الولايات المتحدة تفرض عقوبات على داعمي إنتاج الطائرات المسيرة والصواريخ الإيرانية

الثلاثاء 06/فبراير/2024 - 01:11 م
طباعة الولايات المتحدة فاطمة عبدالغني- أميرة الشريف
 
فرضت الولايات المتحدة الجمعة 2 فبراير عقوبات على 4 كيانات كشركات واجهة وتابعة لحامد دهقان (Hamed Dehghan) وشركة “بيشتازان كافوش غوستار بوشرا” (Pishtazan Kavosh Gostar Boshra (PKGB اللذين سبق أن أدرجتهما الولايات المتحدة على قوائم العقوبات. 
وبحسب بيان وزارة الخارجية الأمريكية قامت تلك الكيانات بتوريد المواد والتكنولوجيا الحساسة لبرامج الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية الإيرانية، بما في ذلك الطائرات المسيرة من سلسلة شاهد التي يستخدمها الجيش الروسي ضد أوكرانيا.
وتستخدم الطائرات المسيرة الإيرانية الصنع لارتكاب أعمال إرهابية، بما في ذلك في عشرات الهجمات التي تستهدف بها الميليشيات المتحالفة مع إيران الجنود الأمريكيين، وقد تسببت تلك الهجمات بمقتل جنود أمريكيين. وقد استخدم الحوثيون المدعومون من إيران أيضا هذه الطائرات المسيرة والصواريخ لشن هجمات على السفن التجارية والأصول البحرية الأمريكية. 
وأضاف البيان "تلتزم الولايات المتحدة باستخدام كافة الوسائل المتاحة للكشف عن الأفراد والكيانات ومحاسبتهم على المساهمة في نشر النظام الإيراني للأسلحة، مما يضر بالجنود الأمريكيين في المنطقة بشكل مباشر ويساهم في انعدام الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وفي الحرب الروسية ضد أوكرانيا".
ولفت البيان إلى أن وزارة الخزانة الأمريكية اتخذت هذه الإجراءات بموجب الأمر التنفيذي رقم 13382 الذي يستهدف عمليات نشر أسلحة الدمار الشامل ووسائل تسليمها. 
يشار إلى أنه سبق وأدرجت وزارة الخزانة الأمريكية يناير الماضي، شركتين في هونغ كونغ والإمارات على قائمة العقوبات لصلتهما بفيلق القدس الإيراني، بالإضافة إلى ميسّر مالي تابع لميليشيا الحوثي المدعومة إيرانيًا.

شارك