إسرائيل تسقط صورة جثة السنوار ورسالة لحماس على غزة/إعلام إسرائيلي: نعيم قاسم غادر إلى إيران/فصائل عراقية تستهدف "هدفا حيويا" في الجولان.. وإسرائيل تعلق

الأحد 20/أكتوبر/2024 - 10:41 ص
طباعة إسرائيل تسقط صورة إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 20 أكتوبر 2024.

أ ف ب: غارتان استهدفتا ضاحية بيروت الجنوبية

تعرضت ضاحية بيروت الجنوبية، معقل حزب الله، لغارتين إسرائيليتين على الأقل في وقت مبكر الأحد، وفق ما أوردت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية، بعيد إنذار إسرائيلي بإخلاء اثنتين من مناطقها.


وأفادت الوكالة عن «غارتين شنهما الطيران المعادي صباحاً على الضاحية الجنوبية، وقد استهدفت إحداها مبنى سكنياً» يقع على مقربة من مسجد ومستشفى في منطقة حارة حريك.

وفي وقت سابق، أفادت مصادر إعلامية بمقتل 4 أشخاص في غارة إسرائيلية على النبطية جنوبي لبنان.

وطلب الجيش الإسرائيلي فجر الأحد من سكّان منطقتَين في الضاحية الجنوبيّة لبيروت إخلاءهما، تحسباً لقصف يعتزم شنّه على مبنيَيْن قال إنهما يضمّان منشآت لحزب الله.

وقال الجيش الإسرائيلي في رسالة إلى السكّان إنّ المبنيَين يقعان في منطقتَي حارة حريك والحدث. وأضاف «أنتم موجودون قرب منشآت ومصالح تابعة لحزب الله حيث سيعمل ضدّها جيش الدفاع على المدى الزمني القريب». وتابع الجيش «من أجل سلامتكم وسلامة أفراد عائلاتكم عليكم إخلاء هذه المباني والمباني المجاورة فوراً، والابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 500 متر»، مرفقاً رسالته هذه بصور للمبنيَين بواسطة الأقمار الاصطناعية.


الأمم المتحدة: الفلسطينيون بغزة يعانون أهوالاً تفوق الوصف

أكدت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، السبت، أن الفلسطينيين يعانون «أهوالاً تفوق الوصف» في شمال قطاع غزة المحاصر.


وقالت منسقة الشؤون الإنسانية بالإنابة، جويس مسويا، في منشور على منصة «إكس»: «أخبار مروعة من شمال غزة حيث لا يزال الفلسطينيون يعانون أهوالاً تفوق الوصف تحت الحصار الذي تفرضه القوات الإسرائيلية»، مضيفة: «يجب أن تتوقف هذه الفظائع». وقالت الأمم المتحدة، الجمعة، إن مليون طفل في قطاع غزة يعيشون «جحيماً على الأرض»، حيث قُتل نحو 40 طفلاً هناك كل يوم على مدى العام الماضي.

وقال جيمس إلدر، المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إنه بعد مرور أكثر من عام على الحرب التي تشنها إسرائيل ضد حركة «حماس» في الأراضي الفلسطينية المحاصرة، «يظل الأطفال يعانون أذى يومياً لا يوصف». وأضاف، للصحفيين في جنيف، أن «غزة هي التجسيد الحقيقي للجحيم على الأرض بالنسبة إلى مليون طفل فيها. والوضع يزداد سوءاً يوماً بعد يوم».


د ب ا: ارتفاع عدد قتلى الهجمات الإسرائيلية على لبنان إلى 2448

ارتفع عدد القتلى نتيجة الهجمات الإسرائيلية على لبنان منذ بداية النزاع بين إسرائيل وحزب الله إلى 2448 فيما بلغ عدد المصابين 11 ألفا و 471، وفقا لتقرير صدر ليل السبت.

وذكر التقرير الصادر عن وحدة إدارة مخاطر الكوارث في مجلس الوزراء اللبناني أن 30 شخصا قتلوا وأصيب 135 آخرون جراء "الإعتداءات الإسرائيلية" على لبنان في الساعات الأربع والعشرين الماضية، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية.

ووفقا للتقرير "تم تسجيل 82 غارة جوية وقصف على مناطق مختلفة من لبنان تركزت معظمها في الجنوب والنبطية ليصل العدد الإجمالي للاعتداءات منذ بداية العدوان إلى 10415 إعتداء". 

وأشار التقرير إلى أن الأمن العام اللبناني سجل عبور 337 ألفا و 972 مواطنا سوريا و 138 ألفا و 5 لبنانيين إلى سوريا منذ 23 سبتمبر الماضي.

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ 23 سبتمبرالماضي هجوما على لبنان أَطلق عليه اسم "سهام الشمال"

في حين يشن حزب الله في المقابل هجمات صاروخية على قواعد ومواقع إسرائيلية في تصعيد خطير للقصف المتبادل بينهما منذ الثامن من أكتوبر  2023 على خلفية الحرب الدائرة في قطاع غزة.

400 قتيل خلال أسبوعين في شمال قطاع غزة

أفاد مسعفون أن أكثر من 400 شخص قتلوا خلال أسبوعين في شمال قطاع غزة، حيث واصل الجيش الاسرائيلي السبت هجومه على حركة حماس بعد عام من الحرب.

وقال الدفاع المدني إن قصفا في جباليا بشمال القطاع أسفر عن 33 قتيلاً.

وتتعرض جباليا منذ السادس من اكتوبر لهجوم جوي وبري مع اعلان الجيش الاسرائيلي أن حماس تعيد تعزيز صفوفها في هذه المنطقة.

والحرب المستمرة في غزة منذ السابع من أكتوبر 2023 انتقلت الى لبنان، حيث تشن اسرائيل منذ 30 سبتمبر عمليات برية في جنوب البلاد في موازاة غارات جوية على حزب الله.

ودوت صفارات الانذار السبت في شمال إسرائيل. وأحصى الجيش ما لا يقل عن 115 مقذوفا اطلقت من لبنان فيما استهدفت غارات اسرائيلية متكررة ضاحية بيروت الجنوبية وشرق البلاد.

واعلن حزب الله إطلاق صواريخ على منطقة حيفا في شمال اسرائيل وعلى مدينة صفد وقاعدة عسكرية.

وصباح السبت، أورد مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في بيان أن "مسيرة أطلقت نحو مسكن رئيس الوزراء قي قيساريا" شمال تل أبيب، مضيفا أن "رئيس الوزراء وزوجته لم يكونا هناك ولم يوقع الحادث أي ضحايا".

كما اعلنت خدمات الطوارئ الإسرائيلية أن رجلا قتل بشظايا بالقرب من مدينة عكا الساحلية السبت.

واستهدفت غارات إسرائيلية الضاحية الجنوبية لبيروت، كما أفادت "الوكالة الوطنية للإعلام" اللبنانية الرسمية، بعيد إصدار الجيش الإسرائيلي إنذارات جديدة بالإخلاء لسكان المنطقة.

وأظهرت لقطات الدخان يتصاعد فوق الضاحية الجنوبية إثر الغارات الأولى على المنطقة منذ ثلاثة أيام.

كذلك، قتل شخصان في غارة اسرائيلية استهدفت سيارة على طريق سريع شمال بيروت، بحسب وزارة الصحة اللبنانية والإعلام الرسمي، وهي المرة الأولى التي تستهدف فيها هذه المنطقة منذ بدء التصعيد قبل أكثر من عام.

وعلى مدى نحو شهر، قُتل ما لا يقل عن 1420 شخصا في لبنان جراء القصف الإسرائيلي، بحسب تعداد لفرانس برس استنادا إلى بيانات رسمية، بينما أرغم أكثر من مليون شخص على النزوح.

مقتل أربعة أشخاص بينهم رئيس بلدية بغارة اسرائيلية على شرق لبنان

قتل أربعة أشخاص بينهم رئيس بلدية إحدى البلدات في غارة اسرائيلية استهدفت البقاع الغربي في شرق لبنان السبت، كما أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام الرسمية.

وقالت الوكالة إن غارة اسرائيلية على "شقة سكنية في بلدة بعلول" أدّت إلى "سقوط أربعة شهداء" بينهم "رئيس بلدية سحمر حيدر شهلا" وهي بلدة مجاورة، بالإضافة إلى "عدد من الجرحى".

رويترز: إسرائيل تسقط صورة جثة السنوار ورسالة لحماس على غزة

أسقطت طائرات إسرائيلية منشورات على جنوب قطاع غزة اليوم السبت تظهر عليها صورة يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي الراحل لحركة (حماس) بالإضافة إلى رسالة "حماس لن تحكم غزة بعد الآن"، وذلك في تكرار للغة التي استخدمها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ويأتي التحرك في وقت قال فيه مسؤولون بقطاع الصحة الفلسطيني إن 32 شخصا على الأقل قتلوا في غارات إسرائيلية على أنحاء غزة اليوم، بينما شددت قوات إسرائيلية حصارها على مستشفيات في جباليا بشمال القطاع.

وذكر سكان من مدينة خان يونس جنوب القطاع وأظهرت صور متداولة عبر الإنترنت أن المنشورات المطبوعة باللغة العربية كُتب عليها "من يلقي سلاحه ويعيد المخطوفين إلينا، سنسمح له بالخروج والعيش بسلام".

وتأتي صياغة المنشورات من بيان ألقاه نتنياهو يوم الخميس بعد مقتل السنوار على يد جنود إسرائيليين ينفذون عمليات في رفح يوم الأربعاء.

وتشير إحصاءات إسرائيلية إلى أن هجوم حماس على بلدات إسرائيلية في السابع من أكتوبر 2023 تسبب في مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 رهينة في القطاع.

وتقول السلطات الصحية في غزة إن الحملة العسكرية الإسرائيلية في القطاع أدت إلى مقتل أكثر من 42500 فلسطيني مع وجود 10 آلاف آخرين يُعتقد أنهم مدفونون تحت الأنقاض.

وأودى قصف إسرائيلي لمنزل في مخيم المغازي بوسط القطاع بحياة 11 شخصا، في حين أدت ضربة أخرى استهدفت مخيم النصيرات القريب إلى مقتل أربعة آخرين.

وقال مسعفون إن خمسة آخرين قتلوا في ضربتين منفصلتين بمدينتي خان يونس ورفح جنوب قطاع غزة في حين قُتل سبعة آخرون في مخيم الشاطئ بشمال القطاع.

وقال مسعفون إنه في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة قتل 33 شخصا على الأقل، معظمهم من النساء والأطفال، وأصيب 85 آخرون عندما أدت ضربات إسرائيلية إلى تدمير ثلاثة منازل على الأقل في جباليا. وقال الجيش الإسرائيلي إنه لا يعلم بهذه الواقعة.

وأضاف أن القوات تواصل عملياتها ضد حماس في أنحاء القطاع مما أسفر عن مقتل عدد من المسلحين في رفح وجباليا وتفكيك البنية التحتية العسكرية. وقال مسعفون فلسطينيون إن خمسة آخرين قتلوا في جباليا اليوم.

قال سكان ومسعفون إن القوات الإسرائيلية شددت حصارها على جباليا، أكبر المخيمات الثمانية القديمة في القطاع، وطوقته بإرسال دبابات إلى بلدتي بيت حانون وبيت لاهيا المجاورتين وإصدار أوامر للسكان بالإخلاء.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن الهدف من أوامر الإخلاء هو فصل مقاتلي حماس عن المدنيين، ونفوا وجود أي خطة منهجية لإخراج المدنيين من جباليا أو غيرها من المناطق الشمالية.

لكن سكانا ومسؤولين في القطاع الطبي يقولون إن القوات الإسرائيلية تقصف المنازل وتحاصر المستشفيات وتمنع دخول الإمدادات الطبية والغذائية لإجبارهم على مغادرة المخيم.

وفي أحد المستشفيات، قال مسؤولو الصحة إنهم رفضوا أوامر الجيش الإسرائيلي بإخلاء المستشفى أو ترك المرضى، وهناك عدد كبير منهم في حالة حرجة، دون رعاية.

وقالت وزارة الصحة في غزة "الاحتلال الإسرائيلي يكثف من استهدافه للمنظومة الصحية في شمال قطاع غزة، وذلك بحصاره واستهدافه المباشر للمستشفى الإندونيسي ومستشفى كمال عدوان ومستشفى العودة خلال الساعات الماضية وإصراره بإخراجها عن الخدمة".

وأضافت أن مريضين في العناية المركزة بالمستشفى الإندونيسي لقيا حتفهما "نتيجة حصار المستشفى وانقطاع التيار الكهربائي والإمدادات الطبية عنه".

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته التي تنفذ عمليات في المنطقة "أُحيطت علما بأهمية تخفيف الضرر الذي يلحق بالمدنيين والبنية التحتية الطبية".

وأضاف "تم التأكيد على أن يواصل المستشفى العمل دون انقطاع وبكامل طاقته، ولم يحدث إطلاق نار متعمد تجاهه".

سكاي نيوز: إعلام إسرائيلي: نعيم قاسم غادر إلى إيران

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، الأحد، بأن "نائب أمين عام حزب الله نعيم قاسم غادر إلى إيران خوفا من الهجمات الإسرائيلية".

وكان الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ هدد قاسم وأكد أنه سيلقى مصير أسلافه.

واستهدفت إسرائيل معظم قادة حزب الله منذ بدء الحرب قبل حوالي عام، وكان أكبر تلك الاستهدافات اغتيال الأمين العام للحزب حسن نصر الله.

ولم يسمِ الحزب حتى اليوم القائد البديل لنصر الله، بينما تحدث نعيم قاسم في عدة خطابات عقب اغتيال الأمين العام بصفة نائب.

وذكر قاسم في كلمة له كانت هي الثالثة عبر الشاشة منذ مقتل الأمين العام للحزب حسن نصر الله في 27 سبتمبر: "أقول للجبهة الداخلية الاسرائيلية الحل بوقف إطلاق النار".

وأوضح أنه: "إذا رفضت إسرائيل (وقف إطلاق النار) فنحن مستمرون في الحرب، ومع استمرارها ستزداد المستوطنات غير المأهولة وسيكون أكثر من مليوني شخص في دائرة الخطر".

واعتبر قاسم أن "لنا الحق في استهداف أي نقطة في إسرائيل سواء في الوسط أو الشمال أو الجنوب وسنختار النقطة التي نراها مناسبة".

وكشف أن "حزب الله انتقل من الإسناد إلى المواجهة مع إسرائيل منذ تفجير البيجر في 17 سبتمبر واغتيال الأمين العام للحزب حسن نصر الله في 27 سبتمبر".

وأشار إلى أن "حزب الله استعاد عافيته ورمم قدراته ووضع البدائل ولا يوجد مكان قيادي شاغر فيه وفي كل مركز توجد قيادة بديلة".

إسرائيل: قصف نحو 175 هدفا لحماس وحزب الله

أعلن الجيش الإسرائيلي أن سلاح الجو الإسرائيلي قصف حوالي 175 هدفا تابعا لحماس وحزب الله، في غزة ولبنان على التوالي في الساعات الـ24 الماضية.

وأضاف الجيش الإسرائيلي أن أكثر من 65 عنصرا من حزب الله قتلوا في غارات جوية إسرائيلية في جنوب لبنان، في الساعات الـ24 الماضية، حسب صحيفة تايمز أوف إسرائيل الأحد.

وتابع الجيش الإسرائيلي أن سلاح الجو قصف أيضا عشرات من الأهداف لحزب الله، فيما تواصل 4 فرق عملها على الأرض ضد حزب الله.

وأضاف أن عشرات المسلحين قتلوا أيضا خلال العمليات في قطاع غزة السبت.

فصائل عراقية تستهدف "هدفا حيويا" في الجولان.. وإسرائيل تعلق

أعلنت فصائل عراقية مسلحة موالية لإيران، الأحد، عن استهداف "هدف حيوي" في الجولان بواسطة طائرة مسيرة.

وذكرت "المقاومة الإسلامية" في بيان: "استمرارا بنهجنا في مقاومة الاحتلال، ونصرة لأهلنا في فلسطين ولبنان، وردا على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحق المدنيين من أطفال ونساء وشيوخ، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق فجر الأحد هدفا حيويا في الجولان المحتل، بواسطة الطيران المسير".

وأضاف البيان: "تؤكد المقاومة الإسلامية، استمرار العمليات في دك معاقل الأعداء بوتيرة متصاعدة".

فيما أصدر الجيش الإسرائيلي بيانا جاء فيه: "بعد سماع صفارات الإنذار بين الساعة 4:21 والساعة 4:22 (فجرا) في منطقة مروم الجولان، تسلل هدف جوي مشبوه من جهة الشرق إلى داخل الأراضي الإسرائيلية وسقط في منطقة مفتوحة".

وأشار البيان إلى أنه "لم يبلغ عن وقوع إصابات".
ومساء السبت أعلنت "المقاومة الإسلامية" استهداف هدف حيوي في أم الرشراش "إيلات" بواسطة الطيران المسير وهدف آخر في الجولان.

كما تحدثت المقاومة الإسلامية في العراق، في وقت سابق من صباح السبت، أنها هاجمت هدفا حيويا في الجولان المحتل بواسطة الطيران المسير.

وتعلن الفصائل العراقية المسلحة الموالية لإيران بشكل متكرر استهداف مواقع إسرائيلية حساسة منذ أشهر عديدة ردا على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

"حزب الله" اللبناني يعلن قصف صفد بالصواريخ

أعلن "حزب الله" اللبناني، فجر اليوم الأحد، قصف مدينة صفد بالصواريخ.

وفي بيان آخر، قال حزب الله إنه استهدف مستعمرة روش بينا جنوب شرق صفد بالصواريخ.

واستهدف حزب الله مساء السبت وفقا لبيان أصدره تجمعا لقوات إسرائيلية في المنارة، بالإضافة إلى قصف صاروخي على جنود إسرائيليين عند بوابة شبعا.

كما قال حزب الله إنه قصف "مستعمرة كريات آتا شرقي حيفا بصلية صاروخية نوعية".

وأفاد الجيش الإسرائيلي في بيان بأن حزب الله أطلق نحو 200 مقذوف على إسرائيل يوم السبت.
وأكد الجيش الإسرائيلي يوم السبت وفاة أحد جنوده بعد إصابته بجروح خطيرة خلال المعارك بجنوب لبنان في التاسع من أكتوبر الجاري.

ويتبادل حزب الله إطلاق النار مع إسرائيل منذ بدء الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس في أكتوبر 2023.

ونفذت إسرائيل توغلا بريا داخل لبنان قبل ثلاثة أسابيع تقريبا في محاولة لاستعادة الاستقرار في المنطقة الحدودية والسماح لمواطنيها بالعودة بعد فرارهم منها بسبب القتال.

ووفق وزارة الصحة اللبنانية فإن نحو 2400 شخص قُتلوا في لبنان، معظمهم الشهر الماضي، بينما أعلنت السلطات الإسرائيلية مقتل 59 شخصا في شمال إسرائيل وهضبة الجولان.

شارك