مصدر أمني ينفي وفاة مرشد الإخوان/الجيش يصد هجوماً على مكمن في سيناء/الأمن يقتل قياديًا بـ"بيت المقدس" في شمال سيناء/اليوم.. محاكمة 9 متهمين في "خلية الوراق"
السبت 09/يوليو/2016 - 09:13 ص
طباعة
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات داخل مصر بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم السبت الموافق 9-7-2016.
مصدر أمني ينفي وفاة مرشد الإخوان
نفى مصدر أمني، ما تردد عبر الصفحات التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية، حول وفاة محمد بديع المرشد العام للجماعة، والمسجون على ذمة أعمال عنف.
وأكد المصدر لـ"البوابة نيوز"، أن مرشد الإخوان موجود في المستشفى منذ فترة طويلة لتلقى العلاج.
(البوابة نيوز)
الجيش يصد هجوماً على مكمن في سيناء
تمكنت قوات الجيش المصري من صد هجوم على مكمن عسكري في مدينة الشيخ زويد في سيناء، وقتلت اثنين من المهاجمين، فيما قُتل شابان وجُرح أربعة بينهم طفلان وجندي برصاص مجهولين في مناطق متفرقة من شمال سيناء.
وأفاد مسؤول عسكري بأن قوات الجيش صدت هجوماً نفذه مساء أول من أمس مسلحون من جماعة «ولاية سيناء»، الفرع المصري لتنظيم «داعش»، على مكمن الجورة العسكري في مدينة الشيخ زويد. وأضاف أن «القوات قتلت اثنين من المهاجمين بعدما تبادلت معهم إطلاق النار قبل أن يفر معظمهم في الدروب الصحرواية». وأشار إلى أن جندياً جُرح في الاشتباكات ونُقل إلى المستشفى العسكري لتلقي العلاج.
وأوضح أن «المهاجمين اعتلوا تبة متاخمة للكمين وأطلقوا النار بكثافة، فبادلتهم قوات الجيش إطلاق الرصاص والقذائف قبل أن يلوذوا بالفرار، وعُثر بعدها على جثتي اثنين من المهاجمين إلى جوارهما سلاحان آليان».
وأفاد مصدر طبي بأن مستشفيات في شمال سيناء استقبلت عدداً من المصابين بطلقات نارية مجهولة المصدر. وأوضح أن «طفلاً وصل مصاباً بطلق ناري في الكتف الأيسر بالقرب من منزله أمام مزلقان الشعراوي بالشيخ زويد وغادر المستشفى بعد إسعافه بفترة قصيرة، كما جُرح اثنان عمر أحدهما 21 سنة والثاني 22 سنة في محيط قسم الشيخ زويد بطلقات نارية مجهولة المصدر، ونُقلا إلى مستشفى بالعريش لإسعافهما وإجراء الجراحات اللازمة لهما».
وأضاف أن «شاباً أصيب بشظايا أعلى الركبة اليمنى في منطقة خزانات المياه في محيط قرية الماسورة، كما أصيبت طفلة 3 سنوات بطلق ناري مجهول في الذراع في منطقة النصيرة التابعة للشيخ زويد، وأصيب صبي عمره 12 سنة بطلق ناري مجهول أثناء سيره في أحد شوارع مدينة الشيخ زويد، وآخر عمره 13 عاماً بطلق ناري مجهول في منطقة ميدان المالح الواقعة على الطريق الدولي الساحلي في مدينة العريش».
وجُرح شرطي تابع لقوات أمن شمال سيناء في الشيخ زويد بالرصاص «من طريق الخطأ»، ونُقل إلى مستشفى العريش العسكري لتلقي العلاج. وأوضح مصدر أن «أجهزة الأمن تلقت إخطاراً بإصابة المجند (21 سنة)، بطلق ناري بالقدم اليسرى، من طريق الخطأ من سلاحه، أثناء وقوفه في محل خدمته في مكمن أمني في الشيخ زويد.
وتمكنت قوات الأمن من تفكيك عبوتين ناسفتين كانتا على طريق تسلكها القوات أثناء قيامها بحملات الدهم جنوب الشيخ زويد، من دون وقوع إصابات بشرية أو مادية.
إلى ذلك، أعلن رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان التابع للدولة محمد فايق أن المجلس سيعقد مائدة مستديرة الأسبوع المقبل «يشارك فيها الحكماء والخبراء والاختصاصيون لتبادل الرؤى والأفكار ووضع إطار عمل في مواجهة أفكار التطرف والعنف، والتأكيد على أهمية الاستمرار في نشر ثقافة حقوق الإنسان وترسيخ مبدأ المواطنة وقبول الآخر كركيزة ضرورية في بناء الدولة الديموقراطية الحديثة التي تقوم على الدستور والقانون».
وأعرب فايق في تصريح أمس عن «إدانته الشديدة للموجة الأخيرة من جرائم الإرهاب التي ضربت عدداً من الدول أخيراً، خصوصاً الأعمال الإرهابية التي تنتهك حق الحياة الذي يمثل أقدس وأهم حقوق الإنسان»، مذكراً بأن «هذه الجرائم التي تطاول المواطنين الأبرياء تهدد استقرار المجتمعات وأمنها».
(الحياة اللندنية)
سامح عيد: لا بديل عن فض تنظيم الإخوان نهائيا
قال سامح عيد الاخوانى المنشق، أنه لا بد من فض تنظيم الإخوان نهائيا، والاهتمام بالتفاهم مع الأفراد المقدمين للتوبة، ولم يتواطئوا في العنف، مشيرا إلى أنه يرفض تمامًا استمرار التنظيم.
وتابع عيد في تصريح لـ"فيتو": أشجع الإخوان على المشاركة في جمعيات خيرية أو أحزاب سياسية، ليس على أساس ديني، لافتا إلى أن التنظيم ما زال يعمل بالفعل الآن، والأسر والشعب به مستمرة، والاجتماعات يتم عقدها بشكل منتظم، وستظل مستمرة حتى بعد المراجعات الفكرية.
(فيتو)
7 شروط للتصالح مع تركيا..نواب يشترطون اعتذار واضح والتوقف عن دعم الإخوان ووقف القنوات المحرضة وتسليم القيادات المطلوبة.. لجنة العلاقات الخارجية: أنقرة من بدأت بالعداء وعليها عدم التدخل فى شئون القاهرة
اتجهت الحكومة التركية، خلال الفترة الأخيرة، لإصلاح علاقاتها الخارجية بعدد من الدول التى كان لها موقفا عدائيا تجاهها من بينها روسيا حيث استطاعت حكومة أردوغان أن تزيل كثير من العقبات أمام العلاقات بين موسكو وأنقرة مؤخرا، ولعل هذه الخطوة قد تفتح المجال لتوجه جديد من قبل الحكومة التركية تجاه مصر وإعادة تقييم موقفها العدائى ضد القاهرة. وحدد عدد من النواب شروط واضحة لمصر حتى توافق على إعادة العلاقات مع تركيا مرة أخرى إذا ما شرعت تركيا فى إتخاذ هذه الخطوة، ويقول عماد جاد عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن تركيا هى من اتخذت الموقف العدائى ضد مصر ، ولم تبادر القاهرة على الإطلاق بأى موقف عدائى ضد أنقرة ولعل أبرز هذه السياسات ما تقدمه الحكومة التركية من دعم لجماعة الإخوان ليس ذلك فحسب وإنما تدخل أنقرة المتكرر فى الشئون الداخلية لمصر وإذا أرادت تركيا أن تغير موقفها ضد مصر فعليها أن تتراجع عن هذه السياسات. وأضاف "جاد" أن تركيا عليها اتخاذ عدة خطوات إذا كانت ترغب فى المصالحة مع مصر منها الاعتراف الكامل بأن 30 يونيو ثورة شعبية ضد نظام رفضه المصريون، هذا إلى جانب التوقف عن الحديث عن وصف ما حدث فى مصر بأنه انقلاب وعدم التدخل فى شئون مصر الداخلية، هذا بالإضافة إلى التوقف عن احتضان أى مساعٍ لعمليات عدائية ضد مصر على أراضيها كاستضافة الاخوان واجتماعاتهم وغيرها، بالإضافة إلى وقف القنوات الفضائية المحرضة ضد القاهرة. بدورها قالت أنيسة حسونة، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن تركيا عليها أن تقدم اعتذارا رئاسيا واضحا لمصر عما بدر منها تجاه القاهرة خلال الفترة الأخيرة فهى تدخلت فى الشئون الداخلية للدولة المصرية وتحدت اختيارات الشعب المصرى ولم تحترمها ودأبت على الهجوم على مصر قيادة وشعبا. وأشارت إلى أن مصر ليس لديها أى مشكلة مع الشعب التركى على الإطلاق وإنما الأزمة الحقيقة تتمثل فى الرئاسة التركية، لافتة الى أن تركيا إذا أرادت أن تغير موقفها العدائى ضد مصر فعليها أيضا تغيير الخطابات الرئاسية التركية تجاه الدولة المصرية. فيما حدد أشرف رشاد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، عدة شروط للتصالح مع الدولة التركية أولها أن تبدى أنقرة نية واضحة لتحسين علاقاتها مع القاهرة بالإضافة إلى وقف الدعم المالى والإعلامى لجماعة الإخوان الإرهابية وتسليم كل قيادات الجماعة المطلوبين للعدالة فى مصر. وأضاف "رشاد" أن تركيا عليها التعاون مع مصر سياسيا واقتصاديا لخدمة منطقة الشرق الأوسط بالكامل، مشيرا الى أن ما قدمته تركيا من دعم لجماعة الإخوان ضد إرادة الشعب المصرى أدى إلى تحفظ كبير لدى كثير من المصريين على طبيعة العلاقات مع أنقرة.
(اليوم السابع)
الأمن يقتل قياديًا بـ"بيت المقدس" في شمال سيناء
أسفرت الاشتباكات العنيفة بمنطقة «بلعة» غرب مدينة رفح بين قوات الأمن وعناصر إرهابية من تنظيم بيت المقدس، عن مقتل أحد قيادات التنظيم الإرهابى برفح، وإصابة آخر تمكن الإرهابيون من نقله.
وأكدت مصادر أمنية أن مجموعة إرهابية حاولت مهاجمة أحد الأكمنة الأمنية غرب رفح، فأطلقت القوات النيران عليها ما أسفر عن مقتل قيادى إرهابى من الصف الأول لتنظيم بيت المقدس، وتمكن باقى الإرهابيين من الهروب بعد نقل المصابين.
(البوابة نيوز)
مؤتمر للفرنكوفونية الدولية يدعو إلى التعاون مع «مرصد الأزهر»
دعا المشاركون فى مؤتمر «مكافحة الإرهاب والوقاية من التطرف العنيف»، إلى تبادل المعلومات في هذا الشأن، والتعاون مع «مرصد الأزهر» في مشروع مناهضة خطاب الكراهية في الإعلام الدولي، وإطلاق حملة «معاً أحرار/ أحرار سوياً بهدف تجميع الشباب تحت مظلة ثقافية واحدة تعترف بالتعايش المجتمعي، بغض النظر عن العقيدة ومختلف الانتماءات.
والمؤتمر عقدته منظمة الفرنكوفونية الدولية أخيراً، بالتعاون مع الأكاديمية الديبلوماسية الدولية - باريس، بمشاركة 80 دولة، وغطَّت محاوره مواضيع المناطق الفرنكوفونية ودورها في مناهضة الإرهاب، الشباب والتعليم والاندماج السياسي والاقتصادي، التحديات القانونية والرد القانوني، اندماج أبعاد حقوق الإنسان والحريات الأساسية، التحديات المحلية، التفاعل الجماعـــــي والفــــردي، المعـــــالجــات الإعلامية.
الدكتور أسامة نبيل، المشرف على «مرصد الأزهر» أشار خلال مشاركته في المؤتمر الى أن تنظيم «داعش» يرتكب جرائم في حق البشرية والحضارة الإنسانية، ويعمل بكل قوة على نشر أفكاره المسمومة والمغلوطة بلغات مختلفة، مستغلاً الثورة التكنولوجية في مجال التواصل الاجتماعي ليجذب شباباً من مختلف أنحاء العالم.
واستعرض نبيل رؤية المرصد لمواجهة هذه الظاهرة في العالم، سواء في ما يتعلق بإعادة تكوين فكر الشباب، أو إعادة تدريب الأئمة، فضلاً عن تصحيح المفاهيم المغلوطة عند الغرب في شأن الإسلام. وأوضح أن من ركائز التضليل التي يعتمد عليها هذا التنظيم، اعتماد الخطاب الداعشي على التعميم وعدم الخوض في تفاصيل فقهية خلافية قد تكون بالنسبة الى المُتلقي الذي لا يمتلك هذه الخلفية مملة لا طائل من ورائها، واعتمادهم على تصوير آرائهم على أنها هي المعتمدة من دون منازع، فنجدهم يتبعون في كتاباتهم ألفاظاً مثل: «اتفق الفقهاء»، «أجمع العلماء»، الاعتماد على النصوص والأحاديث التي تخدم فكرتهم من دون مراعاة لنصوص أخرى مقابلة لا بد من الجمع بينها لتتضح الفكرة ويزول اللبس، بل وبالجمع والفهم تصبح الأدلة التي أوردوها حجة عليهم لا لهم، واجتزاء النصوص من سياقاتها بما يخدم مبادئهم. ومن تلك الركائز، تحريك المشاعر الدينية لدى الغيورين على دينهم اعتماداً على لغة الخطاب العاطفي، ما يظهرهم في أعين هؤلاء أنهم هم المسلمون الحق القائمون بدين الله تعالى في أرضه، استدعاء الأحداث التاريخية التي تظهر أمجاد المسلمين وربط ذلك بمفاهيم الهجرة والجهاد وأنه لا يمكن أن يعود للمسلمين عزهم ومجدهم إلا بالجهاد والقتال في سبيل الله وفقاً لرؤيتهم السقيمة وفهمهم المغلوط، العزف على وتر الاضطهاد الذي يتعرض له بعض المتشددين في بلادهم، وبعض مظاهر التضييق والاضطهاد الذي يتعرض له المسلمون في بلدان غير إسلامية والدعوة إلى الهجرة إلى «داعش» لممارسة شعائر الدين من دون اضطهاد، الإغراء بالموعود الإلهي لمن يُقاتِل فيُقْتَل بأن له الجنة ونعيمها، والمتع التي لا تنتهي باعتبار ذلك مدخلاً لمن يجهلون حقيقة الدين.
وأشار نبيل إلى انقسام خطابهم إلى نوعين، نوع يمكن القول عنه: إنه «المدرسة العلمية الداعشية» يحكي الأقوال ويناقشها مناقشة سريعة، ويدلل على أن ما ينتهجه «داعش» هو الحق وما عداه باطل، وهذا النوع يخاطب مَنْ عنده مسحة من قراءة أو ثقافة متوسطة أو خلفية دينية فقهية قاصرة تجعل عنده بعض الإشكاليات مع المواقف الداعشية الفجة من قتل وذبح ونحر.
أما النوع الثاني من الخطاب فيمكن أن نسميه الخطاب العامي العاطفي، وهو الذي يخاطب السذَّجَ ممن تدفعهم عاطفتهم الدينية إلى الرغبة في إقامة شرع الله ولم تسبق لهم سابقة ثقافة أو خلفية دينية ولكنهم يرغبون في أعماقهم أن يسود شرع الله، فهؤلاء تجذبهم الكلمات الرنانة والشعارات التي تكتسي بالدين والصورة الوهمية للبطل المجاهد الذي يقتل أعداء الله كي يقيم شرع الله.
إلغاء النظرة المقاصدية من عرضهم الفقهي لأعمالهم الإجرامية، إذ إن النظرة المقاصدية تجعل أعمالهم في ميزان الفقه محض زيف وبغي وعدوان يجب رده وتفنيده بالقول وردعه وزجره بالفعل.
كذلك مخاطبة المسلمين غير العرب بلسان التعميم، وسوق النصوص المجتزأة عن وجوب الهجرة من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام، وإذا كانت هذه المصطلحات قد لا تجدي بالنسبة الى المسلم العربي المقيم في بلد يقيم الشعائر الدينية، إلا أنها تجد صدى لها عند المسلم المقيم في بلاد الغرب لأنه لا يجد مشكلة في تسمية تلك البلاد بلاد كفر بخاصة إنْ كان مضطهداً لا يستطيع ممارسة شعائر دينه بحرية تامة.
أيضاً ربط الإسلام بمفاهيم الولاء والبراء، والتشكيك في صدق إسلام مَنْ لا يوالي ويباري في الله – حسب نظرتهم - وجعل الولاء والبراء فكرة تقوم على القتل والذبح والحرق والتخريب لكل ما هو ضد تنظيمهم. وترديد عبارات مثل: الكفار الأصليون، المرتدون، الخونة، العملاء... مما يجعل المتلقي الساذج يعتاد هذا التعبير وتألفه نفسه شيئاً فشيئاً، فلا يجد مشكلة في أن أهل بلده كفار، وأن جيشه خائن يجب قتاله. كذلك مما يجذب الشباب لداعش شعورهم بالهوية الدينية تحت شعارات إقامة شرع الله ونصرة الحق، وإعادة مجد الإسلام, والتَّشكيك في صدقية الخطاب الديني الوسطي لعلماء المسلمين، وتنزيل أحاديث الغربة كـ»طُوبَى للغرباء» على أنفسهم ما يجعلهم هم الغرباء أنصار الحق ومَنْ عداهم على باطل.
(الحياة اللندنية)
«دافع» السلفية: العنصرية في أمريكا مستمدة من تاريخها ومبادئها
أكد محمد رجب، مؤسس حركة "دافع" السلفية، أن العنصرية في أمريكا مستمدة من تاريخها ومبادئها المهترئة.
وأضاف لـ"فيتو"، أن ما حدث من تفشي العنصرية ليس جديدا على أمريكا، خاصة أن لها سوابق تاريخية في جرائم العنصرية.
وأشار إلى أن الإسلام أمان لأهل الأرض، وأكد أن الرسول محمد- صلى الله عليه وسلم - أكد مبدأ المساولة بأن الناس سواسية كأسنان المشط وأنه لا فرق بين عربى ولا أعجمى ولا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى.
وكانت القوة المفرطة من الشرطة الأمريكية تجاه المواطنين السود فجرت موجة الغضب في الولايات المتحدة، وذلك عقب مقتل رجلين أسودين برصاص الشرطة في اليومين الماضيين بولايتي لويزيانا ومينيسوتا، ونشرت لقطات للحادثين على مواقع التواصل الاجتماعي.
(فيتو)
قيادى سابق بالجماعة الإسلامية: قيادات الجماعة قررت فك التعاون مع الإخوان
أكد ربيع شلبى، القيادى السابق بالجماعة الإسلامية، أن قيادات الجماعة اتخذوا منذ أيام قرار بفك التعاون مع جماعة الإخوان بعد حالة التوتر التى شهدتها الجماعة الإسلامية مع التنظيم عقب هجوم إبراهيم منير أمين التنظيم الدولى على الجماعة أمام مجلس العموم البريطانى. وأضاف القيادى السابق بالجماعة الإسلامية، لـ"اليوم السابع" أن الجماعه أعلنت ذلك لقواعدها على استحياء، ولم تعلن رسميا لأسباب لا تريد الجماعة إعلانها، مشيرا إلى أن نص القرار كان تجميد تعاون الجماعة الإسلامية مع الإخوان فى كل شىء.
(اليوم السابع)
اليوم.. محاكمة 9 متهمين في "خلية الوراق"
تنظر اليوم السبت، محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، محاكمة 9 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية الوراق".
وأسندت النيابة إلى المتهمين، تهم اعتناق أفكار تكفيرية والانضمام لجماعة محظورة، بهدف تعطيل الدستور ومنع مؤسسات الدولة من أداء أعمالها، وتكدير السلم العام والإخلال بالأمن العام وترويع المواطنين، والقتل والشروع في القتل، إلى جانب حيازة الأسلحة والذخائر.
(البوابة نيوز)
باحث إسلامي: لا توجد مصالحة مع الإخوان وإنما «تسويات إقليمية»
قال هشام النجار، الباحث في الحركات الإسلامية، إن الحديث عن مصالحة مع الإخوان ليس صائبا في مجمله، خاصة أن الدولة المصرية لم تصدر رسميا ما يفيد بذلك، نافيا وجود تسويات ومقاربات إقليمية في ظل التحولات التركية التي فرضتها الأوضاع الأمنية والاقتصادية والسياسية الحرجة على المنطقة بأسرها.
وأضاف النجار في تصريح لـ"فيتو"، أن تركيا ترضخ للأمر الواقع وتحاول إنقاذ نفسها قبل أن تنهار وتعمها فوضى الإرهاب والصراعات والحروب الأهلية بتغيير شامل لسياستها الخارجية قبل فوات الآوان، ولذلك فهى تلزم جماعة الإخوان بإجراءات من شأنها تهيئة المناخ لإحداث تقارب مع الدولة المصرية.
(فيتو)
قيادى إخوانى يعترف: قيادات الجماعة تصور لنا أنهم "ملهمون" ولا يجوز تغيرهم
اعترف قيادى بجماعة الإخوان، أن القيادات الحالية للجماعة تحارب مفهوم تغير الجماعة، مشيرا إلى أن هناك مجموعة كوادر أصبحت تقاوم تصعيد قيادة جديدة للتنظيم. وقال عز الدين دويدار، القيادى بجماعة الإخوان، فى تصريح له عبر صفحته على "فيس بوك" إن أكبر خطيئة للقيادات التاريخية أنها نزعت
من نفوس الصف ثقته بنفسه وأوهمته أنه غير قادر على إنتاج بديل لهم، وأن القيادات التاريخية "ربانية ملهمة حكيمة بدرجة غير قابلة للتعويض مهما ضربهم السن والعجز" . وتابع:" لسنوات علموا الصف جلد واتهام الذات وتبرئة القيادة وتنزيهها حتى وصلنا لمرحلة أن البعض يجلد الشباب ويتهمهم بالفشل رغم كل تضحياتهم وثباتهم، وقبل أن يأخذوا فرصة ليمارسوا تجربتهم في القيادة حتى وصلنا لمرحلة أن جزء من الصف يقاوم بشدة فكرة أن تخرج من بين صفوفه قيادة جديدة ويتهم أي منادي بالتغيير بأنه ينازع القيادة على مقاعدها التي استحقوها بماضيهم وملكوها لعقود حتى يورثوها لمن يختارونهم هم بلا دور حقيقي للصف في اختيار قيادته".
(اليوم السابع)