفي مع نظيره الإسباني في مدريد، أنه من الصعب أن يستمر معبر رفح في العمل من دون إدارة فلسطينية.

العراق يريد سقفاً زمنياً لإنهاء مهمة التحالف الدولي


أكد رئيس اللجنة العليا لإنهاء مهمة التحالف الدولي رئيس أركان الجيش الفريق أول الركن عبدالأمير رشيد يار الله، أمس، أن «اللجنة العراقية الأمريكية تعمل لتحديد سقف زمني لإنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق».


ونقلت وكالة سبوتنيك عن يار الله، قوله لوكالة الأنباء العراقية، إن «اللجنة العليا العراقية الأمريكية مستمرة في العمل لإنهاء مهمة التحالف، وعقدت اجتماعين خلال مايو الماضي مع قوات التحالف الدولي»، مبيناً أن القرار سيتخذ قبل اجتماعات اللجنة الثنائية في واشنطن.

وأضاف إن «وجوب تحديد الوقت الزمني لإنهاء مهمة التحالف الدولي قرار اتخذ وسبق موعد عقد اجتماعات اللجنة الثنائية المقبلة في واشنطن، التي انبثقت منها في الاجتماع الأول اللجنة المشكلة لغرض إنهاء مهمة التحالف»، مبيناً أن «اللجنة الثنائية ستذهب إلى واشنطن لغرض بدء العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة على أن تكون علاقات ثنائية مستدامة بعد الانسحاب».

وأوضح أن «اللجنة العليا تركز قبل الذهاب لواشنطن على دراسة كيف يمكن أن ننفذه على مراحل من الناحية العملية في تقليل عدد الجنود، وإغلاق بعض المعسكرات، التي ضمن معسكرات الجيش العراقي»، لافتاً إلى أن «هناك جدية واضحة من قبل قوات التحالف الدولي بتقبل موضوع إنهاء مهمته في العراق وتحديد الجدول الزمني».

وكان رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، قال إن «قدرات قوات الأمن العراقية تنامت بصورة كبيرة تظهر في مستويات الاستقرار والأمن التي يشهدها العراق في الوقت الحالي».

ولفت السوداني إلى أن «الوضع الأمني في العراق يؤكد أن بغداد حققت تقدماً في ملف إنهاء وجود التحالف الدولي بالبلاد»، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية «واع».

وأوضح رئيس الوزراء العراقي أن بلاده تتجه في الوقت الحالي نحو إقامة علاقات ثنائية مع الدول الأعضاء في التحالف الدولي، بعد إنهاء مهامه.

كلوديا شينباوم أول امرأة تتولى منصب الرئاسة في المكسيك

دخلت كلوديا شينباوم التاريخ، بفوزها في الانتخابات الرئاسية في المكسيك، لتكون أول امرأة تشغل هذا المنصب في تاريخ البلاد، حيث تنتظرها تحديات تقليدية، ولها أولوية على أجندة كل رؤساء المكسيك في العقود الأخيرة، أبرزها تجارة المخدرات والعنف ضد النساء.


وحققت رئيسة بلدية مكسيكو سابقاً (61 عاماً)، فوزاً ساحقاً، بحصولها على 58 إلى 60 % من الأصوات.

وبحسب سيرة نشرتها شبكة «سي إن إن»، تحمل شينباوم شهادة في الفيزياء، ودرجتي الماجستير والدكتوراه في هندسة الطاقة. وقد حصلت على العديد من الأوسمة لمسيرتها الأكاديمية في مجال المناخ.

وفي عام 2007، حصلت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC)، والتي ساهمت فيها شينباوم، على جائزة نوبل للسلام.

واعتمدت شينباوم في فوزها على شعبية الرئيس السابق أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، الذي وصفته بأنه «رجل استثنائي».

وقالت شينباوم في تجمع شعبي بعد إعلان النتائج الاولية للانتخابات الرئاسية: «سأصبح أول امرأة تتولى رئاسة الجمهورية منذ 200 عام»، في إشارة إلى تاريخ الاستقلال عام 1821، متعهدة بـ «مواصلة بناء دولة رفاه حقيقية».

وأضافت مخاطبة المكسيكيات اللواتي ينددن بهيمنة مجتمع ذكوري، إنه زمن النساء والتغيير، ذلك يعني العيش من دون خوف والتحرر من العنف.

وستتولى شينباوم مهامها في الأول من أكتوبر لولاية مدتها ست سنوات حتى العام 2030.

80 متقدماً لانتخابات الرئاسة الإيرانية ينتظرون قرار مجلس صيانة الدستور


أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي، أمس، في ختام اليوم الخامس والأخير لتقديم الترشيحات في الدورة الـ14 لانتخابات الرئاسة الإيرانية، أن عدد المتقدمين بلغ 80 شخصا.


ويعمل مجلس "صيانة الدستور"، المؤلف من 12 عضوا، في فترة لا تتجاوز سبعة أيام على تأكيد أهلية المرشحين لخوض الانتخابات أو رفضها، وفق معايير محددة، على أن ينشر في 11 يونيو الجاري قائمة المرشحين المؤهلين لخوض المنافسة.

وستنطلق الدعاية الانتخابية للمرشحين النهائيين في 12 يونيو وتستمر 16 يوما، على أن تجرى الانتخابات في الـ28 من يونيو عن طريق التصويت المباشر.

وتضم قائمة أبرز المرشحين لانتخابات الرئاسة الإيرانية، علي لاريجاني، ومحمود أحمدي نجاد، وسعيد جليلي، وعبد الناصر همتي.

وكانت الرئاسة الإيرانية أعلنت في 20 مايو الماضي، مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، ومسؤولين آخرين في تحطم مروحيتهم خلال عودتهم من منطقة "خدا آفرين" على الحدود المشتركة مع أذربيجان باتجاه مدينة تبريز.

شارك