إغلاق مدارس أكبر مدن باكستان بسبب الأمطار والعواصف... بايدن يتطلع لمحادثات مع شي جينبينغ خلال أسابيع.. أوكرانيا تعلن إسقاط 12 طائرة مسيَّرة أطلقتها روسيا ليلاً

الجمعة 30/أغسطس/2024 - 11:39 ص
طباعة إغلاق مدارس أكبر إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 30 أغسطس 2024.

رويترز.. إغلاق مدارس أكبر مدن باكستان بسبب الأمطار والعواصف



اضطرت السلطات في كراتشي، أكبر مدن باكستان، إلى إغلاق المدارس، اليوم، بسبب الأمطار الغزيرة والرياح العاصفة، نتيجة منخفض جوي شديد في بحر العرب، قال مكتب الأرصاد المحلي إنه قد يتطور إلى عاصفة إعصارية.

وذكر مكتب الأرصاد أن منسوب مياه الأمطار في مناطق من كراتشي بلغ 147 مليمتراً الليلة الماضية، ونصح رئيس بلدية المدينة مرتضى وهاب، في منشور على منصة «إكس»، السكان بتجنب «الانتقالات غير الضرورية».

وفي الهند، قالت هيئة الأرصاد الجوية إن من المتوقع أن تشتد قوة المنخفض الجوي الموجود قبالة ران كوتش في ولاية جوجارات ليتحول إلى عاصفة إعصارية اليوم، مضيفةً أنه سيتحرك باتجاه الشمال الغربي فوق بحر العرب خلال اليومين المقبلين.

وطلبت السلطات في باكستان من الصيادين والبحارة عدم المجازفة بالإبحار، وحذرت من أن العاصفة من المرجح أن تؤدي إلى فيضانات في المدن والمناطق الجبلية خلال الأيام المقبلة.

وقالت سلطات إدارة الكوارث، أمس، إن أكثر من 28 شخصاً لاقوا حتفهم وتم إجلاء نحو 18 ألفا منذ يوم الأحد من مدن قريبة من ساحل ولاية جوجارات، ومن المتوقع هطول المزيد من الأمطار على الولاية مع تشكل العاصفة الإعصارية.

وذكرت صحيفة إنديان إكسبريس الهندية أن تشكُل عاصفة عصارية فوق بحر العرب خلال أغسطس حدث نادر، مشيرةً إلى أن آخر عاصفة من هذا النوع هبت في عام 1964.

أوكرانيا تعلن إسقاط 12 طائرة مسيَّرة أطلقتها روسيا ليلاً



أعلنت القوات الجوية الأوكرانية، اليوم، أنها أسقطت 12 من أصل 18 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا في هجوم وقع خلال الليل.

وأوضحت، في بيان عبر تطبيق المراسلة «تلغرام»، أن روسيا استخدمت أيضاً صاروخاً من طراز (إسكندر-إم) خلال الهجوم.

كانت طائرة مقاتلة أوكرانية من طراز «إف-16» قد تحطمت بعد أسابيع فقط من وصول أول طائرة أمريكية الصنع إلى أوكرانيا ومشاركتها في الأعمال الحربية.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤول أمريكي قوله إن الحادث لم يكن ناجماً، على ما يبدو، عن إطلاق نيران معادية، وإنما نتيجة خطأ من الطيار على الأرجح.

وبحسب المسؤول الأمريكي، تشير التقارير الأولية إلى أن الطائرة لم تسقط بنيران القوات الروسية، على الرغم من أن الحادث وقع أثناء وابل صاروخي روسي ضخم عبر البلاد يوم الاثنين الماضي، بل إن الحادث كان على الأرجح نتيجة لخطأ الطيار.

واستخدمت أوكرانيا الطائرات لأول مرة في القتال لإسقاط الصواريخ الروسية خلال الضربات هذا الأسبوع.

وكالات..أول تعليق من ترامب على مقابلة كاملا هاريس



في أول تعليق على مقابلة كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية للرئاسة في الولايات المتحدة، اكتفى الرئيس السابق دونالد ترامب بكلمة واحدة.

وكتب ترامب على منصته "تروث سوشيال": "اليوم الجمعة: مملة!"، بينما سخر فريقه من المقابلة القصيرة التي استغرقت 27 دقيقة فقط على شبكة "سي إن إن".

وانتقدوا جلوس نائبها تيم والز بجانبها، معتبرين ذلك نوعاً من الرعاية. من جهته، تساءل جيسون ميلر، المتحدث باسم حملة ترامب، عن عدد دقائق المقابلة التي خصصتها "سي إن إن"،

وأشار إلى إمكانية حذف بعض الإجابات لعدم ملء ساعة كاملة.

وكانت هاريس تطرقت بشكل مختصر لعدة محاور خلال أول لقاء تلفزيوني لها كمرشحة ديمقراطية، وتحدثت عن تغير بعض مواقفها السابقة في ما يتعلق بالهجرة.

وقالت هاريس إنه على الرغم من أن مواقفها السياسية تغيرت منذ حملتها الانتخابية التمهيدية في عام 2019، فإن "قيمها لم تتغير".

كما تطرقت إلى خطتها الاقتصادية، وتسليح إسرائيل ووقف النار في قطاع غزة، وغيرها. وتحدثت أيضاً عن تأثرها لحظة انسحاب الرئيس الحالي جو بايدن من الترشح.

ودأب ترامب خلال الفترة الماضية على إطلاق لقب "الرفيقة كامالا" على منافسته الديمقراطية، منتقدا برنامجها الاشتراكي، كما وصفه.

كذلك ركزت حملته كثيرا على هذه النقطة، وذكّرت بوجهات نظرها الليبرالية السابقة خلال الحملة التمهيدية للحزب الديمقراطي عام 2019.

أ ف ب..ستارمر: تعيين هاريس مكان بايدن غيّر بشكل عميق حملة انتخابات الرئاسة الأمر



اعتبر رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر أن تعيين كامالا هاريس مكان جو بايدن مرشح الحزب الديمقراطي قد "غيّر بشكل عميق" حملة انتخابات الرئاسة التي ستشهدها الولايات المتحدة في نوفمبر.

وقال ستارمر خلال حديثه إلى صحافيين الأربعاء على هامش رحلة إلى برلين حيث التقى المستشار الألماني أولاف شولتس: "واضح أن تغييرا عميقا حصل في الأسابيع الأخيرة."

يرتبط حزب العمال البريطاني المنتمي إلى يسار الوسط والذي عاد إلى داونينغ ستريت في يوليو بعد 14 عاماً من حكم المحافظين، بعلاقات وثيقة مع الحزب الديمقراطي الأمريكي.

وأضاف ستارمر: "أعتقد أن الجميع يستطيع أن يرى (الطاقة التي أتت بها هاريس)، انظروا فقط إلى مؤتمر الحزب الديمقراطي خلال الأيام القليلة الماضية."

منذ أن انسحب بايدن البالغ 81 عاماً من السباق الانتخابي قبل أكثر من شهر وسط مخاوف بشأن عمره وصحته، أعادت نائبته التي حلت محله الحياة في وقت قصير إلى الحملة الانتخابية، حتى إنها تجاوزت الرئيس السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترامب في استطلاعات الرأي.

وقد اتسم المؤتمر الديمقراطي الذي عُقد الأسبوع الماضي في شيكاغو وحضره عدد من قادة حزب العمال البريطاني، بحماسة متجددة.

وفي مقابلة نُشرت في أغسطس في مجلة "نيو ستيتسمان"، أعرب عمدة لندن العمالي صادق خان الذي اشتبك مراراً مع ترامب على شبكات التواصل الاجتماعي، عن أمله في أن "يفوز الديمقراطيون" في الخامس من نوفمبر.

وقال: "لا يخفى على أحد أن العديد من أعضاء حزب العمال (البريطاني) يدعمون الديمقراطيين في الحملات الرئاسية."

لكنّ ستارمر تبنى في الوقت الراهن موقفاً أكثر حيادية، قائلاً في برلين: "هذه مسألة يقررها الشعب الأمريكي، وسنعمل مع من ينتخبه"، مؤكداً صلابة "العلاقة الخاصة" بين البلدين.

ومع ذلك، يتوقع خبراء أن تكون هناك صعوبات إذا عاد ترامب إلى البيت الأبيض، وسط شكوك بشأن استمرار دعمه لحلف شمال الأطلسي وأوكرانيا التي مزقتها الحرب.

د ب أ..وفاة ملك شعب الماوري في نيوزيلندا عن 69 عاما



توفي ملك شعب الماوري الأصلي في نيوزيلندا، توهيتيا بوتاتاو تي ويروويرو السابع، عن عمر يناهز 69 عامًا، حسبما أعلن مكتبه اليوم الجمعة.

وتوفي الملك صباح الجمعة في المستشفى التي كان يتعافى فيها عقب جراحة في القلب، بعد أيام فقط من الاحتفال بالذكرى الثامنة عشرة لتتويجه.

وجاء في بيان صادر عن مكتبه: "وفاة كينجي توهيتيا هي لحظة حزن شديد لأتباع تي كينجيتانجا ولشعب الماوريدوم وللأمة بأكملها". وأضاف البيان: "الزعيم انتقل إلى العالم الآخر. ارقد في سلام".

وقال المتحدث باسم الملك، راهوي بابا، عبر وسائل التواصل الاجتماعي: "وفاة الملك توهيتيا هي لحظة حزن كبير لأتباع حركة كينغيتانغا ولشعب الماوري وللأمة بأسرها".

وأضاف أن الملك كان قد نُقل إلى المستشفى للتعافي من جراحة القلب بعد أيام قليلة من احتفاله بالذكرى الثامنة عشرة لتتويجه.

خلف الملك توهيتيا والدته، الملكة دام تي أتايرانجيكااهو، في عام 2006. دور الملك في الماوري ليس له سلطة قضائية أو قانونية في نيوزيلندا ويعتبر بشكل كبير دورًا احتفاليًا.

دور الملك الماوري ليس بالضرورة وراثيًا، وسيتم تعيين القائد الجديد من قبل رؤساء القبائل المرتبطة بحركة الملكية في يوم جنازة الملك توهيتيا ولكن قبل دفنه، وفقًا لراديو نيوزيلندا.

يُعتبر الملك الماوري الزعيم الأعلى لعدة قبائل، أو "إيوي"، لكنه لا يرتبط بجميعها.

نشأت حركة الملكية أو "كينغيتانغا" في عام 1858 في محاولة لتوحيد القبائل الأصلية في نيوزيلندا تحت زعيم واحد لتعزيز مقاومتهم للاستعمار.

وفي تصريحاته عن رحيل الملك، قال رئيس وزراء نيوزيلندا، كريستوفر لوكسون: "لقد ترك التزامه الثابت بشعبه وجهوده المستمرة للحفاظ على قيم وتقاليد كينغيتانغا بصمة لا تُمحى على أمتنا".

وأضاف: "سأتذكر تفانيه في خدمة نيوزيلندا، والتزامه تجاه موكوبونا (الجيل القادم)، وشغفه بعالم الماوري، ورؤيته لمستقبل حيث يتم التعامل مع جميع الناس بكرامة واحترام".

وقالت جاسيندا أرديرن، رئيسة الوزراء السابقة لنيوزيلندا، إن الملك توهيتيا كان مدافعًا عن شعب الماوري وعن العدالة والإنصاف والازدهار.

وأفادت وسائل الإعلام المحلية أنه سيتم  نقل الملك إلى مكان اجتماعاته، "تورانغاوايواي ماراي"، ومن المتوقع أن تستمر مراسم جنازته لمدة لا تقل عن خمسة أيام.

وسيتم وضع جثمان توهيتيا في مقبرة تورانجاويوي ماراي، المقر الرسمي للملك، لمدة خمسة أيام قبل نقله إلى مثواه الأخير في جبل تاوبيري.

ومن المتوقع أن يحضر مئات الآلاف من الأشخاص، بما في ذلك قادة من جميع أنحاء المحيط الهادئ، إلى المقبرة لتقديم واجب العزاء.

وفي بيان صادر عن الملك تشارلز، ملك بريطانيا، قال: "لقد حزنت أنا وزوجتي بشدة عند سماع نبأ وفاة الملك توهيتيا".

وأضاف: "لقد كان لي شرف معرفة الملك توهيتيا لعقود. لقد كان ملتزمًا بعمق بتعزيز مستقبل قوي لشعب الماوري ولنيوزيلندا، مستندًا إلى الثقافة والتقاليد والشفاء، وقد قام بذلك بحكمة وتعاطف".

هاريس تتقدم على ترامب بدعم النساء واللاتينيين



مع اقتراب الاستحقاق الرئاسي واشتداد التنافس على حشد الناخبين بين المعسكرين الديمقراطي والجمهوري، تكشف استطلاعات الرأي عن تقدم المرشحة الديمقراطية، كامالا هاريس، على منافسها الجمهوري، دونالد ترامب، بين النساء واللاتينيين.

فيما استعانت حملة هاريس بمحامية أمريكية من أصل مصري للتواصل مع الناخبين العرب. وأظهر استطلاع للرأي أجرته «رويترز/ إبسوس» في الولايات المتحدة ونشرت نتائجه، أمس، أن المرشحة الديمقراطية، كامالا هاريس حصلت على تأييد بلغ 45 % مقابل 41 % للمرشح الجمهوري دونالد ترامب، وأن هاريس أثارت حماسة جديدة بين الناخبين.

ويزيد التقدم بأربع نقاط مئوية بين الناخبين المسجلين عن تقدم هاريس بنقطة واحدة على الرئيس السابق في استطلاع أجرته رويترز/ إبسوس في أواخر يوليو. وأظهر الاستطلاع الجديد الذي أُجري في 8 أيام وبلغ هامش الخطأ فيه نقطتين مئويتين، أن هاريس تحظى بدعم بين النساء والمنحدرين من أمريكا اللاتينية.

وتقدمت هاريس بتأييد 49 % من الناخبين مقابل 36 % لترامب، بفارق 13 نقطة مئوية بين النساء والمنحدرين من أمريكا اللاتينية. وفي أربعة استطلاعات أجرتها رويترز/ إبسوس في يوليو، تقدمت هاريس بفارق تسع نقاط بين النساء وست نقاط بين المنحدرين من أمريكا اللاتينية. وتقدم ترامب بين الناخبين البيض والرجال، بفارق مماثل في الفئتين لما كان عليه في يوليو، لكن تقدمه بين الناخبين غير الحاصلين على درجات جامعية تقلص إلى سبع نقاط في أحدث استطلاع، منخفضاً عن 14 نقطة كانت لصالحه بينهم في يوليو.

مقابلة

ومن المنتظر أن تجري هاريس مقابلة مع شبكة سي.إن.إن، قبل عشرة أسابيع من الاستحقاق المقرر 5 نوفمبر المقبل. وقالت سي.إن.إن، إن المذيعة دانا باش التي شاركت في استضافة المناظرة بين ترامب وبايدن، ستجري هذه المقابلة مع هاريس أثناء قيامها بفعالية انتخابية في ولاية جورجيا المتأرجحة.

وسيكون المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس، تيم والز، حاكم ولاية مينيسوتا، حاضراً أيضاً خلال المقابلة. وفيما علق جايسن ميلر، أحد المستشارين المقربين من منافسها الجمهوري، ساخراً بالقول، إن هاريس تستخدم تيم والز كدرع بشرية، قال إيان سامز أحد الناطقين باسم المرشحة الديمقراطية على منصة إكس، إن إجراء مقابلة مع المرشحين لمنصب الرئيس ونائب الرئيس أمر تقليدي في الحملات الانتخابية منذ عشرين عاماً.

على صعيد متصل، قالت حملة كامالا هاريس للرئاسة الأمريكية، إنها استعانت بمحامية أمريكية مصرية الأصل كانت مسؤولة في وزارة الأمن الداخلي سابقاً، للمساعدة في قيادة التواصل مع الناخبين الأمريكيين العرب الذين تؤثر أصواتهم في بعض الولايات التي قد تساعد في حسم الانتخابات.

وستتولى بريندا عبد العال مهمة حشد دعم جالية محبطة بسبب الدعم الأمريكي لحرب إسرائيل في غزة. ويقول بعض الناشطين، إنهم يحملون هاريس المسؤولية عن سياسة إدارة بايدن تجاه إسرائيل والأزمة في غزة. وفي أعقاب مؤتمر الحزب الديمقراطي الذي عقد الأسبوع الماضي، قال ناشطون مؤيدون للفلسطينيين، إن هاريس فشلت في إظهار أي تغيير في الوضع الراهن.

ومع استبعاد تصويت الناخبين المؤيدين لغزة لصالح ترامب إذ لم يشيروا إلى أي دعم للجمهوريين، أطلق بعض الناشطين حملة تسمى التخلي عن هاريس، وحثوا أنصارهم على دعم مرشحين لا ينتمون لأي من الحزبين الديمقراطي والجمهوري.

أ ف ب..بايدن يتطلع لمحادثات مع شي جينبينغ خلال أسابيع



أكد مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جايك ساليفان، للرئيس الصيني شي جينبيغ، أن الرئيس جو بايدن يتطلع لمحادثات مع نظيره الصيني في الأسابيع المقبلة. والتقى ساليفان، أول مستشار للأمن القومي الأمريكي يزور الصين منذ 2016، الرئيس شي، أمس، في ختام زيارة استمرت 3 أيام، أجرى خلالها محادثات مع وزير الخارجية، وانغ يي، ومسؤولين صينيين كبار.

وجاءت الزيارة على وقع توترات أمنية بين الصين من جهة واليابان والفليبين حليفي أمريكا من جهة أخرى. وخلال الاجتماع مع شي في قاعة الشعب الكبرى في بكين، قال ساليفان إن بايدن يتطلع للتواصل معكم مجدداً في الأسابيع المقبلة. وأضاف أن بايدن ملتزم بإدارة هذه العلاقة المهمة بشكل مسؤول، لضمان عدم تحول المنافسة إلى نزاع أو مواجهة، والعمل معاً، حيث تتوافق مصالحنا.

شارك