حزب الله يعلن استهداف جنود إسرائيليين في عيتا الشعب اللبنانية/أنباء متضاربة عن مصرع زياد النخالة في انفجار بدمشق/إسرائيل تستهدف مخبأ لحزب الله يحتوي عشرات ملايين الدولارات

الثلاثاء 22/أكتوبر/2024 - 10:31 ص
طباعة حزب الله يعلن استهداف إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 22 أكتوبر 2024.

أ ف ب: حزب الله يعلن استهداف جنود إسرائيليين في عيتا الشعب اللبنانية

أعلن حزب الله الاثنين، استهداف جنود إسرائيليين في بلدة عيتا الشعب الحدودية في جنوب لبنان، بعدما كانت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية أفادت بتفجير الجيش الاسرائيلي منازل داخل البلدة وسط «اشتباكات عنيفة» بين الطرفين.


وقال الحزب في بيان إن مقاتليه استهدفوا «عند الساعة 06:40 من مساء يوم الاثنين، تجمعاً للجنود الإسرائيليين في محيط بلدية عيتا الشعب بصلية صاروخية».

وأفادت الوكالة الوطنية من جهتها بأن الجيش الإسرائيلي عمد على «تفجير منازل عند أطراف بلدة عيتا الشعب في قضاء بنت جبيل لجهة بلدة رميش».

وتزامناً «تعمد الجنود الإسرائيليون إحراق عدد من كروم الزيتون، وإلقاء مواد حارقة في الحقول وفي أطراف بلدة رميش»، وفق الوكالة.

وقالت إن «دبابات ميركافا» إسرائيلية أطلقت «عدداً من القذائف المدفعية باتجاه المنازل الواقعة بين بلدتي عيتا الشعب ورميش».

وصباحاً، أفادت الوكالة بقيام «جيش العدو بعملية تفجير منازل في بلدة عيتا الشعب».

وأشارت إلى «اشتباكات عنيفة تدور مع الجيش الإسرائيلي الذي يحاول التقدم البري على محور عيتا الشعب».


أنباء متضاربة عن مصرع زياد النخالة في انفجار بدمشق

تضاربت الأنباء حول مقتل أمين عام حركة الجهاد زيادة النخالة في استهداف سيارة بحي المزة في العاصمة السورية دمشق.


وفي حين قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الهجوم استهدف سيارة كان يستقلها النخالة ما أدى إلى مصرعه، نفت على الفور الحركة استهداف النخالة أو أي من كوادرها في دمشق.

ونفى ممثل الحركة في سوريا، إسماعيل السنداوي، استهداف أي من كوادر الحركة أو الأمين العام لها زياد النخالة في الغارة الإسرائيلية على العاصمة السورية دمشق.

وقال ممثل «الجهاد الإسلامي» لـ RT: لم يتم استهداف زعيم الحركة زياد النخالة ولا أي من كوادرها في دمشق

وأفادت تقارير إعلامية عن مقتل شخص واحد كان داخل السيارة، فيما لم يتم التأكد من هويه حتى الآن.

وأظهرت مقاطع فيديو سيارة محترقة بالكامل في موقع الانفجار، بالإضافة إلى أضرار بواجهة فندق مجاور لموقع الانفجار القريب من وزارة الإعلام السورية.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان من جهته بأن «مسيَّرة إسرائيلية استهدفت السيارة مقابل فندق وقرب مبنى وزارة الإعلام في المزة بدمشق»، مؤكداً مقتل شخص على الأقل.

حزب الله يطلق صواريخ على قاعدة بحرية قرب حيفا وموقعين في ضواحي تل أبيب

أعلن حزب الله أنه أطلق صواريخ في وقت مبكر الثلاثاء على "قاعدة بحرية" قرب حيفا في شمال إسرائيل بعدما تبنى ضربات مماثلة على موقعين في "ضواحي تل أبيب" أحدهما قاعدة تابعة لوحدة استخبارات عسكرية إسرائيلية.

وقال حزب الله في بيان إنه قصف قاعدة "ستيلا ماريس" البحرية شمال غرب حيفا بـ"صلية صاروخية نوعية".

وأضاف في بيان آخر أنه قصف "قاعدة غليلوت التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية 8200 في ضواحي تل أبيب بصلية صاروخية نوعية".

وكان حزب الله أعلن مساء الاثنين عن ضربات مماثلة على نفس الموقع. وأشار الحزب الثلاثاء الى إطلاق صواريخ أيضا على موقع آخر "في ضواحي تل أبيب".

يأتي ذلك فيما شنّ سلاح الجو الإسرائيلي غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت ليل الإثنين الثلاثاء بعد ساعات على إعلان الموفد الأمريكي آموس هوكستين من العاصمة اللبنانية أنّ بلاده تريد إنهاء النزاع بين إسرائيل وحزب الله "في أسرع وقت".

واستهدفت 13 غارة اسرائيلية الضاحية الجنوبية لبيروت ليل الاثنين طالت إحداها محيط أكبر مستشفى حكومي لبناني وأسفرت عن أربعة قتلى، أحدهم طفل، وفق السلطات اللبنانية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي الاثنين أنّه قصف نحو 300 هدف لحزب الله في لبنان خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، مع توسيع حملته الجوية لتشمل مؤسسة القرض الحسن المالية التابعة لحزب الله.

إسرائيل تستهدف مخبأ لحزب الله يحتوي عشرات ملايين الدولارات

قال الجيش الإسرائيلي "الاثنين" إنه ضرب عشرات المواقع في لبنان في إطار استهداف الذراع المالية لحزب الله، من بينها مخبأ يحتوي على عشرات الملايين من الدولارات من النقد والذهب.

وتمثل هذه الضربات توسعا للحملة الإسرائيلية ضد حزب الله بعد أكثر من عام على بدء القصف المتبادل عبر الحدود الذي تصاعد في أواخر سبتمبر إلى حرب مفتوحة، ويقول الجيش حاليا إنه يسعى إلى إضعاف قدرة الحزب على تمويل عملياته.

صرّح المتحدث العسكري دانيال هغاري في إفادة متلفزة "نفذت القوات الجوية الإسرائيلية سلسلة من الضربات الدقيقة على معاقل حزب الله المالية".

وأضاف "كان أحد أهدافنا الرئيسية الليلة الماضية خزنة تحت الأرض تحتوي على ملايين الدولارات نقدا وذهبا. كانت الأموال تُستخدم لتمويل هجمات حزب الله على إسرائيل".

وأشار هاغاري إلى مخبأ منفصل قال إنه مليء أيضا بالنقود والذهب تحت مستشفى في العاصمة بيروت، لكنه قال إن الجيش الإسرائيلي لم يستهدفه بعد.

وتابع "بحسب التقديرات المتوافرة لدينا، هناك ما لا يقل عن نصف مليار دولار من الدولارات والذهب مخزنة في هذا المخبأ"، معتبرا أنه "يمكن استخدام هذه الأموال لإعادة بناء دولة لبنان".

في وقت سابق "الاثنين"، قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هيرتسي هاليفي إن قواته ضربت أكثر من عشرين هدفا تابعا لمؤسسة القرض الحسن المرتبطة بحزب الله.

وقال هاليفي في بيان "ضربنا ما يقرب من 30 هدفا في أنحاء لبنان"، مشيرا إلى أن مؤسسة القرض الحسن "تتلقى أموالا من إيران وتقدم القروض وتمول في نهاية المطاف إرهاب حزب الله".

جاءت هذه الإعلانات فيما قال الجيش أنه واصل قصف أهداف لحزب الله في مختلف أنحاء لبنان، شملت ضرب نحو 300 هدف خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

رويترز: حصار إسرائيلي وقتل بالجملة وجثث بالشوارع في شمال غزة

قال سكان ومسعفون في قطاع غزة، إن القوات الإسرائيلية حاصرت مستشفيات ومخيمات للنازحين في شمال القطاع، الاثنين.


وأضافوا أن القوات اعتقلت الرجال وأمرت النساء بمغادرة مخيم جباليا، وهو من بين مخيمات اللاجئين التاريخية في القطاع. وقال مسعفون إن غارة جوية إسرائيلية على منزل في جباليا قتلت خمسة أشخاص، وأصابت عدداً آخر.

وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»: إن السلطات الإسرائيلية تمنع الفرق الإنسانية من الوصول إلى مناطق في شمال القطاع لتقديم إمدادات حيوية تتضمن الأدوية والمواد الغذائية.


جثث في الشارع

وذكر المفوض العام ل«الأونروا» فيليب لازاريني على «إكس»: «الناس الذين يحاولون الفرار يتعرضون للقتل، وتُترك جثثهم في الشارع».

وذكر مسعفون في المستشفى «الإندونيسي»، أن القوات الإسرائيلية اقتحمت مدرسة واحتجزت الرجال قبل إشعال النار في المنشأة. وأضافوا أن الحريق وصل إلى مولدات المستشفى، وتسبب في انقطاع التيار الكهربائي.

وقال مسؤولون في وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، إنهم رفضوا أوامر من الجيش الإسرائيلي، الذي توغل من جديد في شمال القطاع قبل أكثر من أسبوعين، بإخلاء المستشفيات الثلاثة في المنطقة أو ترك المرضى دون رعاية.

وأضافوا أن القوات الإسرائيلية بقيت خارج المستشفى دون أن تقتحمها. وذكر مسعفون في مستشفى ثانٍ، مستشفى «كمال عدوان»، أن القوات الإسرائيلية أطلقت نيراناً كثيفة بالقرب من المستشفى خلال ساعات الليل.

وقالت إحدى الممرضات في المستشفى «الإندونيسي»، التي طلبت عدم نشر اسمها، متحدثة بالإنجليزية: «الجيش يحرق المدارس المجاورة للمستشفى، ولا يمكن لأحد دخول المستشفى أو الخروج منه».

وذكر مسؤولون بوزارة الصحة أن 18 شخصاً قتلوا في جباليا وثمانية في أماكن أخرى في قطاع غزة جراء غارات إسرائيلية. وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه يعمل في منطقة جباليا.

وقال رائد، أحد سكان مخيم جباليا: «إحنا بنواجه الموت من القنابل من العطش والجوع.. جباليا بيتم إبادتها، وما في شهود على هاي الجريمة، العالم معمي عيونه».


«العيش في المراحيض»

قالت هديل عبيد، وهي مشرفة تمريض في المستشفى «الإندونيسي»، الذي يعالج فيه 32 مريضاً حالياً، إن الإمدادات الطبية على وشك النفاد، بما في ذلك الشاش المعقم والأدوية.

وقالت: إن إمدادات المياه انقطعت ولا يوجد طعام لليوم الرابع على التوالي.

وأكدت الأمم المتحدة إنها لم تتمكن من الوصول إلى المستشفيات الثلاثة في شمال غزة.

واتهمت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان القوات الإسرائيلية بالتدخل غير القانوني في المساعدات الإنسانية، وإصدار أوامر إخلاء تتسبب في النزوح القسري. وأضافت أن سلوك القوات الإسرائيلية «قد يتسبب في القضاء على السكان الفلسطينيين في شمال غزة من خلال الموت والنزوح».

وقال لازاريني: إن الجرحى يرقدون دون رعاية في المستشفيات التي تعرضت للقصف. وأضاف: «الملاجئ المتبقية للأونروا مكتظة بشدة، لدرجة أن بعض النازحين يضطرون الآن إلى العيش في المراحيض».

ويقول الفلسطينيون إنه لم تدخل أي مساعدات إلى مناطق شمال غزة، حيث تواصل إسرائيل حملتها. وقال سكان ومسعفون إن القوات الإسرائيلية شددت حصارها على جباليا، أكبر مخيمات اللاجئين التاريخية الثمانية في القطاع، بإرسال دبابات إلى بلدتي بيت حانون وبيت لاهيا القريبتين وإصدار أوامر إخلاء للسكان.

وفي أماكن أخرى من القطاع، قال مسعفون إن القصف الإسرائيلي أودى بحياة خمسة على الأقل في رفح بجنوب قطاع غزة وأربعة آخرين في هجومين منفصلين بمدينة غزة.

وتقول السلطات الصحية في غزة، إن الحرب الإسرائيلية دمّرت قطاع غزة، وأودت بحياة ما يربو على 42500 فلسطيني، مع وجود عشرة آلاف قتيل غير محسوب يعتقد أنهم مدفونون تحت الأنقاض.

إسرائيل تعترض 6 مسيرات.. وتوقف الملاحة في مطار بن غوريون لفترة وجيزة

قال الجيش الإسرائيلي، الاثنين: إنه اعترض خمس طائرات مسيرة في البحر المتوسط ​​قبل دخولها إلى إسرائيل.


جاء ذلك عقب إعلان سلطة مطارات إسرائيل الاثنين، استئناف حركة الملاحة الجوية في مطار بن غوريون بعد توقفها لفترة وجيزة فيما أفادت وسائل إعلام محلية برصد جسم مشبوه بالقرب من المكان.

وبحسب موقع «واينت» العبري، فإن «سلاح الجو الإسرائيلي طلب وقف عمليات الإقلاع والهبوط لمدة نصف ساعة تقريباً، على ما يبدو بعد تحديد جسم مشبوه».

صفارات الإنذار تدوي في وسط إسرائيل بعد عبور قذيفة من لبنان

قال الجيش الإسرائيلي اليوم الثلاثاء إن صفارات الإنذار دوت في وسط إسرائيل بعد رصد قذيفة تعبر من لبنان وتسقط في أرض مفتوحة.

وأضاف في بيان أن صفارات الإنذار دوت في شومرون وفي موديعين عيليت.

واعترضت الدفاعات الجوية المتعددة المستويات الغالبية العظمى من الصواريخ والطائرات المسيرة التي أطلقت على إسرائيل منذ بدء حرب غزة.

د ب أ: مقتل 15 فلسطينياً في قصف إسرائيلي على بيت لاهيا شمال غزة

قُتل 15 فلسطينيا بينهم أطفال ونساء، وأصيب آخرون بجروح مختلفة، اليوم الثلاثاء ، جراء قصف طائرة مسيرة إسرائيلية بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وأفاد الهلال الأحمر ، وفق وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية ( وفا) اليوم ، بـ "استشهاد ثلاثة مواطنين، وإصابة آخرين بجروح، في استهداف طائرة استطلاع مجموعة من المواطنين في بلدة بيت لاهيا".

وحسب مصادر طبية، "استشهد 12 مواطنا في قصف الاحتلال المدفعي النازحين عند مفترق أبو الجديان بمشروع بيت لاهيا".

وتواصل اسرائيل حصار شمال قطاع غزة، وتدمير وقصف المنازل، ومنع إدخال المواد الغذائية لليوم الثامن عشر على التوالي، وإجبار المواطنين على النزوح قسرا، حيث أن ما يزيد على 10 آلاف مواطن في مشروع بيت لاهيا يرفضون النزوح إلى الجنوب.

سكاي نيوز: مشادات بين وزراء إسرائيليين ورئيس الأركان.. ما السبب؟

اندلعت مشادات حادة بين وزراء في الحكومة الإسرائيلية ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، حسبما أفاد تقرير لهيئة البث الإسرائيلية (مكان)، الإثنين.

ولم يشر المصدر لموعد الاجتماع الذي شهد المواجهة، لكنه قال إنها كانت تدور حول توزيع المساعدات الإنسانية في قطاع غزة، وكذلك رد الفعل على الهجوم بمسيّرة الذي استهدف منزل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في قيسارية.

ووجه الوزراء سؤالهم إلى هاليفي عن "ما المعقد في جلب المزيد من المساعدات إلى غزة؟ لماذا لم تفعل ذلك بالفعل؟"، حيث تواجه إسرائيل ضغوطا دولية كبيرة لزيادة حصص المساعدات إلى القطاع المحاصر.

ورد رئيس الأركان على هجوم الوزراء بالقول: "ليس لديّ فائض من الموظفين لهذه المهام. هل تريد أن يتعرض جنودنا للأذى أثناء توزيع أكياس الدقيق في النصيرات؟ أريد كل جندي للقتال في غزة ولبنان، وهذا (توزيع المساعدات) ما ستفعله المنظمات الدولية".

كما تناول الاجتماع رد الفعل الإسرائيلي على استهداف منزل نتنياهو في قيسارية بهجوم شنته طائرة مسيّرة قبل أيام.

وحسب "مكان"، وصفت المصادر التي حضرت الاجتماع هجوم الوزراء على رئيس الأركان بأنه كان "كمينا" لهاليفي.

وجاء الهجوم الذي تعرض له هاليفي بعد تحذير بشأن "الاستنزاف الشديد للقوات النظامية والاحتياطية التي تقاتل بلا توقف منذ أكثر من عام"، في قطاع غزة ولبنان.

إيران: بايدن يدعم هجوما إسرائيليا علينا

حذرت إيران، الإثنين، من أن الولايات المتحدة ستتحمل "كامل المسؤولية" في حال شنت إسرائيل هجوما انتقاميا عليها، وذلك بعدما أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنه اطلع على خطط إسرائيلية بهذا الصدد.

ووصف الممثل الدائم لإيران لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني تصريحات بايدن بأنها "مقلقة للغاية واستفزازية"، وذلك في رسالة موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والرئاسة السويسرية لمجلس الأمن الدولي.

وكان الرئيس الرئيس الأميركي رد بـ"نعم ونعم"، عندما سأله أحد المراسلين الجمعة عما إذا كان قد اطلع على نحو جيد على كيفية وتوقيت الرد الإسرائيلي على الضربة الصاروخية التي وجهتها إيران في الأول من أكتوبر.

وأطلقت إيران يومها حوالى مئتي صاروخ على إسرائيل، ردا على الضربات الإسرائيلية على لبنان التي أودت في نهاية سبتمبر بالجنرال الإيراني في الحرس الثوري عباس نيلفوروشان والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، فضلا عن مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران قبل أشهر.

وتوعدت إسرائيل التي تخوض حربا ضد كل من حركة حماس في غزة وحزب الله في لبنان، بالرد على الضربة الإيرانية.

وجاء في رسالة إيرواني: "هذا البيان التحريضي (لبايدن) يثير قلقا عميقا، لأنه يشير إلى موافقة الولايات المتحدة الضمنية ودعمها الصريح لعدوان عسكري إسرائيلي غير مشروع ضد إيران".

وأضاف: "لذلك ستتحمل الولايات المتحدة المسؤولية الكاملة عن دورها في التحريض على أي أعمال عدوانية من جانب إسرائيل ضد إيران"، معتبرا أن ذلك سيشكل "انتهاكا صارخ للمبادئ الأساسية للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة".

ووفقا لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بايدن بأنه يعتزم ضرب مواقع عسكرية إيرانية، وليس بنى تحتية نووية أو منشآت نفطية.

سوريا.. حريق كبير في قسم الغاز بمصفاة حمص

اندلع حريق كبير في قسم الغاز بمصفاة حمص وسط سوريا، ليل الإثنين، حسبما أفادت وكالة الأنباء السورية (سانا).

وأوضحت الوكالة أن عناصر الإطفاء في المصفاة بالتعاون مع الجهات العامة في المحافظة أخمدت الحريق، بعد أن امتد إلى بعض الخطوط التي تحتوي مواد نفطية.

وقال مدير المصفاة أكرم العلي لـ"سانا": "تم إطفاء الحريق بالتعاون بين كل الجهات في محافظة حمص وتجري عمليات التبريد".

وأكد العلي أن الأضرار اقتصرت على الماديات.

وأوضح أن أسباب اندلاع الحريق غير معروفة حتى الآن، مشيرا إلى أن "التحقيقات تجري لمعرفة الأسباب".

شارك