الإخوان تلجأ للمرتزقة للتظاهر بعواصم العالم ضد مصر بعد فشلها فى الحشد داخلياً/تأجيل قضية إهانة محمد مرسي للقضاء إلى 22سبتمبر/الخطاب الديني ما له وما عليه..الأزهر والأوقاف رأس حربة ضد الأفكار المتشددة
الأحد 03/يوليو/2016 - 10:24 ص
طباعة
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات داخل مصر بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الأحد الموافق 3-7-2016.
الخطاب الديني ما له وما عليه.. الأزهر والأوقاف رأس حربة ضد الأفكار المتشددة.. علماء دين: منع غير المتخصصين من اعتلاء المنابر أبرز الإنجازات.. ونحن أحوج لكتب العقيدة الميسرة
كثيرا ما سمعنا عن مصطلح "تجديد الخطاب الديني" في العقود الماضية وزادت الدعوة اليه في ظل انتشار الفكر المتطرف والتكفيري، خاصة بعد ظهور اثار التشدد والانحلال في الحياة الاجتماعية والثقافية والدينية، وهو ما جعل الرئيس عبدالفتاح السيسي يحمل الأزهر الشريف مسئولية تجديد الخطاب الديني .
وفي ذلك السياق البوابة نيوز حاولت فتح ملف الخطاب الديني وتجديده.
وتجديد الخطاب الديني كمصطلح يعني عدة أمور يجب الإجابة عليها في البداية بأن يكون قائما على التيسير لا التعسير، وإظهار صحيح الدين، لا بالقصير المخل أو بالطويل الممل، وبلغة واضحة لا لبس فيها ولا غموض، ويجب أن يتناول موضوعًا واحدًا وليس عدة مواضيع.
وحول تجديد الخطاب الديني، أكد الدكتور بكر زكي عوض، العميد السابق لكلية أصول الدين، أنه ينبغي أن يهتم المتخصصون بمناقشة عدد من المصطلحات المهمة التي تشكل عنصرا أساسيا في نمو الأفكار الخاصة بالتيارات المتشددة والمتطرفة والتي تحتاج إلى اهتمام وتركيز من قبل القائمين على العمل الدعوي لمواجهة تلك الأفكار المغلوطة والخاطئة عن صحيح الدين، لافتا إلى أن تلك المصطلحات الأربعة التي اعتمد عليها الفكر التكفيري تتمثل في الإيمان وما يتعلق به والكفر وما يتعلق به والبدعة وقضية الخلافة.
تابع بكر أن أصحاب النبي (صلى الله عليه وسلم) اختلفوا فيما بينهم لكن لم يُكفّر بعضهم بعضا، وكذلك افترق المسلمون بعد النبي (صلى الله عليه وسلم) ولم يكفر أحد منهم أحدا، لافتا إلى أن أول حكم بالكفر قد ظهر في عهد الخوارج، قائلا "نحن أحوج إلى كتب العقيدة الميسرة، مع إعداد قواعد جديدة تساعد على فهم النصوص الدينية بطريقة صحيحة.
بينما يرى الدكتور خالد غانم، رئيس قسم الدعوة والتربية الإسلامية بالجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور مبارك) بكازاخستان، أنه منذ الحديث عن تجديد الخطاب الديني وإعطاء التوكيل للمؤسسات الدينية لتلك المهمة وهناك بالفعل إيجابيات، والتي من بينها تجفيف منابع الفكر المتطرف ومواجهة أصحاب الفكر الديني المجافي للواقع من خلال عدم السماح إلا للمتخصصين بالحديث في الدين، واعتلاء المنابر بعيدا عن التيارات والفئات الأخرى غير المتخصصة.
وأضاف: وفي الوقت نفسه الجهود التي تبذلها وزارة الأوقاف عبر تدشين مرصد الإفتاء الخاص بمواجهة الفتاوى التكفيرية وهو ما يواجه العصر، علاوة على فتح منافذ أخرى تعطي أريحية جديدة لأهل التخصص المبلغين للخطاب الديني المتسق مع الواقع والمتعايشين مع دنيا الناس وذلك بفتح نافذة لقناة فضائية تحمل اسم الأزهر، هذا إضافة إلى فتح منافذ الإعلام لعلماء الأزهر والأوقاف لنشر الفكر الديني الصحيح والقيام بخطاب ديني حضاري وعصري وهو أمر لم يكون متواجد بتلك الصورة خلال الفترة الماضية، إضافة إلى ما يقوم به الأزهر من قوافل دعوية تجوب المدن والقرى لتصحيح بعض المفاهيم المغلوطة لدى البعض.
وأضاف: ينبغي توافر أساسيات الخطاب الديني في كل داعية أو مبلغ عن الله تعالى؛ لأنها هي منهج دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم، قال تعالى (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَن) سورة النحل، وفي الحديث النبوي الشريف (البخاري ومسلم) ابن مسعود قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخولنا بالموعظة في الأيام كراهة السآمة علينا، مما يدلل على أن ذلك لم يكن هذا سلوكه في خطابه الديني، فقد جانب الصواب في البلاغ عن الله تعالى.
وأكد غانم أننا نحتاج لمواكبة الخطاب الديني لروح العصر في شرح مبادئه، والفهم للنص وتنزيله للواقع المتغير هو أساس تجديد الخطاب الديني، وهذه حكمة بالغة بلا شك لأنها رسالة تهمس في أذن المبلغين عن الدين والعلماء والدعاة، وفي الوقت نفسه نصيحة لأصحاب الفكر المتطرف الذين تقوقعوا في الخطاب الديني عند حد القديم والظاهر من النص وترك روحانيته والهدف منه.
وأشار غانم إلى أن تجديد الخطاب الديني هو فهم لروح الإسلام بأن يبلغ القديم "النصوص" في قالب عصري يجمع بين التنوير والعقلانية المتسقة مع روح النص، وهذا الفهم نلحظه في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث النبوي الشريف (بَلِّغُوا عَنِّي وَلَوْ آيَة) أخرجه الإمام البخاري، فالبلاغ يقتضي فهم مسئولية العالم أو الداعية هو البلاغ عن الله وليس حمل الناس أو إكراههم عليه وهو تكليف، وكلمة عني في الحديث تقتضي الاحتكام إلى وحي الله تعالى وهو تشريف والكلمة الثالثة ولو آية: تهدف إلى مضمون البلاغة من الإيجاز ومطابقة الكلام لمقتضى الحال، وهو تخفيف، وبناءً عليه فإن الخطاب الديني يجب أن يكون تكليفا وتشريفا وتخفيفا.
(البوابة نيوز)
الإخوان تلجأ للمرتزقة للتظاهر بعواصم العالم ضد مصر بعد فشلها فى الحشد داخلياً.. شراء مساحات كبيرة فى الصحف الغربية ووسائل الإعلام للهجوم على مؤسسات الدولة.. وهتافات باللغة الإنجليزية ضد الحكومة
لجأت جماعة الإخوان إلى تنظيم تظاهرات بالخارج فى عدد من عواصم العالم بدأتها بلندن لمناهضة النظام الحاكم فى مصر، فى ذكرى الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسى بعد ثورة 30 يونيو الشعبية التى أطاحت بجماعة الإخوان الإرهابية. وجاءت تظاهرات جماعة الإخوان الإرهابية فى الخارج بعد فشلها فى الحشد بالداخل، الأمر الذى جعل الجماعة تصعد بالخارج لاحراج مصر دولياً وللضغط عليها أمام المحافل الدولية، وفى سبيل ذلك لجأت الجماعة إلى الاستعانة بما يطلق عليهم "المرتزقة" عن طريق استئجار أعداد كبيرة من الأشخاص لتنظيم تظاهرات متكررة فى الخارج. ونبهت القيادات الإخوانية على المشاركين فى التظاهرات برفع شارة رابعة العدوية، وأن يرددوا هتافات باللغة الإنجليزية مناهضة للنظام المصرى، فضلاً عن محاولتهم دعوة الفضائيات والمحطات التليفزيونية ووسائل الإعلام لإبراز الوقفات الاحتجاجية والتظاهرات التى تنظمها الجماعة بالخارج. وتقول المصادر، إن جماعة الإخوان لجأت مؤخراً إلى شراء مساحات كبيرة من الصحف والمجلات ووسائل الإعلام الغربية لفرض آرائها والهجوم على الدولة المصرية ومؤسساتها فى حرب ممنهجة تستمر لعدة أيام تزامناً مع ذكرى سقوط الجماعة الإرهابية ولعدة أيام بعد عيد الفطر المبارك. وشددت الجماعة على انصارها والمرتزقة الذين تم الاتفاق معهم على التظاهر بالحشد أمام السفارة المصرية ، بميدان "ماربل أرش" بوسط لندن، للتنديد بثورة 30 يوليو، أو ما أسموه "الانقلاب على الشرعية". ومن جانبها، قالت مصادر سياسية مطلعة بالعاصمة البريطانية، أن عناصر التنظيم الدولى للإخوان لجأوا إلى الحشد عن طريق دفع مبالغ مالية تقدر بـ"10 جنيهات استرلينية" لأفراد من جنسيات أخرى، للمشاركة فى المظاهرة لزيادة العدد، كما بدأوا فى التواصل مع عدد من وسائل الإعلام البريطانية ، لنشر إعلانات وأخبار مدفوعة الأخر لتغطية المظاهرة .
(اليوم السابع)
تحديد موعد الحكم في خلية «العائدون من ليبيا» وضبط أسلحة قبل وصولها إلى مسلحي سيناء
حددت السلطات القضائية المصرية مطلع تشرين الأول (أكتوبر) المقبل موعداً للنطق بالحكم في حق متهمين بتشكيل خلية إرهابية خارج البلاد عرفت بـ «العائدون من ليبيا»، وهي أول قضية من نوعها في حق متهمين بالعمل المسلح في الخارج حاولوا التسلل إلى داخل البلاد. وكانت السلطات المصرية أعلنت غير مرة توقيف سماسرة لتسفير من يرغب في الانضمام إلى المسلحين في سورية، ويأتي ذلك في وقت أعلنت سلطات الأمن توقيف كميات من الأسلحة كانت في طريقها إلى مسلحي تنظيم «أنصار بيت المقدس»، الفرع المصري لتنظيم «داعش» في شمال سيناء، كما فككت عبوة ناسفة كبيرة غرب مدينة العريش من دون خسائر.
وقررت أمس محكمة جنايات القاهرة إرجاء محاكمة 16 متهماً (بينهم هاربان) بالانضمام إلى جماعة إرهابية مسلحة مقرها خارج البلاد والمعروفة إعلامياً بـ «العائدون من ليبيا» إلى 4 تشرين الأول (اكتوبر) للنطق بالحكم.
واستمعت هيئة المحكمة إلى مرافعة هيئة الدفاع عن المتهمين والتي تضمنت الطعن ببطلان أمر القبض والتفتيش وما تلاه من إجراءات، لوقوعه قبل إصدار إذن النيابة العامة بالمخالفة للقانون. واتهم الدفاع جهاز الأمن الوطني بتعذيب المتهمين واحتجازهم لمدة تتجاوز 6 شهور، قبل عرضهم على النيابة.
وقاطع المستشار حسن فريد محامي الدفاع أثناء إدلائه بدفوعه وطلب منه الحديث عن الأسلحة والمتفجرات المضبوطة مع المتهمين، لنفي تهمة حيازتها، كما يقول، فردّ المحامي مؤكداً أن لا دليل من بين الشهود أو أهالي القرية يدل على أنهم تمكنوا من إدخال أسلحة وذخيرة، مضيفاً أن المتفجرات التي عُثر عليها في غرفة في القرية هي من النوع الموجود لدى عامة الناس الذين يحتفظون بها في قراهم، مضيفاً ان هذه التهمة باطلة لأن المتفجرات ضُبطت قبل إصدار إذن النيابة. وكان النائب العام الراحل هشام بركات أمر في شباط (فبراير) العام الماضي بإحالة المتهمين على محاكمة جنائية بعد ضبطهم بمنفذ السلوم أثناء عودتهم من ليبيا، ووجهت لهم اتهامات بالضلوع في أعمال عنف وإرهاب خارج الأراضي المصرية، والتخطيط لاستهداف المنشآت داخل البلاد.
في موازاة ذلك، أعلنت وزارة الداخلية أن الأجهزة الأمنية ضبطت 30 رشاشاً في محافظة الإسماعيلية قبل تهريبها إلى شمال سيناء، لاستخدامها في هجمات. وقالت الداخلية، في بيان، أن معلومات توافرت لقطاع الأمن الوطني تفيد بأن مجموعة ممن سمتهم «العناصر الإرهابية» يُعدّون لتهريب شحنة أسلحة من إحدى المزارع الواقعة على حدود محافظتي الإسماعيلية والشرقية إلى شمال سيناء، تمهيداً لاستخدامها في تنفيذ «مخططاتهم العدائية».
وأضافت الداخلية أنه تم الاشتباه في سيارتي نقل بنطاق مدينة الإسماعيلية وضبطهما مع السائقين، مشيرة إلى أن تفتيش السيارتين أسفر عن ضبط مخزن سري أسفل صندوق إحدى السيارتين وبداخله 30 بندقية نمسوية الصنع تستخدم كرشاش قنص وبكل منها جهاز تليسكوب و30 خزينة خاصة بها، و2816 طلقة من ذات العيار.
وأفادت مصادر أمنية في شمال سيناء بأن خبراء المفرقعات في مديرية الأمن قاموا بتفكيك عبوة ناسفة تزن 30 كلغ تحتوي على مادة «تي إن تي» الشديدة الانفجار. وأضافت أن العبوة عثر عليها في منطقة سباقات الهجن شرق العريش في المنطقة المحصورة بين قرية الميدان المدخل الغربي لمدينة العريش ومنطقة بوابة العريش، لافتة إلى أنه تم تفكيك العبوة بواسطة خبراء المفرقعات دون وقوع إصابات بشرية أو مادية أثناء تفكيكها.
في غضون ذلك، قالت مصادر أمنية أن مجهولين زرعوا عبوة ناسفة بجوار طريق«رفح - العريش» جنوب رفح، حيث انفجرت عند مرور مدرعة لقوات الأمن، ما أحدث دوياً هائلاً. وأسفر الحادث عن إصابة كل من أحمد محمد السيد (21 سنة) الذي أصيب بشظايا في جسمه وكسر في ذراعه اليمنى، ومحمد مصطفى الباز (21 سنة) الذي أصيب بشظايا وكسر مضاعف في اليد اليسرى.
(الحياة اللندنية)
مصر والجامعة العربية تدينان التفجير الإرهابي في البحرين
أدان أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية التفجير الإرهابي الذي وقع في قرية العكر بمملكة البحرين، وأسفر عن مقتل سيدة وإصابة ثلاثة آخر.
وأكد الأمين العام في بيان أمس، موقف الجامعة الثابت في إدانة جميع الأعمال الإرهابية والداعم لما تتخذه مملكة البحرين من إجراءات للحفاظ على الأمن والاستقرار ومساندة الجهود التي تبذلها لدرء الفتنة ووقف التدخلات الخارجية في شؤونها الداخلية. وتوجه الأمين العام بالتعازي والمواساة لأهالي الضحية متمنياً الشفاء العاجل للأطفال الجرحى.
كما أدانت مصر بأشد العبارات الهجوم الإرهابي. وأكد المستشار أحمد أبوزيد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية وقوف مصر بجانب مملكة البحرين حكومة وشعباً في وجه الإرهاب البغيض بكافة أشكاله وصوره.. مشيراً إلى الثقة في قدرة الحكومة والشعب البحريني على تجاوز تلك الحوادث الإرهابية التي لا تهدف إلا إلى زعزعة الأمن والاستقرار. وعبر المتحدث الرسمي عن مواساته لأسرة الضحية سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الضحية برحمته وان يمن على المصابين بالشفاء العاجل.
(الاتحاد الإماراتية)
تأجيل قضية إهانة محمد مرسي للقضاء إلى 22 سبتمبر
قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و24 متهماً آخر من بينهم: محامون وصحفيون ونشطاء، إضافة إلى أشخاص ينتمون لـ«جماعة الإخوان» الإرهابية، في اتهامات تتعلق بإهانة السلطة القضائية والإساءة إلى رجالها والتطاول عليهم بقصد بث الكراهية، إلى جلسة 22 سبتمبر/أيلول المقبل لاستكمال مرافعة الدفاع، وقضت باستمرار الحبس للمتهمين. وأسندت النيابة إلى المتهمين في القضية، اتهامات بإهانة وسب القضاء والقضاة بطريق النشر، والإدلاء بأحاديث في القنوات التلفزيونية والإذاعية ومواقع التواصل الاجتماعي الإلكترونية. على صعيد متصل، حددت دائرة مغايرة يوم 4 أكتوبر/تشرين الأول المقبل لصدور الحكم في القضية المعروفة إعلامياً بالعائدين من ليبيا، والمتهم فيها 16 متهماً بالانضمام لجماعة إرهابية مسلحة، والتخطيط لأعمال عنف وإرهاب واستهداف المنشآت داخل البلاد بعد ضبطهم بمنفذ السلوم أثناء عودتهم من دولة ليبيا التي قاموا فيها بأعمال إرهابية تحت لواء الجماعات المسلحة هناك، بينما قررت نفس الدائرة تأجيل محاكمة 4 من المتهمين بالانضمام لتنظيم «داعش» في القضية المعروفة بولاية «دواعش حلوان» إلى جلسة 13 أغسطس/آب المقبل لسماع مرافعة الدفاع عن المتهمين الذين سعوا للالتحاق بـ«داعش»، وقاموا بالتواصل مع عناصر التنظيم بسوريا وليبيا عبر الإنترنت، لاكتساب الخبرات القتالية، تمهيداً للقيام بأعمال إرهابية ضد مؤسسات الدولة. من جهة أخرى، أعلن أعضاء هيئة الدفاع عن المستشار هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات عن الانتهاء من كتابة مذكرة سيتم تقديمها إلى محكمة جنح القاهرة الجديدة يوم 28 يوليو/تموز الجاري، لطلب فتح باب المرافعة من جديد قبل صدور الحكم في قضية إشاعة أخبار كاذبة عن حجم الفساد في مصر، والمقرر له في نفس اليوم.
(الخليج الإماراتية)
أسرار اجتماعات "الإرهابية" بمسئولى الشُعب الإخوانية بالمحافظات للسيطرة على صلاة العيد.. الأجهزة الأمنية تلغى بعض الساحات غير المرخصة بالأماكن التى تتكتل بها الجماعات المتطرفة.. وخطة تأمينية شاملة
رصدت المتابعة الأمنية اجتماعات لجماعة الإخوان "الإرهابية" استعداداً لعيد الفطر المبارك، حيث كلفت الجماعة مسئولى الشُعب بالمحافظات بإعداد ساحات للعيد ودعوة المواطنين بالصلاة فيها وتدريب مجموعة من الخطباء لإلقاء الخطبة بعد الصلاة وإثارة الفوضى، وطالبت الجماعة أعضاءها بتوزيع الحلوى والتمور والألعاب على الأطفال خارج الساحات، وتوزيع منشورات تحريضية ضد الدولة، تختلق أزمات وتزعم وجود أزمات اقتصادية فى البلاد وكتم للحريات ووجود انفلات أمنى وتدعوا للخروج على الحاكم وإثارة حالة من الفوضى العارمة بالبلاد، كما شددت الجماعة على عناصرها بالزحف مبكراً إلى الساحات واصطحاب السيدات إلى هناك. وعلى جانب آخر، عقدت القيادات الأمنية اجتماعات مع القوات لمراجعة خطط تأمين نحو 3991 ساحة لأداء صلاة عيد الفطر على مستوى الجمهورية، ومنع الجماعات الإرهابية وعلى رأسها الإخوان من احتلال الساحات، وخلق نوع من الفوضى فى البلاد. وشددت الأجهزة الأمنية على قوات الأمن بالتعامل بقوة وحسم لمنع أى محاولات إخوانية فاشلة لاحتلال ساحات العيد والسيطرة عليها، وإحباط المخططات الإخوانية بالسيطرة على بعض المناطق خاصة فى المناطق الشعبية والقرى والنجوع النائية. وشرحت القيادات الأمنية خطط التأمين التى ركزت على تعزيز الإجراءات الأمنية حول الساحات الأكثر زحاماً التى تشهد إقبالا كبيرا من المواطنين فى الأعياد، خاصة بالقاهرة الكبرى وبعض المحافظات وتأمين الطرق المؤدية إلى الساحات، ووضع خطط مرورية لعدم خلق تكدسات مرورية بالميادين الكبرى والساحات التى تشهد إقبال كبير من المواطنين مثل مصطفى محمود. وترتكز خطط التأمين على الاستعانة بتشكيلات أمنية لتأمين الساحات و ودوريات أمنية متحركة بمحيط ساحات العيد، لإجراء عمليات التأمين ومنع وقوع أى أعمال فوضوية، كما تمنع قوات الأمن توزيع هذه الجماعات للمنشورات بمحيط الساحات المخصصة للصلاة، خاصة فى ظل تخطيط هذه الجماعات لإعداد كميات من المنشورات وتوزيعها على المواطنين عقب صلاة العيد، وتمنع تعليق اللافتات بمحيط ساحات الصلاة. ونوهت المصادر إلى أن هناك لقاءات جمعت الأجهزة الأمنية ببعض الجهات المعنية لتوفير خطيب وإمام لكل ساحة فضلاً عن وجود بديلا له، ربما يتأخر أو يتغيب لظروف قهرية، مشيرة إلى إلغاء مجموعة من الساحات على مستوى الجمهورية كانت تسيطر عليها جماعة الإخوان، ومعروف عنها تكتل العناصر الإخوانية حولها، على أن تقتصر الصلاة فى المساجد والساحات المعتمدة من الدولة لسد الطريق أمام الإخوان من بث أفكارهم فى عقول البسطاء خاصة فى الأرياف والقرى التى تسعى جماعة الإخوان جاهدة للسيطرة عليهم، وتأليب عقول الناس ضد الحكومة والدولة باستمرار وخلق أزمات مفتعلة.
(اليوم السابع)
الخارجية تبحث «مواجهة داعش» مع العراق
بحث سامح شكرى، وزير الخارجية، مع نظيره العراقى، إبراهيم الجعفرى، ورئيس وزراء العراق، حيدر العبادى، ورئيس مجلس النواب، فى العاصمة العراقية بغداد، صباح أمس، عددا من الملفات، منها سبل تعزيز العلاقات الثنائية، والأوضاع الإقليمية والدولية، وتهديدات التنظيمات الإرهابية.
وقال المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن زيارة شكرى إلى بغداد، والتى استغرقت يوماً واحداً، تستهدف تقديم الدعم للعراق فى هذا التوقيت المهم، الذى يخوض فيه مواجهات قوية مع الإرهاب، وخاصة مع تنظيم داعش الإرهابى، ودعم وتعزيز العلاقات الثنائية فى مختلف المجالات محل اهتمام البلدين، وتعزيز دور العراق على الساحة العربية، لاسيما فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية المهمة، موضحاً أن الوضع الراهن يستلزم توحيد الصف العربى، فى مواجهة التحديات المختلفة التى تحيط بالمنطقة العربية.
كانت أحدث زيارة لوزير الخارجية، إلى بغداد فى ديسمبر ٢٠١٤، وسبق أن زار العاصمة العراقية فى يوليو ٢٠١٤، فيما زار وزير الخارجية العراقى، إبراهيم الجعفرى، ورئيس الوقف السنى عبداللطيف الهميم، القاهرة مؤخراً، واستقبلهما الرئيس عبدالفتاح السيسى.
(المصري اليوم)
مقتل 6 من أنصار بيت المقدس جنوب العريش
قصفت مروحيات الأباتشي المصرية معاقل تنظيم أنصار بيت المقدس جنوب مدينة العريش في سيناء، ما أدى إلى مقتل ستة من عناصر التنظيم.
وجاء ذلك على أثر ورود معلومات إلى الأجهزة الأمنية بوجود عدد من عناصر التنظيم يخططون لشن هجمات على قوات الأمن في العريش والقيام بزرع عبوات ناسفة في طريقها.
وقُتل أمين شرطة مصري، وهي رتبة وسط بين الجنود والضباط، وأصيب اثنان آخران، في وقت سابق، إثر انفجار عبوة ناسفة في مدرعة تابعة للشرطة بمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء.
وقالت المصادر إن مسلحين مجهولين قاموا بزراعة عبوة ناسفة على جانبي الطريق أمام مستشفى العريش العام، حيث تم تفجيرها أثناء مرور مدرعة شرطة، مما أدى إلى مقتل أمين شرطة يدعى أحمد محمد عبد الله محمد، 29 عاماً، من العريش.
كما أصيب أمين شرطة آخر اسمه محمود علي متولي، 22 عاماً، من ميت غمر، بكدمات متفرقة بالجسد. وتعرض أمين شرطة يدعى ممدوح رجب طه، 38 عاماً، إلى كدمات وسحجات متفرقة. كذلك تم نقل المصابين إلى المستشفى العسكري بالعريش.
(العربية نت)
حازم صلاح أبو إسماعيل.. مخزن الأفكار الجهادية
ببساطة شديدة يمكنك أن تعرف أن حازم أبوإسماعيل كان عاشقًا للسلطة وحب الظهور، ولما وجد فرصته فى الثورة، فعل كل الأفاعيل، وجمع الأنصار من جميع الاتجاهات الإسلامية لكى يكون رئيسًا، الذين يؤمنون بعدم الارتباط بشخص المرشد، وعدم الإيمان بما يسمونه وفق أدبياتهم، «الخديعات الثلاث» وهى الديمقراطية، والتوافق، وخدمة الشعب، والإيمان فقط بالجهاد، والصراع على التحكم وليس الحكم، وأن السياسة لتحكيم شرع الله وليست لخدمة الناس، ومن هذا التفكير انضمت عناصر إخوانية إليه، ودخلوا فى أتون مخزن يسمى (حازمون)، ليتوزعوا فيما بعد على عدد من الجماعات المسلحة، رغم أنه كان إخوانيًا حتى النخاع، فقد كان والده عضوًا بالجماعة، وقد تربى هو فى الكنف الإخوانى، ورشحته الجماعة فى انتخابات مجلس الشعب المصرى عام ٢٠٠٥ فى دائرة الدقى والعجوزة.
غرته الجموع التى حوله فأراد أن يكون كيانًا منفردًا، وكان أغلبهم عقب الثورة من السلفيين الحركيين، ومنهم على سبيل المثال لا الحصر: عمر عبدالعزيز (من الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح )، ورفاعى سرور، ووجدى غنيم، وحسن أبوالأشبال، وعبدالرحمن عبدالخالق، وفوزى السعيد، وطارق عبدالحليم، وخالد سعيد (من الجبهة السلفية)، وحسام أبو البخارى (من ائتلاف دعم المسلمين الجدد)، وخالد حربى (من ائتلاف دعم المسلمين الجدد)، وممدوح إسماعيل، عضو مجلس الشعب الهارب لتركيا الآن، ولما نزلت جماعة الإخوان فى مظاهرات عند الاتحادية، نزل هو عند مدينة الإنتاج الإعلامى، ولما اعتصمت الجماعة فى رابعة، اعتصم هو فى النهضة، لكنه كان خادمًا مطيعًا لجماعة الإخوان، ويحاول أن يحقق كل أهدافها.
كان يلعب على مشاعر السلفية القاهرية ويخطب فيهم دائمًا: إن القضية معسكران. معسكر الإيمان ومعسكر الكفر، معسكر يكون تطبيق الشرع أو لا يكون، فانضم له الآلاف من حركة (طلاب الشريعة) ومثلهم من السلفية الجهادية، وجمع له شيخ السلفيين بالكويت عبدالرحمن عبدالخالق الملايين، فكان ينفق ببذخ منها على حملته الانتخابية، وأنفق الباقى على مجموعات من السلفية الجهادية، مثل مجموعة عشوش، التى كانت تجمع العشرات من الشباب لإرسالهم لسوريا، ولما قبض عليه، ألقى بحقيبة من الشباك وجدوا فيها ٥ ملايين جنيه.
ولد حازم صلاح أبو إسماعيل سنة ١٩٦١م، وهو من مواليد حى الدقى محافظة الجيزة، وموطن عائلته بقرية بهرمس مركز إمبابة محافظة الجيزة.
والده هو الشيخ صلاح أبوإسماعيل، الذى كان له شهادة دافع فيها عن قتلة أنور السادات، ووالدته هى نوال عبدالعزيز نور، التى كانت تحمل جواز سفر أمريكيًا رقم ٥٠٠١١٥٩٨.
حصل على كلية الحقوق، ثم الماجستير عام ١٩٨٦ فى القانون الدستورى والموضوع هو: «حق الشعوب فى مقاومة الحكومات الجائرة بين الشريعة الإسلامية والقانون الدستورى».
شارك فترة استثنائية مع حزب الوفد، ولما لم يحصل على منصب قيادى فيه عاد للإخوان والتحق بإحدى أسرها، ودخل فى معارك كثيرة مع معارضيها.
فى أواخر عهد مبارك كان يخطب بمسجد أسد بن الفرات بالدقى، بتصريح من وزير الأوقاف (زقزوق)، كما كانت له حلقات تليفزيونية فى القنوات السلفية التى ذاعت فى هذا التوقيت.
لما قامت الثورة لم يشارك فيها من البداية، وكان كأغلب الإخوان والسلفيين، إلا أن بعضًا ممن كانوا حوله أكدوا أن جماعة الإخوان هى من اقترحت عليه أن يرشح نفسه للرئاسة، فرأيناه يخرج ليقول (أدركوا اللحظة الفارقة)، وبدأ يلعب على مشاعر وعواطف المصريين، ويقول القرار الأول لى هو رفع أى شيء يكون فيه مساس لكرامة أى إنسان فى البلد لدرجة أنى سأمنع الأكمنة فى الشوارع، وهناك قرارات لا تحتاج نقودًا سأغيث بها الفقير أن يعيش منكسرًا. لما سئل عن نفسه قال: لا أنتمى لأى عصر من عصور الطغيان (عصور عبدالناصر والسادات ومبارك)، أنا جزء من الناس، ولا أفرض على الناس أى أيديولوجيات، أنا موش من الإخوان، لكن تفاعلى الدائم معها جعل البعض يظن أنى داخل تنظيم الإخوان.
البسطاء من الناس كان يعرف كيف يتلاعب بمشاعرهم جيدًا، وفى مرة تحدث عن أن أبحاث القمح وصلت لإنتاج ٤ أضعاف القمح إنتاجية القمح حاليًا، لكن ممنوع أن يتم العمل بها، وأنا سأطبق هذه الأبحاث، ونقلت كل المنتديات هذا الحديث.
بياع كلام ولاحظوا ما كان يقول، وكيف سيكون تأثير تلك الكلمات على عوام الناس، وعلى الإسلاميين منهم: إما أن نعيش كرماء، وإما أن نستشهد كرماء عند ربنا.. لا أريد الحرب مع أى دولة، ولكن أريد أن أكون قوة كى أجلس مع العالم أدير شئون بلادى وأكون ندًا لهم.. إذا وُجد بين الحاكم وبين المحكوم نوع من الثقة فى أنه ليس لصًا وليست له أى مصلحة سوى مصلحة البلد هنا يعود الأمن.. فالأمن فرعٌ من ثقة الناس فى الحاكم.. لابد أن تكون أمتنا أمة تتكلم بالحق ولا تخرس.. وسواء انتخبتمونى أو انتخبتم غيرى فخذوا عهدًا على أنفسكم ألا ترجعوا غنمًا تساق بالعصى.
فى الأول من مايو ٢٠١٢، بدأ مؤيدو حازم صلاح أبوإسماعيل بالدعوة إلى اعتصام مفتوح فى ميدان التحرير ليكون ردًا على ما صرحوا به وكونه تزويرًا بأوراق الجنسية، ومن ثم بدأ الحشد ومن مختلف الميادين لمليونية أطلق عليها وقتها مليونية إنقاذ الثورة.
حازم فى البداية سخر ممن تحدث عن حصول والدته على الجنسية الأمريكية، وأخذ يسخر ممن صرح بذلك فى أحد مؤتمراته الانتخابية، وقال غدًا يدعون إننى فرنسى.
سألته المذيعة لميس الحديدى على قناة cbc عن وجود أى جنسية غير مصرى لدى أحد من أهله، فتهرب من الإجابة تمامًا، وحاول أن يأخذ الأمور فى مسار آخر بشكل خفيف الظل.. وسئل بعدها مرة أخرى، فقال: هنقعد نسمع شائعات علينا كل شوية.
بعد أيام تراجع وقال إن شقيقته تعيش مع زوجها فى أمريكا وحاصلة على الجنسية الأمريكية، ووالدته كانت تقوم فقط بزيارة أخته، ثم صدر بيان من حملته الانتخابية جاء فيه إن والدة حازم أبوإسماعيل حاصلة على الجرين كارد.
بعد ذلك خرج علينا حازم صلاح أبوإسماعيل وبصوت منخفض ولهجة منكسرة قال إن الحديث عن جنسية أمه الأمريكية ربما تكون معلومة لا يعلمها، وإنه يريد أوراقًا رسمية تثبت هذا الكلام المتداول!!
لما ظهرت وثيقة ومعلومات عن والدة حازم صلاح أبوإسماعيل كمواطنة أمريكية، وتبين فترة إقامتها هناك من عام ١٩٩٥ إلى ٢٠٠٧ والولاية التى عاشت بها، ظهر بأحد البرامج، وقال: إن واقعة دخول والدته إلى الأراضى المصرية بجواز أمريكى خاطئة، وإنها قبل عام ٢٠٠٥ وقبل حصول والدته على الجرين كارد، وإن هناك مؤامرة أمريكية علىّ، وردى سيكون مزلزلاً.
ولما خرج الشيخ طارق يوسف، إمام مسجد (أولى الألباب) ببروكلين، وتلميذ والده صلاح أبوإسماعيل، وقال له أحذرك من الاستمرار فى الأكاذيب، هاجمته القنوات السلفية، ومعها حازم أبواسماعيل وادعوا أنه شيعى.
الغريب أنه فى هذه الفترة، استغل بيوت الله أسوأ استغلال، وظهرت له فيديوهات يتهجم فيها على مرشحين آخرين بشكل لا يليق بحرمة المساجد، ثم استغل ثغرة بالقانون من أجل الفوز بنقطة تقدم على لجنة الانتخابات، ورفع قضية حصل من خلالها على ما يثبت أن الداخلية ليس لديها علم بوجود جنسية أخرى لوالدته، فى اليوم المحدد من قبل اللجنة للبت فى طلبات الترشح ومن ضمنها طلبه، دعا إلى مليونية للضغط على الدولة بالكامل.
بسبب كل الخلفيات السابقة نشأت حركة (حازمون) وجريمة حازم أبوإسماعيل، أن حبه للسلطة، جعله ينشئ تلك الحركة، التى التحق بها كل التيارات التى تقف فى اليمين من جماعة الإخوان، وهى امتداد للتيار القطبى.
تميزت «حازمون» بميزة لا توجد فى أى جماعة من الجماعات التى ظهرت بعد الثورة المصرية، وهى أن بها حالة سيولة كبيرة، فضمت داخلها تلك الأفكار المتنوعة والمتعددة، ولم تميز بين أعضائها، مادام أنهم يؤمنون بالفكرة الجهادية، فضلًا عن أنها لم تعمل بشكل تنظيمى هرمى أو عنقودى، لأنها فقط هى عبارة عن مخزن فكرى وتربوى جامع لأفراد يؤمنون بالعمل المسلح، خاصة بعد انتشار الفكر الداعشى بالقاهرة والمحافظات.
استطاعت «حازمون» توليد مجموعات أخرى، مثل «أحرار حازمون»، الذين أنشأوا فيما بعد على مواقع التواصل الاجتماعى «حازمون ضد الانقلاب»، و«حازمون ولن نقهر بإذن الله»، و«حازمون حتى نهاية المطاف».
الأخطر فى حركة حازمون أنها تغلغلت بين ألتراس النادى الأهلى، والزمالك، ونجحت فى توجيه شبابهم، وتجنيد عناصر كثيرين منها، وهذا ما ورد فى اعترافات أغلب أعضائها المقبوض عليهم، فى عمليات عنف مسلح بعد ٣٠ يونيو.
عقب عملية برج «نايل سات» بالقرب من مدينة الإنتاج الإعلامى، اعترف عدد من المقبوض عليهم من «حازمون»، أنهم أسسوا لمرحلة جديدة للعمليات المسلحة، عقب مقتل مؤسس جماعة «أجناد مصر» همام محمد عطية «مجد الدين المصرى» تم التركيز فيها على العمليات النوعية داخل المحافظات، وتحديدًا القاهرة، والشرقية، حيث إن الأولى يتواجد فيها عدد كبير من الدائرة التى تضم جماعة «حازمون»، والجبهة السلفية، وتلاميذ محمد عبدالمقصود، وأتباع رفاعى سرور والسلفية الجهادية، والأخيرة، يتواجد فيها العائدون من سوريا، وبقايا جماعة الجهاد القديمة. (حازمون) بدأت من أفكار حازم أبوإسماعيل، كرمز يلتف حوله كل الخارجين على الدولة، وعضويتها لم تكن مقصورة على السلفيين فقط، بل ضمت كثيرًا من غير المتدينين، كما انضم لها قطاع كبير من شباب الإخوان الذين آمنوا بما يسمى «التأسيس الرابع للجماعة»، وكانت هى المخزن، الذى يتوزعون بعدها من خلاله على عدد من الجماعات المسلحة.
حازم أبو إسماعيل، هو سر العنف، طريق العمل المسلح، مخزن الأفكار الجهادية، رمز الجماعات المسلحة منذ ثورة ٢٥ يناير وحتى الآن، وسيظل.
(البوابة نيوز)
للمرة الثالثة خلال عام ونصف.. قناة إخوانية توقف بثها.. "الثورة" التابعة للجماعة تسود شاشاتها بدعوى أزمة مالية بعد "مصر الآن" و"رابعة".. وباحث: التنظيم يسير وفق خيارات وتوجهات السياسة التركية الجديدة
شهدت جماعة الإخوان، غلق ثالث قناة تابعة لها، فى تركيا خلال العام والنصف الآخرين، بسبب المضامين الإعلامية التى تبثها تلك القنوات، والتى تحرض علانية على العنف، حيث أعلنت قناة الثورة التابعة لجماعة الإخوان، وقف البث خلال الفترة القادمة. وتأتى هذه الخطوة بعد قناتين سابقتين تم وقف بثهما خلال الفترة الماضية أولهما كانت قناة "رابعة الإخوانية"، التى تم غلقها فى منتصف عام 2015 الماضى، بطلب من القمر الصناعى الفرنسى، نظرا لأن ما تبثه هذه القناة يتعارض مع القواعد التى حددها القمر الصناعى الفرنسى. وكانت القناة الثانية هى قناة "مصر الآن" الإخوانية، التى تم غلقها فى نهايات عام 2015، وترددت أنباء بقوة حول أن سبب غلق القناة الإخوانية هو طلب من السلطات التركية وجهته لجماعة الإخوان لغلق القناة، ثم ظهرت الجماعة لتعلن أن سبب غلق القناة هو أزمات مالية، والبعض الآخر فسرها ضمن الأزمات الداخلية التى تشهدها جماعة الإخوان. توقيت غلق قناة "الثورة" يثير علامات استفهام عديدة، حيث جاء بعد أيام قليلة من العمليات الإرهابية التى شهدها مطار أتاتورك فى اسطنبول، فى يوم الثلاثاء الماضى، لكن بيان القناة التابعة للإخوان، قال إنه سببه هو الأزمات المالية. وأعلنت قناة "الثورة" التابعة لجماعة الإخوان تبث من تركيا، وقف بثها قبل أيام قليلة من ذكرى عزل محمد مرسى المقرر لها فى 3 يوليو الجارى. وقالت قناة "الثورة" التابعة للإخوان فى بيان لها تناقلته مواقع إخوانية، إن بث القناة توقف بسبب الأزمة المالية، وتابعت: "نبدل قصارى جهدنا لعودة القناة قريبًا". فيما كشفت مصادر مقربة من جماعة الإخوان، الأسباب الحقيقية وراء غلق قناة "الثورة" التابعة لتحالف دعمن الإخوان فى تركيا، قبل أيام قليلة من ذكرى عزل محمد مرسى، مشيرة إلى أن الأزمات المالية كانت جزءا من أسباب الغلق ولكن ليس السبب الحقيقى وراء غلقها. وأضافت المصادر لـ"اليوم السابع" أن السلطات التركية مارست دورا فى غلق القناة، باعتبار أن معظم مقدمى البرامج فى تلك القناة ممن ينتمون للتيار الجهادى، والمرحب بأعمال العنف وعلى رأسهم وجدى غنيم الداعية الإخوانى، وعاصم عبد الماجد، القيادى بالجماعة الإسلامية، بجانب الداعية السلفى محمد عبد المقصود، الداعية السلفى، وهؤلاء لهم تصريحات مرحبة بممارسات داعش خلال الفترة الأخيرة. وأشارت المصادر إلى أن القناة اضرت فى النهاية للاستجابة إلى طلب السلطات التركية بغلقها خلال فترة زمنية محددة بعد الأعمال الإرهابية التى شهدها مطار أتاتورك التركى خلال الأيام الماضية. من جانبه قال هشام النجار، الباحث الإسلامى، إن الإخوان فى مرحلة جديدة وهى لا تسير فيها بوازع من تلقاء نفسها ولكن تسير وفق خيارات وتوجهات السياسة التركية الجديدة فمن السهولة معرفة الوجهة الجديدة للإخوان ومستقبل تحركاتها وتوجهاتها بقراءة المشهد الإقليمى وقراءة الأوضاع والسياسات التركية على المستوى الدولى والإقليمى. وأضاف فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن تركيا اليوم تخوض مرحلة جديدة تحاول تعويض خسائرها وتقليل أعدائها لحماية العمق التركى من الإرهاب، حيث بدأ يشتعل فى الثوب التركى كعادة كل من يلعب به ويوظفه، والإخوان قرارها ليس بيدها إنما بيد تركيا الداعم الإقليمى القوى لها وإجراءات غلق القنوات والترويج لمصالحات إنما هى بنود ضمن ملف محاولات تقرب تركيا من الدولة المصرية.
(اليوم السابع)