ثلاثة مفاتيح لفهم العنف الإسلامي من جهانجيربوري إلى ستوكهولم "البنا، قطب، المودودي"
الأحد 24/أبريل/2022 - 01:58 ص
طباعة
حسام الحداد
ما الذي أثار أعمال العنف في المواكب الهندوسية لرام نافامي وهانومان جانماوتساف في عدة أماكن عبر بهارات مؤخرًا؟ وبينما كان الناس في الهند يشعرون بالذعر إزاء هذه الحوادث، كان الغوغاء المسلمون على بعد آلاف الأميال يرشقون الحجارة ويحرقون المركبات في العديد من مدن السويد أيضًا.
حول الاجابة عن هذه الحوادث ومرجعياتها كتب " آرون أناند" في جريدة "فيرست بوست" مقالا مهما على هيئة مجموعة من التساؤلات والاجابة عنها:
هل هذه الحوادث مجرد ردود فعل اندفاعية؟ هل تسببها بعض العوامل المحلية؟ يبدو أن التأثير المباشر لمثل هذا العنف قد يكون محليًا للغاية ولكن أصله ليس كذلك. إنها حصيلة ما يشهده العالم منذ عقود: نفي الإسلاميين للقومية. الهند ، للأسف ، يبدو أنها جزء من هذه الظاهرة العالمية الآن. أولئك الذين يميلون إلى إلقاء اللوم على الهجمات على الرموز الهندوسية والهندوسية من قبل الإسلاميين على سياسات وسياسات حزب "هندوتفا" أو حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم يبدو أنهم يتجاهلون هذه الظاهرة عمداً.
ويقول آرون أناند: لفهم هذه الظاهرة، على المرء أن يعود إلى القرن الماضي وأن يستذكر بعض أكثر منظري "الإسلاموية" تأثيراً في القرن العشرين . تتكشف رؤيتهم لـ "الإسلاموية"، والتي يسميها العديد من علماء السياسة أيضًا "الإسلام السياسي" في جميع أنحاء العالم على مدى العقود الخمسة الماضية، والهند ليست استثناءً.
قبل أن ننتقل إلى الحديث عن هؤلاء المنظرين الإسلاميين، من المهم أن نعرف أن إحياء الإسلاموية أو الإسلام السياسي قد تسارعت وتيرته في السبعينيات. كان النفوذ المالي المتزايد للمملكة العربية السعودية التي صدرت الوهابية إلى العالم والسياسة الأمريكية للترويج للإسلاموية لمواجهة الشيوعية خلال الحرب الباردة عاملين رئيسيين ساعدا الإسلام السياسي على ترسيخ العالم بشكل جيد، الأمر الذي شكل في النهاية تحديًا للقومية في البداية في الإسلام. الدول. بمجرد أن دمرت القومية في هذه البلدان الإسلامية ، انتقلت هذه الحركة إلى البلدان غير الإسلامية.
ومع ذلك، فإن الأسس الأيديولوجية لسياسات الهوية المتطرفة والعنيفة للإسلاميين وضعها حسن البنا (1906-49) ، وسيد قطب (1906-1966) وأبو العلاء المودودي (1903-1979) في القرن العشرين . لقد كانوا الثلاثة الأيديولوجيين الرئيسيين الذين لعبوا دورًا فعالًا في تأسيس الإطار الذي يجب أن ينكر فيه القومية الإسلامية. هذا الإطار هو السبب الجذري للتطرف الإسلامي في جميع أنحاء العالم والذي يتجلى في الأحداث التي شهدناها في العديد من الولايات الهندية حيث هاجم الإسلاميون مواكب ورموز هندوسية.
حسن البنا
كان البنا زعيمًا سياسيًا ودينيًا مصريًا. أسس جمعية الإخوان المعروفة باسم "الإخوان المسلمين" في عشرينيات القرن الماضي. هذه المنظمة لديها وصول عالمي الآن. "شكل الإخوان المسلمون مجتمعهم في مصر من أجل استعادة البعد السياسي للإسلام ، الذي كان يقيم في شخص الخليفة الذي سقط الآن. وفي مواجهة القوميين المصريين في ذلك الوقت الذين طالبوا بالاستقلال ورحيل البريطانيين ودستور ديمقراطي ، رد الإخوان بشعار لا يزال ساريًا في الحركة الإسلامية: القرآن دستورنا ... الحركة الإسلامية بأكملها ، مهما كانت وجهات نظرهم الأخرى، "لاحظ جيل كيبيل في الجهاد: مسار الإسلام السياسي (بلومزبري أكاديمي ؛ 2021 ، ص 25).
نمت جماعة الإخوان المسلمين بسرعة داخل مصر وبحلول أواخر الثلاثينيات. وقد أنشأت فروعاً لها في السودان والسعودية وفلسطين وسوريا ولبنان. حتى أنها أنشأت فرعًا في حيدر أباد في الهند وكذلك في باريس.
شرح جون روي كارلسون فلسفة الإخوان المسلمين في عمله البارز " القاهرة إلى دمشق " كما طرحته جريدتها الرسمية ، إخوان المسلمين.. "لا عدالة ولا سلام على الأرض إلا بعد حكم القرآن وكتلة الإسلام. يجب تأسيس وحدة المسلمين. إندونيسيا وباكستان وأفغانستان وإيران والعراق وتركيا وسوريا ولبنان وشرق الأردن وفلسطين والمملكة العربية السعودية واليمن ومصر والسودان وطرابلس وتونس والجزائر والمغرب كلها تشكل كتلة واحدة ، الكتلة الإسلامية ، التي الله. وقد وعد بالنصر قائلاً: "نصرة للمؤمنين". لكن من المستحيل الوصول إلى هذا إلا من خلال طريق الإسلام ". اغتيل البنا عام 1949 لكن سيد قطب ، كبير منظري جماعة الإخوان المسلمين ، دفع الحركة إلى الأمام.
سيد قطب
قطب، زعيم ديني مصري، كان لديه كراهية شديدة للغرب. لقد طور هذا النفور تجاه الثقافة الغربية عندما كان في الولايات المتحدة من عام 1948 إلى عام 1950. لاحظ روبرت سبنسر، أحد أبرز المراجع في الإسلام والجهاد ، أن "كتاب قطب المؤثر ، المعالم ، وضع الإسلام على أنه المصدر الحقيقي للمجتمع والشخصي. النظام ، مقابل كل من الرأسمالية والشيوعية ". ( تاريخ الجهاد ، كتب القنابل ، ص 299)
ويضيف سبنسر: "اختتم قطب:" من الضروري أن يكون للبشرية قيادة جديدة! ". القيادة الجديدة ستأتي من الإسلام. بالنسبة لقطب ، ما كانت الأمة الإسلامية بحاجة إليه هو استعادة الإسلام في كامله ونقاوته ، بما في ذلك جميع قواعد الشريعة لتنظيم المجتمع ... علم قطب أن الجهاد ضروري لإرساء الشريعة ".
تم إعدام قطب من قبل الحكومة المصرية بقيادة الحاكم الاشتراكي جمال عبد الناصر في عام 1966. لكن جماعة الإخوان المسلمين واصلت رحلتها وعادت بشكل أيديولوجي كبير في الثمانينيات. تم إضفاء الشرعية على هذه الحركة من قبل العديد ممن يسمون بـ "التقدميين" كأداة لتمكين المجموعات المحرومة التي يُزعم أنها لم تمنح حقها من قبل النخب الأوروبية.
وفقًا لتقرير عام 2018 للجنة الفرعية الأمريكية للأمن القومي، "تستمر الأيديولوجية الجهادية في تأجيج جماعة الإخوان المسلمين اليوم. نعت جماعة الإخوان المسلمين وفاة أسامة بن لادن وطور قادتها تعاليم تبرر العنف الثوري بموجب الشريعة الإسلامية. وقد دعت جماعة الإخوان المسلمين إلى كراهية اليهود ، وأنكرت الهولوكوست ، ودعت إلى تدمير إسرائيل. لقد حرضت جماعة الإخوان على العنف ضد المسيحيين الأقباط في مصر وسط موجة من تفجيرات الكنائس وهجمات أخرى من قبل الجماعات الإرهابية ، بما في ذلك داعش ".
أبو الأعلى المودودي
كان المودودي من نشطاء الإسلام الذين أسسوا الجماعة الإسلامية (JEI) في عام 1941 في لاهور والتي كانت جزءًا من الهند غير المقسمة. بعد التقسيم ، انتقل إلى باكستان حيث أصبحت الجماعة الإسلامية مركزًا رئيسيًا للسلطة السياسية.
في عام 2015 ، كتب نديم ف براتشا ، كاتب عمود كبير في صحيفة Dawn الباكستانية، مقالًا مثيرًا للاهتمام بعنوان " أبو العلاء المودودي: تاريخ وجودي " ( https://www.dawn.com/news/1154419/abul-ala-maududi-an -التاريخ الوجودي ) حيث لاحظ بصراحة أن المودودي قد شكل حزبه في عام 1941 مثل جماعة لينينية تعمل فيها طليعة ومجموعة مختارة من المتعلمين و'المسلمين الأتقياء 'على إحداث' ثورة إسلامية 'والتخلص من قوات ما يسميه المودودي جاهلية العصر الحديث (الاشتراكية والشيوعية والديمقراطية الليبرالية والعلمانية والعقيدة "المشوهة من قبل المبتكرين"). ولهذه الغاية ، بدأ في إرساء أسس ما أصبح يُعرف باسم "الإسلاموية" - وهي نظرية دعت إلى تشكيل دولة إسلامية من خلال "أسلمة" أقسام مختلفة من الاقتصاد والسياسة أولاً حتى يكون نظام حكم أسلم بالكامل يمكن بناؤها لإطلاق الثورة الإسلامية النهائية. جذبت نظريات المودودي في هذا السياق شرائح معينة من الطبقات الوسطى الحضرية في باكستان وتبنتها أيضًا جماعة الإخوان المسلمين في مصر ، التي حاولت التخلص من العملية من خلال "الجهاد" داخل مصر ".
يقول كيبيل: "قرب نهاية الستينيات ، مهدت التأثيرات المنقسمة لقطب والمودودي الأرضية داخل العالم الإسلامي السني لظهور حركة إسلامية على مدى السنوات العشر القادمة. وبحسب المودودي ، فإن الدولة الإسلامية هي الضمانة الوحيدة الممكنة للمسلمين المعرضين للخطر ".
لقد وسعت حركة الجماعة الإسلامية انتشارها ليس فقط عبر جنوب آسيا ، بما في ذلك الهند وبنغلاديش وباكستان ، ولكن لها حضور كبير في بريطانيا وأتباع كبير بين المسلمين الأوروبيين ، لا سيما من أصل جنوب آسيوي. تم حظر جماعة كشمير الإسلامية من قبل الحكومة الهندية في عام 2019 بسبب أنشطتها المناهضة للقومية. دور الجماعة الإسلامية البنغلاديشية في الإبادة الجماعية قبل عام 1971 للهندوس البنغاليين واستهداف الهندوس بعد تشكيل بنغلاديش موثق جيدًا أيضًا.
"تأسست الجماعة الإسلامية في 26 أغسطس 1941 في لاهور تحت قيادة أبو العلاء المودودي في الهند غير المقسمة. بعد استقلال الهند ، تأسست الجماعة الإسلامية هند رسميًا في 16 أبريل 1948 في اجتماع عقد في مدينة الله أباد ، أوتار براديش ، ولها مجموعة من المبادئ الأساسية وقيادة وهيكل منفصل. "
المودودي، وهو كاتب غزير الإنتاج، نشر أحد أكثر كتبه قراءة على نطاق واسع "الجهاد في الإسلام" عام 1927. وقد كُتب الكتاب في الأصل باللغة الأردية. بالمناسبة ، أسس البنا جماعة الإخوان المسلمين في نفس الوقت تقريبًا عام 1928.
وفقًا لتقرير صادر عن مركز بيو للأبحاث "الإخوان المسلمون والجماعة الإسلامية هما حركات منفصلة تميل إلى اجتذاب الجزء الأكبر من أعضائها من مجموعات عرقية مختلفة (العرب وجنوب آسيا ، على التوالي). ومع ذلك ، فإن كلا المجموعتين متجذرتان في أيديولوجية سياسية ، كثيرًا ما توصف بأنها "إسلامية" ، والتي تدعو إلى إنشاء نظام حكم إسلامي متميز "