ترامب يربح المناظرة.. ودعوات ديمقراطية لاستبعاد بايدن من السباق في أغسطس...زيلينسكي يوقّع اتفاقية أمنية مع الاتحاد الأوروبي ... .إحباط محاولة انقلاب في بوليفيا واعتقال قائد الجيش

الجمعة 28/يونيو/2024 - 12:23 م
طباعة ترامب يربح المناظرة.. إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 28 يونيو 2024.

وكالات..ترامب يربح المناظرة.. ودعوات ديمقراطية لاستبعاد بايدن من السباق في أغسطس



هيمن دونالد ترامب الخميس بكثير من الثقة على أول مناظرة تلفزيونية في حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية بمواجهة جو بايدن الذي تعثر في الكلام ولو كان هجوميا في المضمون.

وبعد انهاء المناظرة، قال بايدن لدى توقفه في مطعم في جورجيا "أعتقد أن كنّا جيّدين"، مؤكدا أنه "من الصعب المناقشة أمام كاذب".

غير أن استطلاعا للرأي أجرته "سي إن إن" لدى مشاهدين أظهر أن ثلثي المستطلعين اعتبروا أن ترامب ربح المواجهة.

وبعدما طالب هو نفسه بهذه المواجهة مع سلفه الجمهوري في مثل هذا الوقت المبكر من الحملة، ضيّع الرئيس الديموقراطي البالغ 81 عاما فرصة أساسية لطمأنة ملايين الأميركيين الذين تابعوا المناظرة عبر التلفزيون بشأن حالته الصحية والذهنية.
وبدا بايدن أكثر من مرة متلعثما ومرتبكا في الكلام.

أما ترامب البالغ 78 عاما والذي أدين جنائيا في نهاية مايو، ففرض أسلوبه ونبرته مضاعفا المبالغات والأكاذيب (بحسب خصومه الديمقراطيين)، لا سيما بشأن الهجرة، بدون أي تدخل من صحافيّي شبكة سي إن إن اللذين كانا يشرفان على الحدث.

وخلال المناظرة، قال ترامب "خضعتُ لاختبارَين، اختبارَين إدراكيَّين. وقد اجتزتُهما، كلاهما كما تعلمون، وقد أعلنّا ذلك على الملأ. لم يخضع هو (بايدن) لأيّ اختبار. أودّ أن أراه يخضع لاختبار واحد، واحد فقط، اختبار سهل جدا، وأن يجتاز الأسئلة الخمسة الأولى".

وفي موقف ملفت، لم يتعهد الرئيس السابق الذي لم يعترف يوما بهزيمته أمام بايدن في انتخابات 2020، باحترام نتيجة الاستحقاق المقبل في الخامس من نوفمبر.

كما نفى مرة جديدة أي مسؤولية له في الهجوم الذي شنه أنصاره على الكونغرس في واشنطن في 6 يناير 2021.

وفي المسائل الدولية، اتهم ترامب خصمه بعدم مساعدة إسرائيل على "إنجاز المهمة" في قطاع غزة حيث تخوض منذ أكثر من ثمانية أشهر حربا مدمرة مع حماس إثر شن الحركة هجوما غير مسبوق على الدولة العبرية في السابع من أكتوبر.
وفي وقت يواجه بايدن انتقادات من قسم من قاعدته الديموقراطية يأخذ عليه دعمه لإسرائيل، قال ترامب "هو لا يريد القيام بذلك. أصبح أشبه بفلسطيني، لكنهم لا يحبونه لأنه فلسطيني سيء جدا، فلسطيني ضعيف".

وتناول المتنافسان مطولا مسائل جوهرية مثل التضخم والهجرة ودعم أوكرانيا.

وشن بايدن بصوت أجشّ، هجوما على ترامب حول موضوع حساس بالنسبة لمنافسه، آخذا عليه عمله "الفظيع" ضد الحق في الإجهاض.

كما اتهم ترامب بـ"الكذب" بتأكيده أن الهجرة غير القانونية تتسبب بارتفاع نسبة الجرائم.

لكن الحقيقة أنه منذ أن دخلت حملات الانتخابات الرئاسية الأمريكية عهد التلفزيون قبل ستين عاما مع المناظرة بين جون كينيدي وريتشارد نيكسون، بات الشكل بأهمية الجوهر.

وفور انتهاء المناظرة، انتشرت في الصحافة ردود الفعل الهلعة والدعوات إلى الانسحاب من ديمقراطيين لم يكشفوا هوياتهم.

وأقرت كايت بيدينغفيلد مديرة العلاقات العامة السابقة لبايدن، بأن "أداء (الرئيس) خلال المناظرة كان مخيبا للأمل حقا، ليس هناك طريقة أخرى لقول ذلك"، في تعليق لشبكة "سي إن إن" بعد انتهاء المناظرة.

واعتبر الخبير السياسي لاري ساباتو متحدثا لوكالة فرانس برس "كانت هذه كارثة بلا أي شك".

وفي محاولة لمعالجة الأزمة، اعترفت نائبة الرئيس كامالا هاريس بأن بايدن كان "بطيئا في البداية" لكنه برأيها "أنهاها بقوة".

وذهبت الجمهورية نيكي هايلي التي نافست ترامب في الانتخابات التمهيدية والتي يسعى الطرفان لاستمالة ناخبيها، إلى حد الإشارة إلى أن بايدن لن يكون "مرشح الديمقراطيين في الانتخابات"، وحضت معسكره على "لزوم الحذر".

غير أن سيناريو اختيار مرشح آخر يبقى في الواقع مستبعدا تماما ومن المتوقع - ما لم تحصل مفاجأة كبرى - أن يعين الحزب الديموقراطي رسميا بايدن مرشحا له للرئاسة عند عقد مؤتمره في شيكاغو في منتصف أغسطس.
ولا شكّ أن أداء بايدن سيشكل منعطفا في حملة شهدت حتى الآن منافسة شديدة بين المرشحين ولا سيما في الولايات التي يمكن أن ترجح كفة الانتخابات.

غير أنه من الصعب معرفة ما إذا كانت المناظرة ستحدث تغييرا جذريا في بلد يشهد استقطابا سياسيا عميقا.

ويبقى الرهان هائلا في ظل التقارب في التأييد للمعسكرين. فإن نجح أي من المرشحين في اجتذاب بعض الناخبين المستقلين، فهذا قد يكفي لإعطائه الأفضلية على خصمه في نوفمبر.

لكن ثمة عامل مجهول النتيجة قد يؤثر على مجرى الانتخابات، وهو المتاعب القضائية التي يواجهها ترامب.

وفي هذا السياق، يصدر القضاء بعد أسبوعين عقوبته على الرئيس السابق بعد إدانته بتزوير مستندات محاسبية لإخفاء مبلغ مالي دفعه لشراء صمت نجمة أفلام إباحية سابقة أقام معها علاقة جنسية تفاديا لفضيحة قبل انتخابات 2016.

ويواجه الرئيس السابق نظريا عقوبة بالسجن في هذه القضية، ولو أن هذا يبدو مستبعدا.

كما ستبت المحكمة العليا التي عين رجل الأعمال السابق عددا من قضاتها، قريبا في ما إذا كان يتمتع بحصانة جنائية تلغي الملاحقات بحقه بشأن محاولاته لقلب نتائج الانتخابات الرئاسية عام 2020 بصورة مخالفة للقانون، وهي مسألة قد تُحسم اعتبارا من الجمعة.

أ ب...تعليق كامالا هاريس على أداء بايدن في مناظرته أمام ترامب



اعترفت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس بأن بداية جو بايدن كانت بطيئة في مناظرته ضد دونالد ترامب مساء الخميس، لكنها أصرت على أنه أنهى المناظرة "قويا" في أدائه الذي أثار مخاوف جديدة داخل الحزب الديمقراطي بشأن مدى قدرة بايدن على أن يكون مرشحه.

صرحت هاريس في مقابلة على شبكة (سي إن إن) بعد المناظرة "كانت البداية بطيئة. وهذا واضح للجميع. لن أناقش هذه النقطة. أنا أتحدث عن الاختيار في شهر نوفمبر. أنا أتحدث عن واحدة من أهم الانتخابات في حياتنا".

أجرت هاريس مقابلتين مع قناتي (سي إن إن) و(إم إس إن بي سي) وسط ذعر متزايد بين الديمقراطيين بشأن أداء بايدن، مما أثار تساؤلات طويلة الأمد حول ما إذا كان ينبغي للرئيس البالغ من العمر 81 عاما التنحي.

مع اعترافها بأداء بايدن غير المتكافئ، شددت هاريس على جوهر تصريحات ترامب خلال المناظرة التي استمرت 90 دقيقة، بما في ذلك رفضه إدانة مثيري الشغب الذين اقتحموا مبنى الكابيتول في 6 يناير عام 2021، فضلا عن عدم رغبته في الالتزام بشكل قاطع بقبول نتائج الانتخابات التي جرت في نوفمبر الجاري.

قالت أيضا إن التناقض بين بايدن وترامب يجب أن يكون في نهاية المطاف بشأن أداء بايدن في منصبه، وليس بشأن مناظرة واحدة.

صرحت هاريس في حوار متوتر مع مذيع شبكة (سي إن إن) أندرسون كوبر "أفهم أنك تجري مناظرة لمدة ساعة ونصف الليلة. أنا أتحدث عن الأداء في العمل لمدة ثلاث سنوات ونصف والذي كان تاريخيا".

تابعت هاريس: "إن جو بايدن الذي أعمل معه كل يوم هو شخص، كما قلت، كان يؤدي بطريقة تهدف إلى جلب الناس، جمهوريين وديمقراطيين، إلى المكتب البيضاوي للتوصل إلى حل وسط بطريقة غير عادية هذه الأيام".

اختتمت مقابلتها مع قناة ( إم إس إن بي سي) بالقول إن "واحدا فقط من الشخصين في تلك المناظرة حصل على تأييد نائب الرئيس. ودعونا لا ننسى ذلك".

رفض نائب الرئيس السابق مايك بنس تأييد ترامب في عام 2020. وضغط ترامب على بنس للمضي قدما في خطته لإلغاء خسارته في الانتخابات الماضية أمام بايدن.

أ ف ب...إحباط محاولة انقلاب في بوليفيا واعتقال قائد الجيش



نجا الرئيس البوليفي لويس آرسي من محاولة انقلاب، قادها الجنرال خوان خوسيه زونيغا، بعد أن انسحبت القوات المسلحة من محيط القصر الرئاسي في لاباز، وألقي القبض على قائد الجيش زونيغا، وتم تعيين خوسيه ويلسون سانشيز خلفاً له، فيما لقيت محاولة الانقلاب إدانات دولية واسعة، حيث دعت الدول إلى احترام «الديمقراطية وحكم القانون» في بوليفيا.

أوقفت الشرطة البوليفية، أمس، قائد الجيش الجنرال خوان خوسيه زونيغا، بعدما أقاله الرئيس لويس آرسي، إثر تنفيذه محاولة انقلاب فاشلة بقيادته قوة عسكرية، حاولت اقتحام القصر الرئاسي، وأظهرت مشاهد بثها التلفزيون الرسمي عناصر من الشرطة وهم يلقون القبض على الجنرال زونيغا، بينما كان يتحدث إلى صحافيين أمام ثكنة عسكرية في العاصمة، ويجبرونه على ركوب سيارة للشرطة، في حين كان وزير الداخلية جوني أغيليرا يخاطبه قائلاً «أنت رهن التوقيف أيها الجنرال».

كما تم توقيف مسؤول عسكري آخر هو خوان أرنيز سلفادور، قائد القوات البحرية، مشيراً إلى «عسكريَين انقلابيَين أرادا تدمير الديمقراطية»، ويُحاكم الضابطان بتهمة «الانتفاضة المسلحة والإرهاب».

وفي وقت سابق دعا الرئيس البوليفي لويس آرسي مواطنيه إلى التعبئة ضد ما وصفها بمحاولة انقلاب، بعدما حاول عسكريون اقتحام القصر الرئاسي في وسط العاصمة لاباز.

وفي رسالة تلفزيونية من داخل القصر الرئاسي محاطاً بوزرائه قال آرسي: «نحتاج من الشعب البوليفي تنظيم نفسه، والتعبئة ضد الانقلاب ولصالح الديمقراطية»، مضيفاً: «لا يمكننا أن نسمح لمحاولات الانقلاب أن تودي بحياة البوليفيين مرة أخرى».

وكان هؤلاء العسكريون قد زرعوا البلبلة في العاصمة حين تقدموا في صفوف متراصة عبر الشوارع المؤدية إلى هذه الساحة، التي فرضوا قيوداً على الوصول إليها.

في الأثناء دعت زيومارا كاسترو، رئيسة مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي «سيلاك» الدول الأعضاء في المجموعة إلى اجتماع طارئ في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة في بوليفيا، وقالت: «أدعو إلى اجتماع طارئ لرؤساء الدول الأعضاء في مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي لإدانة محاولة الانقلاب، التي تهدد الديمقراطية البوليفية واحترام السلطة المدنية»، معربة عن «الدعم غير المشروط للشعب البوليفي وللرئيس لويس آرسي».

من جانبه أدان الأمين العام لمنظمة الدول الأمريكية لويس الماغرو في بيان أصدره من باراغواي محاولة الانقلاب في بوليفيا، وقال: «لن نتسامح مع أي انتهاك للنظام الدستوري الشرعي في بوليفيا».

ومن مدريد دعا رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إلى «احترام» الديمقراطية وحكم القانون في بوليفيا.

وفي واشنطن قال متحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي إن «الولايات المتحدة تتابع الوضع في بوليفيا من كثب، وتدعو إلى الهدوء».

وكتب الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا على موقع إكس «أنا محب للديمقراطية وآمل أن تسود في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية».

وفي فنزويلا المجاورة أدان الرئيس نيكولاس مادورو محاولة «الانقلاب في بوليفيا» التي دبرها «اليمين المتطرف مع خائن عسكري».

أما الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش فقال إنه «يشعر بقلق عميق» إزاء تطورات الوضع في بوليفيا.

روسيا اليوم...زيلينسكي يوقّع اتفاقية أمنية مع الاتحاد الأوروبي



وقع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اتفاقية أمنية مع الاتحاد الأوروبي، خلال قمة قادة الاتحاد بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

ووقع زيلينسكي الاتفاقية في حفل حضره رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

وفي معرض شكره لقادة التكتل على تلك المساعدة دعا زيلينسكي إلى تقديم المزيد من الأسلحة لبلاده، وفرض عقوبات أشد على الكرملين، حيث إن «الضغط الحالي على روسيا» ليس بالقدر الكافي لإنهاء الحرب.

وتم التوصل إلى الاتفاقية بعد أشهر من المحادثات بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الـ 27 لدعم أمن أوكرانيا على المدى الطويل. ورغم التغييرات السياسية، التي شهدتها أوروبا بسبب الانتخابات الأوروبية، التي جرت الشهر الحالي، يمكن رؤية الاتفاقية كعلامة على دعم التكتل الثابت لأوكرانيا.

وتم التأكيد مرة أخرى على مبادرات الاتحاد الأوروبي الحالية مثل تدريب الجنود الأوكرانيين، وكذلك الالتزامات طويلة الأمد لتزويد أوكرانيا بأنظمة المدفعية والدفاع الجوي، لمساعدة كييف لمواجهة الغزو الروسي الشامل.

وشملت الاتفاقية كذلك خططاً لتعاون أكبر في صد الهجمات الإلكترونية الروسية والمعلومات المضللة.

وقال زيلينسكي في رسالة له تم نشرها على منصة «إكس»: إن الاتفاقية الأمنية تعد خطوة مهمة نحو تحقيق «الهدف التاريخي لتمتع أوكرانيا بالسلام والازدهار» داخل التكتل.

د ب أ... أوكرانيا تتلقى مساعدات بقيمة 1.9 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي



  أعلنت وزارة المالية الأوكرانية اليوم "الخميس" حصولها على دفعة قيمتها 1.9مليار يورو من المساعدات المكررة لأوكرانيا من الاتحاد الأوروبي، والتي تستهدف دعم استقرار الاقتصاد الكلي لأوكرانيا والسماح للبلاد بتمويل الاحتياجات التي تحتل الأولوية في الميزانية.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن موقع وزارة المالية القول إن الاتحاد الأوروبي قدم مساعدات مباشرة وغير مباشرة لأوكرانيا بقيمة إجمالية بلغت 35 مليار يورو منذ بدء الحرب في فبراير 2022.

ووفقا لاتفاق آلية المساعدة الأوروبية لأوكرانيا، ستحصل كييف على مساعدات مالية من الاتحاد الأوروبي بقيمة 27 مليار يورو  خلال الفترة من 2024 إلى 2027.

 يأتي ذلك في حين ذكرت تقارير صحفية "الخميس" أن المفوضية الأوروبية تعتزم إعادة فرض الرسوم الجمركية على واردات دول الاتحاد من السكر والبيض من أوكرانيا اعتباراً من الغد.

ونقلت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية عن مصادر لم تحدد هويتها القول إن الرسوم التي سيتم فرضها ستكون بمعدل 89 يورو (95.14 دولارا) للطن للبيض والسكر لتلك وهي نفس الرسوم التي أعيد فرضها على صادرات الشوفان الأوكراني والتي ستستمر حتى يونيو من العام المقبل.

يذكر أنه في يونيو 2022 وافقت المفوضية الأوروبية على إلغاء كافة الرسوم والحصص المفروضة على واردات الاتحاد الأوروبي الغذائية من أوكرانيا ضمن إجراءات دعم الأخيرة.  

ا ف ب...حملة الانتخابات التشريعية البريطانية في شوطها الأخير و «العماليون» ف


يتوجه البريطانيون الأسبوع المقبل إلى مراكز الاقتراع في انتخابات تشريعية يرجح أن يحقق العماليون فيها فوزا كاسحا، واضعين حدا لحكم المحافظين المستمر منذ 14 عاما والذي شهد بريكست وتقلبات اقتصادية وفضائح سياسية.

ويتقدم العماليون حوالي عشرين نقطة منذ أشهر في استطلاعات الرأي، ما يبدد الترقب بالنسبة لنتيجة انتخابات 4 يوليو، بعد حملة باهتة تمحورت حول الاقتصاد والصحة الهجرة.

وحرص العمالي كير ستارمر، المحامي السابق والرئيس السابق للنيابة العامة البالغ 61 عاما والمتحدر من أصول متواضعة، على تفادي أي خطأ أو هفوة، إلى حدّ بدا أنه يفتقر إلى الجرأة، بمواجهة رئس الوزراء ريشي سوناك، مصرفي الأعمال السابق البالغ 44 عاما والذي يقال عنه إنه أكثر ثراء من الملك تشارلز الثالث، والذي خاض حملة عسيرة.

يبدي البريطانيون من جميع أنحاء البلاد استياءهم حيال لوائح الانتظار الطويلة في نظام الصحة العامة، وتراجع الخدمات العامة وتردّي البنى التحتية.

وقال فرانك هاسلام المتقاعد السبعيني الذي التقته وكالة فرانس برس في سوق مدينة بوري في شمال إنجلترا "كل شيء تدهور، لا أرى أي خير للمستقبل في هذا البلد".

وبعد وصوله إلى قيادة حزب العمال قبل أربع سنوات إثر هزيمة الحزب الانتخابية بقيادة اليساري جيريمي كوربن، عمل ستارمر على إعادة تركيز الحزب في الوسط وعلى تطهيره من معاداة السامية التي اتُّهم سلفه بالسماح بانتشارها.

ويتسم ستارمر بالجدية لا بل الصرامة ولا يثير الحماسة التي بثّها توني بلير عام 1997، وهو يعد بـ"التغيير" بعد "الفوضى والانقسام" اللذين يتهم المحافظين ببثهما منذ تسلمهم السلطة عام 2010، مع تعاقب خمسة رؤساء حكومة على السلطة.

سباق الخلافة
في ظل سياسة التقشف الشديدة المتبعة في أعقاب الأزمة المالية العالمية عام 2008، دعا رئيس الوزراء في حينه ديفيد كامرون عام 2016 إلى الاستفتاء الذي أدى بعد سنوات من الخلافات والانقسامات إلى خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوربي.

ثم خلفته تيريزا ماي التي أطاح بها عجزها عن الحصول على اتفاق طلاق مع الاتحاد الأوروبي يوافق عليه البرلمان، وبعدها بوريس جونسون الذي حقق بريكست واعدا بعصر ذهبي جديد.

لكن بعد تسجيله انتصارا غير مسبوق منذ مارغريت تاتشر في انتخابات ديسمبر 2019، اضطر رئيس بلدية لندن السابق إلى الاستقالة مع تراكم الفضائح. وخلفته ليز تراس التي لم تستمر ولايتها سوى 49 يوما، بعدما تسببت خططها لإقرار تخفيضات ضريبية بدون تأمين تمويل لها ببث الذعر في الأسواق المالية، ما أدى إلى انهيار قيمة الجنيه الإسترليني.

وسعى ريشي سوناك عند وصوله إلى السلطة في أكتوبر 2022 لترتيب الوضع والنهوض بالحزب، لكنه بدا وكأنه وقع في فخ وعوده، مثل وعده بطرد مهاجرين إلى رواندا أو وضع حد لتوافد المهاجرين غير القانونيين في قوارب صغيرة عبر بحر المانش.

استفاد من تحسن طفيف في الوضع الاقتصادي بعد أزمة كلفة المعيشة، فتعهد بالدعوة إلى انتخابات في الصيف بدل الخريف.

غير أن صعوبات عديدة اعترضت حملته، ما بين إدراك معسكره نفسه بأن كل ما بإمكانه القيام به هو السعي للحد من حجم الأضرار، وفضيحة الرهانات غير القانونية على تاريخ الانتخابات.

خلافة
وإن كان فوز كير ستارمر يبدو مؤكدا، إلا أنه لا يزال هناك بعض العوامل غير المحسومة.

فهل يتوجه الناخبون للإدلاء بأصواتهم إن بدت النتيجة محسومة؟

وينصب الاهتمام على نتائج حزب "إصلاح بريطانيا" المعادي للهجرة، وهو الأكثر يمينية بين أحزاب بريطانيا، مع احتمال فز زعيمه نايجل فاراج الذي تصدر حملة بريكست بمقعد في البرلمان بعدما فشل سبع مرات من قبل.

لكن ما سيكون وضع الحزب المحافظ بعد الانتخابات؟ وتفيد استطلاعات الرأي الأكثر تشاؤما للمحافظين أنه لن يبقى لهم سوى بضع عشرات النواب مقابل 344 في البرلمان المنتهية ولايته، في مجلس عموم يضم 650 مقعدا.

ريشي سوناك نفسه قد يخسر مقعده، ما سيجعل منه أول رئيس حكومة منتهية ولايته يخسر في دائرته.

وتعترض العقبة ذاتها السباق لخلافته على رأس المعارضة، إذ من غير المؤكد أن يحتفظ العديد من المرشحين لهذا الموقع بمقعدهم البرلماني.

شارك