سوء التغذية يهدد 60 ألف طفل يمني بالموت... الشارع الأردني يترقب تعديلات حكومية,,, مجلس الأمن يدين الخروقات الحوثية للهدنة..رغم الخلافات.. برلمان ليبيا يعقد جلسة "المحكمة العليا"

الخميس 15/سبتمبر/2022 - 11:21 ص
طباعة سوء التغذية يهدد إعداد أميرة الشريف - هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 15  سبتمبر 2022.

وكالات...سوء التغذية يهدد 60 ألف طفل يمني بالموت

ذكر مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أن أكثر من 500 ألف طفل في اليمن يواجهون سوء التغذية الحاد، بما في ذلك 60 ألف طفل يعانون من مضاعفات طبية وهم معرضون لخطر الموت نتيجة لذلك، وأنه يدير عبر مكتب منظمة اليونسيف 19 مركزاً للتغذية العلاجية خاصاً بالأطفال، لكنها لم تحصل سوى على 26 في المائة من التمويل اللازم لخطة الاستجابة الإنسانية للعام الحالي.

وفي التحديث الأسبوعي للحالة الإنسانية ذكر المكتب أن الحد الأدنى لسلة الغذاء انخفض بشكل طفيف بنسبة ستة بالمائة مقارنة بالربع الأول من العام الحالي، وهو ما يثير القلق لأنه ظل أعلى بنسبة 77 في المئة عن المستوى في العام الماضي عندما كانت الأسر الضعيفة تواجه بالفعل صعوبات في توفير نظام غذائي مناسب. في الوقت نفسه، وصلت تكلفة في المناطق الخاضعة للحوثيين إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 8،891 ريالاً يمنياً للفرد شهرياً في يونيو الماضي بزيادة قدرها 13 بالمائة خلال النصف الأول من هذا العام الحالي و38 في المئة مقارنة بالعام السابق.

فجوات استهلاك

وفيما يتعلق بانعدام الأمن الغذائي بينت الأمم المتحدة أنه وعلى الرغم من الهدنة، شهدت الأسر في اليمن أسوأ فجوات في استهلاك الغذاء منذ عام 2018 وتواجه المزيد من المصاعب في التعامل مع نقص الغذاء أكثر من أي وقت آخر في السنوات الثلاث الماضية، حيث أفاد نصف جميع الأسر التي شملتها الدراسة بأنها تفتقر إلى الغذاء الكافي. وبلغ ضعف استهلاك الغذاء ومستوى التكيف الذي تطبقه الأسر ذروته خلال شهر يونيو. وكانت الدوافع الرئيسية لذلك تأثير أزمة الاقتصاد الكلي المستمرة على القوة الشرائية للأسر، والانخفاض المستمر في المساعدات الإنسانية، والمستويات المرتفعة لأسعار المواد الغذائية.

خفض الحصص

أما عن المساعدات الغذائية الإنسانية فأكد مكتب الأمم المتحدة أنه وطوال عام 2022، اضطر برنامج الأغذية العالمي إلى خفض الحصص الغذائية، لا سيما في الدورة الرابعة، بسبب استمرار نقص التمويل ومحدودية مخزونات الغذاء والقيود اللوجستية.

بترا...الشارع الأردني يترقب تعديلات حكومية

ثمة توقعات تتعلق بمصير حكومة بشر الخصاونة في الأردن، بين تعديل وتشكيل حكومة جديدة. سيناريوهات يترقبها الشارع الأردني في المرحلة الراهنة، وربما تطال مجلس الأمة (الأعيان والنواب).

عضو مجلس النواب السابق د. إبراهيم البدور، قال إن الدولة لديها مشاريع إصلاحية وتحديثية، وبالتالي، هنالك حاجة ماسة لتنفيذ هذه المشاريع والرؤى الملكية، وفقاً لفريق عمل وزاري متخصص. وتوقع أنّ يكون التغيير قريباً، حيث تنتهي الدورة الاستثنائية لمجلس النواب، وتُنهي الحكومة مشاريع قوانينها الاقتصادية، وبذلك يصبح الوقت متاحاً أمام رئيس الوزراء، لوضع تشكيلته، مشيراً إلى أن هذا الحراك لن يقف فقط عند حدود الحكومة، وإنما سيطال مجلس الأعيان، إذ يُكمل المجلس عامه الثاني نهاية سبتمبر، وحسب الدستور، ثمة استحقاق دستوري يُعطي الملك صلاحية التغيير، أو الإبقاء على رئاسة المجلس مدة عامين آخرين لنفس الرئيس الحالي، أو تكليف رئيس جديد لنفس المدة، وكذلك يحق دستورياً، تغيير أعضاء المجلس أو إعادة تشكيله.

وختم البدور بالقول، هذا الشهر يحمل في طياته العديد من السيناريوهات، إذ إن منصب رئيس مجلس النواب، سيكون من بين هذه التوليفة، وتنتهي الدورة الاستثنائية قريباً، ما يتيح احتمالات حول التنافس على هذا المنصب، الذي أصبحت مدته الدستورية عاماً واحداً.

فريق جديد

وأشار الكاتب الصحافي، جهاد المنسي، إلى أنه «لدينا بالفعل مجموعة من الترجيحات، قد تصيب وقد تخيب، الترجيحات تذهب إلى أن يكون هناك إعادة تكليف لرئيس الوزراء بشر الخصاونة، باعتبار أن ثالوث الإصلاحات قد انتهى، وعلى الحكومة تقديم برنامج جديد، يتضمن خريطة طريق تنفيذية لهذه الإصلاحات، وهذه الخريطة تأخذ الموافقة من مجلس النواب، حتى تتمكن الحكومة من المضي بها، ومن هنا، فإن الحكومة بحاجة إلى تجديد برنامجها، وكذلك فريقها الوزاري».

وبيّن المنسي أن الاحتمال الآخر، وهو أقل قوة أن تجري الحكومة تعديلاً يتضمن خروج 12 إلى 14 وزيراً، مضيفاً أن كل هذه التوقعات تبقى افتراضية.

رئيس الجزائر ينهي خدمة 19 مسؤولاً محلياً

أنهى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم، مهام 19 مسؤولاً محلياً في حركة تغيير وصفت بـ«الواسعة»، حسبما أفاد التلفزيون الرسمي في الجزائر.

وكشف التلفزيون أن الحركة شهدت إنهاء مهام 16 والياً (محافظاً) و3 ولاة منتدبين، مضيفاً أن بياناً تفصيلياً سيصدر لاحقاً يخص هذه الحركة.

كان الرئيس الجزائري أجرى، الخميس الماضي، تعديلاً حكومياً طال 6 حقائب وزارية.

تابعوا أخبار العالم من البيان عبر غوغل نيوز

البيان...مجلس الأمن يدين الخروقات الحوثية للهدنة

أدان بيان حول اليمن صدر عن مجلس الأمن الدولي، خروقات ميليشيا الحوثي للهدنة، وطالبها بفتح الطريق الرئيسية إلى مدينة تعز فوراً، وحثها والجانب الحكومي على تكثيف المشاركة مع المبعوث الخاص في جميع جوانب المفاوضات، وتجنب الشروط.

البيان الصادر من المجلس عقب مشاورات مغلقة، ذكر أن الأعضاء سلطوا الضوء على الفوائد الملموسة للهدنة على الشعب اليمني، بما في ذلك خفض نسبة الضحايا بنسبة 60 في المئة، ومضاعفة الوقود أربع مرات عبر ميناء الحديدة، والرحلات التجارية من صنعاء، ما أتاح لـ 21 ألف مسافر تلقي العلاج والالتقاء مع عائلاتهم.

هدنة موسعة

ودعا البيان الدولي الطرفين إلى تكثيف المفاوضات على وجه السرعة والتحلي بالمرونة تحت رعاية الأمم المتحدة للاتفاق على هدنة موسعة يمكن ترجمتها إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وحث كلا الطرفين على تكثيف المشاركة مع المبعوث الخاص في جميع جوانب المفاوضات، وتجنب الشروط، وتفعيل خبراتهم الاقتصادية بشكل وثيق مع الأمم المتحدة، لتنفيذ تدابير لمعالجة الأزمات الاقتصادية والمالية، ولا سيما لتحديد حل دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية.

ورحب أعضاء المجلس بالإجراءات الاستثنائية التي اتخذتها الحكومة اليمنية لتلافي نقص الوقود في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون إثر أوامر حوثية أثرت على العملية المعمول بها لتخليص سفن الوقود. ودعوا الحوثيين إلى الامتناع عن مثل هذه الأعمال في المستقبل والتعاون مع الجهود التي تقودها الأمم المتحدة للتوصل إلى حل دائم لضمان تدفق الوقود.

وأدان مجلس الأمن جميع الهجمات التي هددت بعرقلة الهدنة، خاصة هجمات الحوثيين الأخيرة على تعز.

طرق تعز

وأعرب الأعضاء عن قلقهم من عدم إحراز تقدم في فتح طرق تعز، تماشياً مع مقترحات الأمم المتحدة الأخيرة، وكرروا دعوتهم للحوثيين للعمل بمرونة في المفاوضات وفتح الطرق الرئيسية في تعز على الفور.

وجددوا دعمهم للمبعوث الخاص للأمم المتحدة، وأعربوا عن تصميمهم على أن اتفاقية الهدنة الموسعة ستوفر فرصة للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة على أساس المراجع المتفق عليها وتحت رعاية الأمم المتحدة.

وسلط أعضاء مجلس الأمن الضوء على الأزمة الإنسانية في اليمن، واستمرار خطر المجاعة، وشجعوا المانحين على التمويل الكامل لخطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية، ودعم جهود الحكومة اليمنية لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد.

وأشاروا إلى عدم كفاية الأموال لتمكين تشغيل آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش لليمن بعد 30 سبتمبر، وأشاروا إلى الدور الرئيسي الذي تلعبه الآلية لتسهيل الواردات التجارية، بما في ذلك المواد الأساسية، إلى موانئ اليمن.

العربية نت...رغم الخلافات.. برلمان ليبيا يعقد جلسة "المحكمة العليا"

يعقد البرلمان الليبي، اليوم الخميس، جلسة رسمية، لتسمية رئيس جديد للمحكمة العليا، في مقره بمدينة بنغازي، الواقعة شرق البلاد، وذلك بعد تأجيلها بسبب منع مسلّحين نواب المنطقة الغربية من السفر للمشاركة في الجلسة.

وهذه الجلسة، هي محلّ خلاف كبير بين المجلس الأعلى للدولة والفاعلين بالعاصمة طرابلس من جهة والبرلمان من جهة أخرى، بعد قرار الأخير إجراء تعديلات على قانون مجلس القضاء الأعلى وتعيين عشرات المستشارين الجدد في المحكمة العليا، ومطالبته بتغيير الرئيس الحالي للمحكمة ونقل مقرّها من العاصمة طرابلس إلى مدينة البيضاء شرق البلاد، وهي الخطوات التي يرفضها مجلس الدولة.

وقبل أكثر من أسبوع، أفشلت مجموعة مسلّحة موالية لرئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، جلسة تغيير رئيس المحكمة العليا، بعدما قامت بمنع أعضاء البرلمان بالمنطقة الغربية من السفر من مطار معيتيقة إلى مدينة بنغازي، لحضور الجلسة، وهو ما يلقي الضوء على أهمية مؤسسة المحكمة العليا في الصراع السياسي الجاري بين المعسكرات المتنافسة على السلطة.

عقيلة صالح لا يعترف برئيسها الحالي
وكان رئيس البرلمان عقيلة صالح، قد أكد عدم اعترافه بالرئيس الحالي للمحكمة العليا محمد الحافي، في خطاب وجهه إلى رئيس المجلس الأعلى للقضاء، ومستشاري المحكمة العليا، اعتبر فيه أن قرار تعيينه من المؤتمر الوطني " غير شرعي"، مستندا في ذلك إلى قرار صادر عن البرلمان يلغي كل قرارات المؤتمر الوطني العام الصادرة بعد تولي البرلمان السلطة التشريعية.

و أشار صالح، إلى قرار سابق للبرلمان بإعادة هيكلة المحكمة العليا، ومنها نقل مقرها الرسمي إلى مدينة البيضاء، شرق البلاد، مطالبا المجلس الأعلى للقضاء بضرورة تنفيذ قرار نقل مقر المحكمة.

ليبيا.. المنفي يلوح بالتدخل لإنتاج قاعدة دستورية للانتخابات
المغرب العربي
الانتخابات الليبيةليبيا.. المنفي يلوح بالتدخل لإنتاج قاعدة دستورية للانتخابات
لكن هذه المطالب، أثارت حفيظة رئيس المحكمة العليا الحالي محمد الحافي، الذي رفض تنفيذ قرار البرلمان بشأن تعيين 45 مستشارا فيها، بسبب "المخالفات القانونية" وحرصا منه على "الحفاظ على هيبة واستقلال القضاء"، كم قوبلت باعتراض رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، الذي خاطب كل من المجلس الأعلى للقضاء والمحكمة العليا، طالبهم فيه بعدم الاعتداد بخطاب صالح، خصوصا ضرورة انعقاد جلسات المحكمة العليا في مدينة البيضاء، مجدّدا التأكيد على عدم قانونية إجراء أي تعديل على المناصب السيادية من البرلمان دون الرجوع إليه.

وبدأت الخلافات بشأن المحكمة العليا في ليبيا، بعد قرار أصدرته يقضي بإعادة تفعيل الدائرة الدستورية، التي تختص في الفصل بالقضايا والطعون ذات الجانب الدستوري والقانوني، والقضايا والخلافات حول القوانين والتشريعات والقرارات التي تصدر عن السلطتين التنفيذية والتشريعية، وذلك بعد 7 سنوات من الإغلاق.

شارك