البابا يسطس من عمادة مدرسة الاسكندرية الي الكرسي الباباوي

الإثنين 11/مايو/2015 - 06:54 م
طباعة البابا يسطس من عمادة
 
تتناول هذه النافذة، تاريخ مشيخة الأزهر، وتاريخ بطاركة الكنيسة المصرية من خلال التسلسل الزمني.. بغرض التعرف عن قرب على تاريخ الأزهر الشريف والكنيسة المصرية، والادوار الدينية والاجتماعية والسياسية والفكرية لهؤلاء الاعلام (المشايخ والبطاركة)... باعتبار ذلك جزء أصيل وفاعل من تاريخ مصر.
********
البابا يسطس من عمادة
كان البابا يسطس  قبل رسامته بطريركا رجلاً فاضلاً عالماً. تعمد مع أبيه وأمه وعدد من افراد عائلته  على يد القديس مرقس الرسول البطريرك الاول  ثم  رسمه البطريرك انيانوس البابا الثانى شماساً ثم قساً مخصص  للوعظ. انتخب بطريركاً خلفاً للبابا ابريموس، فقام برعاية شعبه أحسن رعاية في فترة جلوسه على الكرسي الباباوي. وتذكر كتب الكنيسة بعض التفاصيل عن حياته  فتقول يسطس البابا السادس عميد مدرسة الإسكندرية حالما انتقل البابا إبريموس وقع اختيار الشعب على هذا الأب الفاضل الحكيم الذي كان ناظرًا لمدرسة الإسكندرية، فتمت رسامته رئيسًا للأساقفة باسم البابا يسطس وكان ذلك في شهر توت سنة 125م في عهد أدريانوس. كان هذا القديس من مواليد الإسكندرية وكان في البداية وثنيًا ثم نال بركة المعمودية المقدسة مع أبيه وأمه على يد مار مرقس الرسول، ثم نال كرامة الشماسية من يد البابا إنيانوس الثاني، الذي لم يلبث أن رفعه إلى الكهنوت، كما عينه رئيسًا للمدرسة اللاهوتية بالإسكندرية التي أسسها القديس مرقس، فلبث يعلم في تلك المدرسة. لما رأى الشعب تفانيه في الخدمة في كل هذه المجالات انتخبه للبابوية، فترك وظيفته الأولى وهي رئاسة المدرسة اللاهوتية وعهد بها إلى عالم اخر وهو  أومانيوس، وأخذ هو يهتم بمسئولية وظيفته الجديدة، فخدم فيها بكل أمانة، ورعى شعب الله أحسن رعاية. وقد جعل أهم أغراضه تبشير الوثنيين وجذبهم إلى المسيحية، فنجح في عمله وتنصّر منهم على يديه عدد عظيم. استمر قائمًا بوظيفته البابوية عشر سنين وعشرة أشهر، تنيّح بعدها في شيخوخة في  سنة 135م..

مدرسة الاسكندرية

مدرسة الاسكندرية
ونجد فرصة ان نتحدث عن مدرسة الاسكندرية التى كان البابا يسطس عميدا لها 

نشأة هذه المدرسة وشهرتها:

عندما حضر مارمرقس إلى مصر كانت الإسكندرية مركزًا هامًا للثقافة الوثنية، وفي مدرستها الوثنية ومكتبتها الشهيرة (مكتبة الإسكندرية) تخرَّج كثير من الفلاسفة والعلماء، فكان لابد أن يقيم مدرسة لاهوتية لتثبيت الناس في الدين وترد على أفكار الوثنيين. وكان مارمرقس نفسه يعرف اللغات العبرية واللاتينية واليونانية وحسب ثقافته هذه أدرك مقدار خطر الفكر الوثني، وهكذا أنشأ مدرسة لاهوتية مسيحية في الإسكندرية عين لرئاستها العلامة يسطس.

المدرسة الوثنية والمدرسة المسيحية ومدى العلاقة بينهما:

المدرسة الوثنية هي التي أنشأها بطليموس الأول ملك مصر وقد بلغت ذروتها في العلوم والفلسفة في القرن الأول للمسيحية ولم توجد مدرسة تعادلها في دراستها الطبيعية والعلمية في الطب والتشريح والرياضة والفلك من أجل هذا كانت هذه المدرسة منافسا للمدرسة المسيحية. ومع ذلك عاشت المدرستان جنبًا إلي جنب لكل منها طابعه الجامعي الخاص.

ولكن هدف التعليم في المدرستين يختلف:
أولًا: هدف الدراسة في المدرسة الوثنية هو الوصول إلى مركز مرموق في الدولة بينما في المدرسة المسيحية لم يكن هدفًا على الرغم من أن خريجي هذه المدرسة يصلحون لذلك.
ثانيًا: كان مستوى طلبة المدرسة الوثنية الأخلاقي وكذلك الأساتذة منحطًا بعكس المدرسة المسيحية فالأخلاق كانت من أبرز خواص المدرسة أساتذة وطلبة.
ثالثًا: أن الفلسفة والعلوم كانت تدرس في المدرسة الوثنية بقصد الثقافة بينما كانت تدرس في المدرسة المسيحية لغرض ديني.
رابعًا: كان طلبة المدرسة الوثنية من مستوى ثقافي واجتماعي معين والطلبة كانوا ذكروا فقط عكس المدرسة اللاهوتية كان التعليم عامًا للجميع لا تمييز بين السيد والعبد والذكر والأنثى الجميع واحد في المسيح يسوع بالإضافة إلي أن سنوات الدراسة في المدرسة الوثنية كانت محدودة عكس المدرسة اللاهوتية فكانت غير محدودة.

المدرسة اللاهوتية (سماتها ومنهجهًا وخطة الدراسة فيها):
كان فلاسفة الوثنيون يدرسون الكتاب المقدس لكي ينقضوه ويشككوا الناس فيه ولذلك وقفت المدرسة اللاهوتية تناهض الوثنية بكل طاقتها وأصبح لها دور هام في المنافسة الفكرية حتى إنها أدخلت في برامجها الفلسفة الوثنية بشتى فروعها على يد القديس إكليمنضس الإسكندري Clement of Alexandria (حتى تستطيع أن ترد على هجمات الوثنيين) كما نادى القديس إكليمنضس بأن الفلسفة خادمة امونيوس السقا زعيم فلاسفة الوثنين.
أما عن خطة الدراسة ونظامها في الدراسة اللاهوتية:
* لم تكن الدراسة بالمدرسة اللاهوتية دراسة عقلانية كما توهم البعض لكن كانت هناك رياضيات روحية فكانوا يصلون ويقرأون ويصومون.
* وقد كانت الإكليريكية في عهدها الأول مدرسة دينية مسيحية تعنتي بشرح التعليم المسيحي وتبسيطه بطريقة السؤال والجواب وكان طلابها من ثلاثة أنواع:
1 – فريق كان وثنيًا يريد أن يعرف الحقيقة، فيفتش عليها بالدراسة في هذه المدرسة.
2 – الفريق الثاني من كان وثنيًا وآمن بالمسيحية ولكنه لم يكن قد حصل على سر المعمودية (أي كان في صفوف الموعوظين) وما زال يدرس ويؤدى امتحانات حتى إذا جاز الامتحان النهائي يسمح له بالعماد.
3 – الفريق الثالث والأخير وهم المسيحيين، فلكي يدخلوا للعمق أكثر ولكي يزداد رسوخًا وأيمانًا يدرس في هذه المدرسة ولكي يتمكن من الخدمة في الكنيسة والعمل على نشر المسيحية.
و لقد تناظر أساتذة وعلماء المدرستين الوثنية واللاهوتية وكان نتيجة لذلك أن اهتمت المدرسة اللاهوتية بدراسة العلوم والثقافات المختلفة فقد أدخلت فيها علوم الطب والكيمياء والطبيعة والحساب والهندسة والفلك والجغرافيا والتاريخ والموسيقى واللغات.
ولم يكن للمدرسة الإكليريكية اللاهوتية في عهودها الأولى مبنى خاص أنما كانت مركزة في علمائها. وحيثما يوجد أستاذها كانت توجد المدرسة – وكان الأستاذ يأخذ تلاميذه في بيته الخاص. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). وقد ذكر عن العلامة أوريجانوس أشهر أساتذتها أنه كان يستأجر قاعات ليعظ فيها في أيام الاضطهاد والاستشهاد فلما كانت تلك القاعات تحطم بسببه كان يستأجر غيرها ويعلم في أي مكان. وقد كان الأستاذ له الحرية أن يعلم طلبته كما يتهيأ له الظروف وكما توصى إليه طبيعته الخاصة وحاجة الطلاب وظروفهم ولكن بعد ذلك بدأت الإكليريكية تعد منهج خاص للدارسين ينقسم إلى ثلاث مراحل:-

 المرحلة الأولى:-
مرحلة العلوم فيها يدرسون الهندسة والفسيولوجيا والفلك (هذه الدراسة لتنمية ملكات الاستدلال والملاحظة والنظام).
المرحلة الثانية:-
دراسة الفلسفة وأقوال الفلاسفة وتفسيرها.
المرحلة الثالثة:-
مرحلة دراسة العلوم اللاهوتية وكان المنهج الجدلي هو المنهج المتبع في دراسة اللاهوت. هكذا كان لمدرسة الإسكندرية اللاهوتية أهمية خاصة حتى أن الإمبراطور ثيؤدسيوس قال مرة "أن الذي يهرب من هذه المدرسة يعد كافرًا"!

مدرسة الإسكندرية والتفسير الرمزي:-
كان عمل المدرسة الرئيسي هو شرح الكتاب المقدس  بطريقة روحية وإعلان ما تحمله من أعماق داخلية وراء الرموز.
و كانت مدرسة الإسكندرية التعليمية أشهر معهد في العالم المسيحي الأول وكان اهتمامًا مُنصبًا على دراسة الكتاب المقدس وقد ارتبط اسمها بالتفسير الكتابي.
دور المدرسة في حياة الكنيسة وآثارها على طلبتها وخريجيها وأساتذتها:-
كانت المدرسة جزءًا لا يتجزأ من الحياة الكنسية وقدمت ضوءًا على أهمية العلم والتعليم بوجه عام كما خلقت قادة في الفكر وفي العمل الكنسي الرعوي على المستوى المحلي والمسكوني.
1- اهتمام المدرسة بالفلسفة اليونانية تنزع عنها أي نظرة ضيقة نحو المسيحية كتراث إقليمي يرتبط بجماعة محلية وثقافية خاصة وبهذا ربحت الكنيسة نفوس كثيرة للسيد المسيح من عينات مختلفة على كافة المستويات الفلسفية والفكرية ووصف "شان" قدرة المدرسة على الكرازة بين الفئات المتباينة خلال اتساع نظريتها قائلًا " كانت من جهة حصنا للكنيسة ضد الأشرار... ومن جهة أخرى كانت جسر للعبور من العالم إلى الكنيسة".
2- هذا الاتجاه جعل من أساتذة المدرسة رجالًا مسكونيين (أمثال إكليمنضس واريجانوس) وفي القرون التالية حمل رجالها أمثال القديس أثناسيوس الرسولي وكيرلس الكبير مسئوليات كنيسة على مستوى مسكوني وجاء من تلامذتها قادة فكر مسيحي أمثال القديس غريغوريوس أسقف نيصص الذي يفتخر دومًا بمعلمه القبطي العلامة أوريجانوس.
3- استطاعت المدرسة أن تروى ظمأ المسيحيين بالإسكندرية نحو المعرفة الدينية وتحثهم على الدراسة والبحث وبهذا ساهمت في إنشاء أول نظام للدراسات اللاهوتية في العالم وكانت بحق مهد اللاهوت المسيحي منها خرج رجال قادرون على الرد على أمثال اكليمنضس وارويجانوس والدفاع ضد الأريوسية مثل القديس أثناسيوس وضد نسطور مثل القديس كيرلس الكبير.
4- قيام هذه المدرسة أعطى إمكانية للحصول على التعليم الذي تقدمه المدرسة الوثنية العظمي لكن بواسطة معلمين مسيحيين.

شارك